نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

أبل قد تنتج آي فون رخيص:

270 مليون جهاز آي فون تم بيعهم في تاريخ شركة أبل، وحققوا دخل 80 مليار دولار للشركة، لذا فهو يعتبر أهم منتج لدى شركة أبل وأيضاً لدى كل مستخدمي الأجهزة الذكية حول العالم، فحتى عشاق أندرويد وويندوز فون يتابعون مؤتمرات أبل التي تكشف فيها عن النسخة الجديدة من الهاتف، لكن مؤخراً على الرغم من تحقيق أبل مبيعات ضخمة فاقت أي جهاز آخر في العالم سواء كان آي فون سابق أو غيره، لكن الجهاز أصبح يواجهه منافسه شرسة من مختلف الشركات واكتسب منافسه الأساسي “جالاكسي S3” شعبية واسعة، وخاصة أن شركة سامسونج تقدم عشرات الأجهزة ( 36 جهاز في عام 2012 ) لتناسب كل الأذواق والأسعار وحتى الألوان، وهذا الأمر ربما يدفع أبل إلى التغيير. فقد كشفت عدة تقارير تقنية في عدد من الصحف والمواقع واسعة الانتشار مثل بلومبرج أن أبل تخطط لطرح نسخة جديدة من الآي فون ستكون بشاشة كبيرة وأيضاً سعر أقل، هذا بالإضافة إلى الآي فون التقليدي، وأضافت أيضاً أنها ربما تطلق على الجهاز الجديد اسم 5S ويكون الآي فون القادم هو الآي فون 6، أي سيصبح لدى أبل جهازين أحدهما  بمواصفات أقل وسعر منخفض قدر ب 99$:149$ للنسخة المغلقة على شبكة واحدة والثاني هو النسخة الأعلى في المواصفات وتكون بنفس سعر الآي فون الحالي.

هل ستقدم أبل على هذه الخطوة؟! ربما لكنها عليها صنع الآي فون المرتفع السعر بمواصفات عالية ومغرية وإلا ستقضي مبيعات الآي فون الرخيص على شقيقه الأكبر.

أخبرنا هل تتوقع أن تقدم أبل على هذه الخطوة؟ وهل ستفكر في شراء الآي فون المخفض إن طرحته أبل؟


علامة الآي باد التجارية أكثر قيمة من ماكدونالدز ونايك:

يبدو أن الوقت قد حان لينتزع الآي باد لقب “الدجاجة التي تبيض ذهباً” لشركة أبل من الآي فون، فقد كشف تقرير اقتصادي لـ CNN أن الآي باد لو كان شركة وعلامة تجارية بمفرده وليس ضمن شركة أبل لأصبح يحتل المركز 11 كأكبر شركة تقنية في الولايات المتحدة، كشف التقرير أيضاً عن تحقيق أبل عائدات في 2012 من عائلة الآي باد تقدر ب 32 مليار دولار وتوقعت أن تواصل الزيادة لتصبح 46 مليار دولار في 2013 وتواصل الزيادة لتكون 58 مليار دولارفي عام 2015 ، هذه الأرقام مذهلة وتعني أن العائدات التي يحققها مبيعات الآي باد تفوق شركات عملاقة وشهيرة مثل “ماكدونالدز” و”نايك” ومحلات “تويز آر أص” ، وأشار التقرير أن نصف الأجهزة اللوحية المباعة حول العالم هى آي-باد فقط، ويذكر أن دراسة جديدة قالت أن 50% من مشتروا الآي باد ميني هم عملاء جدد لشركة أبل وهذا الأمر يعزز مبيعات الشركة،  ويذكر أن 95% من مالكي الآي فون في أوروبا وأمريكا الشمالية أعربوا أن هاتفهم الذكية القادم سيكون من أبل أيضاً طبقاً لأحد الإحصائيات.

