reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


إشاعة: مؤتمر الآي فون 8 يوم 12 سبتمبر

في إشاعة جديدة أميل لتصديقها بشكل شخصي تم ذكر أن مؤتمر أبل للكشف عن الآي فون 8 و 7s سوف يكون يوم بعد 3 أسابيع وتحديداً يوم 12 سبتمبر. وإن صدق هذا الأمر نستطيع توقع أن التسلسل سيكون التالي:

◉ 12 سبتمبر المؤتمر والكشف عن الأجهزة وإطلاق النسخة GM.

◉ 19 سبتمبر إصدار النسخة النهائية من نظام iOS 11.

◉ 22 سبتمبر تتوفر الأجهزة الجديدة للبيع.

لمن لديه ذاكرة قوية سيتذكر أن يوم 12 سبتمبر تم الكشف عن الآي فون 5 والذي كان إعادة تصميم للآي فون في زمانه.


سامسونج تقدم Note 8 بفئة سعرية ألف دولار

وأخيراً أعلنت سامسونج عن الجيل الجديد من عائلة نوت ويحمل الرقم 8. الهاتف جاء كنسخة مطورة ومكبرة من هاتف سامسونج الأكثر مبيعاً S8 ويشبه تماماً S8+ مع زيادة الشاشة لتصبح 6.3 بوصة. نفس المعالج 835 من كوالكم وذاكرة 6 جيجا، بلوتوث 5.0 وزجاج جوريلا 5 للحماية. وسعات تخزينية 64/128/256 جيجا. الاختلاف الأساسي كان في إضافة كاميرا مزدوجة للقيام بتقريب بصري 2x ووضع البورتريه مثل الآي فون 7 بلس. ويذكر أن كاميرا سامسونج جاءت 12 ميجا مثل الآي فون لكن مع تحسين حجم الحساس وفتحة العدسة مما يجعلنا نتوقع أن تفوق صور الآي فون من ناحية الوضوح والإضاءة. الأمر الأساسي الذي يعيب نوت 8 أن سامسونج لم ترد تقديم جديد في البطاريات فقللت سعة البطارية لتصبح 3300 مللي وقدمت تقنية QC 2.0 القديمة التي تستخدمها سامسونج منذ سنوات. يبدو أن العملاق الكوري لا يريد أي مخاطرة بشأن البطارية.

الجدير بالذكر أن سعر الهاتف يبدأ من 930 دولار ويتجاوز الألف دولار للسعات الأعلى. لكن مهلاً يا عشاق أبل لا تسخروا من سامسونج لأن هذه الأسعار مثل المتوقعه للآي فون 8


جوجل تطلق أندرويد أوريو 8.0

بالتزامن مع كسوف الشمس أطلقت جوجل نظامها الثامن والذي يأتي باسم أوريو ويتميز بـ:

◉ أداء أسرع في التطبيقات ويصل إلى ضعف السرعة في التشغيل.

◉ قيود على تشغيل التطبيقات في الخلفية للحفاظ على الأداء.

◉ ميزة التعرف على بياناتك وتسجيل الدخول في التطبيقات المفضلة.

◉ إمكانية تشغيل فيديوهات خارج التطبيق.

◉ إظهار علامة على الأيقونات بأن هناك إشعار بها.

◉ إضافة ميزة التطبيقات الفورية لتسهيل تحميل تطبيقات محددة.

◉ الإيموجي: تم إضافة أكثر من 60 إيموجي جديد.

◉ بطارية أفضل: لأنه تم مراقبة التطبيقات وتقييد تشغيلها في الخلفية لذا فالبطارية أصبحت أفضل الآن.

◉ خطوط مخصصة: يمكن استخدام أي خط في تطبيقك الآن وسيقوم النظام بتحميله.

◉ الطباعة: التوافق مع معايير Mopria لدعم 97% من طابعات العالم.

