تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 28 سبتمبر - 5 أكتوبر


نوت 8 يتعادل مع الآي فون في الكاميرا ويتفوق في الصور

تحدثنا الأسبوع الماضي أن فريق DxOMark الأشهر عالمياً في اختبار الكاميرا أعلن أن كاميرا الآي فون هى الأفضل عالمياً. الأسبوع الماضي قام الفريق بفحص كاميرا سامسونج نوت 8 وكشف التقرير عن مفاجئتين. الأولى أن الهاتف حصل على تقييم 94 وهو نفس التقييم الخاص بهاتف أبل. والمفاجئة الثانية هو تفوق الكاميرا في اختبارات الصور الثابته حيث حصل على تقييم 100 درجة فيه مقابل 96 للآي فون. بينما في تقييم الفيديو حصل على تقييم 84 بينما الآي فون 89 ويعود السبب الرئيسي لجودة التثبيت التلقائي حيث حصل هاتف سامسونج على 65 مقابل 85 للآي فون.


جوجل تكشف عن هاتف بيكسل 2 و XL

أعلنت جوجل في مؤتمرها الخاص بالأمس عن الهاتفين الجديدين بيكسل 2 وبيكسل 2 XL وجاءت الهواتف بالمزايا التالية:

① تطابق في العتاد والاختلاف فقط في حجم الشاشة التي تأتي بـ 5 بوصة للأصغر و 6 بوصة للأكبر.

② تحديث جذري في الكاميرا والسخرية من وضع كاميرتين لتطوير الهاتف.

③ خاصية التخزين الا محدود للصور في خوادم جوجل لتوفير المساحة.

④ تم إلغاء منفذ الصوت Aux 3.5mm مثل الآي فون.

⑤ خاصية الشحن السريع بواسطة تقنية PD التي تعتمدها أبل في الآي فون 8.

⑥ سعتيين تخزينية 64-128 جيجا بأسعار 649-749 للبيكسل 2 و 849-949 للنسخة XL.

⑦ تحسينات وتعديلات خاصة في نظام أندرويد أوريو الذي يعمل عليهما.


كاميرا جوجل بيكسل 2 تتفوق على أبل وسامسونج

لم تهنئ أبل وسامسونج طويلاً بالكاميرا حيث كشف فريق DXOMark أن كاميرا هاتف جوجل بيكسل 2 هى الأفضل عالمياً. ففي الوقت الذي حقق الآي فون 8 وسامسونج نوت 8 تقييم 94 درجة جاء هاتف بيكسل 2 ليصل إلى 98 درجة كتقييم عام. وكشفت الفريق أن نوت 8 لا يزال الأفضل في الصور الثابته بجودة 100 ثم جوجل بيكسل 2 بتقييم 99 بينما في تقييم تصوير الفيديو يأتي هاتف جوجل بـ 96 يليه الآي فون 8 بـ 89 أما نوت 8 فحصل على 84 درجة فقط


جوجل تكشف عن سماعة بيكسل بود لمنافسة AirPods

تماماً كما فعلت أبل فبعد إعلانها العام الماضي عن إلغاء منفذ الصوت كشفت عن سماعة بلوتوث بمزايا خاصة وأطلقت عليها Air Pods وها هى جوجل تعلن هذا العام إلغاء منفذ الصوت والكشف عن سماعة بمزايا خاصة تدعم Pixel Pods. السماعة تأتي بعلبة شحن تزودها بطاقة تكفي لعملها حتى 24 ساعة مثل سماعة أبل وهى تعمل مع أي هاتف أندرويد بنظام أندرويد 7.0 نوجا وأحدث. السماعة تتميز بتوفير خاصية الترجمة التلقائية لأكثر من 40 لغة أما سعرها فيبلغ 159 دولار.


جوجل تعلن عن هوم ميني وهوم ماكس

أعلنت جوجل في المؤتمر عن سماعتين جديدتين الأولى هى جوجل هوم ميني وتأتي بحجم صغير للغاية وتستهدف منافسة جهاز أمازون اليكسا دوت. الجهاز هو مساعد شخصي ذكي وتقول جوجل أنه يعلم كيف يفرق بين الأشخاص والأصوات ولم يعود كل منهم. هوم ميني يأتي بسعر منخفض وهو 49 دولار فقط.