ما هو جهاز أبل المفضل بالنسبة لك والذي لا يمكنك الاستغناء عنه؟ هل هو الآي فون أم الآي باد؟


أبل تكشف عن احصائيات متجر البرامج:

أعلنت أبل عن أرقام متجر البرامج الإحصائية وذكرت أن عدد حسابات الآي تيونز النشطة تجاوز ال 500 مليون حساب، منتشرين في 155 دولة حول العالم وعدد التطبيقات 775 ألف تطبيق في متجر البرامج حالياً وأن هناك 300 ألف تطبيق مصمم للعمل على الآي باد، تم تحميلهم أكثر من 40 مليار تحميل منهم 20 مليار في عام 2012 فقط، وأيضاً يعتبر شهر ديسمبر هو الشهر الأكثر تحميلاً للتطبيقات حيث حقق 2 مليار مرة تحميل، وأشارت أبل أن لعبة شهيرة مثل تمبل رن “Temple Run” حققت 75 مليون تحميل في عام 2012 فقط. ويذكر أن رقم 40 مليار تحميل لا يشمل إعادة تحميل التطبيق أو التحديث، أي أنه 40 مليار تحميل جديد للتطبيقات.

ما رأيك في احصائيات متجر البرامج؟ وهل ترى أنها تعبر عن نمو الشركة ونجاحها؟

شوكة طعام تعمل بالبلوتوث:

هناك اختراعات غريبة تظهر كل يوم، وهذه أحدها. كشف أحد المشاركين في مؤتمر CES عن شوكة تعمل بالبلوتوث. وظيفة هذه الشوكة هى حساب عدد مرات تناول الطعام وكم سرعة الأكل والمسافة الزمنية بين كل مرة تلتهم فيها طعامك، وتستطيع أن تضبط الشوكة لتقوم بتنبيهك إذا زادت سرعة تناولك الطعام عن طريق الاهتزاز.


مقتطفات من معرض CES:

في بداية كل عام يعقد معرض CES في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات التقنية حول العالم إن لم يكن أكثرها أهمية، ونستعرض مقتطفات من أهم ما أعلنت عنه الشركات في هذا المؤتمر:

سوني:

كشفت سوني عن جهازها الجديد إكسبريا Z والذي جاء بشاشة 5 بوصة وكثافة ألوان 441ppi ويتميز بأنه ضد الماء والخدوش والأتربة وذاكرة 2 جيجا ومعالج رباعي النواة 1.5 جيجا وكاميرا 13.1 ميجا بيكسل وكاميرا أمامية 2.2ميجا، ويعمل بنظالم جيلي بين، الهاتف جاء قوي جداً وذو شكل رائع.

سامسونج:

لم تكشف شركة سامسونج عن أجهزة جديدة مبهرة في هذا المؤتمر، حيث قدمت نسخة جديدة من هاتف ATIV وأيضاً جهاز نوت 10.1 اللوحي لشركة فيريزون في السوق الأمريكي فقط، والشركة كشفت عن تقنيات جديدة لشاشات LCD موفرة للطاقة يمكن استخدامها لاحقاً في أجهزتها وأخيراً عن عائلة المعالجات Exynos 5 والتي سوف تستخدمها مستقبلاً في أجهزتها وتتميز بأنها تضم 8 أنوية أي ضعف المعالج المستخدم حالياً في S3 ونوت 2. المعالج الجديد لا يتميز فقط بالسرعة لكنه أيضاً أقل 70% في استهلاك الطاقة حيث يتميز بأنه”ذكي” فيقلل سرعته وأداءه طبقاً للجهاز ولا يستخدم الأنوية الثمانية إلا في الألعاب والاستخدام الكثيف فقط.

هواوي:

كشفت شركة هواوي عن هاتف Ascend Mate  بحجم شاشة 6.1 بوصة ليصبح أكبر هاتف ذكي في العالم ويضم بطارية خارقة 4050 ملي أمبير. وأيضاً  هاتف Ascend D2 لينافس الجالاكسي نوت حيث جاء الجهاز بشاشة 5 بوصة ومع ذاكرة 2 جيجا ومعالج رباعي النواة وكاميرا 13 ميجا. تهدف هواوي بهذه الأجهزة التوسع في السوق العالمي ومنافسة الشركات الكبرى .

شركة أخرى:

كشفت شركة إنتل عن عدد من معالجات الهواتف الجديدة التي سوف تستخدمها الشركات في أجهزتها، ومنها لينوفو التي سوف تطلق هاتف يعمل بمعالج ثنائي النواة 2 جيجا، وذكرت إنتل أن معالجها الجديد أقل في استهلاك الطاقة وهو الأمر الذي دائماً ما يعاب على معالجات الشركة أنها كثيفة في استهلاك الطاقة.

أعلنت شركة نيفيديا عن معالج تيجرا 4 والذي سيقدم أداء مذهل في الألعاب حيث يضم 72 نواة في محرك الألعاب “GPU” أي سوف يقدم أداء مذهل في الألعاب، حتى الآن لم تعلن أي شركة أنها سوف تستخدم المعالج لكن المؤكد أنه سوف يقدم أداء غير مسبوق في السرعة والألعاب، لكن يعيب المعالج عدم الدعم الكامل لشبكات LTE.

الشحن الاسلكي: يبدو أن الشحن الاسلكي والذي كان من أشهر قليله نراه فقط في هاتف نوكيا لوميا 920 أصبح الآن منتشراً بشكل كبير حيث أعلن حتى الآن وأثناء المعرض 34 جهاز يعمل بالشحن الاسلكي، بالإضافة إلى إعلان شركة تويوتا أنها سوف تضم إمكانية الشحن الاسلكيه في بعض سياراتها القادمة.


أبل ربما تقدم شاشات مبهرة مع IGZO و جوريلا جلاس 3:

كشفت شركة شارب -وهى أحد الشركات التي تزود أبل بشاشات أجهزتها- عن تقنية جديدة رؤيتها الخاصة للشاشات في المستقبل والتي تحمل اسم IGZO، الشاشات الجديدة أقل في استهلاك الطاقة بنسبة 90% وأيضاً تقدم ضعف الجودة والوضوح بالقياس مع الشاشات الـ LCD المستخدمة حالياً في معظم الهواتف، التقنية الجديدة تمثل ثورة في تقنية الشاشات حيث يمكن أنها أكثر عمليه وجودة وتفاعلية مما يمكن الشركات من تقديم المزيد من الخدمات وخاصة أن الشاشة تمكنها تقديم مزايا غير مسبوقة فمثلاً تواصل عرض الصورة على الشاشة حتى بعد فصل الكهرباء عنها وهذا الأمر من الممكن أن يفيد الشركات في توفير استهلاك البطارية وخاصة أن الشاشات تستهلك تقريباً نصف استهلاك الأجهزة من الطاقة.

وفي نفس السياق كشف شركة جوريلا عن الجيل الثالث من زجاج “جوريلا”، ومن المعروف أن أقوى زجاج حالياً هو “جوريلا جلاس 2” وتستخدمها سامسونج وغيرها من الشركات في أجهزتهم الحديثة، أما جوريلا جلاس 3 فهي تأتي بقوى أكبر حيث تتحمل 3 أضعاف الخدوش كما أنها تقلل من رؤية الخدوش بنسبة 40%، ويذكر أن أبل من أوائل الشركات التي تتعاون مع جوريلا وهذا يعزز التوقع أن تستخدمها أبل بالإضافة إلى أن شاشات شارب السابق ذكرها IGZO بحماية من زجاج جوريلا وهو الأمر الذي يجعل للشائعات التي تقول أن أبل سوف تتعاون مع الشركتين لتقديم شاشات مبهرة وغير مسبوقة في أجهزتها القادمة قوة إضافية.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

Facebook Messenger : إضافة إمكانية إرسال مقطع صوتي – إمكانية عمل مكالمات لأصدقاءك على الفيسبوك (سيتم تفعيلها خلال الأسابيع القادمة) – القيام بتحسينات وإصلاح بعض المشاكل بالتطبيق.

