أخيراً وبعد طول غياب عادت مايكروسوفت وبقوة هذه المرة! حيث يبدو أن استراتيجيات السيد “ساتيا ناديلا” رئيس مجلس ادارة الشركة الجديد بدأت تؤتي ثمارها بشكل فعلي وفعال. فكما نعلم أن مايكروسوفت كانت قد قدمت منذ أشهر مجموعة تطبيقات أوفيس نظام iOS (إكسل، وورد، باور بوينت) بعد مماطلة وتأجيل في زمن رئيسها القديم. لكن الصدمة جاءت أننا نسخة الآي باد (المنصة الأهم لهكذا تطبيقات) مقيدة ومرتبطة بمنتجها المدفوع Office 365 ذو الاشتراك السنوي. لكن هذا الأمر انتهى وقررت مايكروسوفت تغييره تماماً.

مايكروسوفت أوفيس يعمل مجاناً على الآي-باد

بعد قرار مايكروسوفت أن تكون كل خدمات الأوفيس على الآي باد باشتراك شهري بسعر 6.99/9.99$ أو باشتراكات سنوية ولا يمكنك الحصول على الخدمات مجاناً ودائماً بأي سعر، الأمر الذي جعل هذه التطبيقات يقتصر دورها على عرض ملفات الاوفيس التي لديك بالفعل وتقلصت أهمية هذه التطبيقات لدى الكثيرين وفضلوا عليها خدمات جوجل أو أبل.

شركة مايكروسوفت استدركت هذا الأمر وعادت إلى مكانتها ووزنها بتقديم تحديث لهذه الحزم حيث قررت بشكل مفاجئ إتاحة إمكانيات كانت مقفولة في السابق وحصرية للإشتراك المدفوع. وأهم هذه المزايا إمكانية التعديل والإنشاء من داخل التطبيق نفسه.

Office-Free

بالإضافة إلى ذلك صار في إمكانك تخزين الملفات التي قمت بإنشاءها أو تعديلها على جهازك اللوحية لتخزن في الذاكرة الداخلية أو على سحابة مايكروسوفت OneDrive كما أنها أضافت العمل على سحابة Dropbox الشهيرة مدعوما بشكل كامل.

Office-DropBox

وكما كان متوقعا منها أصلا في الاصدار السابق، تركت هذه المرة بعض الميزات الإضافية (أغلبها كمالية وتتعلق بتخصيص الإخراجات والألوان الإضافية) تركتها لتكون ضمن الحزمة المدفوعة وهذا أمر مفهوم ومقبول لدى الكثير من المستخدمين.

Office-365

وأخيرا ومن الجدير بالذكر هو أن التطبيقات الجديدة مازالت كسابقاتها لا تدعم الكتابة العربية بالشكل الصحيح. يبدو أن مايكروسوفت لم تول المستخدم العربي في تطبيقاتها للأجهزة المحمولة العناية الكاملة بعد ولم تضع حتى التطبيقات في معظم متاجر الدول العربية، وهذا ليس غريباً على مايكروسوفت… لكن نتمنى دعم اللغة العربية بشكل كامل في أقرب وقت. إذا كنت لا تريد الانتظار يمكنك تجربة حزمة آي وركس التي اصبحت تدعم العربية حتى من موقع آي كلاود كما ذكرنا سابقاً.

Microsoft Word
المطور
Microsoft Corporation
الحجم265.1 ميجا
الإصدار2.38
التقييم
متاح في متجر البرامج

Microsoft PowerPoint
المطور
Microsoft Corporation
الحجم258.7 ميجا
الإصدار2.38
التقييم
متاح في متجر البرامج

Microsoft Excel
المطور
Microsoft Corporation
الحجم263.9 ميجا
الإصدار2.38
التقييم
متاح في متجر البرامج

الجدير بالذكر أن مستخدمي الآي فون يمكنهم استخدام التطبيقات السابقة أو تطبيق أوفيس مجمع

Microsoft Office
المطور
Microsoft Corporation
الحجم354.7 ميجا
الإصدار2.38
التقييم
متاح في متجر البرامج

بعض تطبيقات مايكروسوفت السابق ذكرها غير متوفرة في متاجر بعض الدول

ما هى التطبيقات المكتبية التي تعتمد عليها؟ أوفيس مايكروسوفت أو آي ورك من أبل أم دوكس من جوجل؟

مقالات ذات صلة