نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

هل أخفت جوجل تطبيقات أبل من محرك بحثها؟

محرك بحث جوجل هو الأشهر عالمياً حيث يستحوذ على ما يقارب الـ 90% من البحث على الإنترنت، لذا يعتمد كل العالم عليه. ويبدو أن جوجل قررت استخدامه في الدعايا لتطبيقاتها وحربها ضد أبل، فقد لوحظ مؤخراً صعوبة العثور على برامج متجر أبل بواسطة بحث جوجل؛ فمثلا إذا قمت بالبحث عن تطبيق “Feedly” للأخبار أو تطبيق “Snapchat” ستجد النتائج تظهر موقع الشركة صاحبة التطبيق، وكذلك رابطاً للتطبيق في متجر الأندرويد، وبعد ذلك مقالات عن التطبيق، لكن لا تجد رابطه في متجر أبل. صراحة لم تخفِ جوجل التطبيقات نهائياً؛ فإذا أضفت “itunes” بجوار كلمة البحث سيظهر لك التطبيق -أحياناً أيضاً يظهر متأخراً- ومعنى ذلك أن جوجل قامت بتخفيض ترتيب متجر أبل بحيث يبعد تطبيقاته من الصفحات الأولى أو قامت بحيلة ما.

والجدير بالذكر أن التطبيقات الغير موجودة في متجر جوجل تظهر مباشرة في محرك البحث مثل تويت بوت وبدون إضافة كلمة آي تيونز إلى جواره. لكن التطبيقات التي يوجد منها نسخة في متجر جوجل فهي لا تظهر في الصفحات الأولى ويظهر فقط نسخة أندرويد منها، وهو ما يتناقض مع تصريح جوجل الرسمي بأن سبب اختفاء التطبيقات هو عطل تقني في سيرفرات أبل.

ما رأيك في هذا التصرف من جوجل؟ وهل ترى أنها حرة في محرك بحثها تستخدمه كما تشاء؟


ستيف جوبز أشرف على آي فونين قادمين

في اجتماع بين  أبل وجورج جاسكون النائب العام لولاية سان فرانسيسكو، كشفت أبل له أن هناك آي فونين قام ستيف جوبز بالإشراف على تصميمهما ولم يطرحا بعد، وكان النائب العام قد ذهب إلى أبل في سلسلة لقاءات مع الشركات التقنية من أجل بحث سبل تقليل سرقة الهواتف وذلك عبر تعطيلها تماماً عن بعد وليس مسح محتواها فقط، وبذلك تصبح غير ذات فائدة وتتوقف السرقات أو تقل، وقد علق جورج جاسكون على اللقاء قائلاً أن موظفي أبل تدربوا جيداً على أن يتحدثوا كثيراً لكن في النهاية تجدهم لم يقولوا أي معلومة جديدة. الذي يهمنا الآن أن هناك هاتفين قادمين تم تصميمهما تحت إشراف ستيف، فهل هذا يعتبر ميزة لما اعتدناه من ستيف جوبز؟ أم تعتبر عيباً لأن التقنية تطورت بشكل سريع بعد وفاته وربما أسرع مما كان يتخيل؟


الجيلبريك القادم ربما يكون مع iOS 7

منذ أن أغلقت أبل ثغرة الجيلبريك الحالي بإصدار iOS 6.1.3 ونحن في انتظار جيلبريك جديد، ثم قام المطور “P0sixninja” بالإعلان عن اكتشاف ثغرات هامة يمكن استخدامها لعمل جيلبريك، لكنه سرعان ما قام بتوضيح أنه لن يقدم جيلبريك للنظام الحالي ليحافظ على الثغرات التي اكتشفها، وأن الإصدار الحالي 6.1.3 ليس هاماً، وسينتظر إلى إصدار أساسي مثل iOS 7 ليكشف عن الثغرات الحالية.


