يبدو أن أبل تزيد من سرعة إصدار النسخ التجريبية. فالإصدار الثاني صدر بعد 3 أسابيع، والثالث والرابع صدرا بعد أسبوعين فقط لكل منهما. لكن ها هى أبل تصدر الإصدار التجريبي الخامس بعد أسبوع واحد فقط من نسخته السابقة. فما التغيرات أو المزايا الجديدة في هذا الإصدار التجريبي الجديد؟

ما الجديد في الإصدار التجريبي الخامس من iOS 10

لاحظ: الإصدار التجريبي الخامس للمطورين هو نفسه النسخة التجريبية الرابعة العامة التي صدرت بالأمس


الأداء أصبح مستقراً

يمكننا القول الآن أن النظام التجريبي الخامس جعل iOS 10 مستقراً بدرجة كبيرة “ليس تماماً” حيث تحسنت سرعة فتح وغلق التطبيقات وتغيير اللغة وفتح الكاميرا في قفل الشاشة. كما أن بعض الويدجيت التي كانت تواجه مشاكل في النسخ السابقة عادت للعمل.


القاموس العربي يعمل بكفاءة

ليست من مزايا التجريبية الخامسة لكنها تعود للتحديث لتحديث السابق الذي صدر الأسبوع الماضي والذي فيه أضافت أبل بشكل سري قاموس عربي-عربي في النظام لكن اشتكى البعض بأنه لا يعمل لديهم. لكن الآن أصبح القاموس يعمل بكفاءة طبيعية ويترجم أي كلمة عربية تختارها كالتالي:

iOS Arabic


الأصوات

هناك موظف في أبل لديه مشكلة كبيرة مع الأصوات الافتراضية. ففي كل تحديث تقوم أبل بتغيير وتعديل صوت لوحة المفاتيح وقفل الجهاز. بالطبع لم يشذ النظام التجريبي الخامس عن القاعدة حيث عدل أبل صوت قفل الشاشة بشكل جذري أما لوحة المفاتيح فحصلت على تغيير طفيف هذه المرة.


الودجيت الغامقة

يلاحظ بسهولة بعد الترقية للتحديث الأخير أن هناك بعض الودجيت أصبحت “أغمق” لوناً وكأن أبل تجرب الوضع الليلي فيها لكن هناك مواقع فسرت هذا اللون الجديد لخلفية الودجيت بأنه سيكون علامة مميزة لتطبيقات المطورين “ليس تطبيقات أبل” أو ليشير بأن هذا التطبيق لم يحدث لدعم iOS 10. شاهد الصورة التالية:

iOS 10 Wedget


المنبه الصامت

العنوان ليس دعابه أو هناك خطأ به. أضافت أبل في iOS 10 التجريبية الخامسة إمكانية ضبط صوت المنبه ليكون “لا شيء”. نعم سيكون لديه منبه بلا صوت، فقط إضاءة للشاشة بلا أي أصوات. بالطبع هذه ليست مصممة لإيقاظك من النوم.

Alarm


نقاط متنوعة:

هناك العديد من التغيرات الصغيرة والمتنوعة مثل:

1

حذف أيقونة Home من إعدادات النظام.

2

تم التعديل بشكل محدود على بعض الإيموجي وكذلك أيقونة الموسيقى.

3

إمكانية تحميل التطبيقات بدون الحاجة لإعادة كلمة مرور بعد عمل إعادة تشغيل للنظام.

4

تعديل تصميم السماعة في مركز التحكم ليصبح أشبه بأيقونة البث Airdrop.

Change icon

5

النظام يشغل مساحة أقل من الإصدار السابق (الفارق لا يزيد عن 100 ميجا).

6

غيرت أبل الترتيب الافتراضي للتطبيقات في النظام (الترتيب الذي يكون عند تحميل نظام جديد أو شراء آي-فون لأول مرة)

ما هى أبرز التغيرات في هذا الإصدار التجريبي بالنسبة لك؟ وهل تعرف أي ميزة جديدة لم نذكرها؟

مقالات ذات صلة