من الأمور المهمة في رمضان أن تتذكر اوقات الصلوات ومنها بطبيعة الحال الفجر والمغرب من اجل الامساك والافطار باكبر دقة ممكن، والحمد لله تتوفر العديد من التقنيات المساعدة على ذلك ومنها هذا التطبيق الرائع, تطبيق آي بري iPray من شركة سبل الهداية Guided Ways

في البداية وأول ماتراه في هذا التطبيق هو تلك الواجهات التصميمية الرائعة والتي اعتدنا عليها في برامج سبل الهداية بالتعاون مع بندر، فأنت ترى هنا تصميما متقنا وجميلا ومناسبا لموضوع البرنامج بذلك المحراب وتلك الزخارف الاسلامية الجذابة وكذلك الألوان المتناسقة والدافئة.

مايقدمه لك هذا التطبيق هو اكثر من مجرد مواعيد الصلوات بحسب توقيتك المحلي والمعتمد على تقنية تحديد الأماكن الجغرافي العالمي GPS ولكن يقدم اضافة الى ذلك العديد من المزايا المتضمنة في التطبيق مثل بوصلة جميلة تحدد لك اتجاه القبلة بكل دقة وكذلك اتجاه الشمس والقمر والشمال. ومن خلال تجربتنا لها كانت تشير في كل مرة لاتجاه القبلة الصحيح.(خيار الجي بي اس GPS للقبلة مدعوم في النسخة المدفوعة)

يقدم لك هذا التطبيق أيضا التعريف ببعض المناسبات الاسلامية كليلة القدر وعيد الاضحى وعاشوراء وغيرها من المناسبات وذلك في قسم منفصل تظهر منه النسخة المجانية من البرنامج والتي نستعرضها هنا مناسبات العام الحالي فقط.

من الميزات اللطيفة في هذا التطبيق انه وبمجرد ضغطك على وقت صلاة معين فانه يتحول ليحسب لك كم بقي من وقت وساعات على هذه الصلاة المحددة.

في اعدادات التطبيق نجد خيارات واسعة في تخصيص البرنامج (وهي ميزة مهمة تغيب عن كثير من البرامج العربية) لما يناسبك منها بحيث يناسب هذا البرنامج شريحة كبيرة جدا من الناس، فتستطيع في البداية تغيير ثيمة وواجهة البرنامج لأخرى، كذلك تستطيع تفعيل اللغة العربية للتطبيق من عدمها. ايضا يمكنك الاختيار وتغيير المدينة حيث يدعم اكثر من ثمانين الف مدينة حول العالم ويمكن تغييرها جتى بدون وجود اتصال بالانترنت لكن النسخة المجانية تتيح لك مدينتين فقط.

تستطيع ايضا تغيير المنطقة الزمنية بحسب البعد او القرب عن التوقيت العالمي. ومن الخيارات الأخرى امكانية اظهار التاريخ الهجري في التطبيق والتبديل مابين نظام 24 ساعة او 12 ساعة.

من الميزات الجميلة ايضا امكانية تخصيص نوع اذان او تنبيه معين لكل فرض صلاة ليتيح لك الاختيار بين عدة مؤذنين ، والنسخة المجانية تدعم التنبيه لصلاة الفجر فقط.

تستطيع ايضا اختار طريقة حساب الاوقات والتاريخ التي تناسبك مابين عدة هيئات مثل ام القرى، رابطة العالم الاسلامي، الهيئة المصرية للمساحة، الجمعية الاسلامية الامريكية، او الجامعة الاسلامية بكراتشي. وبنفس الطريقة تستطيع تعديل حساب صلاة العصر لتناسب مذهبك الفقهي المحدد.

خيارات التخصيص هذه تعطي البرنامج مرونة عالية مناسبة لجميع فئات وشرائح المستخدمين.

من الملاحظات على هذا البرنامج:

١- عدم دعم نظام iOS 4.0 والتحويل السريع بين البرامج.

٢- خاصية التنبيه لا تعمل الا في النسخة الكاملة وتحتاج الى إتصال أنترنت ايضا

٣- عدم استخدام التنبيه الداخلي Local Notification المتاح بدأ من الفيرموير 4

 

البرنامج نافع جدا ولا غنى عنه لمن يتحرى صلواته موقوتة, وقبلته بشكل دقيق, وشهوره الهجرية ومناسباته الاسلامية.

يمكن تنزيل النسخة المجانية من متجر البرامج