شاهد الفيديو الترحيبي بالنظام:


تسريب صورة لكاميرا 8 بحساس 3D

تسربت صورة قيل أنها من داخل مصانع موردي أبل لكاميرا الآي فون 8 والمزودة بحساس ثلاثي الأبعاد. وقالت الأخبار أن هذا الحساس مطور بالتعاون مع شركة PrimeSense “الإسرائيلية” التي قامت أبل بشراءها في عام 2013 والتي سبق وطورت كاميرا كينيكت لجهاز الألعاب Xbox. الكاميرا ستعمل بواسطة 3 حساسات في نفس الوقت. جهاز إرسال IR وجهاز استقبال IR والكاميرا الأمامية نفسها لتستطيع بهذا التعرف على تفاصيل مثل العمق والموقع (البعد عن الكاميرا).


أبل متقدمة تقنياً بعامين عن كوالكم في حساسات 3D

كشف تقرير لمركز أبحاث KGI أن أبل تسبق شركة كوالكم ما بين عام نصف إلى عامين في تطوير تقنيات حساسات ثلاثية الأبعاد وهى التقنية التي يقال أن أبل ستعتمد عليها في ترويج الآي فون 8 والكاميرا الخاصة به. وذكر المركز أن شركة كوالكم هى الأكثر تطوراً بين الشركات التي تورد لأجهزة الأندرويد لكنها متأخرة عن أبل لمدة عامين لذا فإن أقدمت أبل على خطوة إطلاق الآي فون بكاميرا ثلاثية الأبعاد فلن تستطيع أي شركة أندرويد أن تقدم نظير لها سريعاً وسيصل الأمر إلى ما يزيد عن عامين.


العثور على فيديوهات تشرح تفعيل هوم بود وإعداده

تم العثور على فيديو في ملفات iOS 11 وكذلك أكواد تشرح طريقة تفعيل جهاز هوم بود. التفعيل يأتي بواسطة الآي فون وتختار لغة سيري وكذلك لابد من ربطه بحساب أبل الخاص بك وتحديد في أي غرفه ستضع السماعة والسماح له بالوصول للبيانات عبر تفعيل خطوتين للتوثيق لتصبح السماعة جهاز ذو صلاحيات في حسابك. وأوضحت الأكواد أنك تستطيع من تطبيق خاص تحديد لغة سيري.


إيماءات جديدة قادمة مع iOS 11

عثر محللو الأكواد في iOS 11 الإصدار التجريبي الأخير على فيديوهات قصيرة تشرح إيماءات جديدة في النظام. الأولى هى أنك تستطيع عن طريق السحب لأعلى الذهاب إلى تعدد المهام والتنقل بين التطبيقات. الثانية هى أنه بالسحاب لأسفل والذي يظهر الإشعارات، به يمكنك بالسحب مرة أخرى لليسار أن يظهر لك عناصر مركز التحكم. يبدو أن هناك مزايا جديدة سيتم الإعلان عنها مع الآي فون 8.


رئيس سامسونج: نعم نعمل على جهاز لمنافسة هوم بود من أبل

في لقاء صحفي لقناة CNBC الأمريكية تحدث DJ Koh رئيس قطاع الهواتف في سامسونج عن مستقبل وخطط الشركة ثم تم سؤاله هل تنوي شركتكم تقديم جهاز مثل “هوم بود” لمنافسة أبل وجوجل وسامسونج. السؤال يأتي بعد عدد كبير من الشائعات والتسريبات. وهنا علق DJ قائلاً أنه قريباً قد نعلن عن جهاز مماثل لأننا بالفعل نعمل عليه. فهل وصل مساعد سامسونج بيكسبي Bixby للكفاءة لمنافسة جوجل وأبل؟ سنعلم عن صدور جهاز سامسونج.


أبل تحذف روابط جوجل AMP من iOS 11

تمتلك جوجل منظومة تدعى AMP وهى تستهدف تحسين وتسريع فتح المواقع عبر جعل جوجل نفسها الوسيط. فتنقل الصفحة المراد فتحها إلى جوجل ثم تجري تعديلات عليها وترسلها للمستخدم. لكن كان يعيب هذا الأمر أنه عند مشاركة الرابط يظهر أنه رابط من موقع جوجل وليس الرابط للمقال الأصلي (رابط للمقال المطور). لكن ظهرت ميزة جديدة (ربما ليس ميزة تماماً) وهي أنك عندما تشارك رابط مع صديق تقوم أبل بحذف AMP منه ليتم ارسال الرابط الأصلي وليس نسخة جوجل وهو ما سيؤثر بشدة على الأخيرة التي ستفقد هذه الزيارات.


مفاوضات بين هوليوود وأبل لعرض الأفلام مبكراً

أشار تقرير صحفي أن هناك مفاوضات بين شركات الإنتاج في هوليوود وأبل للاتفاق على آلية تسمح للأخيرة بطرح الأفلام للمشاهدة بعد أسابيع قليلة من عرضها في السينمات. قائمة شركات الإنتاج التي تتحدث عنها الأخبار في المفاوضات طويلة وأشهرهم ورارن برزر ويونيفرسال. وذكر التقرير أن شركات الإنتاج ترى أن طرح الأفلام DVD لم يعد أمر عصري و المستخدم يفضل خدمات البث لذا يمكن توفيرها له بواسطة أبل مقابل مبلغ 30-50 دولار لمن يريد مشاهدة مبكرة.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

للأسبوع الثالث على التوالي تقوم أبل بتحديث أنظمتها التجريبية حيث قامت بإطلاق النسخة التجريبية السابعة (والمكافئة السادسة العامة) من أنظمة التشغيل القادمة وهى iOS 11 و tvOS 11 وكذلك نظام ماك هاي سييرا 10.13. الأنظمة الجديدة جاءت لحل الكثير من الأخطاء وإضافة مزايا وتحسينات صغيرة والنقطة الأهم هى تحسين الأداء للأنظمة (خاصة لـ iOS 11) بشكل كبير حيث أصبح أشبه بنسخة نهائية. من المتوقع أن يكون هذا هو الإصدار التجريبي قبل الأخير ثم يصدر GM بعد مؤتمر أبل الشهر القادم يليه بأيام النسخة النهائية.


أبل تنشر فيديوهات دعائية للآي باد مع iOS 11

نشرت أبل في قناتها على اليوتيوب 6 فيديوهات دعائية تظهر المزايا الجديدة الحصرية للآي باد مع iOS 11 وعلى رأسها تعدد المهام. شاهد أحد هذه الفيديوهات ونعتذر أن بدايته ليست لطيفة “التقاط ذبابة”:


ماكدونالدز تستخدم تصميمات تخيلية للآي فون 8

يبدو أن التصميم المتوقع للآي فون 8 أصبح مؤكداً للبعض أو يريده البعض. حيث قامت شركة ماكدونالدز العالمية باستخدام تصاميم متوقعه للآي فون 8 في رسائل دعائية مما دفع المصمم “بنيامين جيسكين” للتغريد محتجاً لأنه صاحب هذا التصميم التخيلي حيث لا يوجد هاتف فعلياً بهذا الشكل.


أخبار متفرقة:

◉ قامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة تجريبية من سكايب لأجهزة ماك.

◉ تم العثور على مزيد من الأكواد في آخر نسخة تجريبية من iOS 11 تتحدث عن تلفاز 4K قادم من أبل.

◉ تم إصدار النسخة العاشرة من برنامج VMware لأجهزة ماك والذي يمكنك من تشغيل الأنظمة الأخرى داخل جهاز أبل ونظامه.

◉ أبل تعمل على تطوير سيارة ذاتية القيادة لاستخدامها في تنقلات الموظفين داخل مقر أبل الجديد.

◉ الآن يمكنك التقاط صور 360 درجة بواسطة تطبيق الفيسبوك الرسمي.

◉ الآي فون 8 سوف يأتي بسعات تخزينية 64-256-512 جيجا (إشاعة قوية).

◉ أطلقت جوجل نسخة للشركات من نظام التشغيل الخاص بها “كروم OS” بمقابل مادي 50 دولار للجهاز.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة