تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش 3 - 10 نوفمبر


أسهم الشركات التقنية تتراجع بعد فوز ترامب

trump-tech

كما تحدثنا في مقال الأمس بأن فوز ترامب يمثل صدمة على الشركات التقنية جاءت أسواق المال بالأمس بتراجع لأسهم الشركات. وكانت الأعلى تراجعاً أمازون بنسبة 3.01% ثم تويتر 2.29% ثم فيسبوك 2.19% أما أقل الشركات تأثراً فكانت مايكروسوفت 0.78% ثم أبل 1.06% ثم ألفابيت “جوجل سابقاً” بنسبة 1.25%. وطال التأثير الشركات التي تعمل في مجال الخوادم وأنظمة الشركات مثل IBM وأوريكال وإنتل.


أدوبي تطور “فوتوشوب” من نوع جديد

adobe

الصراحة أن العنوان فيه بعض الخطأ فالبرنامج الجديد ليس من عائلة فوتوشوب ولكن كما يمكن لتطبيق فوتوشوب أن يضيف عناصر على الصور يمكن للبرنامج الجديد إضافة صوت لم يكن موجوداً إلى المقاطع الصوتية. البرنامج الجديد هو محرر للصوتيات مع كل الأدوات الاعتيادية بالإضافة إلى أداة تسمح لك بإضافة جمل كاملة إلى تسجيل معين بطبقة صوت مقاربة جداً لصوت المتكلم الأصلي حيث تضيف إلى كلامه ما لم يقله وبصوته الخاص.


سامسونج تمنع أجهزة نوت 7 من الاتصال بالشبكات في نيوزيلاندا

galaxy-note-7

مرت فترة على حوادث انفجار أجهزة نوت 7 وطلب الشركة من جميع المستخدمين إرجاع الهواتف ولكن يبدوا أن هناك بعض المستخدمين ممن يتكاسل عن إعادة الجهاز لذا قررت سامسونج تنبيههم بطريقة أشد حيث منعت أجهزة نوت 7 الخاصة بها من الاتصال بالشبكات الخلوية في دولة نيوزيلاندا أي لن تستطيع الهواتف تلقي أو إرسال المكالمات أو استعمال شبكات الخلوي 3G و 4G.


محلل: آبل لن تقوم بتحديث الآي-فون SE العام القادم

iPhone SE-2

توقع المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل لن تقوم بتحديث هاتفها الصغير ذو القدرات الكبيرة SE العام القادم وذكر لذلك عدة أسباب ومنها أن أبل تريد حالياً الحفاظ على شعبية ومبيعات هواتفها الأكبر حجماً والتي تشكل الخط الرئيسي للبيع.


إيدي كيو يبيع أسهماً في شركة أبل بـ 37 مليون دولار

eddy-cue

قام إيدي كيو المدير لقطاع آي-تونز في شركة أبل بالتخلي عن كم ليس بالقليل من أسهمه في الشركة بسعر 111.86 دولار للسهم الواحد أي ما يقارب 37 مليون ونصف المليون دولار لجميع الأسهم التي تم بيعها. يذكر أن أيدي كان قد اشترى السهم الواحد قبلاً بسعر 59.6 دولار للسهم الواحد.


هواوي تسعى لهزيمة مبيعات آبل في 2018

huawei Mate S

من الصحيح أن أبل هذه السنة كانت الشركة الأكثر تحقيقاً للأرباح مع أنها رقم 2 في عدد الأجهزة المباعة بعد سامسونج ولكن تحدي أبل لن يصبح سامسونج فقط بعد اليوم حيث تعمل شركة هواوي لتزيد عدد مبيهاتها إلى رقم يفوق رقم آبل التي وصل إلى 45.5 مليون هاتف لهذه السنة وتتوقع شركة هواوي أن تبيع 37.5 مليون جهاز في نفس الفترة.


