reiboot

من أكثر التطبيقات الذي حصلت على اهتمام من أبل في iOS 10 والذي حصل على تحديث جذري لكي ينافس تطبيق جوجل الذي يفضله الكثير من المستخدمين. ليس فقط لأجل سعة التخزين اللامحدودة بل لأجل مزايا البحث وصناعة الصور المجمعة إلى آخره.. فما الجديد في تطبيق الصور؟

ماذا قدمت أبل في تطبيق الصور الجديد؟

التعرف على الأشياء والوجوه

قبل ما يقارب 10 سنوات قدمت أبل تقنية التعرف على الوجوه في تطبيق صور الماك iPhoto. لكن لسبب مجهول أزالتها أبل من كل تطبيقاتها لكنها أخيراً ستعود مع iOS 10 حيث قررت أبل إضافتها في تطبيقها. تقوم الميزة بتصنيف الصور بحسب الوجوه تفاصيلها حيث أضافت أبل للنظام قدرة تحليل الصور على الجهاز نفسه أي لن تتم معالجة البيانات على خوادم الشركة كما تقوم جوجل في تطبيق صورها. كما تم الإعلان عن أن الميزة سوف تدعم كماً كبيراً من الأشياء التي يمكن التعرف عليها حيث أشارت أخبار مسربة أن التطبيق يتعرف على آلاف التفاصيل


استخدام اللغة الطبيعية في البحث

iOS 10 photos search

تم تطوير البحث في الصور أيضاً فيمكنك البحث عن أي شيء مثل “sports car” أو “mountains” فتظهر لك النتائج التي تحتوي على سيارة رياضية أو جبال.


تصنيف الأشخاص في مجلدات بشكل خاص

people in iOS 10 photos

الآن يحوي التطبيق على مجلد يسمى “أشخاص” ويحتوي هذا المجلدعلى تقسيمات فرعية يظهر كل قسم فيها وجه شخص معين. فمثلاً يجد تطبيق الصور وجه صديق مكرر لمئة مرة فيقوم بجمع كل هذه الصور في قسم واحد، ولأن الموضوع لا يتم بمساعدة خوادم وبدون الوصول إلى المعلومات الشخصية فالبرنامج يقوم فقط بجمع الوجوه معاً ثم يجب على المستخدم تسمية الأقسام بحسب كل شخص.


صناعة فيديو تلقائياً

ios-10-photos-app-video

يقوم برنامج الصور الآن بصناعة أفلام مكونة من مجموعة من الصور. تحتوي الأفلام على تأثيرات متنوعة يمكنك الاختيار منها ومقاطع صوتية يضيفها البرنامج تلقائياً ويمكنك تغييرها أيضاً. سوف تجد هذه الأفلام في كل مكان به مجموعة صور تقريباً فأي صور يتم تجميعها بناء على موقع الالتقاط أو الأشخاص إلى آخره.. يتم تجميعها في فيديو.


قسم الذكريات

memories in iOS 10 photos

أضافت أبل قسماً جديداً يسمى قسم الذكريات حيث تجده مليئاً بتلك الفيديوهات التي يصنعها التطبيق ومجموعات من أفضل الصور فمثلاً إن ذهبت في رحلة والتقطت الكثير من الصور ستجدها هناك. يتم تصنيف الصور في هذا القسم بحسب اليوم أو المناسبة في مجموعات وعندما تفتحها تجد الفيديو المصنوع وكل الصور تحته منفردة.


عرض جديد للألبومات

iOS 10 photos album view

يتم عرض الألبومات الآن في شكل شبكة منقسمة إلى مربعات بدلاً من عرض القائمة القديم وتحتوي على فئات جديدة مثل “أشخاص” و”الأماكن”.


تعديل الصور الحية

يمكنك الآن إضافة تأثيرات إلى الصور الحية من تطبيق الصور تماماً كما تفعل في الصور التقليدية.


MarkUp

markup feature

هذه الخاصية هي إضافة جديدة للتعديل في الصور حيث يمكنك إضافة رسومات ونص أو حتى تكبير جزء معين من الصورة بوضع عدسة فوقه.


مسح الصور نهائياً من المجلدات

delete photos in folders

أخيراً 😃 يمكنك مسح صورك داخل المجلدات نهائياً وليس مسحها من المجلد فقط. أصرت أبل على عدم إتاحة هذا سابقاً ولكن أخيراً الميزة موجودة. لديك الخيار إما لتزيل الصورة من الألبوم أو لتحذفها.

تحديث: تسمح آبل بفعل ذلك منذ iOS 9.3 


فيم يتفوق صور جوجل؟

google photos on android

بعد أن تعرفنا على مزايا التطبيق في iOS 10 دعونا نفكر بشكل مختصر في منافسة اللدود وهو تطبيق صور جوجل وهل ما زال يتفوق؟؟ الإجابة هى نعم ولا. نعم لأن تطبيق جوجل دعمه للعربية أفضل حيث يتيح البحث بها فهو يعلم أن سيارة هى Car مثلاً. وأيضاً من الغني عن التعريف أنه يتيح سعة تخزين سحابية لا محدودة. وإن كان تطبيق أبل يقوم بصناعة فيديوهات فإن تطبيق جوجل يقوم بصناعة تجميعات الصور “collage” ويقوم بصناعة صور متحركة “GIF” من مجموعة صور. لكن بالطبع تذكر أن تطبيق جوجل سوف يرفع كل صورك إلى خوادم الشركة ليتم فحصها وتحليلها هناك وبالتالي تقديم هذه الفروقات الواضحة.


ما رأيك في تطبيق الصور الجديد؟ هل نالت ميزة معينة إعجابك؟ أخبرنا في التعليقات

مقالات ذات صلة