عندما قامت أبل بانتاج شاشات ريتنا كانت تفاخر بانها تمتلك أفضل شاشات على الأجهزة الذكية ولكن مع مرور الوقت ظهرت شاشات أعلى من الريتنا، صحيح بأن معظمها ذو ألوان حادة غير مريحة على عكس شاشات أبل ولكنها استطاعت أن تجعل أبل تطور من نفسها وتطرح شاشات ذات دقة عالية أطلقت عليها Retina HD. فما الجديد في شاشة الآي فون 6 لتطلق عليه أبل ريتنا HD؟

apple-iphone-6-display


نظرة عامة

iPhone-6-Screen

عندما قامت أبل بتكبير شاشة الآي فون لم تقم بزيادة الحجم وحسب بل أيضاً وضوح الشاشة بنسبة الضعف ولم تكتف فقط بجودة الصورة ولكن بزجاجها والذي يحقق أفضل وضوح للألوان وزاية رؤية أكبر، وقد كان هناك اختلافات بين الجهازين من حيث الوضوح فالآي فون 6 حصل على شاشة 4.7 بوصة 1334×780 بكثافة 326PPI (بيكسل لكل إنش) أما الآي فون 6 بلس حصل على شاشة 5.5 بوصة 1920×1080 بكثافة 401 بيكسل لكل إنش.


ماهو sRBG؟

Cie_Chart_with_sRGB_gamut_by_spigget

RBG هى اختصار للألوان الأساسية الموجودة في الطبيعة Red Blue Green وهم الأحمر والأزرق والأخضر وهو ما تم اصطلاحه بالعربية الفضاء اللوني ومن الناحية التكنولوجية هو قيام الألوان الثالث بالتجمع معاً لإعطاء جميع الألوان أم s في بداية sRBG هو اختصار للفضاء اللوني القياسي فهو أحدث شيء تم توصل له لدعم دقة الألوان وتباينها ووضوحها وقامت أبل بدعمه بشكل كامل في شاشات ريتنا HD.

وبعيداً عن التقنية المعقدة فالفكرة ببساطة هى معايير إذا تحققت فإنك تشعر بأن الألوان طبيعية وحقيقية، إذا كانت شاشة جهاز أقل من المعايير فسوف تشعر أن الألوان “باهته” وإذا كانت أعلى فستشعر أنها زائدة عن الحد. وكل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المعايير. مثال على ذلك شيء يدعى حرارة الألوان، أبل كان الآي فون 5 السابق يزيد 5% عن حرارة sRGB، وجالاكسي S3 كان يزيد 39% وشقيقه التالي S4 قل الرقم وأصبح 32% ثم أصبح 25% في الـ S5 وهو يعني تحسن في الألوان. الآن أبل أصبحت أرقامها متطابقة تماماً مع المعايير.


زجاج الشاشة

iPhone6_13

زجاج الشاشة له عامل هام وحيوي في مسألة شعورك برؤية المحتوى. تم تصميم زجاج شاشة الآي فون 6 و6 بلس ليكون أكثر قدرة على تحليل الضوء بحيث يكون أكثر اشراقاً مع المناطق الفاتحة وأكثر ظلمة مع المناطق الغامقة وهو ما يؤدي إلى يقدم تجربة فريدة للمستخدم وذلك باستخدام بلورات معدة في الشاشة لتحليل الأشعة فوق البنفسجية ووقع الضوء في مكانه الصحيح. بالطبع هذا لا يعني أنك ستقف في آشعة الشمس الساطعة وتستطيع الرؤية بشكل سهل لكنه يعني أنها ستكون أفضل كثيراً عن السابق.


زاوية رؤية أكبر لرؤية أفضل

display-contrast

عند حصولك على جهاز بشاشة كبيرة فمن طبيعي أن تشارك مشاهدة جهازك مع الأخرين وشاشة أبل جديدة قدمت تقنية جديدة وهي بيكسل ثنائي النواة بحيث يقدم صورة  أفضل في كافة زواية الجهاز دون الحاجة لنظر بشكل مباشر ومستقيم.


رؤية أفضل في الخارج

buystrip_hero_large_2x

تقدم شاشة أبل صورة واضحة عند ارتداءك لنظارات الشمسية في الخارج حيث الشمس الساطعة وهذا بفضل مستقطبات ضوئية تقلل من حدة الظلمة ومن تأثير الشمس على الشاشة بحيث تظل ذات سطوع قوي.


معلومات سريعة عن الشاشة:

  • الشاشة مؤلفة من أربع طبقات وهي الزجاج، المستشعر الضوئي، شاشة IPS، ضوء الشاشة.
  • توفر أبل خيارين لعرض الآيقونات على الشاشة كبيرة وهما الشكل العادي والشكل المقرب والذي تكون فيه الآيقونات أكثر قرباً.
  • في الآي فون 6 بلس يمكنك استخدامه بشكل عرضي كالآيباد، وتقوم بعض التطبيقات باستغلال هذه الوضعية لعرض معلومات إضافية تماماً مثل الآيباد.

فيديو سريع لعرض الجهازين وحجم كل منهما:

ما رأيك في التغيرات في شاشة الآي فون 6؟ وهل كنت تتوقع كل هذه المزيا فقط في الشاشة؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة