reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


ستيف بالمر: الأوفيس قادم للآي باد

عندما أعلنت مايكروسوفت عن تطبيق الأوفيس على iOS سعد الكثيرون بهذا الخبر لكن سريعا ما صدموا عندما علموا أنه على الاي فون فقط ولا يدعم الاي باد وأيضاً لمشتركي 365 -تدفع 99$ سنوياً-. هذا الأسبوع أعلن ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت أن الأوفيس الآي باد سوف يصدر بعد أن يتوفر أولاً على أجهزة اللمس التي تعمل بنظام ويندوز. فهل يصدر الأوفيس أيضاً من غير المعروف هل سيكون نسخة الأوفيس العادية التي تنافس iWork المقدمة من أبل؟ أم ستأتي أيضاً أوفيس 356 مثل نسخة الاى فون.


كوالكم تتراجع عن نقد معالج أبل الـ 64Bit

بعد تصريح مدير تسويق شركه كوالكوم الأسبوع الماضي بأن أبل تستعرض فقط بوضعها معالج بتقنيه 64bit وأنه لا فائدة تقنية منه. قامت شركه كوالكوم بالرد وإصدار توضيح قالت “التصريح الذي قام به مدير التسويق عن معالج الـ 64bit غير دقيق، فالعتاد ونظم التشغيل متجهة نحو المعالجات 64bit لنقل كفاءة الأجهزة المكتبية إلى الأجهزة المحمولة وعمل نقلة نوعية في البرامج التي تعمل على الأجهزة اللوحية”. بالنظر إلى رأى كوالكوم الجديد وبعد تجارب الأداء الخاص بالمعالج نجد أنه مع استخدام تلك التقنية مع المعالجات أدى إلى أن التطبيقات تقوم بمعاملات ومعادلات أكثر بكثير من المعالجات الأخرى بغض النظر عن أن الذاكرة أقل من 4 جيجا بايت وبالطبع في حالة توفر الـ 4 جيجا سوف يكون الأداء أفضل بكثير.


هاتف بشاشة منحنية من سامسونج

شركة سامسونج بعد أن أصبحت أكبر شركة في العالم فإنها تريد الآن التميز عن المنافسين، فلم تكتفي فقط بتقديم هواتف ذات مواصفات فائقة كـ نوت 3 لكنها أعلنت عن إنتاج أول هاتف في العالم بشاشة منحنية، الهاتف الجديد يأتي بشاشة مقاس 5.7 بوصة وهي مقوسة للداخل وقد أجرت سامسونج عدة تعديلات على نظام أندرويد لتضيف مزايا حصرية بهذا الشاشة. الجهاز مخصص فقط للسوق الكوري وسوف يكون متوفراً للبيع من اليوم بسعر مليون يوان أي تقريباً 1000 دولار وهو سعر يفوق أغلى نسخة في الآي فون أو نوت 3 وحتى الآي باد 128 جيجا. مواصفات الجهاز تتطابق مع نوت 3 حيث يأتي بكاميرا 13 ميجا بيكسل ويزن 154 جرام ومعالج رباعي النواة 2.3 جيجا وذاكرة 3 جيجا وبطارية 2800 ملي أمبير. الجدير بالذكر أن الجهاز لا يأتي إلا بنسخه 32 جيجا من المساحة الداخلية عكس الأخرى التي تأتي بثلاث مساحات مختلفة. لا نعلم فائدة فعليةن لشاشة مقوسة وأيضاً بهذا السعر المبالغ فيه لكنها ربما تكون خطوة في تقديم الأجهزة المحمولة بشكل جديد.


إيريك شميث: الأندرويد أكثر أماناً من الآي فون

ألقى المدير التنفيذي السابق لجوجل إريك شميدت طرفة دون أن يدري أثناء حواره مع الصحفين، فعندما سأله أحدهم أن الأندرويد مخترق استناداً إلى عشرات التقارير التي ذكرت هذا وكان آخرها من “مكافي-Mcafee” والتي قالت أن أكثر من 87% من الهجمات الإلكترونية كانت تجاه الأندرويد، وأنها وجدت أكثر من 16 ألف تطبيق لاختراق النظام في عام 2013 فقط. أجاب رئيس جوجل مستنكراً هذا بأن “النظام آمن حتى أنه أكثر أماناً من الآي فون” وهو الأمر الذي أثار ضحك الكثير من الحضور ظناً منهم أنها دعابة. ويذكر أن شميث كان عضواً في مجلس إدارة أبل واستقال في 2009 لتضارب المصالح بين أبل وجوجل.


التابلت المصري إينار في الأسواق

أخيراً بعد طول انتظار، أعلنت وزارة الإنتاج الحربي المصرية عن أن التابلت إينار -الذي كانت آي-فون إسلام الموقع الوحيد الذي قدم مراجعة له في مايو الماضي- حالياً متوفر في الأسواق مقابل 1660 جنية أي ما يوازي 240$. التابلت يأتي بمعالج ثنائي النواة 1.6 وذاكرة داخلية 8 جيجا -فعلياً 5- ونظام تشغيل أندرويد 4.2.2 -بعض الأجهزة صدرت بـ 4.1- وكاميرا 5 ميجا. التابلت يوجد منه نسخة Wifi فقط ويمكن تركيب USB به للاتصال بالإنترنت عن طريق المودم.


أبل ليست أغلي علامة تجاريه في العالم فقط

بعد أن أظهرت آخر الإحصائيات بأن أبل هي أغلي علامة تجارية في العالم، ها هو تقرير آخر يقول أنها أيضاً أغنى شركة حيث تملك 10% من إجمالي النقد بين الشركات الغير المالية -البنوك وشركات المضاربة- حيث تمتلك أبل حالياً أرصده بنكية تقدر بأكثر من 147مليار دولار و هذا رقم ضخم. وبعيداً عن التقرير فمن غير المنطقي أن تحتفظ أبل بهذه الأموال دون استثمار وخاصة إذا عرفنا أن أرباح استثمارات أبل قد تزيد عن 40%.


100 متجر لأبل في الهند

ذكرت تقارير صحفية مؤخراً أن في خطه أبل للانتشار في السوق الهندي تم الإعلان عن نيتها فتح 100 متجر مستقل أو داخل المولات الكبرى. جاء هذا أثناء اجتماع 20 من مديري شركات الاتصالات ومتاجر بيع الأجهزة الإلكترونية. هذا الاجتماع حدث بعد إدراك تيم كوك بأهمية السوق الهند فهو يعد ثاني أكبر سوق في العالم ولكن نسبه مبيعات أبل في الهند لا تتعدى 2% من حجم المبيعات للأجهزة الهواتف في الهند. صراحة رقم ضخم جداً وربما يكون المقصود متاجر بالاشتراك مع شركات محلية وليس متجر أبل نفسه كما اعتدنا أن نراه في أمريكا وأوروبا.


سيارات Anki هذا الشهر في الأسواق

عودة إلى شهر يونيو الماضي في مؤتمر WWDC كشف تيم كوك عن شركه ناشئة تدعى Anki وقدمت لنا ابتكارها الرائع عن السيارات التي تستخدم الذكاء الصناعي لتقود نفسها ذاتياً أو بواسطة أجهزة iOS. هذا الأسبوع أعلنت Anki أن اللعبة سوف تكون متوفره في متاجر أبل قبل نهاية هذا الشهر، شاهد الفيديو للتعرف أكثر عليها:


خسرت HTC فهل يستقيل مديرها؟

عند الإعلان عن هاتف HTC One أعلن المدير التنفيذي انه سيستقيل في حالة لم يحقق الهاتف النجاح ويقوم برفع عائدات الشركة ولكن على الرغم من مبيعات الهاتف الجيدة لكن جاءت نتائج الربع الثالث من السنة المالية كانت هناك خسائر تقدر بـ 101 مليون دولار، ويتوقع الخبراء أن تلك الخسارة قد ساهم فيها التكاليف الهائلة للحملة الإعلانية فـ HTC قامت باستئجار مجموعه من كبار الممثلين. الآن يبقى السؤال هل سيحافظ مدير HTC على كلمته ويستقيل أم سيكون هناك حل للالتفاف والاستمرار في وظيفته.


أبل تتسبب بخسائر ل Docomo اليابانية

أعلنت شركه Docomo أن تأخر أبل في إمدادها بالكميات المطلوبة من أجهزتها قد تسبب لها في خسارة حوالي 66 ألف مشترك حيث انتقلوا إلى الشركتين المنافستين بعد أن فشلوا في العثور على الآي فون لدى شركتهم. ولتقدر حجم الخسارة عليك أن تعرف أن شركة Docomo هى أكبر شركه اتصالات في اليابان وتتحكم في أكثر من 64% من السوق. يبدو أن أبل لم تكن تحمل الحظ السعيد للشركة فهي لأول مره تتم هذا الاتفاق وتقدم الآى فون عبرها ولكن تتوقع الشركة أن تعود إلى وضعها السابق بعد عوده الامدادات بشكل طبيعي.


بلاك بيري لمن يدفع أكثر

يبدو أن عرض شركه Fairfax لشراء بلاك بيري مقابل 4.5 مليار لم يعجب كل المستثمرين لكنه يبجب أن يكون نافذاً قبل يوم السبت وإلا لن يتم البيع. لكن نشرت تقارير مؤخراً أن بلاك بيري أجرت محادثات للبيع مع عدة شركات مثل جوجل وسيسكو وساب وسامسونج وإل جي وغيرهم آملة في الوصول إلى عرض شراء أفضل. لكن من جانب آخر لا تستطيع بلاك بيري الانسحاب من عرض Fairfax وإلا غرمت 150 مليون غرامه فسخ العقد.

*في عالم الأعمال هناك قاعدة وهى “إذا كنت ستباع فلا تسأل عن المشتري بل عن السعر”


حساسات 5S بها مشكلة

إن كنت ممن يعتمدون على هواتفهم النقالة في استخدام البوصلة و تحديد مدى استقامة الأشياء أو تحب الألعاب التي تقوم فيها بتحريك الجهاز للتحكم في اللعبة فننصحك بأن تنتظر قليلاً قبل شراء الآى فون الجديد فهناك الكثير من الشكاوى لدى المستخدمين من أن الحساسات المستخدمة معايرتها خاطئة، فمن الممكن أثناء لعب لعبة سيارات مثلا أن تجد السيارة تنحرف قليلاً إلى إحدى الزوايا بدلاً من السير في طريق مستقيم. ويرجح أن سبب هذه المشكلة هي المعايرة المستخدمة للهاتف لم تتم بشكل سليم، والحل أن تنتظر إلى أن تقوم أبل بإصدار علاجاً للمشكلة أو تبديل الأجهزة ذات المعيارية الخاطئة في حاله كانت المشكلة في العتاد نفسه ولعدد محدود، أما إذا كانت في نظام التشغيل فيسهل أن يصدر تحديث لعلاجها.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع العديد من التحديثات للتطبيقات الهامة مثل:

Skype iPhone & iPad: شكل جديد يناسب iOS 7 – تحسينات في إمكانية الوصول – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

+Camera: إصلاح مشكلة التصوير السريع – إضافة فلاتر جديدة (لنسخة الآيباد أيضاً) – تحديث تصميم التطبيق ليناسب iOS 7.

Pinterest: ظهور المزيد من المعلومات في المقالة مثل الروابط والعناوين والوصف على يمين البين.

Kik Messenger: شكل جديد يناسب iOS 7 – إضافة مجموعة ملصقات جديدة – تحسين عمل التطبيق.

Dolphin Browser: إصلاح مشكلة تداخل الصفحات – تحديث دولفين كونيكت.

Dolphin Browser for iPad: تحيدث شكل التطبيق ليناسب iOS 7 – إمكانية فتح صفحة جديدة أو تبويب عبر الضغط مطولاً.

Vimeo: تحديث شكل التطبيق ليناسب iOS 7 – إصلاح بعض الأخطاء.

Yahoo Mail: ظهور ردود البريد الإلكتروني بشكل متتالي في مكان واحد – إمكانية اختيار الثيم التي تناسبك – توفير مساحة 1 تيرابايت لكل المستخدمين.

Flickr: إمكانية رفع وتحميل الصور بالدقة العالية – تحميل الصور بحجمها الطبيعي بشكل أوتوماتيكي عبر محرر فليكر.

Foursquare: إمكانية معرفة من هم أقرب أصدقاء وأماكن جديدة من مكان تواجدك.

Skitch: تحديثات في الكاميرا – مزامنة الصور مع ايفرنوت عند تسجيل الدخول بحساب ايفرنوت مع إمكانية ايقافها من الإعدادت – إمكانية اختيار أي تقوم تفضل في الإعدادات – إصلاح مشاكل وعيوب في التطبيق.

LINE: إمكانية إيقاف الرسائل المرسلة من غير الأصدقاء – إطالة مدة الرسائل الصوتية لـ30 دقيقة – إصلاح أخطاء أخرى.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  zdnettheverge | macworld | Samsung | wsj | indiatimes |

mashable | bloomberg | reuters || gizmodo | idownloadblog |

مقالات ذات صلة