reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


جوجل تدفع لأبل 3 مليار دولار مقابل بقاءها كمحرك بحث افتراضي

تسخر أبل كثيراً من منافسيها وتقول أن انتشارها حقيقي جهاز ذكي بالمقارنة بالآخرين. لكن هذا ما تدعيه أبل لكن يبدو أنه حقيقي فعلاً حيث أوضحت تقارير أن بالرغم من أن حصة iOS لا تقارن بحصة الأندرويد لكن 50% من استخدام البحث في جوجل من الهواتف يكون من أجهزة أبل لذا ليس غريباً أن نرى الأخبار تتحدث الآن أن جوجل دفعت لأبل 3 مليار دولار مقابل أن يكون البحث الافتراضي هو جوجل. هذا المبلغ يوازي 5% من أرباح الشركة حيث أنه لا يكلف أبل شيئاً. وكانت جوجل قبل 3 سنوات أي في 2014 قد دفعت لأبل 1 مليار دولار لكن الزيادة المستمرة في أجهزة iOS جعلتها ترفع المبلغ 3 أضعاف في 3 سنوات.


الساعة القادمة بشريحة افتراضية وبدون اتصال تقليدي

من الأمور التي حدث توافق كبير بين الشائعات حولها هو أن ساعة أبل ستأتي بدعم شبكات الجيل الرابع LTE وستعمل بشكل مستقل أي ليست مرتبطة بالآي فون. الأخبار تتحدث الآن أن الشريحة الموجودة “الافتراضية” لكنها لن تدعم الاتصال التقليدي أي ستكون أشبه بشريحة إنترنت كالموجودة في الآي باد. وستدعم الاتصال بخدمات كالفيس تايم وسكايب وغيرهم.


أبل ستنفق مليار دولار لشراء وإنتاج محتوى حصري للتلفاز

يبدو أن اهتمام أبل القادم سيكون بالتلفاز ومحتواه حيث ذكرت تقارير أن أبل قررت تخصيص مليار دولار لشراء وإنتاج محتويات تعرض بشكل حصري على تلفازها. هذا الرقم هو ضعف ما أنفقته شركة HBO العام الماضي ويوازي ما كانت تنفقه أمازون في 2013 عند قيامها بالدخول في هذا المجال. ويذكر أن هناك تسريبات تتحدث عن دعم فيديوهات 4K بكثافة 60fps وكذلك صور تقول أن هناك تلفاز 60 بوصة قادم.


تسريب صور لاختبار تلفاز 60 بوصة في أبل

تسربت للصحف الأسبوع الماضي صور بجودة متوسطة تظهر معامل اختبارات أبل وبداخلها تلفاز بحجم قدر بأنه 60 بوصة من نوع OLED وذو حواف نحيفة. وتأتي هذه التسريبات بالتزامن مع شائعات تتحدث عن نقلة كبيرة في تلفاز أبل Apple TV التقليدي. ويذكر أن شائعة إطلاق أبل لتلفاز كامل قديمة للغاية وتعود لعهد ستيف جوبز وقيل وقتها أنه كلف تيم كوك بهذا الأمر. وإن صدقت الصور فإننا أمام صراع كبير بين أبل وأمازون التي أطلقت تلفازها الخاص قبل أشهر.


أبل تعين رئيساً لقطاع الفيديوهات العالمي

هل تريد المزيد بشأن اهتمام أبل بقطاع الفيديوهات والتلفاز؟ في يونيو الماضي عينت أبل 2 من القادة بشركة سوني بيكتشر المسئولة عن إنتاج أفلام سوني. وبالفعل قامت أبل بإنتاج Planet Of The Apps وقدمت الأسبوع الماضي برنامج آخر بعنوان Carpool Karaoke لكن يبدو أن اهتمام أبل لن يتوقف عند هذا الأمر حيث قامت بتعيين Matt Cherniss وهو رئيس سابق لمجموعة قنوات واستديوهات أمريكية ليصبح مسئولاً عن قطاع الفيديوهات العالمي وهو مسمى غير مألوف لنا فما هى وحدة الفيديوهات العالمية التي عينت أبل رئيساً لها وكان رئيساً لقنوات تليفزيونية سابقاً


مطالبات أوروبية لأبل بدعم AML

طالبت منظمة الطوارئ التابعة للاتحاد الأوروبي شركة أبل بدعم تقنية AML لتحديد المواقع بدقة من أجل أمان مستخدميها. وأوضحت المنظمة أن جوجل دعمت الميزة في يونيو 2016 وبالفعل أنقذت حياة العديد من الأشخاص. منظومة AML تمكن جهات الانقاذ من تحديد موقع المتصل الذي في خطر بدقة كبيرة وأوضحت المنظمة أنها حاولت التواصل مع المسئولين في أبل لدعمها لكنهم لم يقوموا بالرد عليهم مما دعاهم لنشر بيان صحفي أوضحوا فيه أنهم يقدرون ما تقوم به أبل بمجهودات من أجل حماية مستخدميها وتحسين صحتهم وأمانهم مثل ميزة SOS وإشارات الطوارئ لذا فهم يرجون أن تقوم أبل بدعم ميزة AML أيضاً.


