reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

أخبار على الهامش: الأسبوع 5-11 ديسمبر


أرقام قياسية لمتجر البرامج في نوفمبر

AppStore-Nov-Records

النجاح الذي حققه الآي-فون 6 وشقيقه 6 بلس كان له أبعاد كثيرة طالت أيضاً متجر التطبيقات. فنسبةً لتقارير من شركة Fiksu تقول أن عدد التطبيقات المحملة خلال شهر نوفمبر الماضي وصلت لـ 8.1 مليون تطبيق تم تحميله وهو الأعلى في تاريخ متجر تطبيقات أبل وأي متاجر برامج. وهذا الرقم يمثل إضافةً إلى شهر أكتوبر الذي يسبقه كان أيضاً ثاني أعلى شهر في تاريخ المتجر. ومقارنةً بشهر نوفمبر من السنة الماضية 2013، فإن هنالك زيادة 42% في عدد التحميلات. بالطبع ومن النتائج الذي أظهرتها التقارير فإن الفضل في عدد التحميلات يعود لنسبة إنتشار الآي فون 6 و 6+ والنجاح الذي حققته أبل في بيعهما.


مايكروسوفت تعمل على متصفح جديد بإسم “سبارتان”

Microsoft

جميعنا نعلم تواضع متصفح مايكروسوفت Internet Explorer فعند مقارنته مع المتصفحات الأخرى مثل Chrome فإن عدد مستخدميه يفوق متصفح IE بستة أضعاف. لهذا فإن شائعات ظهرت تقول بأن مايكروسوفت تعمل على متصفح جديد بإسم “سبارتان” الذي سيعمل بسلاسة مثل باقي المتصفحات الأُخرى، والذي من المتوقع إطلاقه مع الإصدار الجديد من Windows. الشائعات تقول أيضاً أن المتصفح الجديد هو ليس الإصدار الجديد من IE إنما هو مختلف تماماً عنه. بالإضافة إلى أنه سيتم إصدار نسخة خاصة للهواتف الذكية. دعونا لا نستبق الأحداث وننتظر مؤتمر مايكروسوفت في 21 يناير والذي سيتم تسليط الضوء فيه على مزايا Windows 10.

*من المتوقع أن لا يظل إسم المتصفح سبارتان على ما هو عليه عند إصدار Windows 10″


أبل توفر خدمة إرجاع المشتريات لمدة 14 يوم في أوروبا

money

يفتخر الأندرويد بسهولة استرداد أموال التطبيقات المشتراه بالمقارنة بأبل والتي عليك أن تذكر سبب رغبتك في استعادة ثمن التطبيقات ومن ثم توافق أبل أو ترفض. لكن الآن اختلف الوضع فقد وفرت أبل توفير خدمة إرجاع المشتريات الرقمية -تطبيقات، أفلام …- لمدة 14 يوم في جميع دول أوروبا بدون أن يذكر المستخدم أي سبب للإرجاع، وذلك بسبب طبقاً لقوانين حقوق المشتري في أوروبا التي تنص على أنه من حق المشتري إرجاع السلعة خلال 14 يوم.


دراسة: مستخدمي سامسونج هم الأكثر رضاً بأجهزتهم

Apple_vs_Samsung

دائما ما نتحاور مع أصدقائنا عن من هي الشركة التي توفر المزايا الأكثر في أجهزتها ما هي الشركة التي لديها منتجات أكثر أو تحقق أرباح أكثر؟ لكن كل هذا ليس له فائدة فعليه للمستخدم بل أمر آخر وهو “من هو المستخدم الأكثر رضا عن جهازه؟”. ففي دراسة أجرتها American Customer Satisfaction Index لدراسة من هو المستخدم الأكثر رضا على أكثر من 70 ألف شخص، ظهر وكغير العادة أن سامسونج هي الأولى، فعادة ما تحقق أبل نتيجة مابين الـ 80 و89 نقطة وسامسونج ما بين الـ70 والـ75، ولكن 2014 لم تظهر نفس النتائج! فسامسونج حققت الرقم الأعلى وهو 81 وتلتها آبل بفارق نقطتين أي 79 نقطة. والمفاجأة الأخرى أيضاً أن نوكيا حققت مركزاً أعلى من كثير من الشركات من HTC وBlackBerry.


شائعة: سامسونج لن تصنع معالجات الآي فون بعد الآن

apple-a9-processor

دائماً ما تظهر الشائعات قبل صدور آي فون جديد، والأيام والأسابيع الأخيرة تركزت أن أبل ستواصل الاعتماد على سامسونج في تصنيع المعالجات. لكن وبشكل مفاجئ تناقلت الصحف عن مصدر لم تسمه بأن الإصدار الجديد من معالجات الآي-فون لن تقوم سامسونج بإنتاجه، بل سيكون حصرياً للشركة التايوانية TSMC التي لديها كفاءات منافسة لسامسونج. ويعد هذا مخالف لكثير من التوقعات التي ذكر أكثرها تفاؤل أن تكون الشركة التايوانية مزود إضافي لأبل مع سامسونج في الآي فون iPhone 6S. فهل تتوقعون قيام آبل بذلك ؟ لننتظر الأحداث !


مقاضاة أبل بسبب مساحة iOS 8

iOS-8

من الأمور التقليدية في عالم التقنية الآن هى القضايا، لكن هذه المرة قضية جديدة وغريبة حيث تم رفع قضية ضد أبل والتهمة هى عدم إخبار المستخدم كم المساحة التي سيشغلها iOS 8 بعد الترقية إليه. يقول رافع القضية أن أبل تقول له أنها تبيع آي فون 16 جيجا ثم بعد شراءه له يفاجئ أن نظام iOS 8 يستحوذ على 23.1% من هذه المساحة وأن أبل لم تخبره بهذا مسبقاً. قضية غريبة لكن الكل هناك حر ليقاضي من يشاء بأي سبب كان.


سامسونج تكشف عن سماعة 360 درجة

Samsung Speaker

كشفت شركة سامسونج عن منتج جديد وهو سماعة تبث الصوت في جميع الاتجاهات أو كما ذكرت 360 درجة بشكل متساوي. وكشفت الشركة عن موديلين يحملان اسم WAM7500/6500 بدون توضيح أي تفاصيل عنهما لكنها وعدت بالكشف عن المزيد في مؤتمر CES 2015 والذي يعقد الأسبوع القادم وفيه ستكشف الشركة عن بعض منتجاتها الجديدة.


أخبار متفرقة:

  • تطبيق VLC سيعود لمتجر التطبيقات في الأشهر الأولى من 2015.
  • خدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay ستم تفعيلها في محطات البنزين وخدمات مواقف السيارات في 2015.
  • Switchability أداة جيلبريك تمكنك من تغيير التطبيق عن طريق لمس زر الهوم مرتين بدلاً من ميزة الوصول في أجهزة آي-فون 6 و 6+.
  • أداة جيلبريك في السيديا باسم Ignition تغير واجهة الآي-باد لواجهة CarPlay.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

iclarified | macrumors| wiredgoogle| recode | bgr | iclarified| techcrunch | iclarified9to5mac |

مقالات ذات صلة