أما إن كنت من عشاق الصوت القوي فقدمت لك جوجل نسخة مطورة وهى Home Max وهى سماعات ذكية أيضاً لكن بصوت يصل شدته إلى 20 ضعف النسخة الأساسية من Home. السماعة الجديدة بها خاصية الصوت الذكي حيث تعدل شدة الصوت بناء على مكانك بواسطة الذكاء الصناعي AI وهذا يعني أنك إذا اقتربت من السماعة أو ابتعدت فتلقائياً سوف تعدل الصوت ليكون مناسب لمكانك. السماعة تأتي بسعر مرتفع وهو 399 دولار وهى تدعم الاتصال بكابلات Aux بالإضافة إلى البلوتوث طبعاً


عائدات سامسونج من الآي فون X تفوق عائداتها من قطع جهازها S8

تقرير طريف لـ WSJ أوضح أن عائدات سامسونج من الآي فون X أكبر بـ 4 مليار دولار من عائداتها من سامسونج S8 في قياس ثمن القطع “فقط”. التقرير أوضح أن سامسونج تحصل من أبل على 110 دولار من كل آي فون X في حين تحصل على 202 دولار كثمن قطع S8… لكن بالقياس فالآي فون X يتوقع أن يحقق 130 مليون جهاز في 12 شهر في حين S8 يتوقع أن يبيع 50 مليون في 20 شهر وبهذا تحصل سامسونج على 14 مليار عائدات من أبل في 12 شهر مقابل 10 مليار عائدات من جهازها في 20 شهر


أبل تصدر التقرير البيئة الخاص بالآي فون X

أعلنت أبل تقريرها البيئة الخاص بالآي فون X حيث أوضحت أنه خالي من المواد الضارة للبيئة وللإنسان وكذلك الصعبة التحلل. وأوضحت أبل أن كل من Arsenic و الزئبق Mercury و PVC و Brominated flame retardant و Beryllium غير موجودين في أجهزتها وكذلك الصلب “ستانلس ستيل” المستخدم قابل لإعادة التدوير وأن 100% من العلب من غابات تديرها أبل وتعيد تشجيرها.


أبل تصلح مشكلة شبكة الساعة الجديدة

قبل أسبوعين تحدثنا عن شكوى للكثير من مستخدمي أبل مع الساعة الجديدة نسخة الشبكة LTE وذكروا أنها تتعطل كثيراً. ووقتها أعلنت أبل أنها تعمل بالفعل على حل المشكلة. وقبل أيام أطلقت أبل تحديث الساعة 4.0.1 والذي قام بالفعل بإصلاح المشكلة وأعلن المستخدمون أن الاتصال عبر الساعة يعمل بشكل سليم.


أبل تستحوذ على شركة Regaind لتحليل الصور

قامت أبل بالاستحواذ على شركة ناشئة فرنسية تدعى Regaind وتقوم الشركة بتطوير تقنيات الذكاء الصناعي AI تهدف إلى تحليل الصور والتعرف على محتواها وهو الأمر الذي يساعد أبل على تطوير تقنيات التعرف الخاصة بها لمنافسة تطبيق صور جوجل Photos المتفوق في هذا المجال.


أمازون تطلق تلفاز فاير 4K HDR لمنافسة أبل

في رد سريع على إطلاق أبل تلفازها بجودة 4K قامت أمازون بإطلاق تلفازها أيضاً يدعم تقنية 4K و HDR وقالت أمازون أن جهازها يدعم [email protected] وأن تقنية الصوت أيضاً من دولبي تماماً مثل تلفاز أبل الجديد لكن بأقل من نصف السعر لأن تلفاز أبل بسعر 179 دولار بينما تلفاز أمازون يأتي بسعر 70 دولار فقط.


