سؤال وصلنا من أحد متابعي آي-فون إسلام يقول فيه: “كيف أقوم بشراء وتحميل التطبيقات بواسطة QR أو الباركود “Barcode” ففي بعض الأحيان أجد في المحال التجارية الكبرى والمجلات إعلان عن تطبيق ثم يضعون علامة باركود لمتجر أبل وآخر لمتجر أندرويد فكيف يمكنني تحميل هذا التطبيق وقراءة الباركود؟”

أفضل تطبيقات قراءة أكواد الباركود وQR

تعتمد أبل في فلسفتها لنظام iOS على قاعدة شهيرة وهى “Apps For Everything” فأبل لا تهتم بإضافة كل المزايا إلى نظامها وتعتمد على أن هذه الميزة متوفرة في متجر البرامج. وهذا هو الحال في أكواد الباركود أو QR. فأبل لا ترى أنها ميزة أساسية تستحق الإضافة إلى النظام وفي نفس الوقت يوجد عشرات ومئات التطبيقات التي تمكنك من قراءة هذه الأكواد. وهذه بعض الأمثلة على التطبيقات:


تطبيق QR Reader:

QR Reader

تطبيق شهير وبسيط يمكنك من مسح وقراءة محتوى الباركود سواء يضم نص أو بيانات جهة اتصال أو حتى رابط لموقع أو تطبيق في متجر البرامج. في حال كان الرابط لتطبيق فسوف يقوم تلقائياً بفتح متجر البرامج. التطبيق يتميز بأنه يقوم بقراءة ومسح ملفات PDF وحتى قراءة الألغاز Puzzle والكروت الشخصية. وتستطيع في النهاية مشاركة الملفات التي تقوم بمسحها.

QR Reader for iPhone
المطور
TapMedia Ltd
الحجم68.5 ميجا
الإصدار8.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Scanner & QR:

Scanner

بعد تجربة عدد كبير من تطبيقات تصوير المستندات يمكن اعتبار هذا التطبيق واحد من أفضل التطبيقات لتصوير المستندات إضافة لمسح الباركود أو QR فهو يعمل بتقنية OCR (التعرف الضوئي على الحروف) مع سرعة في الأداء فإذا كنت تود تصوير عدد كبير من الأوراق فلن تحتاج وقت طويل فهو سريع وعملي كما يمكن رفع هذه النسخ على كافة الخدمات السحابية إضافة لإمكانية تعديلها أو إضافة أي شيء كما يمتاز بتصميم رائع وبسيط. يدعم اللغة العربية.

SwiftScan - Document Scanner
المطور
Maple Media, LLC
الحجم237.0 ميجا
الإصدار9.5.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق RedLaser:

RedLaser

يعد من أفضل التطبيقات التي تقوم بمسح الباركود والتعرف على المنتجات، التطبيق مجاني ويمكنك من مسح الباركود و QR Code، فعند القيام بتصوير الباركود الخاص بتطبيقاً معيناً تنتقل لحظياً على متجر البرامج في صفحة هذا التطبيق للحصول عليه. التطبيق يساعدك في التعرف على السعر الأصلي للمنتجات الذي يجب أن تباع به، واكتشاف صحة المنتج من عدمه، كما يوفر لك معلومات عنه وعن الشركة المنتجة. التطبيق يقرأ العديد من أنواع الباركود ويعرض سعر المنتج من أمازون أو المتاجر الإلكترونية الآخرى، ويتيح لك مشاركة ارسال صفحة المنتج وبياناته.


ما هو الباركود والـ QR؟

ربما يسأل البعض ما هو الباركود أو QR؟ امسك علبة أي منتج لديك سواء علبة طعام أو حتى كتاب اشتريته ستجد يوجد مربع عليه “خطوط” باللون الأسود وهى تلك التي يقوم الموظف بمسحها عند الموظف “الكاشير”. هذا المربع ذو الخطوط يدعى باركود ومن المفترض ألا يتكرر لأي منتجين في العالم. أما الـ QR فهو مربع يضم نقاط سوداء وفراغات. فما هو الفارق بين QR والباركود؟

الـ QR تستوعب معلومات أكثر من الباركود – الـ QR ذات بعدين أما الباركود ذات بعد واحد فقط – الـ QR تتحمل “تشوه” بشكل أكبر من الباركود بنسبة 30٪ بينما إذا تم تشوه جزئي في الباركود فأنه لا يعمل. كما أن الـ QR يمكن التعديل عليها لتبدو بشكل أفضل دون أن تفقد المعلومات بينما ذلك مستحيل في الباركود. وأخيراً الـ QR أسرع بكثير من الباركود عند مسحه.

ما هو تطبيقك المفضل لقراءة الباركود وQR على الآي فون؟

مقالات ذات صلة