تسريب صور لمكونات شاحن أبل الاسلكي

ظهرت مجموعة صور على موقع Weibo الصيني تظهر ما قيل أنه المكونات المكونات الداخلية للشاحن الاسلكي الذي سوف تقدمه أبل. وكانت تقارير قد تحدثت في الماضي أن أبل سوف تدعم الشحن الاسلكي في الآي فون القادم لكنها ستؤخر تفعيله إلى iOS 11.1 إلى حين توفير الشاحن المخصص له.


المزيد عن زر الشاشة الافتراضي في الآي فون 8

الأخبار تتحدث عن إلغاء أبل لزر الشاشة وإضافة شريط يعمل باللمس “مثل ماك بوك”. هذا الأسبوع تسربت بعض التفاصيل بواسطة أكواد هوم بود عن زر الشاشة الافتراضي وأنه سيكون قابل لتغيير حجمه وكذلك يمكن إخفاءه لكن لم يظهر أي أكواد توحي بوجود Api ليمكن تغيير لونه.


فوكسكون ستجمع هوم بود العام القادم

تعتمد أبل حالياً على شركة Inventec لتقوم بعملية تجميع جهاز هوم بود. لكن أشارت تقارير يابانية أن فوكسكون شريك أبل الاستراتيجي تمكن من الحصول على موافقة الشركة لينضم لعملية التجمع العام القادمة. ومن المتوقع أن تورد شركة Inventec لأبل 500 ألف جهاز هذا العام وهى أرقام ليست بالكبيرة لجهاز يتوقع إن اكتسب الثقة ربما يحقق الملايين لذا تريد أبل أن تجعل العملاق التايواني فوكسكون جاهز للتوريد لأبل في أي وقت إن ازداد الطلب العالمي. ويذكر أن Inventec تقوم أيضاً بتجميع سماعة AirPod لأبل لكن ربما تشاركها أيضاً فوكسكون فيها.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية السادسة (والمكافئة الخامسة العامة) من أنظمة التشغيل القادمة وهى iOS 11 و tvOS 11 وكذلك نظام ماك هاي سييرا 10.13. الأنظمة الجديدة جاءت لحل الكثير من الأخطاء والمشاكل بالأنظمة التجريبية السابقة. ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذه الأنظمة الشهر القادم بعد مؤتمر أبل


أبل تبيع 10% من الحواسب المحمولة حول العالم

حقق قطاع الحواسب المحمولة تحسن ملحوظ بنسبة 5.7% الربع الماضي بالمقارنة بالربع الأول حيث وصلت المبيعات إلى 39.95 مليون جهاز مقابل 37.81 مليون. الغريب أن جميع الشركات الأساسية حافظت على مراكزها فجاء HP في الصدارة بحصة سوقية 23.4% يليها لينوفو الثاني 20.1% أما أبل فجاءت في المركز الخامس بعد ديل وأسوس الثالث والرابع وارتفعت مبيعات الشركة 17.1% لتزيد حصتها العالمية إلى 10% من الأجهزة المباعة حول العالم وبهذا تتساوي مع أسوس. فهل تستطيع أبل تخطي أسوس؟!


سامسونج تطلق هارد خارجي بسرعة 540 ميجا

أطلقت سامسونج هارد ديسك خارجي من فئة تدعى T5 وهو يعمل بشرائح داخلية SSD مما يجعله أسرع 4.9 مرة من الهارد التقليدي حيث تصل سرعة القراءة/الكتابة إلى 540 ميجا في الثانية. الجهاز الجديد يعمل بالطبع بمنفذ USB C ويمكن توصيله بالأجهزة سواء الحواسب أو الهواتف مباشرة. يأتي الهارد في غلاف مقاوم للصدمات ودعم تشفير 256bit وضمان 3 سنوات وبأسعار تبدأ 130 دولار لسعة 250 جيجا.

ويذكر أن الأجهزة المنافسة مثل سانديسك أكستريم تصل سرعته في السعة الموازية (250 جيجا) إلى 415 ميجا قراءة و 365 ميجا كتابة لكن بأسعار أقل بشكل ملحوظة.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بإطلاق مجموعة من الفيديوهات لمشاهير يقومون بأداء كاريوكي “أغاني” وأطلقت عليها Carpool.

◉ حصل الآي فون 7 على لقب الجهاز الأكثر شعبية في العالم خلال الربع الثاني.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة