reiboot

سنوياً هناك العديد من الأحداث التقنية المهمة وتحتل آبل منها جزءاً كبيراً بمؤتمراتها و لكنها ليست الوحيدة في ساحة المؤتمرات. هناك أيضاً مؤتمر ينتظره الكثيرون وهو IFA حيث يقام سنوياً لتكشف فيه الشركات التقنية عن أحدث ما توصلت إليه من منتجات. ومع سطوع مؤتمر أبل القادم في الأفق يقام الآن مؤتمر IFA. دعونا ننقل لكم أبرز ما خطف الأضواء في المؤتمر.

أبرز ما لفت الأنظار في IFA 2015


سوني

Sony Xperia Z5

أعلنت سوني عن ثلاثة هواتف منهم إثنان من الفئة العليا وهم Z5 وZ5 premium. أبرز ما جاء من تغييرات في الهواتف هو ما يتم من تغييرات في العادة مع هواتف أندرويد هذه الأيام. ذاكرة التخزين العشوائية “RAM” سعة 3 جيجابايت، معالج سناب دراجون 810 الذي يعمل بمعمارية 64 بت. أضافت سوني حساس لبصمة اليد على جانب الجهاز مكان زر الطاقة القديم، ولكن من خطف الانتباه هو Z5 Premium الذي يتمتع بشاشة بدقة 4k وهو الأول في العالم بهذه الدقة. (الفرق بين 4k و QHD أن 4K هي أربع أضعاف 1080p أو ما تعرف بـ Full HD أما QHD هي أربع أضعاف 720p أي HD لذا فدقة 4K تتفوق).


لينوفو

Lenovo Phab

هل كنت تعتقد أن الآي-فون 6 بلس كبير الحجم أو حتى هاتف هواوي Mate 7؟! إذاً ربما تراجع نفسك بعد أن تعرف أن شاشات هاتفي لينوفو الجديدين Phab و Phab Plus تأتي بحجم 7 إنش لموديل Phab الأضعف و6.8 إنش للموديل Phab Plus الأقوى. يتضمن هاتف Phab معالجاً رباعي النواة بمعمارية 64 بت، ذاكرة تخزين عشوائية بسعة 1 جيجابايت وذاكرة داخلية 16 جيجابايت قابلة للزيادة بكارت micro SD وبطارية بحجم 4250 مللي أمبير. أما هاتف Phab Plus فيأتي بمعالج ثماني النواة بمعمارية 64 بت وذاكرة تخزين عشوائي 2 جيجابايت وذاكرة داخلية 32 جيجابايت وبطارية بسعة 3500 مللي أمبير. كلا الهاتفين يحتويان على كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل.


هواوي

huawei Mate S

الشركة الصاعدة بقوة هواوي أعلنت عن هاتف Mate S والذي يأتي بشاشة بحجم 5.5 إنش بدقة 401ppi / Full HD ومعالج  HiSilicon Kirin 935 ثماني النواة مع 3 جيجابايت كذاكرة تخزين مؤقتة. يأتي الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل تحتوي على تقنية Optical Image Stabilization وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل وأيضاً بطارية بسعة 2700 مللي أمبير. المفاجأة هنا أن هواوي قامت بتقديم أول هاتف ذو شاشة بتقنية Force touch مثل ساعة أبل ويشاع أن الأخيرة سوف تضيفها في الآي-فون القادم. من الجدير بالذكر أن الضغط الأعمق سيؤدي وظائف مختلفة ولكن ليس معروفاً عنها الكثير. ترى هل تفاجئنا أبل باستخدامات أفضل للتقنية الخاصة بها؟


Acer

acer windows phone 10

قامت شركة Acer بالإعلان عن أول هاتف يدعم مزايا ويندوز فون 10. مواصفات الهاتف تتضمن معالج سناب دراجون 808 وكاميرا خلفية بحساس 21 ميجابيكسل وأمامية بحساس 8 ميجابيكسل. أما الخاطف للأنظار هنا فهو دعم خاصية ويندوز فون 10 التي تسمح بتحويل واجهة الجهاز إلى ما يشبه واجهة ويندوز للحاسوب عند توصيله بشاشة أكبر كشاشة الحاسب الشخصي. ترى ما مدى فاعلية هذه الميزة؟


أسوس

Zenfone 2

الكاميرا هي عنوان هاتف أسوس الجديد حيث يعتبر هاتفها أرفع هاتف يأتي بكاميرا تحتوي على تقريب (زوم) بصري (حيث تتحرك العدسة فعلاً مثل الكاميرات المحمولة) يصل إلى 3x. وهناك أيضاً وضعية في الكاميرا تسمى Macro shooting mode والتي تلتقط عدة صور بحجم 13 ميجابيكسل (والذي هو حجم حساس الكاميرا) وتدمجهم لتكون صورة بحجم 52 ميجابيكسل مع نقاء يصل إلى أربع أضعاف نقاء الصورة العادية حسب قول الشركة. يحتوي الهاتف على شاشة بحجم 5.5 إنش ودقة Full HD ومعالج إنتل Atom رباعي النواة وأيضاً 4 جيجابايت كذاكرة عشوائية.


