أن يكون نظام الآي فون iOS الاشهر والاكثر انتشارا بين انظمة الهواتف الذكية فهذا ليس بمستغربا مع سبق الآي فون في هذا السوق ومع انتشاره الكبير ونجاحه في مختلف انحاء العالم كنظام تشغيل موثوق وسهل الاستخدام ومليء بالبرامج والتطبيقات.

لكن ان يسبق نظام iOS العديد من انظمة التشغيل واحد اهمها وهو اللينكس ويحل ثالثا عالميا بعد الويندوز والماك فهذا يعد انجازا كبيرا له ونجاحا مطلقا خصوصا اذا علمنا ان هذا النظام لا يعمل الا على ثلاثة اجهزة فقط، هي الهاتف الذكي الآي فون والجهاز اللوحي الآي باد، ومشغل الموسيقى والانترنت الآي بود تتش! بينما الانظمة الاخرى تنتشر على عشرات ومئات وآلاف الأجهزة.

وتلك الاجهزة الثلاثة التي تعمل بنظام iOS تشكل مانسبته 1.1% فقط من الاجهزة المتصلة بالانترنت بشكل عام وهو ماكان اكثر من كافي لازاحة اللينكس على ثقله وشهرته من المركز الثالث ليأتي خلف iOS بعد ان انخفض الى نسبة 0.85% للشهر الثالث على التوالي فيما يبدو ان الماك وال iOS يقتطعان من حصته شيئا فشيء.

يذكر ان الويندوز يحتل المركز الآول بنسبة 91.3% يليه الماك بنسبة 5% على التوالي.

وقد لاحظ احد المحللين من مركز  Net Applications الذي اجرى الدراسة ان تجاوز نظام موبايل لباقي الانظمة يعني ان هذا التجاوز قد يدوم طويلا وربما بشكل دائم نظرا لان ثورة الهواتف الذكية مازالت في مرحلتها الاولى وقمة نجاحها وانتشارها وستستمر كظاهرة لفترة طويلة.

هذه الارقام طبعا لا تعكس الأجهزة المباعة او انظمة التشغيل المرخصة او المثبتة لكنها تعبر عن المتصفحين للويب عبر تلك الانظمة وعددهم وسلوكهم وماهي الاجهزة وانظمة التشغيل التي يتصفحون عبرها.

القسم الآخر من الدراسة كان مثيرا للاهتما ايضا فقد لوحظ انه حين يتم ضم جميع الاجهزة المتصلة بالانترنت فان اجهزة الموبايل تشكل 2.6٪ وهي كمية كبيرة جدا قياسا الى تنوع تلك الاجهزة.

وعلى صعيد الانظمة الموجودة على تلك الاجهزة فان نظام iOS استطاع بسهولة رغم المنافسة الشرسة في هذا القطاع، استطاع التفوق على اولئك المنافسين مثل الاندرويد والسيمبيان.

فالاندرويد- وهو المنافس الرئيسي ل iOS – شكل نسبة 0.2% في هذه الاحصائية من مجموع انظمة التشغيل المتصفحة للانترنت، اي سدس حصة الآي فون، لكن الاندرويد كان الاكثر مبيعات-بحسب معهد غارتنر- في الربع الثاني من هذا العام(المنتهي في ثلاثين يونيو الماضي) ب 10.8 مليون جهاز في المركز الثالث وياتي خلفه الآي فون ب 8.7 مليون جهاز في المركز الرابع.

لكن تلك الارقام احتسبت هاتف الآي فون فقط ولم تحتسب نظام iOS الذي يعمل على الاي باد والآي بود تتش حيث باعت آبل في نفس ذلك الربع الى جانب الآي فون اكثر من 3.3 مليون آي باد وعدد غير معروف من الآي بود يقدر ب 9.4 مليون جهاز (وهنا يتبين لنا مشكلة تلك الدراسات الحائزة بين احتساب نظام التشغيل او اجهزته، لذا تاتي الدراسات دوما منقوصة او مغلوطة).

علما بآن آبل كانت قد اعلنت اول من امس في حدثها الموسيقي ان نظام التشغيل iOS بلغ انتشاره على حوالي 120 مليون حول العالم وانها تقوم بتفعيل حوالي 230 الف جهاز iOS يوميا متجاوزة لجوجل التي قالت الشهر الماضي انها تفعل 200 الف جهاز اندرويد يوما.

يذكر ان هذه الدراسة الذي قام بها مركز Net Apps تقوم بحساب البيانات مأخوذة من 160 مليون مستخدم فريد يقومون بتصفح 40 الف موقع ويب تراقب سلوكهم وتصفحهم.

مقالات ذات صلة