نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


الآي فون 5s/5C يبيع 9 مليون نسخة في 3 أيام

كشفت أبل هذا الأسبوع عن الأرقام التي حققها الآي فون 5s/5C من مبيعات في أيامه الثلاث حيث وصلت إلى أكثر من 9 مليون جهاز في الدول الثمانية التي يتم البيع فيها ويعد هذا الرقم ارتفاعاً من 5 مليون في الآي فون 5 لكن مع مراعاة أنه يتم بيع 2 آي-فون وأيضاً تم إضافة الصين مما يجعل المبيعات طبيعية وليست مرتفعة كما سعت أبل لإظهارها في التقرير. كشفت الشركة أيضاً أنه في الأيام الخمس الأولى  تم ترقية أكثر من 200 مليون جهاز حول العالم إلى iOS 7.


بيع بلاك بيري مقابل 4.7 مليار دولار

هذا الأسبوع يستحق أن يطلق عليه لقب أسبوع بلاك بيري، فبعد فشلها الذريع لإطلاق تطبيق BBM فلم يمر يومين عليه حتى أعلنت الشركة أنها وافقت على عرض الشراء من Fairfax مقابل مبلغ 4.7 مليار دولار والذي كان أقل من القيمة السوقية للشركة وقتها، حيث كان يتداول السهم بسعر يفوق 10$ وجاء البيع بسعر 9$ للسهم الواحد. وقد ذكرت الشركة الجديدة أنها لم تكن لتنفق أموالها إلا وهى متأكد أنها سوف تربح، وهذا يعني أن لديها خططاً لاستخدام بلاك بيري. ويذكر أن سعر بلاك بيري جاء مقارب لسعر بيع نوكيا لمايكروسوفت والذي كان 5 مليار دولار ويضاف إليها 2.2 مليار حق استخدام براءات الاختراع.


أبل والقضاء

  • أصدر قاضي برازيلي حكماً بأحقية أبل في بيع أجهزة داخل البرازيل تحمل اسم “آي فون” وذلك في سلسلة معارك قضائية مع شركة محلية تحمل اسم Gradiente iPhone.
  • كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن عزم فرنسا إجراء تحقيقات عن عقود أبل مع شركات الاتصالات في فرنسا وذلك بعد اتهامات لها بإجبار الشركات على شراء كميات كبيرة من الهواتف وبشكل حصري مما يقلل من فرص المنافسة ويخالف القانون.

فيديو رائع للتصوير البطيء بالآي فون 5s

من المعروف أن الآي فون 5s يتميز عن جميع منافسية بالتصوير البطيء حيث يمتاز الجهاز بالتصوير 120fps، وبعد وصول الجهاز إلى المستخدمين قام أحد المتخصصين في التصوير باستخدامه في تصوير فيديو مبهر:


أبل تختبر آي باد عملاق

أشارت بعض الصحف الصينية هذا الأسبوع أن أبل تعمل مع شركة “Quanta” لاختبار آي باد عملاق، وتعتبر شركة “Quanta” هى أحد الشركات التي تزود أبل بجهاز ماك بوك إير، الخبر يعد غريباً لأن أبل في الآي فون والآي باد والآي بود تاتش تعتمد على شركات أخرى مثل فوكس كون أو بيجابترون لكن يبدو أن أبل تريد تنويع مصادرها. هذا الخبر يأتي بعد خبر آخر منذ شهرين لصحيف وول ستريت جورنال عن عمل أبل على آي باد 13 بوصة. فهل سيأتي اليوم الذي نرى فيه 3 آي باد؟.


هل دفعت أبل لـ EA مبالغ مالية؟

المنافسة بين أبل وجوجل وصلت إلى أشدها، والآن حلبة التصارع هى متجر البرامج للنظامين، وتسعى أبل بشتى الطرق لإثبات قوة متجرها ويبدو أن بعض هذه الطرق هى جعل التطبيقات حصرية، فقد ذكر رئيس شركة EA العالمية أن أبل دفعت مبالغ كبيرة لشركته لجعل لعبة بلانت فرز زومبي 2 حصرية على أجهزة أبل، لكن هذا التصريح تم نفيه من الأخيرة والتي قالت أنها لم تدفع أي مبالغ للشركة، مما دفع EA إلى إصدار بيان بأن التصريحات أخذت خارج سياقها. تصريحات أبل و EA تعني أن هناك اتفاقاً تم بين الشركتين على جعل اللعبة حصرية لكن هناك خلاف فقط هل دفعت مبالغ مالية أم أن “حصرية” جاءت مقابل مزايا أخرى غير مادية.


