قد تتعجب وتقول ما دخل واي فاي الجيران بالواي فاي الخاص بي ولماذا قد يسبب بطئ في خدمة الانترنت لدي؟ وحتى نجيب عليك يجب ان تعلم ان الواي فاي يتحرك في قنوات (Channels)، وإذا تعارضت قناة الواي فاي الخاصة بالجيران أو أحد القريبين منك مع القناة الخاصة بك للواي فاي، هنا يحدث تداخل وهذا التداخل يسبب بطئ. لذلك دعنا نخبرك على طريقة سهلة و بواسطة الآيفون فقط سوف تمكنك من اكتشاف وحل مشكلة بطئ الواي فاي.


اكتشاف المشكلة

مشاكل الواي فاي كثيرة وطرق ضبط الواي فاي ليكون أفضل عديدة، لكن هنا سوف نتحدث فقط عن التداخل ولذلك يجب ان تكتشف اولاً اذا كان هناك تداخل او لا، وهذا سوف يتم عن طريق تنزيل تطبيق من شركة آبل اسمه AirPort Utility

AirPort Utility
مجاني
المطور
Apple
الحجم12.5 ميجا
الإصدار1.3.6
التقييم
متاح في متجر البرامج

بعد تنزيل التطبيق وتنصيبه ادخل على إعدادات جهاز الآي-فون و أبحث عن أداة AirPort ثم ادخل على إعدادات الأداة، وفعل خيار (أداة فحص الـ WiFi)

الآن افتح التطبيق واضغط على زر (فحص الـ WiFi) في الأعلى على اليمين

ثم اضغط على زر فحص وسوف تبدأ أداة فحص الـ WiFi بالكشف عن كل الشبكات المجاورة وتستطيع ان تتركها بعض الوقت او تتجول في المنزل حتى تكتشف شبكة من شبكات الجيران وتحمل نفس القناة الخاصة بشبكتك.

إذا فعلاً اكتشفت أن هناك شبكات تحمل نفس القناة يكون عنك مشكلة، وهنا نأتي الى كيفية حل هذا.

في الصور اكتشفت ان الجيران باسم (Samia) يحمل نفس قناة الواي فاي الخاصة بي (iTarek-Capsule)


حل مشكلة التداخل

الان بعد ان اكتشفت ان هناك مشكلة في الأغلب يجب أن تغير قناة الواي فاي الخاصة بك “لا اعتقد انه من اللائق أن تقرع باب الجيران وتخبرهم، معلش قناة الواي فاي الخاصة بكم تداخل مع قناتي وهي اصلاً قناتي فارجو ان تغيروا قناتكم” :) يعني اسهل غير قناة الواي فاي الخاصة بك.

لتغير قناة الواي فاي يجب ان تدخل على اعدادات الراوتر الخاص بك وفي الغالب يكون عن طريق المتصفح وتكتب رقم ال IP الخاص بالراوتر الذي قد يكون 192.168.1.1 في الغالب.

ثم تدخل على اعدادات الـ WiFi ومن هناك تغير قيمة ال Channels التي في الغالب ستكون Auto

ألان يمكنك استخدام (أداة فحص الـ WiFi) مرة اخرى واكتشاف اذا كان هناك اي تداخل وان المشكلة قد تم حلها.


إذا أردت مقالات أخرى عن مشاكل الواي فاي وحلها، شارك هذا المقال وسوف نعلم أن القراء مهتمين بهذه النوعية من المقالات.

هل وجدت مشكلة تداخل في الواي فاي لديك؟ وهل تمكنت من حلها؟

مقالات ذات صلة