حين نقوم بتطوير تطبيق جديد في آي فون إسلام غالباً لا نعلن عنه سريعاً وننتظر ونعطي الفرصة لنرى ماذا سيكتب عنا أخواننا في المواقع الاخرى، والحقيقة هذه المرة المقالات معظمها كانت رائعة ردة الفعل قوية وايجابية من الجميع. ولذلك قررنا ان لا نكتب نحن هذه المرة واخترنا مقال كتب بواسطة يزيد الغريبي من موقع عالم آبل.


لعل اغلبنا يعرف مبدأ لعبة الـ Hangman التي تتكون عن معرفة الكلمه بحروف مقطعه وعلى حسب الفئة التي تلعبها وعادة مثل هذه الألعاب تتوفر باللغة الأنجليزية فقط. لكن آي فون إسلام يحولها للعبة الرجل المشنوق بنفس الفكرة وتصبح عربية بالكامل بنفس مبدأ اللعبة الأساسي.

اللعبة تأتي بتصميم رائع جداً كما تلاحظون بالصوره اعلاه وبسيط جداً ايضاً ومناسب للعبة بشكل ممتاز جداً. وفي حال ضغطت على إلعب سيتم ظهور قائمه لديك لأختيار التصنيف التي تُريد اللعب به والتصانيف الموجودة في اللعبة هي :

  • جغرافيا
  • جماد
  • حيوانات
  • مهن
  • كتب
  • شخصيات
  • أصوات
  • نباتات
  • أحجار ومعادن
  • سيارات
  • أسماء الله الحسنى
  • وايضاً خيار التنويع بين الأقسام كامله

حال اختيار قسم من الأقسام “في هذه الحاله قمت بإختيار قسم السيارات” وكما تلاحظ بأن التصميم قريب جداً من اي لعبة تعتمد مبدأ الـ Hamgman ولكن هنا باللغة العربية وايضاً بتحسينات قدمها المطور وهي خاصية التلميج والمسح. في بداية اللعب ستحصل على اربعة تلميحات وفي حال الضغط ستقوم بعرض حرف واحد من المجموعة وفي حال انتائها ومع إستمرارك باللعب وحصد نقاط اعلى سترتجع بعض من التلميحات مجدداً. خاصية المسح تقوم بمسح اخر خطوات التي قمت بها وهي 3 مسحات في البداية لكن مع تقدمك وحصد نقاط اكثر يزداد ذلك العدد الى ان تحصل على الممحاة الذهبية الذي تقوم بمسح جميع الخطوات السابقة.

اذا خمنت جميع الحروف بدون اي مساعده، ستحصل على نقاط إضافية والنقاط تختلف حيث تعتمد بشكل اساسي على السرعة، فاذا جاوبت بدون اي مساعده وبسرعه كبيره ستحصل على نقاط كثيره وستقل النقاط اذا كانت اجابتك ابطئ.

حسب تصريح آي فون إسلام بأن لعبة الرجل المشنوق هي اللعبة العربية الأولى التي تستخدم خاصية اللعب عبر البلوتوث وهذه الخاصية متوفره في اللعبة ورائعه بشكل كبير. وان كنت لا تمتلك احد تلعب معاه عبر البلوتوث حيث يستلزم ايضاً الطرف الثاني يمتلك نفس اللعب، بإمكانك لعب بشكل ثنائي على نفس الجهاز. بعض الصور للعب عبر البلوتوث :

المميز باللعب عبر البلوتوث او الثنائي بأن بإمكان الطرف الأخر إختيار كلمة غير موجودة في التصانيف وتتكون ما بين حرفين الى 12 حرف ويضعها ليخمنها الطرف الأول. وكما تشاهدون بالصور بأن الطرف الثاني اختار كلمة عالم آبل وقام بوضعها تحت فئة انترنت.

من المميز ايضاً باللعبة بأنها مرتبطه مع مركز الألعاب Game Center الذي قامت آبل بتطويره بالنظام iOS 4 حيث تُضيف هذه الخاصية حماس اكثر للتنافس بين اصدقائك بشكل اكبر وفي حال اردت ان تنافس بشكل اكبر، هناك قائمة الإنجازات Achievements الخاصة باللعبة والتي يُمكنك إكمالها.

لعبة الرجل المشنوق المقدمة من آي فون إسلام هي اللعبة الأولى التي تحمل مبدأ لعبة Hangman لكن باللغة العربية. تصميم اللعبة جداً مناسب ورائع لستايل اللعبة والتصانيف الموجودة في اللعبة ايضاً ممتازة خصوصاً عن بداية اللعبة تبدأ بكلمات سهله بعض الشيء وتبدأ تدريجياً بالصعوبة، وربطها بوقت ايضاً تجعلك تفكر بشكل سريع حيث تكسب العديد من النقاط قبل إنتهاء الوقت. إضافة التلميحات وخاصية الممحاة فكرة رائعه من مطورين اللعبة حيث تُساهم في المراحل المتقدمه من اللعبة المساعده بشكل اكبر للتخمين حول هذه الكلمة وكلما زادت نُقاطك ستحصل على تلك الخصائص المُساعده مجدداً وخاصية الممحاة الذهبية. اللعب الثنُائي في اللعبة رائعة جداً وربطها بالبلوتوث ذكي جداً واضاف طارق منصور من آي-فون إسلام بأنه سيتم إضافة اللعب عبر الأنترنت ايضاً في إصدارات قادمة للعبة.

بإختصار لعبة الرجل المشنوق من الألعاب التي ادمنتها بكل صراحة ووجودها باللغة العربية جعل تجربة العاب الـ Hangman افضل بكثير، انصح بها لكل محب للإلعاب خصوصاً لمن يعشق العاب الـ Hangman.

 

اشتري البرنامج بسعر 2.99$

ولا تنس تقييم البرنامج في متجر البرامج