أضافت أبل لنظامها القادم خلال أقل من شهر iOS 10 عدداً من المميزات التي كان يطلبها المستخدم لفترة. أحد هذه المميزات هي القدرة على إزالة -إخفاء- الكثير من تطبيقات النظام الأساسية. في هذا المقال نخبرك بأفضل البدائل لبعض تطبيقات النظام إن أردت استبدالها تماماً، تذكر أن هذه التطبيقات لا يمكنك إعداد هذه التطبيقات لتصبح افتراضية لأن أبل لم تسمح بهذا بعد، ولكن العديد من هذه التطبيقات يمكن الوصول إليها من خلال خيارات المشاركة أو الإضافات التي تسمح آبل بإضافتها.

استبدل تطبيقات أبل بهذه التطبيقات

الهدف من هذا المقال هو أن تجرب تطبيقات جديدة لتكون بديلة للنظام، فالكثير منا لا يفكر في تجربة تطبيقات مختلفة لأنه لا يريد أن يمتلئ جهازه بعده تطبيقات لنفس المهمة. لكن الآن حانت الفرصة تستطيع التجربة وعند صدور iOS 10 تزيل التطبيقات الافتراضية وتعتمد على هذه التطبيقات البديلة.


البريد الإلكتروني

Microsoft-Outlook-1.0-for-iOS-iPhone-screenshot-001

قدمت أبل في السنين الماضية عدة تحسينات في تطبيق البريد جعلت العديد من المستخدمين يفضله بالفعل، ولكن فئة ليست بالقليلة من المستخدمين لا زالت ترفض استخدامه وتستمر في البحث عن تطبيقات بديلة. إن كنت تريد بديلاً لتطبيق البريد بعد مسحه فهناك خياران. إن كنت مستخدماً لبريد جوجل بشكل كامل فتطبيق Inbox ربما يعجبك جداً بمزايا تصنيف البريد وإضافة مذكرات فيه. الخيار الثاني هو تطبيق outlook والذي يدعم جميع خدمات البريد المشهورة ويتمتع بخصائص فريدة مثل تصنيف البريد المهم عن غير المهم والسحب لعدة مهام والعديد من المميزات الأخرى.

Microsoft Outlook
المطور
Microsoft Corporation
الحجم303.1 ميجا
الإصدار4.45.0
التقييم
متاح في متجر البرامج



 المذكرات

wunderlist

اختيارنا لاستبدال تطبيق المذكرات هو Wunderlist والذي يحتوي على العديد من المزايا الرائعة بعضها مدفوع والآخر مجاني. التطبيق يتميز بتصميم رائع وأيضاً يحتوي على ويدجيت إن أردت التحقق من مهامك دون زيارة التطبيق. أكثر ما يميز هذا التطبيق هو أنه يمكنك الوصول إلى مذكراتك في أي مكان حيث لديه تطبيقات لكل نظام تشغيل تقريباً. iOS وأندرويد وماك وويندوز وكروم OS وحتى هناك تطبيق على الويب يمكن الوصول إليه من المتصفح مباشرة.


التقويم

Tiny-Calendar

تطبيق Tiny Calendar من أفضل تطبيقات التقويم المجانية. حيث يوفر للمستخدم العديد من طرق عرض فهو يحتوي على خيارات عرض أكثر من أي تطبيق آخر فيمكنك عرض التقويم سنوياً، شهرياً ،أسبوعياً، يومياً، شهرياً مع أجندة الأيام، عرض أربع أيام قادمة وعدة خيارات أخرى. إضافة إلى القدرة على مشاركة آخرين في حدث معين. يدعم التطبيق مزامنة تقويم آبل وجوجل حتى تستطيع الاحتفاظ بكل أحداثك القادمة دون الحاجة لإعادة كتابتها. يوجد للتطبيق إصدار مجاني وإصدار مدفوع يحتوي على مزايا إضافية.

Tiny Calendar Pro
المطور
Shanghai Fengge Information Technology Co., Ltd.
الحجم34.9 ميجا
الإصدار7.0.6
التقييم
متاح في متجر البرامج


Tiny Calendar
المطور
Shanghai Fengge Information Technology Co., Ltd.
الحجم39.3 ميجا
الإصدار7.0.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


الكتب

Kindle for iPad

بالطبع هناك تطبيق القراءة الخاص بأبل iBooks. ولكن هناك عدة عيوب به مثل عدم الدعم الجيد للكتب بصيغة PDF وأيضاً أسعار الكتب التي يتم بيعها على المتجر الخاص به مرتفعة نسبياً. تطبيق Kindle الذي تقدمه أمازون يعتبر من أفضل البدائل حيث يقدم دعماً أفضل للكتب بصيغة PDF وأيضاً تقوم آمازون ببيع الكتب بأسعار أفضل من متجر آبل. إضافة إلى المزايا الرائعة والعديد من التحديثات الدائمة التي تضيف ميزات جديدة.

Amazon Kindle
المطور
AMZN Mobile LLC
الحجم141.5 ميجا
الإصدار6.32.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


الملاحظات

Evernote-iOS-8

تقدم تطبيق الملاحظات وزادت إمكانيته بشكل كبير مع iOS 9 وأصبح كافياً للبعض، ولكن إن كان لا يكفيك فدائماً يمكنك التوجه لتطبيق Evernote. مع ظهور العديد من التطبيقات المدفوعة والمجانية للملاحظات يظل تطبيق Evernote من أفضل التطبيقات التي يمكن الحصول عليها مع خصائص التنظيم الممتازة وتصوير المستندات ومزايا كثيرة متوفرة مجاناً وأيضاً ميزات مدفوعة. يمكنك تطبيق Evernote من الوصول إلى ملاحظاتك على iOS وأندرويد وأيضاً ويندوز وماك.

Evernote
المطور
Evernote
الحجم157.6 ميجا
الإصدار8.24.6
التقييم
متاح في متجر البرامج


الطقس

Yahoo_Weather_widget

ألا يعجبك تطبيق الطقس الخاص بأبل؟ تطبيق ياهوو للطقس هو من أفضل البدائل لتطبيق الطقس برغم وجود العديد من البدائل إلا أن هذا التطبيق يتمتع بالبساطة وتوفير الكثير من المعلومات في نفس الوقت. إضافة الجمال حيث يعرض صوراً للمدن التي يتم عرض الطقس فيها وتصميم التطبيق ممتاز بشكل عام. كما يحتوي على ويدجيت يحوي صورة أيضاً.

Yahoo Weather
المطور
Yahoo
الحجم68.4 ميجا
الإصدار2.0.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل تخطط “لإزالة” أحد تطبيقات iOS 10 الأساسية؟ ترى بم تستبدله؟

مقالات ذات صلة