الساعات الذكية

انطلق سباق الساعات الذكية بشكل كبير السنة الماضية ويبدوا أن التركيز قد زاد عليه الآن. لن نقوم بذكر المواصفات الداخلية للساعات الذكية لأنها غالباً لا تهم لبساطة وظائف الساعات. بل يهم شكلها ونظامها وسعرها. النظام هو آندرويد وير في جميع الحالات إلا في حالة ساعة سامسونج الجديدة فهو نظام تايزن الذي طورته شركة سامسونج ولم تستخدمه كثيراً. يجدر بالذكر أن كل الساعات التالية تعمل على الآندرويد والآي-فون (لا نعلم هل Gear S2 ستعمل أيضاً على الآي-فون لكن مؤكد أنها ستعمل مع هواتف أندرويد أخرى غير هواتف سامسونج) أما بالنسبة للشكل والسعر فهي كالتالي:


ساعة Gear S2

Gear S2

الساعة التي تقدمها سامسونج أخيراً بشكل دائري ونظام تايزن الخاص. من مميزات الساعة إمكانية وضع شريحة هاتف لاتصال 4G وقرص دوار على حواف الساعة ليقوم بوظائف مشابهة لقرص أبل الدوار في الساعة عدا أن هذا على الحواف وقرص آبل مشابه للساعات التقليدية. لم يتم إعلان عن سعر الساعة.


ساعة هواوي (350$)

huawei watch

لم تكتفي شركة هواوي بالإعلان عن هاتف لافت بل أيضاً أعلنت عن ساعة لافتة جداً للأنظار. من حيث تصميمها الممتاز ودقة شاشتها العالية. تأتي الشاشة بحماية عبر زجاج الياقوت وأربطة معدنية أو جلدية إضافة إلى خيار ذهبي للساعة عالي السعر.


الجيل الثاني من موتو 360 (300$)

moto 360 2nd gen

الجيل السابق كان أول ساعة ذكية دائرية ولفتت الأنظار لفترة طويلة والآن حان الوقت للكشف عن الجيل الثاني منها. تتميز ساعة موتورولا بإمكانية تخصيصها بشكل كبير باستخدام موقع moto maker ووجود العديد من الأربطة وسهولة نزعها. تأتي الساعة بمقاسين مختلفين وهما 46 مللي و42 مللي. تعد موتورولا ببطارية تستمر معك من يوم إلى يومين.


إل جي أوربان لوكس (1195$)

LG urban luxe

أعلنت إل جي عن إصدار أوربان لوكس والذي يتميز بأنه مصنوع من ذهب 23 قيراط. لا مميزات جديدة. فقط إصدار ذهبي يساوي سعره سعر جهاز ماك بوك برو. ولكن أليس هذا تقريباً عشر سعر ساعة آبل الذهبية؟


Asus ZenWatch

Asus ZenWatch 2

أعلنت أسوس عن الجيل الثاني من ساعتها والذي يتميز بأنه أكثر نوع من ساعات آندرويد يمكن تخصيصه حيث تتيح الشركة ثلاثة ألوان و18 رباط مختلفين للساعة. أيضاً الساعة هي الأفضل سعراً حيث تتراوح أسعارها بين 170$ و 190$. أفضل ما في الساعة هو أن الشركة تعد بأربعة أيامٍ من العمل وهذا ما لم تصل له ساعة أخرى.


كلمة آي-فون إسلام

هذا كان أبرز ما تم الإعلان عنه في الأيام الماضية خلال مؤتمر IFA 2015 في برلين. من خلال هذه المنتجات ومن خلال ما تم الإعلان عنه في الأيام الماضي بخصوص الهواتف الذكية يمكننا أن نستنتج أنها من أحلك الأيام بالنسبة لهواتف أندرويد، حيث أن تطوير مميزات هواتف آندرويد سنوياً يقتصر على تغيير المعالج وزيادة ذاكرة الوصول العشوائي وبعض التغيير في التصاميم، وإن كان هناك ميزة قاضية تكون هي الكاميرا. أين المميزات والوظائف الجديدة؟ لا يوجد في أغلب الحالات.

ماذا عن أبل؟ تقوم أبل دائماً بالتركيز على ميزة أو بعض المميزات الجديدة والقليلة العدد ولكنها تقوم بإخراج مميزات جديدة كل سنة في حين أصبح مصنعوا أندرويد من كانوا يعيبون على أبل قلة الميزات المعلنة خالين الوفاض الآن، كما أن أبل تعرف أن ميزات الشركة ليست كافية لذا فهي تسعى دائماً لدعم المطورين وزيادة إمكانياتهم لأن هذا يزيد من فاعلية نظامها بشكل كبير.

ما هو أكثر منتج أعجبك في مؤتمر IFA هذا العام؟ وهل أنها فرصة لأبل لتربح المزيد من السوق؟

مقالات ذات صلة