في العادة نقوم باختيار تطبيقات عامة في تطبيقات يوم الجمعة كوسيلة لتسهيل العثور على البرامج المفيدة، ولكن ليست تلك البرامج للجميع ونعرف ذلك فربما حسب ذوقك الشخصي تجد تطبيقاً أو اثنين يعجبونك ولا تهتم بالبقية، وهذا هو الهدف من المقال ولكن ماذا إن استطعت إيجاد مقال كامل مليء بالتطبيقات التي قد تساعدك في المجال الذي تهواه؟ طرحنا أيضاً هذا السؤال لذا قررنا عمل سلسلة مقالات لاقتراح تطبيقات للعديد من المجالات وكل مجال يأتي بمقال كامل مع اقتراحات لأفضل الاستخدامات، وموعدكم اليوم مع تطبيقات الرياضة والصحة لذا جهزوا ممسحة العرق وهيا بنا.

تطبيقات لمحبي الرياضة والصحة


جهز عضلاتك


Asana Rebel

التحضير للمسابقات الرياضية أو أي نشاط رياضي يحتاج تحضيراً كبيراً وإحماءً وإطالات للعضلات، وهذا التطبيق هو بالضبط ما تحتاجه لكي تقوم بتحضير عضلاتك حيث أنه يوفر تمرينات للعضلات مستوحاة من اليوغا! وهذا أحد العوامل الذي يجعل التطبيق ضمن الأفضل لإطالة العضلات. كما أنه يساعدك على الاسترخاء وتصفية البال. كل هذا مع مدربك الشخصي في التطبيق كي تظل متحمساً بشكل دائم.

‎Asana Rebel: Get in Shape
المطور
تنزيل

تمرَّن


Nike+ Run club

شركة نايكي ومن لا يعرفها..؟ إحدى أشهر شركتي رياضة على وجه الأرض والتي يتصادف أن مدير آبل التنفيذي تيم كوك لديه مركز قيادي بها بالإضافة لعمله في أبل، ربما بعد كل هذا لا تتفاجأ عندما ترى الشركة منغمسة في التكنولوجيا بشكل كبير سواء مع إصدارها من ساعة أبل أو الأحذية ذاتية الربط أو حتى.. تطبيقات الصحة! فشركة نايكي تقدم إحدى أفضل تطبيقات  الصحة والرياضة حيث هو شبكة اجتماعية متكاملة لحساب مسافات وأوقات ونقاط لتمارين الركض الخاصة بك ومقارنتها مع أصدقائك بشكل تنافسي كما لا يتركك التطبيق لنفسك بل يحتوي على برامج تدريبية كاملة وموجهة صوتياً من مدربين وعدائين محترفين مثل أسطورة العدو السير محمد فرح المعروف بـ Mo Farah ويتضمن البرنامج التدريبي جميع المراحل بداية بالإحماء الأولي وحتى تقسيم الأوقات بين انطلاقات الركض المختلفة وشدتها. تطبيق رائع ومتاح لكل المستويات.

‎Nike Run Club: Running Coach
المطور
تنزيل

Nike Training Club

هل أنت منشغل بشكل شبه دائم؟ ربما تريد الحفاظ على لياقتك ولكن لا تجد الوقت الكافي وهذا الشخص يمثل معظمنا بالفعل ولكن ربما يكون هذا التطبيق هو الحل، فهو يحتوي على العديد من التمرينات سواء اللياقة أو كمال الأجسام أو الملاكمة واليوغا! كما تأتي التمرينات بإمكانية الاعتماد على وزن الجسم فقط دون الحاجة لأدوات خاصة أو صالات رياضية (وبالطبع يمكنك اختيار تمارين تحتاج إلى أدوات أو صالة حسب درجة اهتمامك). فهذا التطبيق يصلح لمن يريد أن يتمرن لمدة ربع ساعة في المنزل أو من يريد رفيقاً في الصالة الرياضية. كما أن هناك تمرينات من قبل رياضيين مشاهير. كل هذه المميزات ومميزات أكثر لا يتسع المكان لذكرها تجعل تطبيق Nike Training Club هو -تقريباً- التطبيق الأوحد في قائمتنا لهذه الفئة حيث هو الأكمل تقريباً بين الموجود في المتجر خصوصاً أنه مجاني تماماً!

