reiboot

في بداية كل عام يعقد معرض في الولايات المتحدة باسم CES وهو يعد أكبر معرض للسلع الإلكترونية الإستهلاكية الأكبر في العالم، وفيه تستعرض مختلف شركات التقنية أحدث ما وصلت إليه من منتجات. وهذا العام لم تكن الهواتف الذكية هى اللاعب الأساسي في المؤتمر لكن هذا لم يمنع بعض الشركات من تقديم تقنيات نراها للمرة الأولى. وهذا أهم ما جاء في المؤتمر.

ces_2015


 الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

أسوس: من كان يتخيل أن نرى أحدث التقنيات تأتي خارج شركة سامسونج أو سوني وغيرهم. أعلنت أسوس عن الجيل الجديد من هاتفها الرئيسي وجاء باسم Zenfone 2. الأمر المميز في هذا أنه أول جهاز في العالم يأتي بذاكرة 4 جيجا وهو ما يمثل نقلة كبيرة فخلال العام الماضي كانت السعة القصوى في الأجهزة العليا هى 3 جيجا وحتى أن سامسونج نفسها عندما حدثت Note 3 وأطلقت نوت 4 جاء بنفس الذاكرة الـ 3 جيجا. نقلة رائعة قدمتها أسوس.

asus-zenfone-2-1

LG: الهاتف الأقوى في المؤتمر جاء من LG وهو الجيل الثاني من هاتفها المنحني Flex. الجيل الأول من الهاتف كان بمواصفات ضعيفة نسبياً بالمقارنة بالهواتف العادية وكانت الحجة أنه هاتف مختلف ومنحني، لكن الجيل الجديد جاء بأقوى التقنيات. بداية من معالج 64Bit ثماني النواة وذاكرة 3 جيجا ونظام أندرويد لولي بوب 5.0.1 وحتى دعم البلوتوث 4.1. المميز في الهاتف أنه الأول الذي يأتي بمعالج سناب دراجون 810 الذي يدعم تقنيات فائقة في مجال الألعاب ثلاثية الأبعاد والفيديوهات 4K.

lg-g-flex-2

سامسونج: لم تقدم سامسونج أي هاتف قوي في المؤتمر بل اكتفت فقط بالكشف على فئة جديدة وهى جالاكسي E وأطلقت هاتفين E5 و E7 وأعلنت أنها ستكون متوفرة للبيع في الهند كأول دولة.

Saygus: هاتف آخر حصل على شعبية وهو Saygus V2 وسبب هذه الشعبية هى قوته حيث صنع من بمزيج معدني مع مادة الكيفلار -التي يصنع منها الملابس المضادة للرصاص- ويمكنه دعم سعة تخزينية حتى 320 جيجا حيث يأتي بسعة 64 جيجا ويمكن تركيب شريحتين 128 جيجا ذاكرة. المزايا الأخرى هى 3 جيجا ذاكرة ومعالج سناب دراجون 801 وبطارية 3100mah وكاميرا بها الكثير من المزايا الرائعة.

Saygus V2

كما كشفت باقي الشركات العالمية عن بعض الهواتف الجيدة دون أي إنبهار مثل إعلان تشاومي عن هاتف Hongmi 2 وهاتف آخر فاخر لامبرجيني بسعر 6 آلاف دولار

lamborghini mobile

وأيضاً الأجهزة اللوحية لم نشاهد فيها جديد وكان أبرزها:

Fuhu’s: كشفت الشركة السابقة عن أضخم أجهزة لوحية حيث توفر شاشات 32-43-55-65 بوصة وهى أحجام مماثلة لشاشة التلفاز. الأجهزة تعمل باللمس وتتصل بالإنترنت وهى مصممة للترفيه المنزلي وتعليم الأطفال وتعمل بمعالج نيفيديا الرائع تيجرا K1 والحجمين 55 بوصة و 65 بوصة يأتيان بشاشة 4K. أما عن الأسعار فهى تتراوح بين 700 إلى 4000 دولار.

Fuhu

نوكيا: أعلنت أخيراً شركة نوكيا عن توفر جهازها اللوحي N1 الذي يعمل بنظام أندرويد في الأسواق بسعر 249$ وعند طرحه في الأسواق الصينية تمكن من بيع 20 ألف نسخة في أول 4 دقائق.

ديل: كشفت شركة DELL أن جهازها اللوحي Venue 8 7000 المميز بدعم كروت الذاكرة حتى 512 جيجا أصبح متوفر في الأسواق بسعر 400 دولار.

