reiboot

أعلنت أبل منذ أيام عن نظام iOS 6 وذلك في مؤتمر WWDC 12 والذي كان حافلاً بالمنتجات الجديدة فرأينا أجهزة ماك بوك الجديدة وأيضاً شاهدنا أول جهاز كومبيوتر محمول مزود بشاشة ريتنا، كما أعلنت أبل عن نظام تشغيل الماك الجديد 10.8 بالإضافة لمزايا نظام iOS 6 مثل تطبيق الخرائط الجديد والملاحة الصوتية والتحديثات على الإتصال والبريد الإليكتروني سيقوم هذا التحديث بتوفير سيري على الآي باد الجديد وغيرها من المزايا والتي يمكن معرفتها تفصيلياً في المقال الذي قدمناه لشرح أحداث المؤتمر عبر هذا الرابط. وذكرت أبل أن النظام سوف يكون متاحاً في الخريف القادم على الآي فون 3GS وما هو أحدث منه والآي باد 2 والجديد، ولكن هل تعلم أن هناك مزايا مما سبق ذكرها لن تكون متوافرة على جميع الأجهزة؟ حيث اختصت أبل بعض الأجهزة بمزايا لتكون حصرية عليها، فما هى هذه المزايا؟

سيري

كانت سيري ميزة خاصة بالآي فون 4S فقط ثم قررت أبل أن بداية من نظام iOS 6 سوف تكون هذه الميزة متاحة أيضاً على الآي باد الجديد، الخبر كان سعيد لملاك الآي باد الجديد لكنه محزن لاصحاب الآي باد 2 وذلك لأنه يماثل من الناحية التقنية الآي فون 4S بل يمكننا القول أن معالجه A5 يفوق شقيقه الموجود في 4S رغم كونهم نفس السرعة لكنه أكثر في ال Bus، ومعنى أن تقوم أبل بتحديث نظام تشغيل لينقل سيري فلماذا لم تقم بنقله للآي باد 2 أيضاً؟ لا إجابة على هذا الأمر سوى أنها وجهة نظر تسويقية فقط.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 4 والآي فون 3GS والآي باد 2 والآي بود تاتش الجيل الرابع.


منظومة الملاحة وميزة التحليق Flyover:

من المزايا الرائعة الجديدة في الآي فون هى الخرائط ثلاثية الأبعاد حيث أصبحت ترى المدن بشكل عالي الجودة ومجسم كما قامت أبل بإضافة ميزة الملاحة خطوة بخطوة فسابقاً إذا كنت تريد الذهاب إلى مكان ما كان عليك أن تنظر بشكل مستمر إلى الآي فون وتضغط للإنتقال إلى الخطوة التالية لكن الآن ستجد الصور تتفاعل معك وتنتقل بشكل تلقائي إلى الخطوة التالية وترسل لك الدوران أم تذهب بشكل مستقيم وغيرها كما يظهر في الصورة التالية:

كما قدمت أبل ميزة مشاهدة المباني من أعلى كأنك تحلق فوقها بطائرة وتستطيع مشاهدة المباني بصور حقيقة.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد والآي باد 2.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 4 والآي فون 3GS والآي بود تاتش الجيل الرابع.


مشاركة الصور في السحابة وتدفق الصور:

قديماً كان يمكنك فقط حفظ الصور في السحابة بشكل تلقائي لكن في نظام iOS 6 سيمكنك مشاركة الصور مع أصدقائك فتستطيع أن تذهب إلى رحلة وتريد أن تجعل الجميع يشاهد صورها وحالياً تقوم بإرسل الصور إلى أصدقائك بالبريد أو تضعها في حسابك بالفيس بوك، لكن مع نظام iOS 6 سيمكنك إنشاء مجلد خاص بالصور ومشاركته مع أصدقائك ويمكنهم مشاهدة هذه الصور والتعليق عليها وسيصلك تنبيهات بأن صديقك قام بالتعليق على صورتك التي تقوم بمشاركته إياها.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد والآي باد 2 و الآي فون 4 والآي بود تاتش الجيل الرابع.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 3GS.


الفيس تايم عبر شبكة الهاتف 3G/4G:

الفيس تايم حتى يومنا هذا محظور استخدامه سوى على شبكات الواي فاي Wi-Fi وكان المبرر دائماً هو ضمان جودة اتصال وأيضاً لأن الفيس تايم يستهلك إنترنت بشكل كبير، لكن حالياً أصبحت شبكات الجيل الثالث والرابع متوافرة بشكل واسع وتوفر سرعات عالية للغاية تفوق ال Wifi لذا قررت أبل أنه بدءاً من نظام iOS 6 سيتمكن المستخدم من الاتصال (فيس تايم) عبر شبكة الهاتف وليس فقط الواي فاي مثل السابق.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 4 والآي فون 3GS والآي باد 2 والآي بود تاتش الجيل الرابع.


ميزة قوائم VIP في البريد

من المميزات الرائعة في نظام iOS 6 هى قائمة الأشخاص الأكثر أهمية في البريد، فإذا كان يردك عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني وتخشى أن تضيع الإيميلات الهامة في وسط هذا الزحام، لذا قامت أبل بوضع هذه الميزة وهى تمكنك اختيار أشخاص محددين كقائمة VIP ليتم فصل رسائلهم عن باقي الرسائل الواردة إلى جهازك. الغريب أن أبل قررت عدم توفير هذه الميزة في الآي فون 3GS بدون سبب مفهوم وخاصة أنها ميزة برمجية ولا تحتاج أي مواصفات تقنية خاصة في الجهاز.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد والآي باد 2 و الآي فون 4 والآي بود تاتش الجيل الرابع.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 3GS .


القراءة في وضع عدم الاتصال:

قررت أبل القضاء على تطبيق شهير في متجر البرامج يدعى instapaper والذي كان يمكن المستخدم من قراءة صفحات في وقت لاحق مع ميزة القراءة بدون اتصال بالإنترنت أي يقوم بتخزين الصفحات كاملة لك، وقامت أبل بدمج هذه الميزة في نظامها القادم لتكون أحد المزايا الهامة والرائعة أيضاً.

المستفيد من هذه الميزة: الآي فون 4S والآي باد الجديد والآي باد 2 و الآي فون 4 والآي بود تاتش الجيل الرابع.

المحروم من هذه الميزة: الآي فون 3GS.


ستقوم أبل قريباً بتوفير أجهزة مخصصة لمن يعانون مشاكل في السمع وأعلنت أن دعم هذه الأجهزة سيكون متوافر حصرياً على الآي فون 4S.

يتضح بشكل كبير أن الآي فون 3GS سوف يحصل فقط على نظام التشغيل بدون الكثير من المزايا الأساسية لكن هذا الأمر ليس صادماً لأن دعم iOS 6 للآي فون 3GS نفسه كان مفاجئة. فمن المعتاد أن تدعم أبل أجهزتها بالتحديثات لثلاثة أنظمة فقط والآي فون 3GS حصل على iOS 3 ثم iOS 4 ثم iOS 5 فتوقع الجميع أن يتوقف دعمه ولا يتم ترقيته.

الآن بعد أن علمت ما هى المزايا التي لن تتوافر في جهازك إن كان 3GS أو 4 فهل ستفكر في تغييره وشراء الأحدث لتتمتع بجميع المزايا؟ أم أن هذه المزايا ليست حافز قوي للتغير؟

المصدر | 9to5mac

مقالات ذات صلة