أخبار طريفة

  • قام متجر لبيع التفاح بتغيير اسمه نظراً لتلقيه وابلاً من المكالمات التي تريد معرفة أسعار الآي فون والآي باد. وكان المتجر البريطاني يحمل اسم “أبل” ويبيع التفاح، لكن يبدو أن البعض يبحث في دليل الهاتف عن متاجر تبيع أجهزة أبل ويظهر له هذا المتجر فيتصل به وذكر صاحب المتجر أنه يتلقى أكثر من 20 اتصالاً أسبوعياً.
  • في الربيع تستعد البطاريق لموسم التزاوج، لكن يبدو أن بطريقاً آخر وجد وسيلة ترفيهية مسلية، حيث قامت أحد حدائق الحيوان بإجراء تجربة وضع الآي باد للبطاريق وتشغيل لعبة تحتوي على فأر يجري، وفوجئ القائمون أن البطريق تجاوب مع اللعبة وحاول الإمساك بهذا الفأر وبالفعل حصل على نقاط في اللعبة.

شاهد البطريق يلعب بالآي باد


أول تطبيق تسجيل مكالمات في السيديا:

من أكثر التطبيقات التي يبحث عنها المستخدمون في أجهزة أبل هي تطبيقات تسجيل المكالمات؛ فقوانين أبل تمنع مثل هذه التطبيقات، وتطبيقات السيديا كانت تقوم بإجراء مكالمة دولية وتسجيل المكالمات على سيرفر، وأخيراً صدر تطبيق -في السيديا- لتسجيل المكالمات مثل التطبيقات التقليدية، لكن التطبيق يعمل في وضع مكبر الصوت “سبيكر” في الآي فون 4S كما أن هناك رسالة صوتية في بداية المكالمة تخبر الطرف الآخر أن مكالمته سوف تسجّل لأن القانون يمنع تسجيل المكالمات بدون موافقة الطرف الآخر ويعاقب بالسجن من يقوم بذلك (تصل إلى 10 سنوات في بلد المطوّر).


متجر البرامج يضع علامات توضيحية:

أضافت أبل هذا الأسبوع تحديثاً على طريقة عرض التطبيقات في متجر البرامج، حيث وضعت إشارات توضيحية عن التطبيق والعمر المناسب له،وتوضح أيضاً هل يحتوي التطبيق على الشراء من داخله أم لا. جاءت هذه الخطوة من أبل بعد القضايا التي أثيرت مؤخراً ضدها وبعد قيام طفل بشراء بآلالاف الدولارات من داخل أحد التطبيقات.

والجدير بالذكر أن أحدث الإحصائيات ذكرت أن 76% من عوائد تطبيقات متجر البرامج تأتي من الشراء من داخل التطبيقات.


السعودية ماضية في خطوات حجب تطبيقات المحادثة:

نشرت هيئة الاتصالات السعودية بياناً رسمياً بخصوص حجب تطبيقات المحادثة ذكرت فيه:

إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة مثل: (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) ، تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توضح أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية تؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة.

وفي هذا الإطار فإن الهيئة تقوم بشكل مستمر بدراسات للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت. وقد تبين للهيئة أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية، وقد أبلغت الهيئة مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

وتؤكد الهيئة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات علماً بأنها حريصة على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لها. بالإضافة الى ايلاءها جانب خصوصية المستخدمين وضمان حمايتها أهمية قصوى.

بيان هيئة الاتصالات السعودية يعني بشكل واضح أنه إذا لم تلتزم الشركات التي تقدم تطبيقات الاتصال بالقانون السعودي فسوف تحجب.


اسم “الآي باد ميني” ليس اسم تجاري لأبل

رفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية تسجيل اسم “الآي باد” ميني ليكون علامة تجارية لأبل. وكانت شركة أبل قد تقدمت للمكتب بطلب تسجيل اسم الآي باد ميني ليكون علامة تجارية خاصة بها وبالتالي غير مسموح لأي شركة أخرى استخدامه، لكنها فوجئت الأسبوع الماضي برفض طلبها، وقد ذكر المسئول عن هذا الأمر أن كلمة iPad يرمز فيها حرف الـ “i” لكلمة إنترنت “internet” ويعني الجهاز اللوحي الذي يدخل على الإنترنت ويرسل ويستقبل البيانات، وإضافة كلمة ميني “Mini” هى مجرد وصف للجهاز بأنه نسخة صغيرة وليست ابتكاراً جديداً يستحق تسجيل اسمه كعلامة تجارية للشركة، ويمكن لشركة أبل بالطبع  التظلم واتخاذ الإجراءات القانونية لتسجيل الاسم.