ستيف بالمر يتراجع عن سخريته من الآي-فون

steve-ballmer

عندما ظهر أول آي-فون للعلن كان ستيف بالمر مسؤولاً في شركة مايكروسوفت وأعلن وقتها سخريته من الفكرة وقال أن المستخدمين لن يشتروا الآي-فون بسعر مرتفع لجهاز لا يستحق كما اعتقد ستيف وقتها ولكن منذ أيام اعتذر ستيف بالمر وتراجع عن ما قال بخصوص الآي-فون قائلاً أن آبل “اتبعت خطة أعمال ذكية”.


تحديثات كبيرة للتقويم والجيميل

new-gmail-app

قامت جوجل بتحديث تطبيقي التقويم والجيميل حيث حصل الأخير على التحديث الأبرز مع تصميم جديد بالكامل وخصائص أكثر بالإضافة لزيادة سرعة التطبيق.

Gmail - Email by Google
المطور
Google LLC
الحجم342.5 ميجا
الإصدار6.0.210530
التقييم
متاح في متجر البرامج

Google Calendar: Get Organized
المطور
Google LLC
الحجم172.9 ميجا
الإصدار21.21.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


آبل تعيد المال لمشتري فروقات سعر ملحقات C

macbook-pro-with-oled-bar

أعلنت أبل الأسبوع الماضي عن تخفيضات لأسعار ملحقات الماك بوك برو الجديد في خطوة لتسهيل استخدام أجهزة ما بوك برو الجديدة مع الأجهزة الحالية التي لم يتم تحديثها لاستخدام منافذ USB-C وقد بدأت أبل بإرجاع فارق السعر تلقائياً لمن قام بشراء الملحقات قبل التخفيض في الأسعار.


سامسونج تنشر اعتذاراً في من صفحة كاملة في الصحف

samsung-apology

يبدوا أن شركة سامسونج ما زال أمامها وقت كبير لتتعافى من حادثة انفجار جالاكسي نوت 7 حيث أن الشركة قد نشرت رسالة من صفحة كاملة في عدة صحف أمريكية تعتذر فيها عن ما أصاب أجهزتها وتؤكد أنها ما زالت تحقق في الحادثة وقد ألحقت أيضاً اعتذاراً بشأن منتجات أخرى عطبت لدى المستخدمين مثل “غسالة أطباق” من إنتاجهم.


أبل تبدأ بيع الآي-فون 6S والآي-باد برو 9.7 المعاد تجميعهم على موقعها

refurbished-iphone-6s-prices

أدرجت أبل هذا الأسبوع أجهزة الآي-فون 6 إس و 6 إس بلس وأيضاً الآي-باد برو 9.7 في قائمة بيع الأجهزة المعاد تجميعها حيث أن هذه الأجهزة هي أجهزة اكتشف عطب فيها وتم إعادة إصلاحها للبيع ولكن بسعر أقل وبجودة جيدة وضمان مماثل للأجهزة الجديدة.


الماك بوك برو الجديد يهزم كل الخصوم في خمس أيام فقط

new-macbook-pro-sales

بالتزامن مع زيادة أبل لطلبات قطع تصنيع الماك بوك برو الجديد أعلن مركز الإحصاء والتحاليل Slice Intelegence أن الماك بوك برو الجديد هزم جميع المنافسين في المبيعات وبفارق كبير من خلال الطلب عليه في أول خمس أيام من توفره فقط. المثير أيضاً أن جهاز الماك بوك ذو حجم 12 إنش قد هزم كل المستخدمين أيضاً وبذلك يتربع جهازا آبل على قمة الفئة الخاصة بهما.


يمكنك ضغط زر ESC في الماك بوك الجديد دون الحاجة للمسه فعلاً

macbook-pro-touch-bar

مع إصدار الماك بوك الجديد بشريط اللمس أعلاه خشي كثير من مستخدمي الأزرار المشهورة مثل زر ESC أنه سيتوجب عليهم النظر دائماً للوحة المفاتيح لكي يضغطوا الزر ولكن يبدوا أن أبل وضعت هذا في الحسبان حيث أن المساحة الزجاجية على يسار الزر أيضاً قابلة للضغط لتعطيك نفس المهمة. أي أن عليك فقط لمس الشريط على أقصى اليسار كما كنت تفعل مع الزر الاعتيادي لتعمل المهمة بشكل جيد.


