نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


أبل تصرف نصف مليار دولار على نوع شاشات جديد

قال مسؤول التسويق في شركة “GT للتكنولوجيا المتطورة” أن شركتهم عقدت شراكة مع أبل لتطوير زجاج جديد لشاشتها -قيل الآي فون 6- من مادة زجاج الياقوت “Sapphire Glass” والتي تستخدمها في حساس اللمس في 5s وأيضاً حماية عدسة الكاميرا وتمتاز بأنها مقاومة للخدوش والصدمات أكثر بمرتين ونصف من زجاج جوريلا المتوفر في الأجهزة الحالية، وذكرت تقارير صحفية أن أبل خصصت تمويل أبل للمشروع بقيمة نصف مليار دولار ليصبح أكثر إنتاجية وخفض تكلفته، وعن سؤال إذا ما سيتم تزويد الآي فون قادم به أم لا.


مقارنة بين عائلة الآي باد في سرعة الإقلاع

قام أحد المواقع التقنية المتخصصة بعمل تجربة شملت كل عائلة الآي باد بعد تحديثها إلى iOS 7.0.4 -عدا آيباد 1 فهو يعمل بـ iOS  5.1- الاختبار كان يقلع بشكل أسرع، شاهد الفيديو للتعرف على من الفائز:


أوباما ممنوع من استخدام الآي فون لأسباب أمنية

يعرف الرئيس الأمريكي أوباما أنه أول مستخدم للآي باد 2 في العالم حيث قام ستيف جوبز بإهداءه الجهاز بنفسه قبل الإعلان عنه في مؤتمر أبل، لكن يبدو أن الأمر ليس كذلك مع الآي فون، حيث ذكر بالأمس أنه ممنوع من الحصول على الآي فون لأسباب أمنية لكن ابنتيه يستخدمونه بشكل كبير، ويأتي تصريح أوباما بعد أيام من قرار البرلمان الألماني قراراً بمنع كافة الأجهزة الغير مشفرة على المسؤولين في الدولة وذلك بعد فضيحة تجسس أمريكية قامت بها الوكالة المركزية للأستخبارات الأمريكية على عدة دول أوروبية منها ألمانيا،  ومن بين هذه الأجهزة الممنوعة “الآي فون”. الجدير بالذكر أن هناك شائعات ذكرت وجود اتفاق سري بين شركة أبل والحكومة الأمريكية لتزويدها بالمعلومات التي تخص الأمن القومي الأمريكي.


آي باد بحجم 12.9 بوصة

بعد انتهاء شائعات الآي باد الصغير العام الماضي بصدور “ميني” والآي فون الرخيص بصدور “5c” حان الآن وقت الشائعة الجديدة وهى أن أبل تعمل على  تطوير آي باد بحجم 12.9 بوصة ويعمل بحجمي شاشة 2k و 4k وذلك خلال الربيع القادم، وحسب الشائعات فإنه الآن في مرحلة التطوير الهندسي لدى شركة فوكسكون. لكن يرى محللون بأن هذه الأخبار لا تنسجم مع سياسة أبل التسويقية في سوق التابلت ولكن من الجائز أن يكون إصدار جديد من ماك بوك آير شبيه ذو شاشة قابلة للمس، أو جهاز جديد يجمع بين التابلت واللاب توب كالذي تتطرحه مايكروسوفت.


أمازون تبتكر الطائرات بدون طيار لتوصيل الطلبات

تقوم أمازون بتجريب نوع جديد من الطائرات التي تعمل بدون طيار من أجل توصيل الطلبات مباشرة إلى منازل الزبائن خلال نصف ساعة من طلبها وذلك عبر مشروع أطلقت عليه PrimeAir، وقد أكدت أمازون من خلال الصفحة الخاصة بالمشروع إنه الآن يبدون شيئاً خيالياً جداً ولكنه حقيقي وهى تعمل من أجله وسينتهي في 2015 وستبدأ في الولايات المتحدة أولاً وذلك بعد موافقة هيئة الطيران الأمريكية وذلك لأنها تعتبر أول طائرة بدون طيار تعمل لأهداف مدنية.


أبل تدعم أجهزتها القديمة أكثر من أندرويد

أظهرت تقارير بأن ألأجهزة القديمة لدى أبل تحظى بدعم أكبر من نظيرتها في الأندرويد حيث أن الايفون 3Gs حصل على تحديثات لمدة خمس سنوات بينما الأجهزة الأخرى في أندرويد تم التخلي عنها خلال عام من صدورها وأفضلها استمر إلى عامين. كما كشف التقرير أن أبل هى أفضل شركة في التاريخ في تقديم تحديث لمستخدميها حيث تم ترقية أكثر من 200 مليون جهاز خلال أسبوع من إصدار iOS 7، في حين عند إصدار أندرويد لنسخة الكيت كات 4.4 تم ترقية 1.1٪ من الأجهزة والنسخة السابقة له وهى 4.3 تم ترقية 4.2٪ من الأجهزة لها وغالبية المستخدمين يعملون على نسخة جيلي بين 4.1 وهذه أرقام مؤسفة لمستخدمي الأندرويد. وحتى يومنا هذا فإن 25% من هواتف الأندرويد حول العالم تضم نظام خبز الزنجبيل الصادر في ما يقارب 3 أعوام.


