reiboot

العنوان ليس مجازياً، فالهواتف الذكية أصبحت أهم الأجهزة الإلكترونية الموجودة حولنا لسبب واحد بسيط، وهو أن في استطاعتك حملها دائماً معك وأيضاً أن تضع كل احتياجاتك بها، ولهذا السبب تحديداً قامت شركات التكنولوجيا بتطوير خدمات تسمح لك بنقل أموالك أو بطاقاتك الائتمانية فتتخلص من حملها معك أو احتمالات ضياعها وفقدها، ماذا كنا نحمل دوماً في جيوبنا؟ مفكرة، مشغل صوتيات، كاميرا، منصة ألعاب للحظات الملل، الكتب والخرائط وكشاف للإضاءة كل ذلك تم دمجه في الهاتف الذكي، ترى ما الذي تبقى في جيبك الآن؟ سلسة مفاتيح؟!!! لن تبقى طويلاً، فقد حان الوقت لتحل الهواتف الذكية محل سلسلة المفاتيح أيضاً.

هناك العديد من الفوائد لكي تصبح مفاتيحك أيضاً على الهاتف بغض النظر عن سهولة فتح الأبواب بالنسبة لك واستحالتها بالنسبة للصوص، لكن يمكنك أيضاً باستخدام هذه الخدمة إرسال المفتاح إلى أطفالك إن وصلوا ولم يكن ثمة أحد بالبيت، يمكنك سماع النقر على الباب والتعرف من أمامه حتى وأنت خارج المنزل، وأخيراً فتح أبواب السيارة وقيادتها، أربعة مشاريع ستنقل المفاتيح إلى هاتفك وكلهم مازالوا في مرحلة الإنتاج الأولي والتطوير، ولكن إذا سار كل شيء وفقاً للخطط الزمنية ستتمكن من الحصول على بعضهم بأسعار مقبولة في صيف 2013.


مفتاح موحد.. بدون مفتاح:

هذا المشروع يتيح لك استخدام هاتفك بدلاً من المفتاح، فكل ما عليك هو أن تقف أمام الباب تخرج هاتفك ثم تفتح الباب من خلاله، هذه الفئة من المنتجات كثيرة، وتعتمد على تزويد أقفال الأبواب بشرائح إلكترونية ذكية تتصل مع الهاتف من خلال البلوتوث وبمجرد أن يصبح هاتفك في محيط الباب يصبح في إمكانك فتحه، وبالطبع يمكنك إغلاقه دون أي عناء، لكن هذا المنتج يتيح لك استخدامات أخرى فمثلاً يمكنك إرسال نسخة من المفتاح عبر الإنترنت لأن المفتاح هنا مجرد شفرة خاصة في الهاتف تتواصل مع الباب، لذا فيمكنك عمل نسخة منها وإرسالها إلى أي شخص تريده، فمثلاً إذا كنت في الخارج ووصل أطفالك إلى المنزل فيمكنك إرسال نسخة المفتاح (الشفرة) إليهم، كما يمكنك إيقاف هذه النسخ وقتما تحب وتفعيل أي نسخ وقتما تحب، السعر لم يعلن حتى الآن بشكل رسمي لكن القائمون على المشروع يرجحون أنه لن يتعدى الـ 199$.


نظام الفتح بدون مفتاح:

تقوم شركة تدعى “Agipy” تعمل على نظام جديد لفتح الأبواب قائم على اتصال القفل بالهاتف في أي مكان عن طريق الاتصال بشبكة الواي فاي، يمكنك طبعاً استخدام المفتاح العادي إلى جوار الهاتف لأن هذه الطريقة لا تلغي وسائل الأمان الطبيعية المتبعة لكنها تمنحك بديلاً آخر، فيمكنك من خلال هذا التطبيق فتح الباب من أي مكان حول العالم طالما أنك متصل بالإنترنت، ويمكنه أيضاً أن يتعرف على جهازك ويستشعره فيفتح الباب تلقائياً حين تقترب منه، وهذه الخدمة يمكنك تفعيلها أو إيقافها حين تُحب، والذي يميز هذا المشروع أنه يمكنه الاستشعار بالنقر على الباب وإرسال رسالة لك كلما حدث ذلك، المشروع كان قد عُرض على موقع “كيك ستارتر” لكنه لم يجمع المبلغ المطلوب لبدأ الإنتاج فقام أصحاب الفكرة بإدخال تعديلات وبدأوا الإنتاج على نفقتهم. ويتوقع أن يتم البيع ب 149 دولار.


دور بوت:

الشركة التي تصنع هذه التكنولوجيا هي شركة ” Edison Junior” حيث تقدم لنا جهازاً مستقلاً يتم تركيبة على الباب، هذا الجهاز مزود بكاميرا للمراقبة وجرس وتعمل باستخدام بطاريات AA التقليدية، الكاميرا تعمل عن طريق “IR” وهذا يعنى أن في إمكانها التصوير حتى في منتصف الليل، وبهذا حين يضغط الزائرين على الجرس تعمل الكاميرا ويرسل لك الجهاز تنبيهاً على الهاتف فترى من يقف أمام بابك ويمكنك أيضاً مخاطبتهم، هذا الجهاز يمكنه ان يعمل مع أي من الاثنين السابقين وبذلك يمكنك التعرف على من يدق الباب ومخاطبته وأن تفتح له دون أن تتحرك من مكانك أو في أي مكان حول الأرض. ويتوقع أن يكون السعر 169 دولار.


الهاتف مفتاح السيارة:

أعلن عملاق صناعة السيارات الكوري “هيونداي” عن نسخة تجريبية من السيارة i30 يجرى العمل عليها حالياً وتدعم NFC التي أصبحت منتشرة في معظم الهواتف الذكية الحديثة، تهدف الشركة عبر هذه التقنية إلى أن يكون الهاتف هو بديل عن سلسلة مفاتيح السيارة، قم فقط بتمرير هاتفك بجوار الباب لتفتح السيارة، وفي الداخل كل ما عليك هو تعليق الهاتف في مكان مخصص له ليعمل المحرك، الاستفادة من الهاتف لن تقف عند فتح الباب وإدارة المحرك، لأن الـ NFC يمكنها نقل الملفات والاتصال مثل البلوتوث لذا فيمكن أن يتصل الهاتف بنظام السيارة لتتواصل معه ويعرض محتويات الهاتف على الشاشة الداخلية للسيارة فتشاهد البيانات وغيرها من الأمور التي يجرى تقوم هيونداي حالياً باختبارها. كما سيمكن للسيارة معرفة الهاتف وتمييزه فإذا سجلت هاتفك ستضبط إعدادات السيارة الخاصة بك، وإذا سجلت هاتف زوجتك ستعدل المقاعد والمرايا وكل شيء على الإعدادات الخاصة بها والكثير والكثير من الإمكانيات.

مستقبلاً سيكون مفتاح منزلك ومفتاح السيارة هو هاتفك الذكي، وبالطبع سيكون هناك العديد من أنظمة الأمان على الأجهزة لحمايتها. كما سيكون هناك طريقة لتفعيل هواتف أخرى فمثلاً يريد صديق أن يستعير سيارتك فلا يعقل أن تمنحه هاتفك أيضاً. لكل شيء حل مستقبلي لكن المرجح أن زمن المفاتيح المعدنية قد اقترب من نهايته.

شاركنا رأيك وأخبرنا هل ترى هذه الاختراعات مفيدة؟ ويمكنك أن تستغني عن المفاتيح واستخدام هاتفك بدلاً منها؟

المصادر: | wiredhouzz

مقالات ذات صلة