reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


هواوي تسحق كاميرا جميع الهواتف بإطلاق P20 Pro

أطلقت هواوي قبل أيام أحدث هواتفها وهو P20 والنسخة Pro من الهاتف؛ وتمكنت النسخة برو من “سحق” جميع الهواتف في التصوير بما فيها الآي فون وسامسونج S9 وجوجل بيكسل 2 والفارق كبير. الهاتف أتى بـ 3 كاميرات الأولى تقليدية 40 ميجا والثانية بحجم 20 ميجا تلقط لون أحادي MonoChrome والثالثة 8 ميجا Telephoto أي متخصصة بالتكبير. وقالت هواوي أن الهاتف متفوق على الجميع في التصوير بالليل لأنه يدعم ISO 102400 وقامت هواوي بالفعل بنشر عدة صور لتوضيح الفارق الضخم في التصوير بالظلام.

الهاتف تمكن من التفوق على الجميع في اختبارات الأداء كما ذكرنا فمثلاً في جودة الصور حقق في اختبار DXOMARK رقم 114 وأقرب منافسيه هو شقيقه الأصغر P20 بـ 107 يليهم هاتف S9+ بـ 104 نقطة ثم الآي فون X بـ 101 نقطة. وفي اختبار الفيديو جاء في المركز الأول أيضاً بـ 98 نقطة يليه قريبه هواوي Mate 10 Pro بـ 96 نقطة. والنتيجة العام جاء هاتف Pro بـ 109 يليه P20 التقليدي 102 ثم هاتف سامسونج S9+.

الهاتف أعلن عن سعره في أوروبا وهو 900 يورو أي ما يساوي 1100 دولار لكن هواوي تشتهر بإعادة التسعير لكل دولة على حدى لذا يتوقع أن يصبح أقل سعرهاً في الوطن العربي. وكذلك أوضحت الشركة أنه سيكون هنا خيار إخفاء النتوء الذي يشبه الآي فون X إن أردت ذلك.


تقرير: ساعة أبل القادمة ستكون مختلفه كلياً

أشار تقرير لمركز KGI أن ساعة أبل الجيل الرابع الذي يتوقع أن تكشف عنه أبل نهاية العام الجاري سوف يكون مختلف بشكل جذري حيث ستغير أبل التصميم للمرة الأولى وسيتميز التصميم الجديد بأنه أكبر حجماً وبالتالي سنرى شاشة أكبر والنقطة الأهم هى أن داخلياً ستجد أبل متسع لإضافة بطارية أكبر وكذلك تطوير الحساسات أو إضافة المزيد منها. وأشار التقرير أن تطوير سعة البطارية لا يشترط أن يعني زيادة في عمر الساعة بل ربما تزيد أبل الاستهلاك بإضافة الحساسات التي تراقب بشكل مستمر الحالة الصحية ضمن مجموعة مزايا تطورها أبل للساعة.


شاهد مؤتمر أبل للتعليم

أول أمس عقدت أبل مؤتمرها للتعليم لعام 2018 وقمنا بنشر تغطية خاصة له -راجع هذا الرابط– وقامت أبل برفع المؤتمر على موقعها الرسمي لكن لم تنشره على اليوتيوب لسبب ما لكن قام بعض الأشخاص بتحميله ورفعه مثل الفيديو المرفق في أسفل “المؤتمر مدته 1 ساعة والفيديو يكرر المؤتمر 7 مرات لذا مدته 7 ساعات”.


فوكسكون تستحوذ على بيلكن

بعد استحواذها على شركة شارب Sharp أحد الشركات التي تورد الشاشات لأبل قامت فوكسكون هذا الأسبوع بالإعلان عن استحواذها على صديق أبل القديم في مجال الملحقات “بيلكن”. شركة Belkin تعد من أعرق الشركات في العالم وأكبرها المتخصصة للملحقات ودائماً عند إعلان أبل عن أي منتج جديد تستعرض أحد منتجات بيلكن وآخرها الشحن الاسلكي العام الماضي. استحوذت فوكس كون على بيلكن في صفقة 866 مليون دولار “نقداً” وبهذا أصبحت جميع العلامات التجارية الخاصة ببيلكن مملوكة الآن لفوكسكون وهى Linksys و Wemo و Phyn.


الخارجية الأمريكية تشتري GrayKey لاختراق الآي فون

قال تقرير أن وزارة الخارجية الأمريكية قامت بشراء جهاز يدعى GrayKey والذي يظهر في الصورة بأعلى بسعر 15007.18 دولار ليتم استخدامه في اختراق أجهزة الآي فون. التقرير جاء دقيق للغاية حيث تم تسريب طلب الشراء التفصيلي وحتى رقم تليفون المورد واسم شركته وتاريخ الشراء. طبقاً للتقرير فإن GrayKey هو جهاز يتم توصيل الآي فون به ليقوم بفك الرقم السري للدخول وقال التقرير أن الرقم السري المكون من 4 أرقام يستطيع تجاوزه خلال 2 ساعة تقريباً أما المكون من 6 أرقام فقد يصل الوقت إلى 3 أيام. وقال التقرير أن النسخة ذات سعر 15 ألف دولار يمكن استخداها لفك 300 جهاز فقط ولابد من توفر إنترنت بينما هناك نسخة أخرى بسعر 30 ألف دولار تستخدم عدد غير محدود وبدون إنترنت. التقرير قال أن تمويل الشراء تم من حساب “مكتب الأمن الدبلوماسي”


