تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 24-31 أغسطس


آبل توضح لماذا فشل كريج في استعراض ميزة بصمة الوجه

في مؤتمر أبل وأثناء استعراض ميزة فتح الهاتف بواسطة بصمة الوجه حاول كريج فيدريجي استخدامها لكن رفض الآي فون أن يفتح وطلب منه أن يقوم بإدخال الرقم السري مما عرض أبل للسخرية. لكن أبل قامت بتوضيح ماذا حدث وأنه لا يوجد أي خلل لكن السر هو أنه قبل المؤتمر كان فريق أبل يقوم بإعداد الأجهزة لذا استخدم أكثر من شخص الآي فون X الخاص بالعرض ولأنهم ليسوا كريج فكان الآي ولم يلاحظوا أن الهاتف كان يحاول رصد وجوههم وعندما وجد أكثر من شخص قام الهاتف بإيقاف الميزة للتأمين وطلب كلمة المرور للتأكيد ومن بعدها أعاد إمكانية فتح الهاتف ببصمة الوجه.

شاهد فيديو كريج في المؤتمر


شحن الآي فون سريعاً يكلفك 74 دولار

الآي فون 8 و8 بلس و X يدعمون الشحن السريع وذكرت أبل أنه يمكن الوصول من صفر إلى 50% في 30 دقيقة. لكن كما أوضحنا في مقال الأمس أن عليك شراء شاحن خاص لهذا الأمر. وحالياً توفر أبل بشكل رسمي 3 شواحن يمكنها شحن الهاتف بهذا الشكل وهم شواحن ماك بوك بقوه 29 وات – 61 وات – 87 وات وأسعارهم 49-69-79 دولار بالإضافة إلى أنه عليك شراء كابل C للآي فون بسعر 25 دولار. ولم تشر أبل هل الشاحن 87 وات سيكون أفضل من 29 وات أم لا لكن من المستبعد هذا الأمر لأسباب سنذكرها في مقال قادم قريباً.


أبل تطلق حافظة جلدية تدعم الشحن اللاسلكي

بدأت أبل والشركات الموثقة الصديقة لها بالكشف عن أكسسورات وملحقات الآي فون X والبداية مع أبل التي أعلنت عن حافظة من الجلد مصنوعة بشكل خاص حيث أوضحت أبل أنه يمكنك تركها طوال الوقت على هاتفك حتى أثناء الشحن اللاسلكي. نعم هذه الحافظة الجلدية تدعم الشحن اللاسلكي. لكن سعرها ليس بسيطاً حيث يبلغ 99 دولار.


والشركات أيضاً توفر الشواحن اللاسلكية

بدأت الشركات العالمية الصديقة لأبل في الكشف عن شواحن لاسلكية للأجهزة الآي فون الجديدة وعلى رأس هذه الشركات موفي -Mophie – بيلكن – Belkin- الذين كشفوا عن شواحن جديدة أكدت الشائعات أن أبل تدعم شحن لاسلكي متوسط الأداء بقوة 7.5 وات (المعيار الافتراضي 5 وات وتدعم سامسونج 10 وات). الغريب أنه بالرغم من أن الشواحن من شركات مختلفة لكنها تأتي بنفس السعر حيث يبلغ سعر شاحن موفي 59.95 دولار أما بيلكن فتقدم شاحن أغلى قليلاً ب 4 سنت أي 59.99 دولار.


إنتاج الآي فون X لا يزال 10 آلاف جهاز يومي

قبل يوم من مؤتمر أبل أشار تقرير لمركز KGI للأبحاث أن أبل تواجه مشكلة في تصنيع الآي فون X حيث يتم تصنيع 10 آلاف جهاز يومي وهو عدد منخفض للغاية (يفترض أن تزيده أبل إلى 100 ألف يومي على الأقل) وهذا يفسر ما حدث في اليوم التالي بقرار أبل تأخير الآي فون X لمدة شهر ونصف.


الآي فون 7 بالأسود الامع الآن متوفر لسعة 32 جيجا

العام الماضي عندما كشفت أبل عن اللون الأسود الامع جعلته حصرياً على سعة 128 جيجا. لكن بعد المؤتمر فوجئ زوار موقع أبل أنها أصبحت توفر منه نسخة 32 جيجا بسعر 549 دولار للآي فون 7 و 669 دولار للآي فون 7 بلس.


أبل تحذف متجر البرامج من الآي تيونز

لسبب ما غير مفهوم قامت أبل بعد مؤتمر الآي فون بالتحديث إلى 12.7 حيث أعلنت أنه اعتباراً من الآن الآي تيونز يتركز فقط على الموسيقى والأفلام وبرامج التلفاز والبودكاست والكتب الصوتية. وأنه لم يعد بإمكانك تصفح متجر البرامج بواسطة الآي تيونز. ومن يرغب في تحميل نغمات فالنظام نفسه iOS 11 يدعم الآن “إعادة” تحميل النغمات المشتراة سابقاً. وبالنسبة للكتب فانتقلت المشتريات السابقة إلى iBooks.


فيسبوك تطلق تطبيق لمحادثات الفيديو في الدانمارك

قامت فيسبوك بشكل صامت بإطلاق تطبيق يدعى بون فاير “Bonfire” وهو متخصص في محادثات الفيديو الجماعية وإضافة تأثيرات عليها مثل الوجوه والقلوب وغيرها. التطبيق غير متوفر سوى في المتجر الدنمارك حالياً ولم يذكر متى سوف يتوفر عالمياً. يمكنك مشاهدة النسخة الدانماركية من هنا.


أبل تحذف منفذ USB C من التلفاز وتطلب سرعة 15 ميجا إنترنت

فوجئ عشاق تلفاز أبل أن الشركة قامت بحذف منفذ USB C والذي كان المدخل الوحيد لتوصيل الجهاز بالحاسب في حالة الرغبة في إجراء أي تعديلات “عمل ريستور” عليه. وفي الوقت نفسه أعلنت أبل أنها عدلت كابل الإنترنت فبدلاً من 100 ميجا الحالي تم إضافة سرعة ألف ميجا (جيجا) فيبدو أن أبل ستجعل التحكم في التلفاز عبر الشبكة!

وعلى صعيد آخر كشف محللوا الأكواد أن التلفاز الجديد يضع شرطاً أن تكون سرعة الإنترنت فوق 15 ميجا كي يتم البث بجودة 4K وإذا قلت عن هذا الرقم يتم الانتقال لجودة أقل من 1080p


أبل في المركز الثالث في أحدث تصنيفات Fortune

في تصنيف حديث لـ Fortune لأفضل الشركات التي تحصل على شعبية وحصول على تأييد إيجابي “مجتمعياً” حصلت أبل على المركز الثالث. التصنيف يقيم الشركات التي تحقق دخل سنوي يفوق مليار دولار وتم التقييم بناء على 3 نقاط وهي التأثير المجتمعي، وأداء الشركة وأخيراً درجة الإبداع. وحصل بنك JPMprgan على المركز الأول ثم شركة DSM للأطعمة على الثاني وثم أبل الثالث يليها شركة نوفارتس للأدوية في حين حل أكبر متجر في العالم “وول مارت” في المركز السابع وشركة تويوتا للسيارات في المركز الثامن.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية إلى النسخة الذهبية

بعد ساعات من انتهاء مؤتمر الآي فون قامت أبل بإرسال النسخة الذهبية GM من الأنظمة التجريبية iOS 11 و WatchOS 4.0 و tvOS 11 وكذلك تحديث Xcode 9 للمطورين. النسخة الذهبية تكون مماثلة للنهائية. ويذكر أن الأنظمة السابقة سوف يتم إصدار النسخة النهائية للأجهزة يوم 19 سبتمبر لما يقارب المليار جهاز حول العالم.

نظام ماك 10.13 لم يصدر له تحديث للنسخة الذهبية ويتوقع أن يتم تأخير هذا الأمر لمؤتمر مرتقب آخر خلال الشهرين القادمين.


أبل تزيد سعر الآي باد برو بـ 50 دولار

في خطوة غير معتادة قامت أبل بزيادة سعر الآي باد برو بالنسختين 10.5 بوصة و 12.9 بوصة للسعتين 256 جيجا و 512 جيجا بمقدار 50 دولار. وبهذا يبدأ الآي باد 10.5 الواي فاي سعة 256 جيجا بسعر 799$ ونسخة الشبكات بسعر 929 دولار. ويزيد 200 دولار للوصول لسعة 512 جيجا. أما الآي باد برو 12.9 دولار فسعر النسخة 256 واي فاي هو 949 دولار و الشبكات 1079 دولار ويزيد السعر 200 دولار لنسخة الشبكات أي يصل سعر الآي باد 512 جيجا برو 12.9 بوصة شبكات بـ 1279 دولار أي يقارب 1400 دولار بعد إضافة الضريبة.

ويذكر أن سبب زيادة سعر الآي باد هو ارتفاع عالمي في التخزين NAND.


أخبار متفرقة:

◉ أضافت أبل إمكانية الاستبدال التجاري للآي فون بواسطة البريد بأن تشتري آي فون جديد وترسله أبل لك وترسل لها الآي فون القديم بالبريد.

◉ قامت جوجل بإضافة ميزة القياس في تطبيق الخرائط على iOS.

Google Maps - Transit & Food
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم227.2 ميجا
الإصدار5.31
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15

مقالات ذات صلة