هيئة FCC تطلب من أبل تفعيل الراديو “FM” في الآي فون

هل تعلم أن جهاز الآي فون الذي بين يديك يضم راديو. نعم فأجهزة الآي فون سواء 8 أو 7 أو 6 و 5 وغيرهم يضموا شريحة FM راديو التقليدية لكن أبل أغلقتها لأسباب مجهولة رسمياً. وطلبت FCC وهى هيئة الاتصالات الأمريكية من أبل أن تقوم بتفعيل الشريحة للطوارئ لكن أبل ترفض بحجة أن لديها منظومة طوارئ وإشارات خاصة بها. لكن FCC أوضحت أن الهواتف الذكية تعتمد على الإنترنت لكن في حالة الأعاصير المتكررة تنهار شبكة الإنترنت في بعض الأماكن فتعجز إشارات الاستغاثة عن الوصول وبالتالي تصبح الوسيلة هى FM. فهل تقوم أبل بتفعيلها لحماية مستخدميها؟! الإجابة الرسمية لم تعلن لكن الفعلية هى لا لن تفعلها أبل.


أبل لازالت مهتمة بشاشات LCD في المستقبل

كشف تقرير صحفي لـ وول ستريت جورنال أن شركة شاشات اليابان عرضت نوع مطور من شاشات LCD على أبل تظهر مزايا استثنائية تجعلها منافسة لشاشات OLED التي بدأت أبل في الانتقال إليها اعتباراً من الآي فون X. وقال التقرير أن JD أخبرت أبل بأن الحواف يمكن أن تصل إلى 0.5mm في شاشات LCD مقابل 1.0mm في OLED كما تم تحسين الألوان والإضاءة بالإضاءة لانخفاض السعر وهو أمر مغري لأبل لأن التقارير تحدثت أن أبل تدفع لشاشة X ضعف سعر الشاشات التقليدية. وهو ما قد يدفع الشركة لمواصلة إطلاق نسختين أحدهما LCD والأخرى LED.


اختبار سرعة فتح الآي فون 7/8 والنسخ بلس

فيديو سريع لاختبار سرعة فتح الآي فون 7 و 7 بلس و 8 و 8 بلس يعملون على iOS 11.0.1 وأظهر الاختبار تفوق غير متوقع للآي فون 8 بلس على 8 بينما انعكس الوضع في 7 حيث تفوق الآي فون 7 على 7 بلس:


لن تستطيع هواتف الأندرويد منافسة كاميرا عمق الآي فون قبل 2020

من المزايا الأساسية في الآي فون X كاميرا العمق TrueDepth حيث يستطيع الآي فون تعرف الأبعاد والمسافات. كشف محللون لمركز KGI أن أبل تستخدم تقنيات حصرية لها ومن تطويرها وأن جميع التقنيات المماثلة من الشركات الأخرى قديمة للغاية لذا لا يتوقع أن تستطيع أي شركة تقديم نفس الميزة في أجهزتهم قبل 2.5 سنة أي مع حلول 2020 . ويذكر أن كاميرا العمق تعد من الأمور التي تؤخر إنتاج الآي فون X طبقاً للشائعات.


اختبار تحمل الآي فون 8 وسامسونج نوت 8

قامت شركة SquareTrade بعمل عدة اختبارات تحمل للآي فون 8 و 8 بلس ونوت 8 للتعرف على مدى قدرتهم على تحمل الصدمات وحصل الآي فون 8 على تقييم 67 أي متوسط الخطورة والآي فون 8 بلس حصل على 74 أي متوسط-مرتفع الخطورة بينما نوت 8 حصل على 80 أي عالي الخطورة.


أخبار متفرقة:

◉ أوقفت أبل تسجيل نظامي iOS 10.3.3 و iOS 11 وبهذا تمنع العودة في الأنظمة وكذلك تصبح الترقية فقط إلى iOS 11.0.2.

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق التخزين السحابي “درايف” لدعم iOS 11 وتطبيق الملفات files.

◉ قامت جوجل بتحديث حاسب Pixelbook الخاص بها.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 18 | 15 | 1617

مقالات ذات صلة