Venue 8 7000


الساعات الذكية:

وعلى النقيض من الهواتف فإن المؤتمر كان به زخم كبير من الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، وعلى الرغم من أن الشركات الكبرى لم تقدم جديد يذكر لكن كان هناك عدد كبير الساعات الأخرى المنوعة.

أعلنت شركة ألكاتيل عن دخول عالم الساعات الذكية وتقديم ساعة سعرها 149$ وهى تضم عدد كبير من حساسات اللياقة البدنية والحركة وسوف تعمل على الأندرويد و iOS عبر تطبيقات من المتجر.

Alctel Smart Watch

شركة شوارفيكسي “swarovski” الشهيرة في صناعة الكريستال كشفت عن أسورة لتتبع اللياقة والحركة وتتميز بتصميم مختلف يناسب عشاق الموضة والسيدات، الأسورة ضد الماء وبها حساس للنوم لتحليل هل كان نومك هادئ أم لا وهى متوفرة للحجز المسبق بسعر 170$.

Misfit Swarovski Shine

Garmin Epix ساعة جديدة تطرح في الأسواق لكنها مختلفة في أمر وهو أنها ساعة ملاحة وتضم خرائط داخلية وGPS يحلل موقعك ويرشدك إلى طريقك بدون الحاجة إلى اتصال بهاتف، كما تقوم بنفس الوظائف الأخرى مثل تتبع الحركة والنوم والجري وكل الأمور التي تقوم بها ساعات اللياقة البدنية. سعر الساعة 550 دولار.

Garmin Epix

وهناك طراز آخر طرحته الشركة تحت اسم Fēnix 3 وهو مخصص لعشاق الغوص حيث تتحمل حتى 100 متر تحت الماء وتتحمل 20 ساعة من العمل على الملاحة GPS. ويبلغ سعرها 500 دولار.

Garmin Fenix 3

ودخلت أيضاً لينوفو عالم الساعة الذكية بساعة تحمل اسم VIBE Band VB10 وهى مصممة لمنافسة جالاكسي Fit من سامسونج، الساعة تضم بعض الوظائف الأولية مثل عرض الإشعارات بالمكالمات والرسائل والمواقع الاجتماعية وهى تأتي ببطارية تعمل حتى 7 أيام بدون شحن. الرائع هو سعرها الذي سيكون 89$

Lenovo VIBE Band VB10


منتجات متفرقة

تم الكشف عن منصة ألعاب Obox وهى تقدم ميزة فريدة وهى أنه يمكنك من تحميل الألعاب من متجر أندرويد ويجعلها تعمل بكفاءة وسلاسة كبيرة حيث يضم معالج تيجرا K1 القوي وذاكرة 4 جيجا والعديد من المزايا التقليدية في منصات الألعاب مثل منافذ HDMI والواي فاي ومنفذي USB وسعة تخزينية تصل إلى 4 تيرا.

Obox

أعلنت شركة بلكين عن إصدارات جديدة من حساساتها للمنازل الذكية والتي تحمل اسم WeMo حساس للأبواب يمكنك من معرفة فتح وغلق الأبواب، ونفس الأمر للنوافذ، وحساس يمكنك وضعه في حقيبة أطفالك لتعرف عندما يعودون للمنزل، وحساس للتعرف على الحركة في الغرف للأشخاص “يتعرف على الأفراد والحيوانات الأليفة ويتجاهل الأخيرة” والعديد من الحساسات التي وصل عددها إلى 20 منتج لدى الشركة حالياً.

WEMO

أعلنت شركة توشيبا عن منتج جديد يحمل اسم TransferJet وهو عبارة عن جهاز لنقل البيانات والملفات بين أجهزة أبل ويتصل بها عن طريق منفذ الشحن ويتميز بسرعة فائقة حيث ينقل 100 ميجا في 3 ثواني وسوف يكون متوفر في الأسواق بسعر 40 دولار. لكنه بالطبع يحتاج أن يكون الطرف الآخر لديه نفس الجهاز. ويوجد نسخ للهواتف الأخرى.

TransferJet iPhone


تقليد ساعة أبل

أقدمت شركة صينية على شيء غريب، قامت بنسخ تصميم ساعة أبل وكشفت عنها في مؤتمر CES وعرضتها للبيع بسعر 27 دولار. الشركة الصينية والتي تحمل اسم Hyperdon قامت بعرض الساعة تحت اسم “smart watch” لكن الصور وشكلها وكل شيء يشبه تماماً ساعة أبل كما يظهر في الصورة التي التقطها موقع ماشبل الإخباري

Fake Apple

إذا عرض عليك أحد هذه الساعة فاحذر فهذه ليست ساعة أبل.

ما رأيك في مؤتمر CES 2015 وما كشف عنه؟ وما هو أكثر منتج لفت نظرك؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة