فى مؤتمر أبل WWDC 2013 قامت أبل بالسماح للمدير التنفيذي لشركة جديدة وصاعدة بالتحدث عن منتجه. وعندما صعد “بوريس” إلى المنصة بدأ في شرح “Anki Drive” والتي بدأت للوهلة الأولى مجرد لعبة أطفال جديدة إختراعها، لكنها لم تكن كذلك حيث تم دمج العالم الفيزيائى والافتراضي في الألعاب بالبيئة الحقيقية ليصبح لدينا لعبة “فيديو” يمكن لعبها في الحقيقة. وأول أمس أختارت مجلة “تايم” الأمريكية “Anki” لتكون ضمن أفضل 25 اختراعاً لعام 2013. فما هى هذه اللعبة؟

نشأت فكرة “آنكي” عندما كان بوريس وزميله جابريل يعملان على “الدكتوراه” منذ أكثر من 6 سنوات ثم بدأوا في العمل على الجمع بين خبراتهم فى علم الروبوت والذكاء الاصطناعى والبرمجة. وبالفعل ظهر “آنكي” والذي هو عبارة عن سيارات سباق بلاستيكية كتلك التي نشتريها من المتاجر، لكن هذه السيارة تتميز بذكاء صناعي ويمكنها معرفة مضمار السباق والسيارات الأخرى لتتفادها وأيضاً تقوم بالكثير من الوظائف، شاهد فيديو الكشف عن “آنكي” في مؤتمر أبل:

كما شاهدنا في الفيديو السابق فإن السيارات تتمتع بذكاء صناعي فيمكنك لعبها مع أصدقاءك أو ضد الحاسب نفسه بالذكاء الإصطناعي، فالسيارة تعرف المضمار وتدور عند نهايته، كما يمكنك إصدار أوامر لها كما حدث في الفيديو حيث أمر السيارات “التي تقاد ذاتياً بالكومبيوتر” بأن تعمل على إيقاف السيارة “التي يتحكم بها لاعب حقيقي” فوجدنا أن السيارة عندما اقتربت من أعداءها فقاموا بالتحرك أمامها كي يقوموا بإيقافها وقاموا بالتحرك يميناً ويساراً لمنعها من المرور.

تم إطلاق Anki Drive للبيع للمستهلك من خلال متاجر أبل فى 23 أكتوبر الماضي مقابل 200$ تحصل بهم على علبة تحتوي على سيارتين ومسار السباق وشاحن سريع قادر على شحن 3 سيارات فى آن واحد بالإضافة إلى منظف للإطارات. وأطلقت الشركة تطبيق خاص باللعبة وتستطيع من خلاله قيادة السيارات وتفعيل الإسلحة لإطلاق النيران -الوهمية- على السيارات التي تعترض طريقك لتخرجها من المضمار. وتستطيع السيارة الأمامية زراعة ألغام مضادة لأخرى التي تطاردها. شاهد فيديو شرح القتال:

سيارات Anki ما هى إلا نموذج قوي وصريح على تطور الألعاب والجيل الجديد منها حيث لم تعد داخل الأجهزة والهواتف فقط لكنها انتقلت إلى عالمنا الحاضر، كما تعد مثالاً على قوة نظام iOS حيث أنها تقدم حالياً “حصرياً” على أجهزة أبل وقد ذكرت الشركة على موقعها أنهم يأخذون بعين الاعتبار شعبية الأندرويد.

ما رأيك في “Anki” وتقنيات الذكاء الصناعي والتي تنقل الألعاب إلى واقعنا وحياتنا بدلاً من كونها في الأجهزة فقط؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة