تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


أبل تحصل على الدرجة الكاملة في نتائج Q3-2017

أعلنت أبل عن نتائج الربع المالي الثالث لعام 2017 وأظهرت نتائج أفضل من المتوقعة حيث حصلت أبل لأول مرة على الدرجة الكاملة. نعم مفاجئة أبل حققت تحسن في كل شيء:

● إجمالي المبيعات وصل إلى 45.4 مليار دولار مقابل 42.3 مليار للربع المماثل.

● مبيعات الآي فون وصلت إلى 41 مليون جهاز مقابل 40.4 مليون للربع المماثل.

● مبيعات الآي باد وصلت إلى 11.4 مليون جهاز مقابل 9.9 مليون للربع المماثل.

● مبيعات ماك وصلت إلى 4.29 مليون جهاز مقابل 4.25 مليون للربع المماثل.

● الخدمات حققت 7.2 مليار دولار مقابل 5.9 مليار دولار للربع المماثل.

● مبيعات باقي الأجهزة حققت 2.7 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار.

● حققت أبل تحسن في كل دول العالم عدا الصين التي تراجعت فيها 10% مقابل تراجع الربع السابق (الثاني) كان 25%.

لماذا هذا التحسن القوي في المبيعات؟ سنفكر سوياً في مقالنا الأسبوع القادم


 قيمة أبل تتجاوز 800 مليار دولار

بالتزامن مع الأخبار السارة بتحسن المبيعات قفزت أسهم أبل بنسبة 4.73% لتصبح قيمة الشركة الإجمالية 819.3 مليار دولار وابتعدت كثيراً عن منافسيها حيث تصل قيمة جوجل إلى 650 مليار دولار وقيمة مايكروسوفت 557 مليار دولار وتقل قيمة سامسونج عن 300 مليار دولار أما فيسبوك فقيمتها 490 مليار دولار.


آبل قد تلغي شريط المهام في الآي فون القادم

شائعات كثيرة تحدثت أن أبل سوف تلغي زر الشاشة لتضيف بدلاً منه جزء لمس يشبه الموجود في أجهزة ماك مما دفع أحد المصممين إلى نشر صور توضح أن هذا الشريط مفيد لأبل لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مساحة الشاشة المستغلة بشكل حقيقي عبر إلغاء شريط المهام في أعلى الذي يظهر فيه خيار الرجوع والتعديل والأقسام وغيرها من الأمور كما في الصورة في أعلى.


هذا هو التصميم المتوقع لنوت 8

تكشف سامسونج في 23 الشهر الجاري أي بعد 3 أسابيع عن أحدث وأقوى أجهزتها وهو نوت 8 والذي سيحمل على عاتقه مهمة تنظيف السمعة السيئة التي قدمها سابقه. الهاتف الجديد بدأت تتسرب صور قيل أنها لتصميمه وكذلك القلم الخاص به. وأنه سوف يضم كاميرا ثنائية ذات فلاش ثنائي أيضاً لكن الغريب أن البصمة ستكون بجوار الكاميرا تماماً. الهاتف سوف يأتي بتصميم ذو حواف ملغاه و بحجم 6.3 بوصة وبهذا يتفوق حجماً على جميع هواتف الفئة العليا من كل الشركات.


أبل هى من تقف وراء مصانع OLED من LG

تحدثنا الأسبوع الماضي أن LG تنوي استثمار أكثر من 10 مليار دولار في مصانع لشاشات OLED وهو رقم ضخم يوازي القيمة السوقية للشركة نفسها وهذا ما جعل التقارير غريبة. لكن هذا الأسبوع ظهرت أخبار توضح أن أبل هى من يقف خلف هذا الأمر حيث لا تريد الشركة الاعتماد دائماً على سامسونج لذا قررت ضخ 2.7 مليار دولار في هذه المصانع كاستثمار مباشر من أبل في LG حيث أوضح التقرير أن أبل سوف تمنح LG هذا المبلغ كدفعة مالية مباشرة ومقدماً لتوفير سيولة لتسريع عملية التصنيع حتى تتمكن الشركة من بداية التطوير فوراً. الغريب أن التقرير أظهر أن أبل لن تحصل على حصة في LG بل أخبرت الشركة أن ال 2.7 مليار هم مقابل الوحدات التي سوف تشتريها أبل من المصانع بعد بنائها ويتوقع أن يبدأ تسليم الشاشات بعد ما يقارب العامين.


دلائل على قدوم تلفاز أبل بجودة 4K

لاحظ بعض مستخدمي الآي تيونز أن هناك أفلام سبق شراؤها من قبل ظهرت علامات 4K و HDR بجوارها وعند إعادة تحميلها تبين أنها لا تزال بجودة HD التقليدية وهذا يعني أن أبل تنوي قريباً دعم جودة أعلى من الفيديوهات لكن لم يتم الإعلان عنها حتى الآن. ويذكر أن هناك تقارير تتحدث قبل أشهر أن أبل تنوي إطلاق نسخة جديدة من تلفازها بدعم تقنية 4K وكذلك HDR في الأفلام وتأتي هذه التجارب في الآي تيونز لتؤكد الشائعات ومن المتوقع الإعلان عن الجهاز الجديد إن حدث في مؤتمر الآي فون الشهر القادم.


أبل تضاعف سعات الآي بود تاتش وتلغي نانو وشافل

قامت أبل بشكل صامت بإجراء تعديلات على أجهزة الآي بود. فبالنسبة للآي بود نانو وكذلك شافل قامت الشركة بحذفهم من موقعها الإلكتروني وأوقفت المبيعات لهم. أما الآي بود تاتش فقامت بتعديل السعة التخزينية بنفس الأسعار لتصبح السعة الأقل 32 جيجا بسعر 199$ والسعة الأعلى 128 جيجا مقابل 299$ وسابقاً كانت سعات الآي بود 16-32-64-128 بأسعار 199-249-299-399 دولار بالترتيب


أبل تحصل على ترخيص اختبار شبكة 5G

أعلنت هيئة الاتصالات الأمريكية FCC الموافقة على طلب أبل بمنحها حق الوصول لشبكات الجيل الخامس وإجراء الاختبارات عليها سواء الخاصة بالسرعة أو الأجهزة والتوصيلات المختلفة. ويذكر أن من معايير الجيل الخامس أن تصل سرعة الإنترنت إلى 100 ميجا لسكان المدن الكبيرة وتصل إلى 1000 ميجا في المراكز المتخصصة.


كاميرا الآي فون القادم سوف تصبح “ذكية”

عن طريق الخطأ نشرت أبل ملفات النظام الخاصة بجهاز هوم بود القادم نهاية العام. وتمكن أحد المحللين من الحصول عليها وقامت بفحص الملفات ووجد مفاجأة وهى أن هناك ملفات لشيء يدعى “الكاميرا الذكية” ووجد التفاصيل أن هذا الوضع تقوم فيه الكاميرا بالتعرف التلقائي على الشيء الذي سوف تصوره وتحلله وتقوم تلقائياً بتعديل الإعدادات لتتمكن من التقاط أفضل صورة تناسب هذا الوضع سواء كان تصوير طفل أو ملف أو ألعاب نارية أو رياضة أو ثلوج أو غروب الشمس وغيرها من الأمور. ورجح المحلل أن هذه الميزة سوف تكون حصرية للآي فون القادم بغض النظر عن التسمية التي سوف يحصل عليها.


ساعة أبل سوف تتعرف على رياضة التزلج

يبدو أن الملفات الخاصة بالهوم بود كانت كالكنز للمحللين حيث عثروا أيضاً على ملفات توضح أن أبل تعمل على إضافة رياضات جديدة لساعة أبل سواء كانت ال 2 الحالية أو 3 المتوقع الكشف عنها. الرياضة الجديدة هى التزلج والتدريبات الخاصة بها حيث تستطيع اختيار هذه الرياضة من ساعتك وبدأ ممارستها أو التدريب عليها وتقوم الساعة بالتعرف على الحركات الخاصة بها.


سماعة أبل بود تضم شاشة صغيرة

في الخبرين السابقين تحدثنا عن أمور تم التعرف عليها في الإصدارات القادمة من الآي فون والساعة بواسطة ملفات HomePod لكن ماذا عن الجهاز نفسه؟ ألم تذكر الملفات أي شيء عنه؟ في الحقيقة ظهرت مفاجئة عنه وهي أنه يضم شاشة. نعم ملفات الهوم بود توضح أنه يأتي بشاشة صغيرة ذات أبعاد 272*320 بكسل وهى أبعاد قريبة للغاية من الخاصة بشاشة ساعة أبل حجم 38 أي ستكون وظيفة الشاشة إظهار علامات وإشعارات معينة فقط. الملفات أظهرت أيضاً أنه سوف يأتي بذاكرة 1 جيجا وهى ذاكرة تعد كبيرة بالنسبة لأبل فهى نفس الذاكرة فحتى الآي فون 6 بكل ما يقوم به من وظائف كان يأتي بذاكرة 1 جيجا فقط.

السماعة يتوقع أن تصدر في ديسمبر أي بعد 4 أشهر.


و تسريب معلومات عن الآي فون 8 أيضاً

ولم تتوقف المعلومات التي تم الحصول عليها من ملفات الهوم بود حيث تمكن المزيد من المحللون من الوصول لملفات نظام تتحدث عن الآي فون 8 مباشرة وتصميمه حيث أكد باحث أنه عثر على ملف يظهر شيء يدعى pearlID وبالبحث تبين أنه التعرف على الوجوع بواسطة الأشعة الحمراء وهناك إشارات عن شيء يدعى “الهوية البيومترية” لكن الباحثون أوضحوا أن ميزة التعرف على الوجوه وحتى البصمة في وضع إيقاف. كما تمكن باحث آخر من ملاحظة تغير أبعاد أحجام الأيقونات وهذا يعني زيادة أبعاد الشاشة وهذا يؤكد أن الآي فون سيكون بدون حواف. كما لاحظ باحث أمني آخر أن التعرف على الوجوه لأنه يعمل في الظلام لأنه بالأشعة تحت الحمراء


تحديث لوحة مفاتيح Gboard

قامت جوجل بتحديث لوحة مفاتيح Gboard الخاصة بها لدمج اليوتيوب وخرائط جوجل في لوحة المفاتيح. الآن يمكنك مشاركة اصدقائك روابط فيديوهات من اليوتيوب او موقع بدون الخروج من المحادثة أو فتح أي من التطبيقات السابقة وذلك من لوحة المفاتيح مباشرة.

Gboard – the Google Keyboard
المطور
Google LLC
الحجم88.5 ميجا
الإصدار2.3.16
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تزيد أجهزة TestFlight الاختبارية إلى 10000 جهاز

أعلنت أبل زيادة عدد الأجهزة التي للمطورين اختبار تطبيقهم التجريبي عليه عبر تطبيق تست فلايت الشهير ليصبح 10000 شخص بدلاً من الحد السابق 2000 وهو ما يمنح الشركات الكبيرة حرية واسعة لتجربة تطبيقاتهم. ويذكر أن تطبيق TestFlight يعد أسهل وسيلة لاختبار تطبيقات iOS قبل صدورها حيث يستطيع المطور جعل أي شخص يختبر تطبيقه بمجرد معرفة بريده الإلكتروني فقط.


متاجر أبل تحقق 60 ألف دولار للمتر المربع الواحد

كشفت أبل أن عائدات المتاجر إذا تم تقسيمها على مساحتها فهذا يعني أن المتر المربع الواحد يحقق عائدات تساوي 59595 دولار وهو رقم جعل أبل الأعلى عالمياً في العائدات بالمقارنة مع المساحة. وبالقياس بالقدم المربع “وحدة القياس في أمريكا” تصبح العائدات 5546 دولار وبالنظر للمتاجر قبل عقد كان الرقم 375 دولار فقط


الجيلبريك قادم إلى iOS 10.3.2

كشف Jonathan Levin وهو متخصص شهير في تقنيات أبل وماك وiOS أن الهاكرز تمكنوا من الوصول لثغرات معينة في 10.3.2 وخاصة تلك التي وصل إلى متخصص جوجل إيان بير وهذه الثغرات يتم استخدامها الآن لتطوير الجيلبريك. ونصح جوناثان أي شخص مهتم بالجيلبريك أن يقوم بالعودة إلى 10.3.2 قبل أن تغلق إمكانية الرجوع.كشف Jonathan Levin وهو متخصص شهير في تقنيات أبل وماك وiOS أن الهاكرز تمكنوا من الوصول لثغرات معينة في 10.3.2 وخاصة تلك التي وصل إلى متخصص جوجل إيان بير وهذه الثغرات يتم استخدامها الآن لتطوير الجيلبريك. ونصح جوناثان أي شخص مهتم بالجيلبريك أن يقوم بالعودة إلى 10.3.2 قبل أن تغلق إمكانية الرجوع.كفريق آي-فون إسلام لا ننصح بهذا الأمر وخاصة أن التحديث 10.3.3 هو تحديث أمني أغلق ثغرات خطيرة في الواي فاي يمكن أن تستغل لاختراق جهازك دون أن تدري.


أخبار متفرقة:

◉ أطلقت جوجل تطبيق جديد بدلاً من جوجل إيرث الذي لم يحصل على تحديث لسنوات وسوف يتوقف مع الترقية إلى iOS 11.

Google Earth
المطور
Google LLC
الحجم240.3 ميجا
الإصدار9.134.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت مايكروسوفت حذف تطبيق  Word Flow من متجر البرامج. وكانت لوحة مفاتيح مايكروسوفت قد حصدت عدة جوائز تصميم.

◉ قامت أرملة ستيف جوبز بشراء حصة كبيرة في جريدة أتلانتك الأمريكية.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19|

مقالات ذات صلة