آبل تصدر تطبيق الدعم الخاص بها

apple-support-app

دارت الكثير من الشائعات أن آبل سوف تقدم تطبيقاً جديداً مع iOS 10 يسمح للمستخدم بالتواصل مع الدعم الفني الخاص بأبل ولكن أتى النظام الجديد بدون التطبيق. يبدو أن أبل كان لديها “شيء إضافي” في النهاية حيث أنها أعلنت عن إطلاق التطبيق في متجر البرامج للتحميل ولكن المزعج أنه متاح حالياً في المتجر الهولندي فقط وبانتظار إتاحته في جميع المتاجر.


خدمة دفع آبل على الانترنت تزداد شعبية بسرعة

apple-pay-web

بعد أسبوع واحد من إطلاق الخدمة وبالرغم من توفرها على ما يقارب 1000 موقع فقط وهو رقم ليس بالكثير بالنسبة لخدمات الدفع عبر الويب احتلت أبل المرتبة الخامسة في ترتيب أكثر خدمات الدفع على الانترنت استخداماً متعدية بذلك خدمة Checkout من جوجل وخدمات الدفع الخاصة بشركة آمازون العملاقة. إن أشارت هذه الأرقام لشيء فإنها تشير إلى أن شعبية الخدمة في زيادة سريعة وستصبح مصدر دخل أساسي لآبل في المستقبل.


آبل تسهل تنزيل تطبيقات التلفاز من أي مكان

apple-tv-apps

أعلنت أبل للمطورين أنها ستدعم خاصية iTunes Link maker لبرامج تلفاز أبل الذي يعمل بنظام TvOS وستمكن هذه الميزة المستخدمين من عرض تطبيقات التلفاز على متصفح الويب أو الآي-فون والآي-باد وبذلك يمكنهم استخدام هذه الأجهزة لتنزيل وشراء البرامج الخاصة بالتلفاز ليتم تنزيلها عليه تلقائياً.


آبل تضيف خاصية جديدة للطوارئ مع iOS 10.2

apple-help-ios-102

أضافت أبل خاصية في نظام iOS نسخة 10.2 التي لا تزال في المرحلة التجريبية تسمح بالضغط على زر تشغيل الهاتف خمس مرات متتالية لتشغيل وضع الطوارئ حيث سيعد الهاتف تنازلياً من الثلاثة ثم يتصل برقم الطوارئ ويرسل لهم موقع المتصل بالإضافة إلى إرسال رسالة لأي جهة اتصال قد حددتها للطوارئ تخبرهم بموقفك. الخدمة الآن لن تعمل إلا في بعض البلدان وليس منها بلد عربي ولكن يتوقع أن تتم زيادة البلدان قريباً.


سامسونج تسجل براءة اختراع لهاتف يطوى

samsung-patent-foldable-phone

هل تذكر أيام الهاتف المحمول الذي يتم طيه؟ لقد كان حلماً بالنسبة للكثيرين فقد كان أكثر الأشكال تطوراً آن-ذاك ويبدو أن سامسونج تخطط لإحياء هذا الشكل مرة أخرى ولكن بلمسة التطور التي نراها في الهواتف الحالية حيث سجلت براءة اختراع لهاتف يعمل باللمس ويمكن ثنية وأيضاً يتمتع بشاشة فرعية تعمل عندما يتم طيه. لا نعلم إن كان الهاتف سيخرج للنور قريباً ولكن بتنا نعلم الآن أن الفكرة ليست مستبعدة.


أخبار متفرقة:

  • آبل تعلن عن سماعات Beats Solo 3 و Pill جديدتين باللون الأحمر (Product) والذي يذهب جزء من أرباح بيعه للأعمال الخيرية.
  • تحديث تطبيق واتساب ليدعم البحث في الصور المتحركة GIF.
  • آبل ترسل نظام iOS 10.2 التجريبي الجديد للمطورين.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

     

    المصادر:

    1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18| 19| 20| 21 | 22

مقالات ذات صلة