تطبيق BBM قادم لكن ليس الآن

أصدر مدير قسم BBM في بلاك بيري تصريحاً صحفياً لتوضيح موقف الشركة من التطبيق وقال بأن التطبيق المسرب إلى الأندرويد كان نسخة قديمة وتسبب حملاً زائداً على السيرفرات أكبر من التطبيق الطبيعي مما دفع الشركة إلى إيقاف النشر. وأضافت بأن شركته وفريقه يعملون ليل نهار من أجل عودة التطبيقات قريباً لكنه ذكر أنه ليس هذا الأسبوع ولم يحدد متى يصدر التطبيق. ولم يوضح رئيس BBM لماذا لم يصدر النسخة النهائية على الأندرويد وترك مئات الملايين يبحثون على الإنترنت على النسخة المسربة التي تسبب مشاكل، وكان طرح النسخة النهائية في المتجر كفيل بإيقاف انتشار المسربة. يبدو أن هناك تغيرات كبيرة تتم في بلاك بيري مؤخراً.


قناصة ضد الآي فون 5s

المجانين حول العالم لا نهاية لهم، رأينا من يحرق الآي فون 5s ويكسره وكل شيء، لكن هذا الفيديو مختلف، إنه تدريب قناصة ضد الآي فون حيث يتم إطلاق الرصاص عليه.

شاهد الفيديو


اللمس في 5s اسرع 2.5 مرة من جالاكسي S4

عندما قدمت أبل الآي فون الأول في 2007 أشاد الجميع باللمس وأنه مختلف عن الجميع، ومع الوقت تحسن اللمس واستجابته في جميع الأجهزة لكن الكثير ظل يشعر أنه مختلف في أبل عن الجميع. لكن  مركز Agawi قام بدراسة هذا الأمر ووجد أن استجابة اللمس في الآي فون 5s أفضل من الأندرويد 2.5 مرة، حيث حصل الآي فون 5s على 55 ملي ثانية ما بين اللمسه والاستجابة، ويأتي الآي فون 4 في المركز الثاني بسرعة 85 ملي ثانية، أما أسرع هاتف أندرويد فكان جالاكسي S4 والذي حصل على تأخر استجابة 114 ملي ثانية، وهاتف لوميا 928 حصل على 117 ملي أمبير. يبدو أن أبل تستخدم تقنية لمس مختلفة عن جميع الشركات حول العالم والتي جاءت نتائجها متقاربة


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع آلاف التحديثات لدعم iOS 7، لكن بعض التطبيقات جاءت بمزايا جديدة بالإضافة لدعم النظام، وهذه التطبيقات مثل:

Skype iPhone & iPad: إمكانية المشاركة في مكالمة جماعية صوتية – تحسين المكالمات الصوتية والفيديو – تحسين شكل لوحة الأرقام – تحسينات أخرى.

LinkedIn: دعم iOS 7 – إمكانية الموافقة على طلبات الاتصال وإرسالها أيضاً.

Mailbox: دعم iOS 7 – إصلاح مشاكل وعيوب.

 Tumblr: إمكانية معرفة أخر التحديثات على مدونتك – وصول تنبيهات بالإعجابات والردود والمتابعين الجدد.

Instagram: دعم iOS مع تغيير شكل التطبيق ليناسب النظام الجديد.

LINE: إجراء مكالمات فيديو – عمل فيديوهات قصيرة وإرسالها لاصدقاءك – إنشاء ألبومات للصور ومشاركتها مع أصدقاءك – حذف الأصدقاء المحظورين – دعم iOS 7.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  apple | reuters | iclarified | iclarified | macrumors |

9to5mac | blackberry | macworld || iclarified | iclarified | theverge | idownloadblog |

مقالات ذات صلة