نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


تحديث تطبيقات أبل قادمة

قبل أيام أعلنت أبل عن موعد مؤتمرها القادم والذي ستكشف فيه عن الآي باد الجديد، لكن أبل جعلت شعار المؤتمر “لدينا الكثير لنكشف عنه” وهو ما يوضح أن أبل لن تكتفي فقط بالآي باد بل سيكون هناك منتجات أخرى مثل تحديث أجهزة الماك وغيرها. لكن مؤخراً ظهر في إعدادات السحابة أيقونات جديدة لتطبيقات iPhoto وGarageband وهى أمور تشير أن أبل ستعلن في المؤتمر عن تحديث تطبيقاتها التي لم تتوافق بعد مع شكل نظام iOS 7 مثل التطبيقات السابقة وأيضاً مجموعة iWork وحتى iBooks.


أبل تعين مديرة متاجر أزياء لتصبح المسئولة عن متاجرها

قبل عام تقريباً أعلن جون برويت مدير متاجر أبل حول العالم استقالته من منصبه، ومنذ هذا الوقت ويعتبر تيم كوك رئيس أبل هو المسئول والمدير لهذه المتاجر بجانب وظيفته، لكن هذا الأسبوع أعلنت الشركة أنها تمكنت من العثور على بديل لـ “جون برويت” وهذا البديل هو -هى- المدير التنفيذي لشركة “Burberry” الشهيرة في مجال الأزياء، وسوف تبدأ المديرة الجديدة والتي تدعى “Angela Ahrendts” مهام وظيفتها في ربيع 2014 وستكون مسئول عن جميع المتاجر الحالية في العالم وكذلك المتاجر الإلكترونية.


HTC تطلق هاتف بحساس بصمة… ولكن

أعلنت HTC عن هاتفها One Max ذو الشاشة 5.9 بوصة الجديد والذي يضم معالج رباعي النواة  1.7 جيجا وذاكرة 2 جيجا، الهاتف يأتي بوزن مرتفع للغاية كهاتف وهو 217 جرام. لكن الذي يميزه أنه يضم حساس للبصمة في الخلف، الحساس اعتبره الكثيرون مزعج للغاية فهو في خلف الجهاز في المنتصف وليس مكان ظاهر أو سهل الوصول والنقطة الأخرى أنه يعمل بطريقة السحب من أعلى إلى أسفل وليس لمس كالآي فون 5S، مكان الحساس هو أسفل الكاميرا وهما ما يعني تلطخ العدسة في كل مرة تفتح جهازك بالبصمة. جهاز غريب من HTC وخاصة الوزن والذي يفوق بكثير جميع الأجهزة حتى التي في حجم مماثل مثل نوت 3.


جوجل تعلن أن من حقها استخدام صورك واسمك في إعلاناتها

جميعنا يعلم جوجل ومدى شرهها نحو بيانات المستخدمين والتهديدات التي تواجهها من الاتحاد الأوروبي لأنها تسحب بيانات مستخدمي الأندرويد ولا تخبر أحد ماذا تفعل فيها. هذا الأسبوع أعلنت جوجل أنها ستغير شروط استخدام خدماتها وأنه اعتباراً من 11 نوفمبر سيكون من حق جوجل استخدام صورك واسمك وكل بياناتك وحتى تعليقاتط في اليوتيوب وغيرها في إعلانات جوجل. أعلنت جوجل أن ستبدأ في يوم 1 نوفمبر في الاستخدام واعتباراً من 11 نوفمبر سيكون من حقها استخدام أي بيانات موجودة. للأسف جوجل لم تترك خيار للمستخدم الذي وضعته أمام خيار إما عدم استخدام اليوتيوب وجوجل بلاس وغيرها من الخدمات، أو استخدامها ومنحك جوجل إمكانية التسويق ببياناته.


تخريب حساس اللمس بالسكين

شاهدنا عدة مرات فيديوهات تجريب الآي فون واسقاطه من مسافات مرتفعه وإغراقه في المياة، وفي هذا الفيديو نشاهد تأثير الخدش -بالسكين- على حساس البصمة والتي جعلها تتوقف عن قراءة بصمة الأصابع، شاهد الفيديو:


جنرال موتورز تتوسع في خدمة Eye Free الخاصة بأبل

عودة إلى iOS 6 حيث أعلنت أبل خدمة العين الحرة Eye Free والتي تعمل بالتواصل ما بين سيارتك وسيري وتمكنك من الحصول على العديد من الخدمات بدون النظر للجهاز، وفي مؤتمر أبل الأخير أعلنت عن التوسع فيها وأن الشركات الكبرى سوف تضيفها في موديلات 2014، وها هى شركة GM الأمريكية الشهيرة تعلن أنها بالفعل ستكون متوفرة في جميع السيارات فئات Camaro, Cruze, Equinox, Malibu, SS and Volt موديل 2014. خطوة رائعة من أبل وهى إضافة ميزة والاتفاق مع شركات السيارات على دعمها وليس فقط مجرد إضافة.


الآي باد ميني ريتنا أكثر سمكاً وعرضاً

يوم الثلاثاء القادم نتوقع أن تعلن أبل عن الآي باد ميني ريتنا والذي ينتظره الكثير من عشاق الجهاز وخاصة لأن كل أجهزة أبل حالياً “ريتنا” عداً الآي باد ميني، لكن خبر ربما لا يعد ساراً لعشاق الجهاز وهو أن الآي باد ربما يكون أكثر سمكاً من الحالي حيث يتوقع الزيادة من 7.2 مم ليصبح 7.5 مم وذلك من أجل مضاعفة البطارية لأن الشاشة الريتنا تعني استهلاكاً كبيراً في البطارية وبالتالي يحتاج إلى بطارية أكبر والتي بدورها تحتاج حجم وسعة أكبر من المتوفرة حالياً. ويذكر أن الآي فون 5 سمكه 7.6 أي سيكون الآي باد ميني تقريباً بسمك الآي فون 5S. ويذكر أن الخبراء يتوقعون أيضاً زيادة العرض بـ 0.2 مم.


هذا هو الشكل المتوقع للآي باد 5

الصورة في أعلى هى الشكل المتوقع للآي باد 5 والذي يتوقع له أن يكون بنفس تصميم الآي باد ميني مما يجعله أقل وزناً وسمكاً وعرضاً.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع العديد من التحديثات للتطبيقات الهامة مثل:

YouTube: إمكانية اختيار جودة الفيديو على الواي فاي فقط – تحسين إمكانية الوصول – دعم iOS 7 بشكل كامل.

Google Maps: إمكانية الإطلاع على الخرائط ومشاهدة الطرق وحركة المرور بشكل أسرع – ظهور إرشادات التطبيق في القائمة الجانبية – الدعم اللغة العربية والعبرية في التوجيه الصوتي – إصلاح مشاكل.

Instagram: إصلاح مشكلة إنهيار التطبيق عندما يأخد وقت طويل في فتحه – إصلاح مشكلة عدم تحميل صور جديدة في التايملاين.

Circle: عمل التطبيق بشكل أسرع – عرض المعلومات بشكل مختلف – إضتفة طريقة سحب مختلفة – إمكانية الإعجاب والإبلاغ عن التعليقات.

Vimeo: عودة محرك البحث للتطبيق.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  9to5mac | apple | gsmarena | nytimes | iclarified | iclarified |

iclarified | bloomberg |