reiboot

iOS 7 هو التغير الأكبر في تاريخ النظام، حيث أعادت أبل بناء النظام بشكل جذري وأضافت الكثير من المزايا والتغيرات في خواص النظام وأيضاً شكله، لكن يبدو أن التغيرات الكثيرة كانت تحتاج وقتاً أطول من أبل، فمنذ صدور النظام وظهرت شكاوى عدة مثل البطارية التي قدمنا حلولاً للمساعدة على تقليل سرعة نفاذها، وأيضاً بعض الأخطاء في النظام كالتي تسمح بإخفاء التطبيقات. فها هى ثغرات أمنية تمكنك باختراق الجهاز والعبور من كلمة المرور.

إجراء المكالمات

ثغرة بسيطة تسمح لأي شخص بإجراء المكالمات الهاتفية من الهاتف حتى الذي يحتوي على كلمة مرور وذلك بالدخول إلى مكالمات الطوارئ وكتابة رقم الشخص الذي تريد الاتصال به ثم الضغط على زر الاتصال بشكل متكرر فتجد الجهاز ظهر عليه أيقونة التفاحة وتم الاتصال.

شاهد الفيديو:


الوصول للصور

الثغرة السابقة بسيطة وتسمح فقط بإجراء المكالمات، ولا ضرر من ذلك سوى تكلفة المكالمة، لكن ها هى ثغرة أخرى أكثر خطورة وهى تسمح بالوصول لمحتوى الجهاز نفسه. الثغرة تطلب إمكانية الوصول إلى مركز التحكم من قفل الشاشة. بعد ذلك قم بالخطوات التالية:

  1. قم بفتح الكاميرا.
  2. عد للشاشة ثم قم بفتح مركز التحكم واختر “المؤقت-Timer”
  3. اضغط على زر الطاقة حتى يظهر لك “اسحب لغلق الجهاز”
  4. اضغط على إلغاء وفي نفس اللحظة اضغط على زر الهوم مرتين لتذهب إلى تعدد المهام.
  5. اختر تطبيق الكاميرا الذي فتحته في الخطوة الأول.
  6. الآن اذهب إلى الصور وذلك بالضغط على الأيقونة الصغيرة يسار بالأسفل، وتستطيع مشاهدة كل الصور أو إرسالها عبر تويتر أو الفيس بوك أو حتى البريد الإلكتروني.

شاهد الطريقة مشروحة فيديو:


التحايل على هوية اللمس

لا تعتبر ثغرة لكنها طريقة للتحايل على ميزة الأمن الأساسية في الآي فون 5S، حيث تمكن هاكرز من اختراق آي-فون 5s باستخدام بصمة مطبوعة. حيث قام في البداية بعمل مسح لبصمة اصبعه باستخدام ماسح ضوئي فائقة الجودة بدقة 2400dpi ثم قام باستخدام طابعة عالية الجودة بطباعة البصمة بدقة 1200dpi وذلك على ورق خاص شفاف رقيقة، وباستخدامها قام بالدخول على جهازه.

لا تعتبر ثغرة ولا تدعو للقلق حيث أنها تمكن الشخص من دخول جهازه بواسطة بصمته هو وليس بصمة شخص آخر لكنها فقط بصمة مطبوعة وباستخدام تقنية عالية الجودة، لذا لا تقلق فلا أحد يستطيع أخذ بصمتك والطريقة تطلب أخذها بدقة فائقة، وأيضاً طباعتها بطابعة فائقة الجودة وعلى ورق خاص.

شاهد الفيديو:

الثغرات السابقة وغيرها ستدفع أبل لإصدار تحديث قريب لنظام iOS 7 حيث من غير الممكن أن تترك أبل نظامها يحتوي على ثغرات أمنية لأن أبل تفخر دائماً بقوة نظامها “أمنياً”

ما رأيك في نظام iOS 7؟ وهل ترى أن أبل تسرعت في إصدار فخرج بهذه الثغرات؟

مقالات ذات صلة