صدر خلال الأيام الماضية تحديثات جديدة وكبيرة لأربعة من أشهر التطبيقات في متجر البرامج وأكثر تحميلاً وهم تطبيقات Facebook ; Cut The Rope ; AngryBird Space ; FaceBook Messenger فحصلت كلتا اللعبتين على إضافات جديدة رائعة أما شركة فيس بوك فاهتمت بإثنين من تطبيقاتها الأربعة في متجر البرامج حيث حصل تطبيق فيس بوك الرسمي على تغيير جذري أما تطبيق فيس بوك ماسنجر فحصل على إضافات طالما طلبها المستخدم من الشركة.

تطبيق FaceBook:

لا خلاف أن موقع فيس بوك حالياً هو أشهر موقع اجتماعي حول العالم حيث يوجد به ما يقارب المليار شخص وهو ما دفع الشركة لطرح اسهمها وقيمتها السوقية حالياً إلى ما يقارب 50 مليار دولار لكن رغم كل هذا كانت الشركة تمتلك تطبيق أسوء ما يكون سابقاً حيث كان لا يزيد تصنيفه على نجمتين ونصف فقط وكان الجميع يتساءل كيف تصمم شركة بهذا الحجم تطبيق بهذا الفشل الذريع ، التطبيق كان بطيء للغاية وكذلك عند مشاهدة الصور التي مكتوب أسفلها شرح فلم يكن يمكنك سوى قراءة سطرين فقط وعشرات العيوب الأخرى وجاء التحديث الجديد بمزايا هى:

  • إعادة كتابة التطبيق برمجياً من الصفر والإعتماد على اللغة الأساسية Objective C وليس HTML 5 كما كان في السابق وهو ما أدى إلى مضاعفة سرعة التطبيق ككل وخاصة في تصفح الأخبار لأسفل وأعلى.
  • يمكن الآن قراءة الشرح على الصور وليس أول سطرين فقط كما كان في السابق.
  • فتح الصور أصبح سريع للغاية وإذا أردت أن تغلق صورة فقط اسحبها لأسفل قليلاً.
  • الصفحة الأساسية والتعليقات تحدث تلقائياً في الخلفية مثل تطبيق تويت بوت ويظهر لك مؤشر أن هناك تعليقات جديدة أو بوست جديد.
  • نسخة الآي باد أصبحت تظهر التايم لاين الخاص بك.
  • إضافة CheckIn وهى تظهر لك الأماكن القريبة منك لتؤشر أنك بها.
  • للوصول إلى الجروبات والإعدادات وغيرها لم يعد هناك داع للضغط على الزر أعلى اليسار ، فقط اسحب لليمين وستظهر لك.
Facebook
المطور
Facebook, Inc.
الحجم268.1 ميجا
الإصدار322.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

رغم كل هذه التحديثات لكن لا يزال هناك عيب غريب وهو أنه لا يمكنك عمل مشاركة “Share” لأي شيء تراه منشور من أصدقائك سواء صورة أو حالة ونتمنى من الفيس بوك تحديث التطبيق وإضافة هذه الميزة الناقصة ليحصل على 5 نجوم ، لكن الخلاصة أنه يمكننا القول أن الفيس بوك أصبح له تطبيق فعلياً في متجر البرامج.


تطبيق FaceBook Messager:

حصل الشقيق الأصغر للفيس بوك وهو الماسنجر على تحديث جديد أيضاً، تطبيق الماسنجر هو مخصص فقط لمحادثة أصدقائك في الفيس بوك ويرسل لك تنبيهات بالرسائل التي تصلك وحصل التطبيق على 4 تغيرات جديدة رائعة وهم:

  • إضافة الوجوه والتعبيرات الإيموجي “Emoji” حيث أصبح يمكنك إرسال الوجوه والقلوب والرموز الأخرى الشهيرة بدون الحاجة إلى تفعيل لوحة الإيموجي.
  • أصبح التطبيق يظهر لك متى كان صديقك متصل بالفيس بوك آخر مرة (  يظهر فقط إذا كان صديقك قام بالدخول أونلاين ).
  • الضغط على اسم صديقك فإن التطبيق يقوم بنقلك على الفيس بوك إلى الخط الزمني “التايم لاين” الخاص بصديقك.
  • قام الفيس بوك بتغير صوت ورود رسالة جديد.

