نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


مليون تطبيق في المتجر الأمريكي

أعلنت أبل في مؤتمرها الأخير عن تخطي متجر البرامج حاجز المليون تطبيق في جميع المتاجر حول العالم، فكما نعلم فإن هناك بعض التطبيقات توجد في متاجر دول محددة فقط، مجموع هذه التطبيقات الغير مكررة وصل إلى مليون تطبيق قبل أشهر. وخلال هذا الأسبوع كشف العديد من المواقع التقنية عن تخطي أبل المليون تطبيق في المتجر الأمريكي فقط وليس كل المتاجر، كما حصلت على 25 مليار تطبيق تم تحميله في شهر مارس من العام المنصرم مع توقع بلوغ 50 مليار تحميل خلال العام القادم.


العملاق ياهو يلتهم الشركات الصغيرة

نشر أحد المواقع عن نية ياهو شراء تطبيق QuikIO لتبادل الملفات وعرضها بين أجهزة أبل وأجهزة الكومبيوتر عبر الواي فاي، حيث صرح المدير التنفيذي للتطبيق “عن نية الشركة إيقاف عمل التطبيق في نهاية الشهر الجاري إضافة لانتقال ثلاث موظفين من شركته للمقر ياهو في سانيفيل”، فيما صرح ب المتحدث بإسم ياهو “عن ترحيبهم بالفريق الجديد المنضم لياهو مع عدم نيتهم للإفصاح عن أي تفاصيل حول الصفقة وقيمتها في الوقت الحالي”، وفي وقت سابق عقدت ياهو ايضاً صفقة مجهولة اقيمة مع تطبيق Ptch لمشاركة الصور والفيديو وانتقل فريق الشركة لمقر ياهو مع نيتهم إيقاف عمل التطبيق في 2 يناير القادم، يا ترى ماهو الشيء الجديد الذي تخفيه ياهو للعالم بعد استحواذها على عدد كبير من الشركات الصغير؟.


سيري الآن أقل اعتماداً على جوجل

قام أحد المواقع المتخصصة بإجراء تجارب جديدة على سيري في نظام iOS 7 حيث تم تطويره ليعمل في الضوضاء بشكل أفضل حيث تم تحسينه بنسبة 94% مقابل 83% خلال شهر أغسطس الماضي وتحسن فهم سيري للأسئلة من 77% إلى 79%، كما قلل اعتماده على جوجل في نتائج البحث من 17% إلى 4% فقط وزاد من اعتماده على مصادر أخرى مثل بنج وويكيبيديا وWolframAlpha، وعند مقارنتها مع Google Now حصلا على نفس النتيجة ولكن تميزت جوجل بتقديم معلومات أكثر في حين تميزت سيري في التحكم في النظام عن طريق الصوت.


توقف الواتساب عن العمل

توقف تطبيق واتساب عن العمل خلال هذا الأسبوع لمدة ساعة في كافة أنحاء العالم بعد انقطاع في الخدمة وعبر تويتر قامت واتساب بإعلان توقف الواتساب عن العمل وإنهم سيتم إعادة الخدمة في أقرب وقت ممكن وأنها تعمل على إصلاح الخلل، ولم تقم واتساب بإعلان سبب التوقف الخدمة ولكن ما لبث أن عادت الخدمة تدريجياً بعد ساعة من توقفها.


سامسونج تجبر عميل على حذف فيديو

إن انفجار الأجهزة بسبب الشاحن أصبح شيئاً مألوفاً في الآونة الأخيرة، ففي حادثة غربية انفجر جهاز أحد شخص يدعى “Richard Wygand” وهو سامسونج S4 وقد قام بنشر فيديو على اليوتيوب يشرح المشكلة ثم قام بالذهاب لشركة سامسونج لإطلاعهم على المشكلة واستبدال جهازه بأخر جديد إلا أنه كان رد سامسونج مجحف حيث وافقت سامسونج على التبديل بآخر جديد من نفس النوع شريطة أن يقوم بحذف المقطع من على اليوتيوب وعدم التحدث لأي وسيلة إعلامية على المشكلة كما ليس من حقه مقاضاة الشركة ولن يتم تبديل الجهاز مرة اخرى إن حصلت نفس المشكلة وعليه الموافقة على الشروط السابقة إلا لن يتم تبديل الجهاز.


براءة اختراع لأبل للتعرف على الوجوه وشاشة منحية

قامت أبل بتسجيل تقنية التعرف على الوجه كبراءة اختراع خاص بها، وذلك لاستخدامها في التعرف التعرف على الأشخاص والتحقق من شخصياتهم ليساعد في تحميل التطبيقات وفتح قفل الجهاز، ومن الجدير بالذكر ان أبل قد قامت بشراء شركة PrimeSense المختصة في التعامل مع الحساسات والتي طورت كنكت أكس بوكس للتعرف على الوجوه.