حصة آيفون 5s و 5c أقل من آيفون 5

أظهر تقرير لمؤسسة Kantar Worldpanel بأن مبيعات الآيفون 5s و 5c لم تصل بحصة أبل السوقية إلى نفس الرقم الذي وصلت إليه بعد إطلاق الآيفون 5، ولكن هذا لا يعني أنه لم يحقق أرقاماً خيالية، فحصص أبل في أسواق معينة كانت رائعة كالسوق الياباني والذي بلغ 76% نسبة للشركات الأخرى والسوق الأمريكي وصلت 52% ولكن لا زالت أبل تعاني مشاكل في القارة الأوروبية ولا سيما في أسبانيا وألمانيا حيث هناك ما زال الدعم أبل لمستخدميها أقل.


فنان أدواته إصبعه والآي باد

قام فنان بريطاني يدعى كيلي لامبرت برسم الممثل الشهير مورجان فريمان باستخدام أصبعه على الآي باد باستخدام تطبيق Procreat للرسم وقد تطلب منه أكثر من 200 ساعة عمل وأكثر من 285 ألف خطوة ونلاحظ رسمه لأدق التفاصيل، بالطبع لا يعني أن كل من يملك التطبيق يمكنه الرسمه بهذه الدقة فهي تتطلب مهارة عالية جداً، لكن المقصود أن التطبيق به مرونه مرتفعة تمكنك من الرسم حتى هذه الدقة. الفيديو تم مشاهدته 7.6 مليون مرة في أقل من 3 أيام:

Procreate
9.99
المطور
Savage Interactive Pty Ltd
الحجم184.5 ميجا
الإصدار4.3.9
التقييم
متاح في متجر البرامج


استحواذ أبل على شركة مختصة في تحليل تويتر

تناقلت الأوساط التقنية هذا الأسبوع خبر استحواذ أبل على شركة Topsy المختصة في تحليل بيانات المستخدمين على تويتر وعمل تقارير لبيعها للشركات المهتمة، وتم بيع الشركة مقابل 200 مليون دولار وفقاً لتقرير صدر من وول ستريت جورنال، فبعد صفقة الاستحواذ تلك تمكن بعض المحللين من تخمين ما هو القادم من أبل وهو منصة تليفزيون اجتماعية تتابع ما يتم تتداوله على الشبكات الاجتماعية حيث يعتبر تويتر أفضل منصة لتلك المعلومات، ورأى البعض الأخر أنه سيكون أداة من أدوات أبل لتطوير سيري وخرائط وأبل ونظام الإعلانات لديها.


جوجل عدوة براءات الاختراع تبدأ في تسجيلها

دائماً ما تظهر جوجل بمظهر الشركة المنفتحة التي تبغض براءات الإختراع ويحارب نظامها حول العالم لانتهاكه براءات اختراع الغير، ولكن من الواضح أن سياسة الشركة تغيرت بسبب الحروب القضائية حيث كشف تقرير أخير أن جوجل سجلت 1800 براءة اختراع هذه السنة لصالحها. وهو رقم يساوي تقريباً براءات أبل لنفس العام. وبالطبع الصدارة مستمرة لشركة IBM في هذا المجال. ويذكر أن جوجل حصدت 7 آلاف براءة اختراع بشراء موتورلا.


أخبار متفرقة

  • توقعت شركة إل جي بأن 40٪ من الهواتف الذكية في العالم ستكون ذو شاشات قابلة للانحناء خلال العام 2018.
  • أعلنت باي بال بأن في إمكان مستخدميها إهداء كروت أي تيونز عن طريق متجرها الإلكتروني الخاص.
  • أظهر كتاب عن حياة المصمم جوناثان أيف بأن ستيف جوبز كان دائماً يعارض إنتاج منتجات “لونها أبيض” من قبل أبل ولكن جونائان استطاع إقناع جوبز بإصدار بعض منها مثل الآي ماك في 2001 وغيرها من منتجات أبل.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

WhatsApp: تحديث شكل التطبيق ليناسب iOS 7 – قوائم جديدة لرسائل الجماعية – إمكانية البحث في المواقع وإرسال خرائط ثلاثية الأبعاد – أصوات إشعارات جديدة – إمكانية تغيير حجم الخط – تنظيم قوائم الحجب – إمكانية قص الصور قبل إرسالها.

Skitch: إمكانية عرض ملفات الـPDF – إمكانية وضع علامات على ملفات PDF لأصحاب الحساب المميز – إمكانية إلتقاط صور للمواقع – تحسين ملف قص الصور – إصلاح أخطاء كثيرة.

Puffin Web Browser: دعم أدوبي الفلاش بلير – دعم الفلاش عن طريق تجديد الاشتراك بالسحابة.

Angry Birds Season: إضافة مراحل جديدة – إضافة ثيمات جديدة للعبة – إضافة طريقة جديدة للعب تحت المياه.

Angry Birds Friends: إضافة مراحل جديدة – إضافة طريقة تصويب جديدة.

Field Trip: إمكانية مشاهدة محتوى الناشرين – إضافة قائمة جديدة للأماكن المحيطة والمفضلة وعلامات الخريطة – تحسين عرض البطاقات – تحسين شكل الإعدادات – إضافة محتوى جديد.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  idownloadblog | wsj | phonearena | iclarified | bgr | iclarified |

  9to5mac 9to5mac | ibtimes |

مقالات ذات صلة