تحدثنا في مقال سابق عن أخطر مميزات iOS 11 وهو دعم الواقع المعزز وتقديم آبل لحزمة تطوير مذهلة تمكن المطورين من دعم الواقع المعزز في أجهزة آبل بمنتهى السهولة والقوة في نفس الوقت، وفي خلال أيام شاهدنا فيديوهات تبرهن على ذلك، واليوم وبعد مرور شهر تقريباً على إصدار iOS 11 شاهد ما وصل إليه المطورون في هذه الفترة القصيرة.

الواقع المعزز


الكعبة في الواقع المعزز

قمنا في آي-فون إسلام بتجربة حزمة تطوير ArKit للتعرف على مدى كفاءة هذه الحزمة وفكرنا في وضع الكعبة بحجمها الحقيقي في الواقع المعزز، لكن نموذج الكعبة الذي وجدناه ثلاثي الأبعاد لم يكن كافأته مرتفعة أو واقعي والمكان لم يسمح بتكبير الكعبة لحجمها الحقيقي في هذا الفيديو، لكن هي مجرد تجربة للأختبار فقط، و كمعلومة تطوير هذا تم في ساعة عمل واحدة فقط.


بوابة العالم الموازي

هذا الفيديو مدهش بحق فقد صنع المطور بوابة لعالم موازي، والمدهش أنك من الممكن الدخول في هذا العالم والتجول فيه، والذي سوف يفجر عقلك انك تشاهد عالمك الحقيقي من خلال البوابة في العالم الموازي، شاهد الفيديو واستمتع بهذه الفكرة المدهشة.


قائمة طعام الواقع المعزز

عدد من المطاعم الآن يستخدم الآي-باد كقائمة طعام، لكن تخيل لو رأيت الطبق أمامك كأنه حقيقي، ألا يدعم هذا قرارك في الاختيار الصحيح.


الرسم في الهواء

تخيل العالم كله لوحتك ترسم ما تشاء على الهواء وتصنع لوحات رباعية الأبعاد، تخيل كم الأفكار التي من الممكن ان تخرج في هذا المجال.


لعبة ماينكرافت في الواقع المعزز

طبعاً معظمنا يعرف لعبة ماينكرافت، وإذا كنت لا تعلم ما هي ماينكرافت يكفي ان نقول ان هذه اللعبة تحتل المراكز الأولى في متجر البرامج قسم الألعاب المدفوعة دائماً وقد اشترتها شركة مايكروسوفت بـ 2.5 مليار دولار، نعم ما قرأته صحيح هذا المبلغ الضخم من أجل لعبة.  و خطط مايكروسوفت هو دمج هذه اللعبة في الواقع المعزز  مع نظارتها هيلو، لكن بما اننا ننتظر الواقع المعزز من مايكروسوفت منذ وقت طويل، قام احد المطورين وبسهولة بعرض كيف سيتكون اللعبة في الواقع المعزز على أجهزة آبل.


اللعب الجماعي في الواقع المعزز

شركة HADO تقوم بصنع نظارات واقع معزز يتم وضع الهاتف داخلها، مع ملحقات يتم وضعها في اليد لتكون أداة تحكم، وقد قامت الشركة باستخدام حزمة تطوير آبل لتعرض كيف سيكون من الممتع اللعب باستخدام أجهزة آبل.


قياس الأبعاد بوساطة الواقع المعزز

يبدو أن الواقع المعزز في iOS 11 لن يقتصر على مجال الترفيه فقط، بل اننا سوف نرى أدوات مفيدة، وهذه الأداة التي مازالت في طور التجريب تستخدم الواقع المعزز لقياس أبعاد أي شيء بدقة رهيبة.


مباني بحجمها الحقيقي

وضع مبنى كامل والتجول في داخله ليست فكرة جديدة، لكن أن يكون بهذه الواقعية وبهذه السلاسة هو أمر آخر، وهذا ما نشاهده في هذا الفيديو بيت بحجمه الحقيقي والتجول داخله و بواسطة الآي-فون فقط. هذا مدهش حقاً.


ترتيب الأثاث في الواقع المعزز

عند شراء أثاث جديد قد تصاب بصدمة لأنك كنت تتخيله بشكل مختلف في المكان الذي اخترته له في منزلك أو مكتبك، ويمكن تجنب هذا عن طريق الواقع المعزز ورؤية الأثاث في مكانه الحقيقي وحجمه الحقيقي قبل الشراء. علمنا أن هناك تطبيق قادم من شركة أيكيا ومن المتوقع أن يكون مبهر. في هذا الاختبار شركة أخرى تبرهن أن استخدام الواقع المعزز في أجهزة  آبل سلس ورائع في هذا المجال.


استخدام بيئتك في مجال الألعاب

في هذا الفيديو الاختباري يبرهن المطور على انه من الممكن استخدام البيئة التي حولك في الألعاب وقد صنع تطبيق تقوم فيه شخصية اللعبة بالقفز من مكان إلى مكان.


الخلاصة

كل ما رأيت وأكثر بكثير تم في خلال شهر واحد فقط، وبالتأكيد هناك العديد من المطورين لن يشاركوا أفكارهم وسوف يقومون بطرح تطبيقاتهم فوراً في متجر البرامج عند إطلاق iOS 11. وهذا ما تحدثنا عنه قوة آبل في جعل جيوش المطورين يستخدمون أدواتها في إنتاج أشياء مذهلة، وبرغم أن آبل ليست أول من أنتج حزمة تطوير واقع معزز، وانما هناك الكثير من حزم التطوير منها حزمة جوجل التي تسمى Tango ولكن لم يستخدمها إلا القليل ولم ينتج عنها أي أفكار جديدة أو إضافة.

ما شهدت اليوم هو فقط قمة الجبل، ونتوقع أن يتغير العالم التقني مرة أخرى بسبب iOS 11 وما يحمله من تقنيات.


ما أكثر فيديو أعجبك في هذه المجموعة؟ شارك معنا في التعليقات