أربعون عاماً على الهواتف المحمولة:

صورة مخترع أول محمول وهو يمسك باختراعه

في 3 أبريل 1973 أي منذ أربعين عاماً، ظهر أول هاتف محمول في العالم من تصنيع موتورلا، وكان أول هاتف محمول حقيقي يمكن استخدامه خارج المنزل. واليوم يحتفل العالم بمرور 40 سنة على الهواتف المحمولة. ولم يكن هذا الهاتف متاحاً للعامة، وليس فيه إنترنت أو أي شيء، إلى أن بدأ بيع أول هاتف بشكل تجاري في 1983 أي منذ ثلاثين عاماً بواسطة شركة AT&T وكان سعر الهاتف وقتها يزيد عن 3000 دولار أمريكي. ومرت الأعوام وأصبحت شركة موتورلا مصنعة أول هاتف محمول مجرد شركة مملوكة لعملاق الإنترنت “جوجل”.


هل يكشف الفيس بوك عن هاتفه اليوم؟

أرسل الفيس بوك في بداية الأسبوع دعوات لحضور مؤتمره يوم 4 ابريل والذي سيكشف فيه عن شيء ما خاص بالأندرويد، وانتشرت الأخبار أن الفيس بوك سوف يكشف عن هاتف له بالتعاون مع HTC، وقد ذكرت التقارير أن الجهاز سيكون اسمه فيرست “First” كما ظهرت بعض الصور المسربة له مثل التي في أعلى. ويتوقع أن يكون الجهاز هو هاتف أندرويد تقليدي لكن بواجهة خاصة بالفيس بوك وتتيحح لك التواصل بشكل أسهل مع الموقع.


أخبار متفرقة:

  • نشر موقع CNet الشهير أن شركتي AT&T وفريزون الأمريكيتين ربما يقومان بشراكة لشراء شركة فودافون العالمية التي تعتبر ثاني أكبر مشغل هواتف محمولة في العالم بعدد مستخدمين يتجاوز الـ 400 مليون. والتوقعات تقول أن الصفقة ستبلغ 247 مليار دولار.
  • أكدت مايكروسوفت الإشاعات حول إنتاج تابلت صغير الحجم منخفض التكلفة “7 بوصة” لينافس الآي باد ميني وتابلت أمازون، كما تخطط الشركة لدمج ويندوز RT التي تخلت عنه الشركات بعد إثبات فشله ليصبح ويندوز بلو “8.1” ولم يكشف بعد متى سوف يتم هذا الأمر.

  • أعلنت شركة ياهوو أنها توصلت لاتفاق شراكة مع دروب بوكس وبمقتضاه سيكون في إمكان مستخدمي بريد ياهوو إرسال ملفات الدروب بوكس مباشرة من داخل البريد دون الحاجه إلى تحميلها من الحاسب.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Feedly: إصلاح مشكلة تسجيل الخروج المفاجىء – إضافة تصنيف “يجب قراءته” كما تم تحسين البحث والقراءة اللاحقة – تحسين الخيارات المشاركة على بفر وتويتر وفيسبوك وإضافة ميزة القراءة اللاحقة على بوكيت – إضافة ميزة السحب للأعلى لتجديد محتوى الصفحة.

Twitter: تحسين السرعة عند فتح التطبيق وتحسين سرعة التطبيق بشكل عام – إمكانية الضغط على “معاد تغريدها” للوصول للشخص الذي أعاد نشر تغريدة معينة – إصلاح مشكلة الرد من نفس الحساب – إصلاح مشكلة عدم عمل ريتويت في بعض الحالات.

SkyDrive: دعم الآيفون 5 والآي باد ميني – إمكانية تحميل دقة الصورة الكاملة – دعم إمكانية تحميل الملفات من سكاي درايف إلى التطبيقات الآخرى والعكس – تغيير شكل الآيقونة – تحسينات آخرى.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: cultofandroid | searchengineland | iclarified | itproportal | 9to5google | itproportal | patentlyapple | citc | imore | iclarified | abcnews | itproportal | gsmarena |

مقالات ذات صلة