reiboot

أمس طلبنا المساعدة في عمل صفحات التفسير لبرنامج المصحف الإصدار الجديد. وطلبنا فقط ستة متطوعين لهذه المهمة وفي خلال هذه الساعات وفوراً ارسل لنا أكثر من خمسين شخص طلب التطوع في هذا العمل. ومنهم من كان يتوسل لأن يتم أختياره حتي اننا تأثرنا فعلاً ببعض الرسائل التي كان أصحابها يرغبون وبشدة في المساعدة. اقول للجميع جزاكم الله خير. من راسلنا ومن لم يراسلنا ومن منعه العذر اما لضيق وقت او لعدم معرفته بالأمر واذكركم بحديث رسول الله صلي الله علي وسلم (إِنَّ أَقْوَاما بالْمَدِينة خَلْفَنَا مَا سلَكْنَا شِعْبا وَلَا وَادِيا إلَّا وَهمْ مَعَنَا فِيه، حَبَسَهم العذْر).

االحمد لله فقد اثبتم سرعة إجابتكم للخير. حتي ان البعض قام بالغعل بالبداء في العمل وصديقنا أحمد تركي انهى 300 صفحة في ساعات قليلة وكنا نتوسل له ان يتوقف وهو يظننا نريد ان نحرمه من الأجر :) فجزاه الله خير.

الحمد لله وبفضل منه قام أحد العباقرة العرب والمسلمين من الذين يعملون بالبرمجة بلغة PHP بعمل أداة بسيطة في الأداء عبقرية في الفكرة تقوم بتحويل محتويات الموقع من نصوص إلي الهيئة التي نطلبها وفي ثواني عديدة يصبح لدينا 604 صفحة بنفس الشكل المطلوب وفيها نصوص التفسير الميسر. أنا اطلق علي هذه الأداة (شفاط النصوص), قام بأرسال هذه الأداة أخونا ضيف الله العتيبي من السعودية وله موقع مخصص يهتم بتقنيات المصدر المفتوح وتطوير المواقع بلغة PHP وقواعد البينات MySQL وجميع تقنيات تطوير المواقع. فكرة أخونا العتيبي خطرت علي بال الكثير منا سواء زوار للموقع او اصدقاء, لكن الحقيقة لم يملك اي شخص منا مهارات لتنفيذها بهذا الشكل البسيط.

شيئ أخر سأل عنه بعض الأخوة المحترفين في البرمجة وهو لماذا يتم تضمين التفسير بهذا الشكل ولا يكون علي هيئة قاعدة بيانات مرتبطة ببرنامج المصحف؟ والسبب هو ان برنامج المصحف يعتمد علي محرك الكتب الذي برمجناه ونطور فيه ليكون القصد منه تحويل اي كتاب الي برنامج آي-فون، وعندما اردنا اضافة ميزة التفسير في برنامج المصحف كان لابد ان تكون علي هيئة يمكن أستخدامها بشكل عام في أي كتاب وبذلك يمكن ان تستبدل ملفات ال HTML في اي كتاب بمحتوي أخر نافع للكتاب نفسه مثل شرح مبسط او رسومات إضافية او حتي موقع انترنت خارجي فيه محتويات متغيرة، إضافة الي الأصوات والفيديو، اما استخدام قاعدة بيانات سيكون عديم الفائدة الا لكتب مثل المصحف وسوف يقيد محرك الكتب ويجعله خاص بفئة معينة من الكتب.

الأن يمكنا الإستفادة من أداة (شفاط النصوص) وبذلك..
* نضمن ان النص كما هو من موقع ثقة مثل (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)
* يمكنا التعديل في شكل عرض النصوص بسهولة أكبر
* يمكنا أضافة تفاسير أخري وليس فقط تفسير الميسر بمنتهي السهولة

أشكر اخي العتيبي علي مبادرته وسرعته في عمل هذه الأداة وارسالها لنا. وأرجو منه الأتصال بنا لتصليح الأخطاء الموجودة في هذه الأداة او اي شخص له خبرة جيدة في ال PHP ,ونشكر كل من أراد المساهمة في هذا العمل، جزاكم الله خير.

أمة محمد والله فيها خير كثير، اذاً لماذا هذا هو حالنا من ضعف ووهن؟ لماذا لسنا من اوائل الدول في العالم تقدماً في شتى المجالات؟ لماذا لا نكون الأفضل في كل شيئ. فيما يبدو اننا نحتاج الي من يدلنا فقط علي الطريق الصحيح. نحتاج ان نعود الي تعاليم ديننا ورسولنا الكريم. صلي الله عليه وسلم،نحتاج ان نحب بعضنا ونرحم بعضنا ونتعاون علي الخير.

في النهاية نحبكم جميعاً في الله. ونشكر لكم هذا المعروف وهذه الروح الرائعة. بعد مشاهدة هذا التعاون الغير متوقع ان شاء الله سوف نقوم بعمل قسم يسمي ورشة آي-فون إسلام في هذه الورشة انتم تتطرحون فكرة البرنامج و انتم تخططون وتصممون وتبرمجون ثم نقوم بعمل برامج مفيدة إسلامية ننشرها بأسمكم في متجر البرامج وتكون متاحة مجاناً للجميع.

اليس ذلك رائعاً، ولما لا.. فيبدو ان كل ما نحتاجه هو قليل من التنظيم والخبرة في إدارة المشاريع، اما المجهود والتفكير والإبداع فالحمد لله انتم اهل لذلك، فلماذا لا نستغل إمكانتنا؟ ولماذا لا نفيد ونستفيد؟ أنتظروا ورشة عمل آي-فون إسلام قريباً ان شاء الله حتي نبداء اول برامجنا، ويكون هناك مجال لمشاركة الجميع ولو حتي بالأفكار.

مقالات ذات صلة