نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


جيلبريك 7.1 قادم

منذ صدور iOS 7.1 والذي أغلق الثغرات التي يعتمد الهاكرز وذلك قبل ما يقارب الشهر وعشاق الجيلبريك يشعرون بقلق، فإذا حدث أي مشكلة ما في أجهزتهم فسوف يضطرون إلى الترقية وفقدان الجيلبريك، والآن أعلن المطور iH8Sn0w في تويتر وخلال تغريدة يجيب بها على أحد الأشخاص الذين سألوه هل يستطيع عمل جيلبريك لجهاز 4s أم فقط 4. ومخزى هذا السؤال أنه في العادة يظهر جيلبريك لـ 4 فقط، ففاجئ iH8Sn0w الجميع وقال أن جهازه الـ 4s يضم حالياً  جيلبريك. بشرى جيدة لمنتظري الجيلبريك وأصبح هناك بارقة أمل أخيراً.


تم بيع 500 مليون جهاز آي-فون حتى الآن

قالت صحيفة فوربس الشهيرة أنه طبقاً للأرقام الواردة من المراكز الإحصائية فإن أبل الشهر الحالي حققت إنجازاً جديداً وهو وصول إجمالي مبيعات عائلة الآي فون (7 هواتف) وصلت إلى 500 مليون جهاز وهو رقم لم يصله أي هاتف ذكي آخر من فئة واحدة، فمثلاً عائلة سامسونج جالاكسي “S” تقدر مبيعاتها بنصف هذا الرقم -200 مليون- أو أزيد قليلاً. ويذكر أن هذا الرقم هو تقديري بناء على تجميعات من الأرقام السابقة التي أعلنتها أبل وأيضاً إضافة مبيعات أشهر يناير وفبراير ومارس -لم تعلن رسمياً-. إذا كانت الأخبار صحيحة فبالطبع سوف تقوم أبل بالاحتفال بهذا الرقم التاريخي. ويذكر أن المراكز الإحصائية تقول أن أبل تبيع 350 ألف هاتف يومياً.


هل سنرى الأوفيس اليوم؟

مرت الأيام وجاء يوم 27 مارس، وبالرغم من هذا بقيت الأخبار والشائعات أن مايكروسوفت سوف تقوم اليوم بإطلاق أوفيس الآي باد. حيث أشارت مصادر في مايكروسوفت لموقع “ZDNet” أن مساءا اليوم سوف تقوم مايكروسوفت بإعلان صحفي يضم الكشف عن الأوفيس وأيضاً إعلان باقات جديدة للشركات، الأخبار لا تزال غير مؤكده ولم يصدر نفى من مايكروسوفت أو تأكيد عليها. على أي حال بقيت ساعات ونعرف حقيقة الخبر.


جوجل تعلن عن موعد مؤتمر I/O

كشفت جوجل رسمياً عن موعد مؤتمرها الأشهر والمرتقب “I/O” وهو يوازي بالنسبة لجوجل مؤتمر أبل WWDC وذكرت أنه سوف يعقد يومي 25 و 26 يونيو القادم. وينتظر الآلاف من المطوريين حول العالم والملايين من عشاق جوجل المؤتمر نظراً لتوقع أن تقوم جوجل بالكشف عن نسخة الأندرويد القادمة والتى ربما تكون 4.5 أو تظهر جوجل نقلة وتظهر النسخة الخامسة من الأندرويد. كما يتوقع أن تعلن جوجل عن تحديث النيكسس اللوحي وأيضاً إعلان تفصيلي لـ Android Wear. إذا كنت تفكر في حضور المؤتمر فالتذاكر سعرها 900 دولار وسوف تكون متاحة للحجز من 8 أبريل القادم.


مهندس الآي فون الأول يتحدث

أستطاعت جريدة “وول ستريت جورنال” فى لقاء أجرتة مع رئيس قسم واجهة المستخدم بـ أبل جريج كريستى “Greg Christie” إلقاء الضوء على بعض قصص إختراع وتطوير الجيل الاول من الأى فون. بالرغم من أن أبل تعتبر شديدة التحفظ فيما بتعلق باللقائات الصحفية مع موظفيها إلا أنها وافقت أملا فى أن الكشف عن قصص كيف جائت أبل بالأفكار و كيف طورتها سيعزز من موقفها فى قضايا براءات الاختراع القادمة مع سامسونج. تركز اللقاء على كم الصعوبات التى واجهت فريق أبل فى تطوير الـ آى فون الأول من أجل إتقان كافه التفاصيل. أسهب كريس فى الحديث عن تطوير تفاصيل الـ iOS مثل السرعة المثالية للتمرير لأسفل فى القوائم والإحساس الطبيعى بالاصطدام عند الوصول لنهايتها. وعن التغير الثورى الذى أحدثة الأى فون فى شكل الرسائل النصية قال “إن فريقى كاد أن يضرب رأسة فى الحائط :D لكي يستطيع أن يغير شكل الرسائل النصية من من مجرد قائمة فردية للرسائل مرتبة زمنيا الى شكل المحادثات المنفصلة كالتى نراها الآن”. يعتبر كريس من أوائل الناس الذين عملوا على تطوير فكرة الأى فون ليصبح بالشكل الذى نراه الان. كما إنة من الذين عملوا على تطوير Newton والذى يعد نواة الفكرة الاساسية للأى باد.

