reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


أبل تطلق آي بود 5 بسعر مخفض ومزايا أقل

في إشارة جديدة على توجهها نحو تقديم منتجات أرخص، أعلنت أبل قبل ساعات عن تقديم آي بود تاتش 5 الجديد بنسخة جديدة مخفضة. كانت الفئة الأقل سعراً في الآي بود تبلغ 299 دولار وتأتي بسعة 32 جيجا، لكن أبل أعلنت اليوم عن نسخة أخرى سعة 16 جيجا بسعر 229 دولار. التخفيض لم يأتِ فقط في السعة التخزينية لكن أيضاً في المواصفات؛ حيث أتى الآي بود الجديد بدون الكاميرا الخلفية ويقدم فقط أمامية للفيس تايم. وسوف يكون الجهاز متوفراً في المتاجر ابتداءً من يوم السبت.

والسؤال المطروح الآن: هل سنرى آي فون رخيص الثمن؟


أبل ستعتمد على شركات أخرى غير فوكسكون

يبدو أن أبل تعلّمت الدرس من تجربتها مع سامسونج، والتي حصلت على عشرات المليارات ثمناً لقطع أجهزة أبل، وساهمت في تدعيم الشركة وتطويرها فنافست أبل وتفوقت عليها. ذكرت “وول ستريت جورنال” أن أبل تدرس نقل مصانعها وتجميع الأجهزة من فوكسون إلى “Pegatron”، الشركة الصينية المنافسة لفوكسون. وتوقع التقرير أن تبدأ أبل في الاعتماد على بيجاترون في تجميع بعض الأجهزة، ويتوقع التقرير تحديداً أن تعتمد عليها أبل في تقديم الآي فون الرخيص. ويذكر أن شركة فوكسون تعتبر أكبر شركة في العالم من حيث عدد العمالة؛ حيث بلغوا مليون و230 ألف موظف في حين تبلغ عمالة بيجاترون 100 ألف تقريباً. ويذكر أن شركة Pegatron تعتبر شقيقة أو منفصلة من شركة ASUS الشهيرة.


سامسونج تتفوق للمرة الأولى على أبل في الإيرادات وتحتل صدارة الصين

سامسونج هى أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم، ورغم ذلك بقي هناك لقب لم تحصل عليه وهو الشركة الأكثر دخلاً من الهواتف، وهو ما حصلت عليه مؤخراً حيث بلغت حصيلة بيع هواتفها (70 مليون جهاز) في الربع الأول 23.62 مليار دولار ويأتي في المركز الثاني أبل (37 مليون جهاز) بإيرادات 22.95 مليار دولار لتنزل بذلك عن المركز الأول للمرة الأولى في تاريخها، ويأتي في المركز الثالث شركة نوكيا بإيرادات 3.64 مليار دولار.

وفي نفس السياق كشف تقرير عن السوق الصيني تصدر سامسونج السوق من حيث عدد الأجهزة المباعة في الربع الأول احتلت صدارة السوق الصيني من حيث عدد الأجهزة بـ 12.5 مليون جهاز، وجاءت شركة هواوي في المركز الثاني بـ 8.1 مليون جهاز، ثم لينوفو بـ 7.9 مليون جهاز، ثم شركة Coolpad بـ 7.1 مليون جهاز و ZTE بـ 6.4 مليون جهاز، وفي المركز السادس أبل بـ 6.1 مليون جهاز.


أبل تخضع للتحقيق لإجراءات احتكارية

قررت المفوضية الأوروبية فتح تحقيق بشأن شركة أبل نتيجة للشكاوى التي تصلها بأن هناك إجراءات احتكارية تقوم بها أبل مع الشركات، حيث تجبرهم على عدم توقيع عقود مع الشركات المنافسة تمكنهم من طرح أجهزتهم بشكل أفضل من أبل، وستبدأ المفوضية الأوروبية إرسال أوراق استطلاع لشركات الاتصالات تحتوي على عدة أسئلة لتتعرف بشكل دقيق على صحة هذه الشكاوى، ويجب على الشركات إرسال الردود في حد أقصى منتصف الشهر القادم.


الأجهزة اللوحية ستهزم الحواسب المحمولة هذا العام:

كشف تحليل لمركز IDC الإحصائي بأن الأجهزة اللوحية ستتفوق هذا العام من حيث المبيعات على الحاسبات المحمولة “لاب توب”، وتواصل الصعود من حيث المبيعات لتهزم جميع الحواسب الشخصية في عام 2015. وتوقع التحليل بأن ترتفع نسبة مبيعات الأجهزة اللوحية أقل من 8 بوصة لتصبح 55% هذا العام مقابل 27% في عام 2011، وفي المقابل تنخفض نسبة مبيعات الأجهزة حجم 8-11 بوصة من 73% في عام 2011 لتصبح 43% هذا العام.


جوجل تطلق ألعاب كروم للأجهزة الذكية

في مؤتمر جوجل هذا الشهر كشفت الشركة عن عزمها تقديم ألعاب لتطبيق كروم على الأجهزة المحمولة، وذكرت جوجل أنه سيمكن لأي شخص لديه تطبيق كروم اللعب مع أصدقائه بغض النظر عن الأجهزة سواء آي فون أو آي باد أو نيكسس أو جالاكسي. وقدمت جوجل بالفعل أول هذه الألعاب، ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على اللعبة الجديدة:


فوكسكون تدعم نظام فاير فوكس

تعتبر شركة فوكسكون هى الحليف الاستراتيجي الأساسي لشركة أبل حيث تقوم بتجميع كل أجهزتها سواء الآي فون أو الآي باد أو أجهزة الماك وكل شيء، لكن يبدو أن فوكسون تريد لعب دور أكبر من هذا؛ حيث أعلنت الشركة أنها سوف تدعم نظام فاير فوكس الوليد وتقدم أول جهاز لوحي له؛ أي سيصبح لدى فوكسكون خطوط إنتاج أجهزتها الخاصة وليس فقط تجميع أجهزة الغير. خطوة قوية من فوكسكون حيث ستنافس أبل والآي باد التي تقوم بتجميعه.


مؤتمر لسامسونج في 20 يونيو

أعلنت شركة سامسونج عن عقد مؤتمر للكشف عن أجهزة جديدة في 20 يونيو القادم. وذكرت سامسونج في شعار المؤتمر والدعوات أنه سيكون للكشف عن أجهزة جديدة في عائلة جالاكسي للأندرويد، وأيضاً عائلة أتيف لنظام ويندوز 8، فهل تعد لنا سامسونج مفاجأة؟


جوجل تبدأ الاعتماد على موتورلا

منذ شراء جوجل لشركة موتورولا وهى لم تقدم أي منتج بالتعاون معها، فقدمت النيكسس 3 بالتعاون مع سامسونج، ونيكسس 4 مع إل جي، والتابلت مع أسوس، وكأن جوجل لا تمتلك شركة متخصصة في صناعة الهواتف وهي موتورلا. لكن في مؤتمر D11 كشف المدير التنفيذي للشركة أنها ستقدم قريباً عائلة أجهزة جديدة تحت اسم “Moto X” لمنافسة هواتف الفئة الأولى في الأندرويد، وسوف تصنع هذه الأجهزة في الولايات المتحدة في مصنع نوكيا السابق. ولم يكشف رئيس موتورلا تحديداً متى سوف يطرح الهاتف، لكنه أشار إلى نهاية الصيف، فهل ستتمكن جوجل من منافسة سامسونج وسوني في الأندرويد؟


أخبار متفرقة:

  • كشف تقرير حديث أن مستخدمي أجهزة الآي فون يقضون فترة أكثر من 50% مع أجهزتهم مقابل مستخدمي الأندرويد.
  • في دفاع من عائلة ستيف جوبز عن شائعة أن ستيف جوبز كان بخيلاً، ذكرت العائلة أن جوبز كان شخصاً يواظب على التبرع لمدة أكثر من 20 عاماً قبل وفاته، ولم تكشف المبالغ أو الجهات التي كان يتبرع لها.

  • أعلنت شركة Umeox الصينية أنها سوف تقدم أنحف هاتف ذكي في العالم بسمك 5.7 مللي، ولم يكشف بعد عن مواصفات الجهاز وإن كان يتوقع أن يأتي بنظام تشغيل أندرويد، ويذكر أن سمك الآي فون هو 7.6 مم.
  • قررت أبل تعيين ليزا جاكسون المديرة السابقة لمنطقة EPA الخاصة بالبيئة والحفاظ عليها لتكون في منصب مسئولة عن هذا القطاع في أبل، وذلك في رسالة تريد بها توضيح اهتمام أبل وأجهزتها بالبيئة.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

الأسماء: دعم الآي-فون 5 – تحسينات إضافية.

Twitter: تغيير شكل مربع كتابة التويتة وإظهار شكلها الحقيقي لها قبل إرسالها – تحسين شكل التايم لاين – إمكانية إرسال تنبيه عند انضمام أحد أصدقاءك للتويتر – تحسن عمل القوائم.

Vine: إصلاح مشكلة انهيار التطبيق عند ترك التطبيق أثناء التسجيل والعودة له.

Mailbox: دعم الآي-باد – إصلاح مشكل أخرى.

Evernote: إمكانية التذكير على الملاحظات المهمة – إمكانية جعل الملاحظات المهمة في أعلى القائمة – إمكانية وضع علامة على المهمات المنجزة – إمكانية معرفة جميع التطبيقات التي تستخدم حسابك على الأيفرنوت – إصلاح مشاكل أخرى.

LinkedIn: الآي-فون: تجديد تصميم التطبيق – الآي-باد: إصلاح مشاكل واخطاء كثيرة.

+Google: تحسين عرض الصور وترتيبها مع تحسين شكلها بشكل أوتوماتيكي – إمكانية مشاركة الصور المتحركة والبانورامية – نقل المحادثات النصية والفيديو لتطبيق Hangouts – إمكانيات التعديل على الملف الشخصي وإضافة صورة شخصية – إمكانية التحكم بظهور أهم المنشورات بالنسبة لك على التايم لاين – إمكانية التعديل على التعليقات ونسخ المنشورات.

Real Racing: إضافة مضمار دبي إلى اللعبة – إضافة سيارات لكزس – إضافة سيارات جديدة أخرى – إضافة أكثر من 50 سباق جديد.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: 9to5mac | wsjengadget | koreaherald | gsmarena | iclarified | 9to5mac | iclarified | iclarified | iclarified | gizchina | bgr |

مقالات ذات صلة