كما سجلت أبل براءة اختراع عن أجهزة بشاشات منحنية، فهل تنوي أبل دخول عالم الهواتف المنحنية أم أن المقصود هو الساعة الذكية؟


أبل تطالب سامسونج بالمصاريف القانونية

يبدو أن سامسونج فتحت على نفسها أبواب الجحيم حين قلدت أبل، فبعد خوض معارك في المحاكم بين الشركتين وفوز أبل وتغريم سامسونج، طلبت أبل من سامسونج من دفع 15.7 مليون دولار دفعتها أبل لفريق محاميها إضافة لمصاريف أخرى، وقالت إنها جزء بسيط مما تكبدته الشركة في معركتها مع جوجل حيث دفعت 60 مليون دولار، ورفضت سامسونج التعليق حول هذا الموضوع.


مستخدمي آيفون 5s يشتكون من خاصية هوية اللمس

أظهرت تقارير بأن مستخدمي آيفون 5s يعانون من عدم استجابة هوية اللمس بعد فترة من استخدمها فأحد المستخدمين علق على هذا بأن الميزة كانت رائعة عند الحصول على الهاتف وسريعة الإستجابة ولكن بدأت الميزة بالتراجع بعد مرور الوقت وكان الآيفون يطلب منه تسجيل رسمة إصبعه أكثر من مرة، كما أن زر التعرف على البصمة يتعرض للخدش مما يؤثر على أدائه لو سقط على الأرض أو تعرض لأي حادث.


أبل تشارك في حملة “ساعة من البرمجة”

شاركت أبل بحملة “ساعة من البرمجة” والتي أعلن عنها code.org وهي منظمة غير ربحية هدفها تعليم ملايين الطلاب والمتهمين البرمجة لكي لا تكون بالنسبة لهم شيء معقد ولإثبات أنه شيء يمكن لأي شخص يتعلمه حيث دعم هذه الحملة كبار الشخصيات من مختلف المجالات ومنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبل جيتس كما دعم الحملة في الماضي ستيف جوبز، وستشارك أبل بالحملة عن طريق إقامة ورش عمل داخل متاجرها. -الحملة كان تاريخها 11 ديسمبر-


أبل تحدث Control Panel

أصدرت أبل هذا الأسبوع تحديث جديد لبرنامج “Control Panel” وهو المسئول عن نقل بعض مزايا السحابة إلى الويندوز، فهو يقوم بمزامنة الأرقام مع outlook وكذلك المواقع المفضلة والصور وغيرها، وجاء التحديث لدعم ويندوز 8.1 وتسجيل الدخول التلقائي مع الأوت لوك. ويمكنك تحميل التطبيق على الويندوز من خلال هذا الرابط.


أخبار متفرقة

  • أعلنت أبل عن قيامها ببيع شاشات شارب 32 بوصة بتقنية 4K في متاجرها الأوروبية.
  • أعلنت تويتر عن قيامها بمشروع يسمح للأجهزة الموبايل العادية من الوصول لتويتر دون الحاجة للإنترنت بالتنسيق مع شركات الاتصال.
  • قامت جوجل بإضافة 10 تطبيقات جديدة لجهاز كروم كاست الخاص بها VEVO وSongza.
  • قامت أبل بتخفيض الوقت المتوقع لشحن الآيفون 5s من 3-2 أيام إلى 24 ساعة.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: تصميم جديد للتطبيق وطريقة تحكم جديدة – إمكانية إرسال صور عبر الرسائل الخاصة – إمكانية استقبال إشعار لأي شيء مع صفحة إشعارات جديدة – تطوير البحث حيث يمكن البحث في الأشخاص الذي تتباعهم فقط أو الأشخاص المحيطين بك – إمكانية حفظ التغريدات والروابط في قائمة القراءة في سفاري.

Facebook: تشغل الفيديو بشكل تلقائي في التايم لاين – إصلاح أخطاء.

Google maps: إمكانية الحصول على معلومات الخاصة بك عن الفنادق والمطاعم وغيرها عن طريق تسجيل دخول في جيميل – إصلاح أخطاء.

Whatsapp: عمل التطبيق مع iOS 4 و iOS 5 – إصلاح أخطاء.

Viber: تفعيل خدمة Viber-out لإجراء اتصالات مدفوعة بالأرقام الخليوية والأرضية حتى لو لم يكن لديه فايبر – إضافة ملصقات جديدة مدفوعة ومجانية – إصلاح أخطاء.

Pinterest: شكل جديد لنسخة الآي باد.

Facebook Messanger: إمكانية الضغط على الصورة الشخصية لعرض التايم لاين الخاص بكل صديق أو إجراء اتصال – إصلاح أخطاء – تحسين الترجمة اليابانية.

Goodreads: تجديد تسجيل الدخول والخروج – إمكانية تسجيل الدخول بحساب أمازون وهو خاص بالذين لديهم حساب جود ريدز على أجهزة الكيندل – إصلاح عرض نبذة الكتب في قسم الكتب الموصى بها.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  idownloadblog | iclarified | iclarified | iclarified | tech-wd | iclarified |

  iclarified gigaom | ibtimes |

مقالات ذات صلة