كاتب الفقرة: أحمد يحىى


مليار مستخدم فيس بوك نشط من الهواتف

كشف مارك زوكربيرج عن وصول شركته إلى إنجاز تاريخي جديد حيث تجاوز عدد المستخدمين النشطين لموقعه من خلال الهواتف والأجهزة الذكية حاجز المليار مستخدم. ويذكر أن إجمالي مستخدمي الفيس بوك يتجاوز المليار وربع مستخدم. وفي نفس السياق أعلن مارك عن وصول مستخدمي إنستجرام إلى 200 مليون مستخدم وهو ما يعني أن العدد تضاعف منذ استحواذ الشركة عليه في أبريل 2012. أرقام جيدة من فيس بوك وتؤكد أنه أصبح “وحشاً” لا يمكن هزيمته.


الآي فون 5c الفاشل يفوق جميع الهواتف أندرويد وبلاك بيري وويندوز

صدق أو لا تصدق، الآي فون 5c الفاشل بمقاييس وأرقام مبيعات أبل يتفوق على الجميع. فطبقاً لدراسة لأحجام مبيعات الأجهزة فإن الآي فون 5c حقق في الربع الأخير من عام 2013 مبيعات تقدر بـ 12.8 مليون هاتف. في حين حققت بلاك بيري بجميع أجهزتها 6 مليون فقط. أما نوكيا ويندوز فون فكان إجمالي مبيعاته 8.2 مليون. أما بالنسبة للعملاق جالاكسي S4 فكانت مبيعاته 9 مليون أي ثلاثة أرباع ما حققه هاتف أبل الفاشل. ربما تكون مبيعات 5c ضعيفة لكن يجب الاعتراف أنه نسخة معدلة من 5 لكن في غلاف بلاستيكي.


فيسبوك يستحوذ على شركة واقع افتراضي بـ 2 مليار

قامت فيسبوك بخطوة فاجئت الجميع بالاستحواذ “Oculus VR” وهى شركة مختصة في منتجات الواقع الافتراضي وبلغت قيمة صفقة 2 مليار دولار وستكون على شكل 400 مليون دولار نقدي والباقي سيكون على شكل أسهم في فيسبوك، ولمن لم يسمع عن الشركة من قبل فهي تطرح منتجات لها علاقة بأجهزة الواقع الإفتراضي التي تستخدم في الألعاب وتعطي تجربة مميزة وكانك داخل اللعبة، فمؤسس فيسبوك لديه آمال كبيرة بأن تخرج هذه التكنولوجيا من حيز الألعاب لمجالات آخرى أكثر فائدة مثل طلاب الجامعات حيث يمكن استخدمها لشرح أشياء معينة للطلاب أو استخدمها للتواصل بين ماس بحيث يمكن إجراء محادثات وكأنهم في نفس المكان، فيا ترى ماذا تخبأ لنا فيسبوك للأيام القادمة؟


أخبار متفرقة:

  • كشفت تقارير أن أبل تعمل حالياً على تطوير نسخة من الآي تيونز لأجهزة الأندرويد.
  • تقدمت أبل بطلب تسجيل براءة اختراع جديدة لمنظومة تمكن أجهزتها من تحليل أداء المستخدم وبالتالي تضبط استهلاك طاقة الجهاز عليه.
  •  أعلنت أبل أن 85% من مستخدم أجهزة iOS أصبحوا حالياً على iOS 7، مقابل 12% فقط لـ iOS 6 و 3% لباقي الأنظمة.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: تحسين تحميل الصور في التغريدات.

Evernote: عرض الصور والفيديو والمستندات بشكل جديد – إمكانية فتح الروابط داخل الإسلوب الاستعراضي داخل التطبيق – إمكانية إرسال طلب لـ لينكيد إن من داخل التطبيق – دعم كنابة جهات الاتصال يدوياً – إمكانية حفظ بطاقة العمل واحد بين الأسماء – إضافات وتحسينات آخرى على التطبيق.

BitTorrent Sync: تحسين المزامنة – إضافة القفل للتطبيق – إمكانية مشاركة ملفاتك بوسائل مختلفة – إمكانية الضغط مطولاً على الملف لظهور خيار “الفتح بواسطة” – تسهيل مسح الملفات من ذاكرة التطبيق – إضافات وتحسينات آخرى.

Telegram: إضافة الرسائل الصوتية – حذف الرسائل السرية بمجرد حذفها من احد الطرفين – تحميل الملفات حتى ولو التطبيق مقفل – تحسينات آخرى.

Bing: إمكانية تشغيل وإيقاف ميزات الهز – إضافات وتحسينات أخرى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  twitter | forbes | iclarified | google | thenextweb | WSJ |

 | idownloadblog | thenextweb | apple | appleinsider | todaysiphone | 9to5mac

مقالات ذات صلة