reiboot

في شهر أبريل من كل عام وبالتحديد 22 أبريل تحتفل 192 دولة حول العالم بما يسمى “يوم الأرض”، وتم ابتكار هذا اليوم من أجل حث العالم على الاهتمام بالأرض ومواردها. وتعد شركة أبل من أكثر الشركات التقنية اهتماماً بالبيئة وهذا العام أطلقت حملة تحت شعار “اترك العالم أفضل مما وجدته عليه”، وبعيداً عن أن أبل استغلت هذا اليوم في السخرية من سامسونج كما ذكرنا في أخبار على الهامش الأسبوع الماضي –هذا الرابط– لكنها حقاً قدمت الكثير في مجال حماية البيئة. فدعونا نتعرف على ماتفعله أبل للحفاظ على الأرض والحياة البيئية.

أبل و حملة حماية البيئة

اترك العالم أفضل مما وجدته عليه

هو شعار اتخذته أبل لحملة المحافظة على البيئة لتعلن للعالم عن منهجها ولتحفز الشركات الأخرى لتسير على نفس النهج فقد حسنت أبل من طبيعة الانتاج في مصانعها واهتمت بتدوير المنتجات والعتاد القديم حتى يعاد استخدامه فتنفع به المستخدم وتُحسن به البيئة، وإذا كنت تسأل ما هو المميز فيما تفعله أبل للحفاظ على البيئة فيمكننا أن نسردها في النقاط التالية:

  • تدير أبل مراكز البيانات التابعة لها بالطاقة المُتجددة بنسبة 100% ويشمل ذلك مركزها الجديد في ريتو وفي نيفادا.
  • وصلت نسبة استخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية الصغيرة، والطاقة الحرارية الأرضية) إلى 73% من إجمالي الطاقة المستهلكة، وبالنسبة للمقر الرئيسي وصلت إلى 86% أما مراكز البيانات فوصلت إلى 100%.
  • 120 من منافذ البيع بالتجزئة المملوكة لشركة أبل في الولايات المتحدة تُدار بواسطة الطاقة المتجددة.
  • جميع أجهزة أبل خالية من المركبات الضارة مثل الزئبق والرصاص  والزرنيخ والفثالات وبولي فينيل كلوريد وغيرهم من المركبات

toxins-hero

  • تصمم أبل مبانيها الجديدة وتقوم بعمل تعديلات على الجديدة لتعمل على أقل قدر ممكن من الكهرباء.
  • أبل لديها برنامج لزيادة إعادة استخدام المياه وإعادة التدوير في 13 موقعا لتوريد المياه.
  • أطلقت أبل أكادمية  البيئة والصحة والسلامة (EHS) لتخريج مجموعة من المديرين المؤهلين الصحة والسلامة.
  • أبل لديها نهج صارم في التحقق وقياس انبعاث غاز الكربون في مصانعها، فهي تتحلل دورة حياة المنتج لتقيس انبعاثات الكربون وتعمل على تحسينها طوال الوقت.
  • قدمت أبل جهاز الماك برو الجديد والذي يستخدم ألومنيوم و معادن أقل بنسبة 74% من سلفه.
  • أصبح جهاز آي-ماك يستخدم 0.9 واط من الكهرباء في وضع السبات وهذا يعد أقل بنسبة 97% من أول إصدار لـ آي ماك عام 1998.

Mac-Power-Save


أبل ويوم الأرض

قامت أبل بعمل حملات جميلة لتؤكد دعمها ليوم الأرض وحماية البيئة فقد جعلت علامتها في منافذ البيع تُضيء باللون الأخضر إشارة منها إلى لون الطبيعة ، كما قامت بعمل حملات  في الجرائد تحمل عبارة “هناك أفكار نُريد من كل شركة أن تنسخها” وهي عبارة تحث بها الشركات عامة لتحذوا حذوها وتعمل على الحفاظ على الكوكب الذي نعيش فيه -مع إشارة بشكل غير مباشر لمنافستها سامسونج بحكم قضايا نسخ الأفكار التي تدور بينهم حالياً في المحاكم.

وهذا مقطع فيديو أطلقته أبل بصوت مديرها تيم كوك للتحدث عن مبدأها في حماية البيئة:


لكل شركة كبرى جوانب مجتمعية ومساهمات لتحسين العالم من حولهم، فمثلاً ترعى سامسونج البطولات الرياضية العالمية، وتهتم أبل بالبيئة، وتدعم مايكروسوفت التعليم فالدول النامية والفقيرة، وكم نتمنى أن نرى مثل هذا الاهتمام في عالمنا وشركاتنا

المصادر : Apple

مقالات ذات صلة