reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


مايكروسوفت تطلق Cortana لمنافسة سيري

أعلنت مايكروسوفت أمس عن النسخة القادمة من نظام ويندوز فون وتحمل الرقم 8.1. وجاءت بالكثير من التحسينات والمزايا والتي أهمها Cortana والذي يمكننا اعتباره أول مساعد شخصي حقيقي ومنافس لـ سيري. كورتانا طبقاً لمايكروسوفت فهو مصمم ليتعرف عليك مع الوقت والاستخدام وأيضاً مع الأسئلة التي توجهها له . ونشرت مايكروسوفت الكثير من الفيديوهات التي تقارن بينه وبين سيري وتذكر فروقات ومنها أنه يستطيع المحادثة عكس سيري الذي يأخذ كل سؤال بشكل منفصل. كورتانا سوف تكون متوفرة “بيتا” في أمريكا قريباً وفي النصف الثاني من العام في إنجلترا والصين أما باقي الدول فسوف تضاف في 2015.


مايكروسوفت تعلن عن ويندوز 8.1

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن مايكروسوفت أعلنت عن ويندوز 8.1 والذي ضم مزايا عديدة، وقالت مايكروسوفت أنها في إطار تشجيع الشركات فإنها ستمنح رخصة الويندوز مجاناً لأي شركة تصنعه في جهاز ذو شاشة أقل من 9 بوصة أي هواتف وبعض التابلت. النظام جاء بمركز للإشعارات “أكشن سنتر” وتحسينات في سرعة الجهاز و الـ VPN و S/MIME، كما ستسمح مايكروسوفت للمطورين بالوصول إلى API الخاص بكورتانيا لاستخدامها في تطبيقاتهم. النظام يضم الكثير من المزايا التي يمكن التعرف عليها من الفيديو التالي، والجدير بالذكر أنه لأول مرة تكشف مايكروسوفت أن جميع أجهزتها الحالية سوف يتم ترقيتها، فإذا كان جهازك يعمل حالياً بويندوز 8 فسوف تحصل على ترقية خلال الأشهر القادمة.


أبل تستحوذ على شركة iFixit (كذبة أبريل)

كذبة أبريل وإن كانت من عادات الشعوب الغربية حول العالم، لكن وصولها للشركات التقنية يحدث صدى واسع، ويمكن مراجعة هذا الرابط للتعرف على كذبات أبريل سابقة من جوجل، وهذا العام تأتي أفضل وأكبر كذبة أبريل من موقع iFixit الشهير والمتخصص في فك الأجهزة وتقديم دليل إرشادي لها، ويفخر بأنه يضم أكثر من 10 آلاف دليل -أي قاموا بفك 10 آلاف جهاز-، قام الموقع بنشر خبر مفادة “يسعدنا أن نعلن أستحواذ أبل على الشركة حيث عرضوا علينا مبلغ لا يمكننا رفضه”، وعلى الفور انتشر الخبر حول العالم. لكن في النهاية اتضح أنه كان مجرد “كذبة أبريل”.


نوكيا تعيد 3310 بنظام ويندوز فون (كذبة أبريل)

وانضمت نوكيا لكذبة أبريل حيث نشرت في مدونتها الرسمية إعلاناً عن إعادة الحياة إلى الهاتف الأشهر في التاريخ 3310 لكنه هذه المرة يأتي بنظام ويندوز فون وبشاشة تعمل باللمس 1280*768 وكاميرا 41 ميجا بيكسل. ومحمي بشاشة جوريلا 3. الكذبة جاءت متنقة بشكل كبير من نوكيا حيث خصصت صفحة للهاتف وذكرت المواصفات وصور للجهاز وكل شيء. لكنها في النهاية كانت كذبة أخرى متقنة من نوكيا. يمكنك مشاهدة كافة الموصفات والصور من هذا الرابط.


ثغرة تسمح بإغلاق العثور على الهاتف في iOS 7

من أهم مزايا نظام iOS 7 ميزة تفعيل القفل -راجع هذا الرابط– وهذة الميزة تجبر أي شخص لكي يقوم بعمل ريستور للجهاز أو لكي يغلق خدمة العثور على الهاتف فعليه أن يعلم كلمة المرور، لكن اكتشف أحد الأشخاص ثغرة خطيرة تمكنك من تجاوز هذا الأمر، شاهد الثغرة في الفيديو:


أمازون تعلن عن تلفازها Fire TV

أعلنت أمازون عن جهاز Fire TV وهو منافس لجهاز Apple TV، الجهاز جاء يوفر الكثير من مزايا نظيره في أبل بالإضافة إلى أنه يمكنك من اللعب بواسطة أذرع ألعاب منفصلة خاصة به. الجهاز جاء ولأول مرة في هذه النوعية من المنتجات بإمكانية التحكم الصوتي وهو يتم من الريموت الخاص بالمنتج. تحالفت أمازون في Fire TV مع كبرى الشركات التي توفر المقاطع الصوتية والأفلام وحتى الألعاب لتجعل تجربة الجهاز مختلفة. المنتج متوفر من الآن في موقع أمازون بسعر 99$ ويمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط.


