تحدثنا الأسبوع الماضي عن إغلاق أبل لصفحة فحص القفل وهو الموقع الهام والذي كان يمكن أي شخص من معرفة هل الجهاز المستعمل الذي يشتريه مربوط بحساب سحابة أو مبلغ بسرقته أم لا. لكن ماذا بعد أن قامت أبل بحذف هذه الصفحة؟ كيف يمكننا أن نحمي أنفسنا من الحصول على جهاز مسروق أو مربوط؟

ماذا بعد إغلاق أبل لصفحة فحص القفل ؟

حتى الآن لم تعلق أبل أو توضح لماذا أقدمت على هذه الخطوة وخاصة أن الموقع كان مفيد للغاية. فقط كتابة الرقم المسلسل أو IMEI ويخبرك موقع أبل هل هذا الجهازك مربوط بحساب سحابة أم لا. لكن الحل لا يزال متوفراً وبسيط للغاية وهو:

لا تشتري جهاز لا يعمل

ربط الجهاز بالسحابة ليس أمر خفي وسري معقد فهو يتم بأمر واحد فقط وهو إضافة حساب iCloud في الجهاز وتفعيل خدمة العثور على الهاتف. فإذا كان الجهاز الذي سوف تشتريه يعمل في يدك فلديك خيارين:

1

قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم iCloud وتأكد أنه لا يوجد حساب سحابة مضاف.

2

قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم عام ثم إعادة التعيين واختر مسح المحتويات وإعادة التعيين. (يمكن أن تكتفي بإعادة تعيين الإعدادات لكن ينصح بمسح المحتوى أيضاً وهذا ما تتنصح أيضاً أبل به).

الخيار الأول أبسط ويتم في ثواني، الخيار الثاني هو للإطمئنان الزائد فربما تظهر في المستقبل حيلة ما في السيديا تجعل خيار السحابة يختفي مثلاً (هذا أمر تخيلي لكننا نفترض الأسوء). إعادة تعيين سوف تمسح كل شيء وترجعه جهاز جديد تماماً فإذا أصبح يعمل معك فاطمئن لا يوجد به أي حساب سحابة.

لذا فالنقطة الأساسية هى أن يكون الجهاز الذي سوف تشتريه يعمل في يديك لتستطيع القيام بأي من الخطوتين السابقتين.

هل لديك أي حيلة أو طريقة أخرى لفحص قفل السحابة؟ ولماذا تظن أن أبل حذفت ميزة فحص القفل من موقعها؟