Messenger
المطور
Facebook, Inc.
الحجم111.1 ميجا
الإصدار317.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

التطبيق كان جيد في السابق وأصبح جيد جداً حالياً لكن لا يوجد سبب مفهوم لكي لا يعمل على الآي باد!! فهل من يمتلك الآي باد لا يتحدث مع أصدقاءه في الماسنجر؟


لعبة AngryBird Space:

الكل يعرف لعبة الطيور الغاضبة والتي تعتبر أشهر لعبة في العالم على جميع الأجهزة المحمولة باختلاف أنظمة التشغيل ، وفي مارس الماضي أعلنت الشركة عن التعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وأطلقت لعبة الطيور الغاضبة في الفضاء Space والتعاون كان مثمر بين الطرفين فمن ناحية روفيو (الشركة المنتجة للطيور الغاضبة) قدمت لعبة جديدة وبشكل جديد يختلف عن جميع النسخ السابقة وهو ما جعل اللعبة تحافظ على وجودها ضمن أكثر 10 تطبيقات مدفوعة مبيعاً في متجر البرامج منذ صدورها إلى الآن ، كما استفادت وكالة ناسا من انتشار التفكير عن الفضاء بين مختلف الطبقات، في يوم 6-8 الماضي وصلت مركبة الفضاء الأمريكية التي انطلقت منذ 26-11-2011 وقطعت مسافة 567 مليون كيلو لترسل مركبة فضائية تتحرك على سطح المريخ وترسل الصور وتجري الفحوصات وبالطبع جاء دور الشراكة مع روفيو بأن تطلق تحديث جديد للعبة ليجلب الأنظار نحو ما يحدث في المريخ ، شاهد فيديو الإعلان الرسمي:

التحديث الجديد يضم:

  • 20 مستوي جديد.
  • تغيرات في بيئة اللعبة بوجود براكين منفجرة وكويكبات مشتعلة
  • إضافة خنزير فضائي جديد كخصم للطيور
  • يوجد 3 مركبات مختبئة وعليك العثور عليهم لتفتح مستوى جديد هدية وكذلك تكتشف المزيد عن رحلات ناسا الفضائية.

للأسف التحديث صدر فقط لنسخة الآي فون لكن النسخة الخاصة بالآي باد فلم يصدر لها التحديث بعد ويضيف هذه المزايا الرائعة. وإنه لشيء رائع أن نجد المؤسسات العلمية تتعاون مع شركات الألعاب لتكون واجهه دعائية لها وتقوم بالتسويق لما تقدمه بطريقة جديدة مبتكره مثل هذه الطريقة.


لعبة Cut The Rope:

لعبة قطع الحبل Cut The Rope من أكثر الألعاب المسلية في متجر البرامج وتعتبر من ألعابي المفضلة وتحافظ الشركة المنتجة لها على إصدار تحديث دوري لها لإضافة المزيد من المستويات حتى أنها حالياً تقارب ال 400 مستوى وهو عدد ضخم لا يتوافر في العديد من الألعاب الشهيرة ،أيضاً صدر التحديث لنسخة الآي فون وليس نسخة الآي باد وهو يضم التالي:

  • إضافة مرحلة جديدة من اللعبة ( أشباح ) وتضم 25 مستوى داخلي.
  • إضافة قوى خارقة جديدة تمكنك من تحريك الحلوى حول الشاشة.

ما رأيك في تحديثات التطبيقات السابقة؟ وما أكثر تحديث أعجبك؟

مقالات ذات صلة