متجر زجاجي لأبل في تركيا

تعرف أبل وتتميز بالمتاجر الزجاجية والتي يكون فيها كل شيء زجاج، من حوائط والأرفف وحتى درجات السلم، وهذا الأسبوع كشفت أبل الغطاء عن أحدث متجر زجاجي لها والذي جاء في تركيا هذه المرة وسوف يبدأ العمل من يوم السبت القادم إن شاء الله. نتمنى أن نرى متجر زجاجي في بلادنا.


أبل تحدث iWork للسحابة

قامت أبل بتحديث نسخة iWork السحابة بتصميم جديد أفضل، وإضافة مزايا جديدة مثل الجداول البيانية ومجموعة قوالب جديدة وتحسين في الكتابة -لم يدعم اللغة العربية بعد- كما دعمت أبل شاشات الريتنا. التحديث يضم أيضاً إمكانية مشاركة الملفات كوضع مشاهدة فقط وأيضاً فتح أي ملف مرسل في iCloud مباشرة.


أبل وسامسونج وعودة للمحاكم

يبدو أن الصراع الأزلي بين العملاقين سامسونج وأبل لن ينتهي فبعد جولة المحاكمات الماضية بين شركتين والتي انتهت بكسب أبل للقضية عادت أبل مرة آخرى المحاكم ولكن هذه المرة بقوة حيث تسعى هذه المرة لمنع سامسونج من البيع في اميركا، وهذه المرة هناك 5 قضايا متعلقة بشكل نظام ومنها “السحب لفتح القفل” إضافة لتقليد أجهزة أبل في جالاكسي S3 ونوت 2، فيما اعتبرت سامسونج أن هذا هجوم مباشر على نظام أندرويد وأنها ستطلب شهادة من موظفي جوجل في المحاكمة، وطالبت أبل مبلغ 2 مليار دولار كتعويض واعتبرت سامسونج هذا المبلغ مبالغ فيه طبعاً.


مرحباً USB 3.1

كشفت USB Implementers عن النسخة الجديدة من الـ USB والتي جاءت بتصميم جديد غير الثابت منذ الإصدار الأول، وسوف يكون الطرفين متماثلين، الإصدار 3.1 يتميز بأنه يمكن تركيبة من الاتجاهين -وداعاً لمشكلة إدخال الكابل- ويدعم سرعات مرتفعة تصل إلى 10 جيجا بت في الثانية الواحدة. الصورة في أعلى توضح شكل الكابل الجديد والصورة في أسفل توضح المقبس وحجمه.


أخبار متفرقة:

  • قامت أبل تغيير أسعار التطبيقات في متاجر برامج أستراليا والهند وتركيا وجنوب أفريقيا وإندونسيا نظراً لاختلاف سعر الصرف مع الدولار.
  • سوف تعلن أبل عن نتائج الربع المالي الثاني لعام 2014 يوم 23 أبريل القادم وسط توقعات بارتفاع مبيعات الأجهزة المختلفة.
  •  كشفت شركة واتس آب أنه يتم يومياً إرسال واستقبال ما مجموعة 64 مليار رسالة.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

PagesNumbersKeynote : إمكانية مشاهدة الملفات عند مشاركتها دون إمكانية تعديلها – إمكانية البحث عن ملفات حسب الاسم – تحسين تبديل ونسخ المحتوى – توفير قوالب عربية وعبرية – دعم النصوص التي تكتب من من اليمين لليسار – ظهور عداد حروف في اللغة العبرية – تحسين استعراض ملفات ePub – إضافات وتحسينات أخرى.

Voxer: تحسين تصميم التطبيق – تحسين سرعة التطبيق – إمكانية معرفة إذا ما قام المرسل إليه بقراءة رسالتك – تحسين أداء البطارية عند استخدام وضعية ووكي توكي.

Facebook Messenger: إمكانية تنظيم مجموعات المحادثة في مكان واحد – إضافة سريعة لإرسال للشخص غير موجود في المحادثة – تحسين التطبيق لجعل عمله أسرع.

Vimeo: التحريك لليسار لظهور قائمة المشاركة أو الإضافة وغيرها من الخيارات – إمكانية مشاركة الفيديو عن طريق أير دروب ومشاهدة فيديوهات أصدقاءك في فيبسوك وتويتر في التايم لاين – إصلاح عدة أخطاء وتحسينات في التطبيق.

Goodreads: إضافة ظهور النسبة المئوية لتقدمك في قراءة الكتب – إصلاح أخطاء ظهور المراجعات – إصلاح أخطاء ظهور التعليقات الطويلة – إصلاح مشكلة المشاركة عبر الفيسبوك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   iclarified | iclarified | iclarified | nokia | pocketnow | iclarified |

 | androidcommunity | Amazon | 9to5mac | 9to5mac | iclarified | 9to5mac

مقالات ذات صلة