ارسم وخمن: حل بعض المشاكل – تحسين شامل في اللعبة – زيادة سرعة اللعبة بشكل ملحوظ – وسيلة مساعدة لحل الرسوم الصعبة – تم غلق الكلمات السهلة للمزيد من التحدي – امكانية حفظ الرسوم ومشاركتها في المواقع الاجتماعية.

Angry Birds Space: إضافة 30 مرحلة جديدة مع بعض التعديلات لجعل اللعبة أكثر متعة.

Quran Reader : إمكانية مشاركة الآية مع ملاحظاتك كما يمكن مشاركتها مع الترجمة والتفسير – أصبح يدعم الأيفون 5 – تحسين خط اسم السورة – تحسينات وإصلاحات لجعل التطبيق أفضل.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت شركة مايكروسوفت رسمياً عن إنهاء خدمات برنامج المحادثة الأشهر “ويندوز لايف ماسجنر” ابتداءاً من 15 مارس القادم، وأعلنت أن على من يرغب في مواصلة استخدام الخدمات عليه الانتقال إلى استخدام برنامج سكايب كبديل للماسنجر، الخطوة تعني أن على أكثر من 100 مليون مستخدم للبرنامج الانتقال في مدة زمنية شهرين من الآن، ويمكنك تحميل سكايب من حاسبك عبر هذا الرابط.
  • تعرضت أحد المباني التابعة لمايكروسوفت لحادث سطو ، لكن الغريب أن اللصوص لم يقوموا بسرقة أي من منتجات مايكروسوفت سواء سيرفس أو ويندوز أو إكس بوكس، لكنهم قاموا بسرقة أجهزة آي باد كانت في مقر مايكروسوفت، وطبقاً لتقرير الشرطة فإنهم قاموا بسرقة جهازي آي باد 2 وجهازي آي باد 3 وجهاز آي باد 4 بقيمة 3000 دولار. تصرف غريب من اللص وأغرب من مايكروسوفت التي تحتفظ بأجهزة أبل في مقراتها.

  • كشفت شركة HTC عن نتائج أعمالها في الثلاثة أشهر الماضية والتي أظهرت مواصلة تراجع أداء الشركة بشكل عام، حيث حققت صافي ربح 34 مليار دولار في هذا الربع مقابل 379 مليار دولار في الربع المماثل من عام 2011 أي تراجعت ارباح الشركة بنسبة 91%، وتأمل الشركة إلى إيقاف هذا التراجع المستمر في الأرباح ومنعه من التحول إلى خسائر في عام 2013.
  • الطيور الغاضبة هى أشهر لعبة في العالم وحققت مئات الملايين من المبيعات على مختلف منصات التشغيل، تحقق شركة روفيو منها أرباح ضخمة وهو ما دفعها إلى تسجيل اللعبة وشخصياتها في مختلف الدول ليكون لها الحق الحصري لاستخدامها، وكانت آخر هذه الدول التي تم تعمل الشركة على تسجيل الشخصيات فيها “السعودية” حيث نشر إعلان رسمي لمحامي الشركة بهذا الشأن، ويظهر الإعلان في الصورة بأسفل.

  • انتشرت شائعة خلال الأيام الماضية بأن شركة أبل في طريقها لشراء شركة Waze واستخدام خرائطها بالإضافة إلى شركة توم توم أيضاً، لكن كشف عدد من المصادر القريبة من الشركة أن أبل بالفعل تقوم بعقد لقاءات معهم لكنها لن تستحوذ على الشركة وكانت اللقاءات بهدف التعاون فيما بينهم من أجل تحسين خرائط أبل.

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر: macworld | phonearena | bloomberg| theverge | itproportal | apple itproportal | theregister | tech-wd |techcrunch |

مقالات ذات صلة