‎Nike Training Club: Wellness
المطور
تنزيل

GymNadz

التمرين ليس حكراً على الرجال فقط! صحيح أن بعض التطبيقات تتيح برامج منفصلة للسيدات داخل التطبيق لكن هذا التطبيق مصمم للسيدات بشكل خاص! مع استخدام سلس وتصميم رائع، يوفر GymNadz أيضاً طريقة للحفاظ على نظام طعام صحي ويحتوي على وصفات صحية تفيد الجسم ونظام التمرين.

‎Gymnadz - Women's Fitness App
المطور
تنزيل

ضع الخوذة وانطلق


Strava

هل أنت من محبي الدراجات الهوائية؟ إنها بالفعل رياضة رائعة كما تساعد القلب على العمل بالشكل الذي تحتاجه! يمكنك أن تستخدم هذا التطبيق في المرة القادمة التي تخرج فيها لتمرين قلبك وعضلاتك على تلك الدراجة الرائعة. يساعدك Strava على تتبع خط سيرك على الخريطة معرفة المسافة التي ركبتها ثم متابعة تطور أدائك مع الوقت ومقارنة نشاطك مع الأصدقاء. كما يمكنك عمل سباقات افتراضية حتى تستمتع أكثر بالتمرين ولكن احذر! لا تقم بالسباقات في مكان خطر أو يتواجد فيه سيارات. ولا تنس الخوذة فضعها وانطلق 😉.

‎Strava: Run, Bike, Hike
المطور
تنزيل

لا تنس التسلية


TuneIn Radio

ربما بعد مدة تجد نشاطك الرياضي سواء أكان الركض، ركوب الدراجات أو أي نشاط آخر صار مملاً بعض الشيء؟ نفس الروتين بدون شيء إضافي للتسلية. الآن يمكنك بواسطة هذا التطبيق الاستماع لمحطات الراديو العالمية مجاناً عبر الانترنت. هو يمكنك من الاستماع للأخبار، البرامج الحوارية والعديد من المحطات سواء أكانت محطات محلية بالعربية أو محطات أجنبية.

‎TuneIn Radio: Music & Sports
المطور
تنزيل

ثم نم جيداً


Pillow

النوم الجيد أساسي لصحة الجسد والدماغ وللمحافظة على أي نشاط يقوم به الإنسان، ولكن للنوم في عالم الرياضة أيضاً مرتبة خاصة حيث في خلال النوم يتم بناء العضلات بعد تمرين اليوم الشاق ويتم تجهيز الجسم لليوم التالي لذا لا يجب أن يكون نومك سيئاً أو غير محسوب. هذا التطبيق يساعدك في تحليل نومك من خلال عدة من الحساسات الموجودة في الآي-فون كما أنه أفضل أيضاً لو تواجدت ساعة آبل. يقوم التطبيق بحساب ساعات النوم ومدى عمقه وتقسيمه إلى وقت يقظة أو نوم خفيف أو عميق ويقوم بحساب عدد دورات النوم حيث يوقظك منبه التطبيق عند نهاية دورة نوم وهو الوقت الذي يكون الاستيقاظ فيه أسهل وأكثر تشجيعاً على النشاط كما أن منبه التطبيق ليس مزعجاً بس أصواته جيدة وتبدأ بنغمة خفيفة وتزداد قوتها تدريجياً ويتميز التطبيق بساعة ليلية ذات خلفية سوداء تخبرك الساعة والوقت المتبقي حتى الاستيقاظ. وداعاً منبه آبل المفزع. أهلاً Pillow.

‎Pillow: Sleep Tracker
المطور
تنزيل

Sleep Better

متتبع نوم آخر ولكن يوفر خيارات مختلفة بعض الشيء فبدايةً هو مجاني بشكل كامل (مع دعم بالإعلانات) كما أنه يقوم بتحليل النوم مع إضافة بيانات خاصة بك قد تؤثر على النوم، مثل تناولك لطعام معين أو قيامك بتمارين رياضية قبل النوم.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

هل أنت من محبي الرياضة؟ وإن لم تكن فهل تفكر في الرياضة الآن؟ قم حرك جسمك ففيها البركة

مقالات ذات صلة