تيم كوك يدعو ترامب والصين لمنع قيام حرب تجارية

دعا تيم كوك كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكذلك الحكومة الصينية للهدوء أكثر وتبني سياسة الانفتاح وذلك بعد التصعيد والتوتر الكبير الذي يحدث حالياً بعد توقيع الرئيس الأمريكي على مذكرة تسمح بفرض ضرائب تصل إلى 60 مليار دولار على الواردات من الصين وهذا قد يضر الشركات الأمريكية المستثمرة هناك مثل أبل. وردت الخارجية الصينية بأن طلبت من الرئيس الأمريكي التراجع وأعلنوا أنهم مستعدون ولا يخشون الدخول في حرب تجارية ضد أمريكا. وقال تيم كوك والذي يعد عضو في المنتدى الصيني للتنمية أن على البلدين عدم الإنجذاب وراء هذا الصراع وأن في مثل هذه الحالات لا يستفيد أي من الطرفين بل يصبح الجميع خاسراً


تقرير: هذه هى أسعار الآي فون X و X بلس نهاية العام

 

تحدثنا الأسبوع الماضي عن تقارير تؤكد انخفاض تكلفة تصنيع الآي فون X على أبل مما يعني أن الشركة قد تقدم على خطوة تقليل السعر. هذا الأسبوع أعلنت مصادر عن الأسعار المتوقعه للآي فون حيث سيبدأ سعر النسخة 6.1 بوصة ذات الشاشة LCD بسعر 799$ بينما الجيل الثاني من الآي فون X بشاشة 5.8 بوصة سيكون سعره 899$ أما الآي فون X بلس فسيأتي بسعر 999$ وبشاشة 6.5 بوصة. وستخفض أبل أسعار الآي فون 8 و 8 بلس 100 دولار.


تيم كوك: الآي فون يصنع في أمريكا بالفعل

قال تيم كوك في لقاء تليفزيوني أنه غير صحيح ما يقال أن الآي فون لا يصنع في أمريكا وأضاف أن الأشخاص ينظرون إلى عملية التجميع أين تمت ويعتبرون أن هذا هو التصنيع؛ وأوضح تيم أن العديد من مكونات الآي فون تصنع في أمريكا أبرزها الشاشة التي تصنع في شركة كورنيج في ولاية كنتاكي وكذلك كاميرا Face ID تصنع في تكساس وهناك شرائح أخرى تصنع في أمريكا “ربما لا يريد ذكر اسم شركة كوالكم”. وقال تيم أنه بالطبع لا يمكن تصنيع وتجميع الجهاز في مكان واحد لذا يتم التصنيع في عدة أماكن بعدة دول ثم شحن المنتج ليتم تجميعه في الصين.


جوجل تطلق جهاز لوحي للتعليم قبل مؤتمر أبل

قامت أبل قبل ساعات بإطلاق تحديث iOS 11.3 للآي باد الجديد فقط ولم تكشف عن موعد وصول التحديث لباقي الأجهزة. القرار كان غريباً فهى تعتبر تقريباً المرة الأولى التي تقرر فيها أبل إرسال تحديث رئيسي إلى جهاز واحد ولا تعلن عن متى يتوفر لباقي الأجهزة. من أهم مزايا التحديث هو تطوير وتوفير نسخ جديدة من الأنيموجي “الذي لا يدعمه الآي باد” وكذلك التعرف على حالة البطارية “التي لا يعاني الآي باد منها” وأخيراً مزايا خاصة بالتعليم وهذا هو سر توفير التحديث قبل موعده.


شاومي تطلق هاتف Mi Mix 2s بنفس جودة كاميرا الآي فون X

يبدو أن التلميذ الآن حان وقت تخرجه وتفوقه على أستاذه؛ شركة شاومي التي تعرف بأنها أبل الصين والتي تقوم دائماً بتقليد الآي فون والآي باد وأجهزة ماك وغالبية منتجات أبل قامت الأسبوع الماضي بإطلاق هاتفها الأحدث Mi mix 2s والذي جاء بتصميم الشاشة الكاملة التي اخترعته شاومي قبل عامين وجاء الهاتف أيضاً بنفس شكل كاميرا X الطولية لكن الأداء تفوق على X ففي الصور الثابته حصل على 101 نقطة في تصوير الصور الثابته وكذلك مقياس عام  97 نقطة وبهذا تتمكن شاومي هى الأخرى من الوصول لنفس تقييم X وتصبح ثاني شركة صينية بعد هواوي التي تخطت الجميع بالفعل.


الخدمات ستكون هى الحصان الأسود لعائدات أبل مستقبلاً

أشار تقرير لمؤسسة مورجان ستانلي الشهيرة لقياس العائدات المتوقعة أن “الخدمات” ستكون هى الاعب الأساسي في نمو عائدات أبل. وقال التقرير أنه قام بقياس نمو العائدات من 2012 إلى 2017 ووجد أن الآي فون بمفرده يمثل 86% من كل النمو والخدمات تمثل 23% بينما تراجعت عائدات الآي باد 16%. أما بالنسبة لتوقعات المؤسسة أي مقارنة العائدات المتوقعة خلال السنوات القادمة فقال أن نسبة الآي فون ستكون 22% (نسبة من النمو) بينما 56% من العائدات ستكون من الخدمات و 30% من باقي المنتجات. وأشار أيضاً أن أجهزة ماك والآي باد ستقل عائدات مبيعاتها 4%.


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت أبل عن توفير دورات ومحاضرات لشرح مبادرة “أي شخص يمكنه البرمجة” إلى المدرسين ليتعرفوا على أهميتها وينقلوا هذا الأمر للطلبة

◉ تحديث تطبيق مايكروسوفت إيدج لدعم الآي باد وتحسينات في الأداء.

◉ أعلنت شركة ليكزس أنها ستبدأ في جعل خدمة CarPlay الخاصة بأبل متوفرة بشكل افتراضي في السيارات وليس بشكل اختياري. والبداية مع إصدار UX نسخة 2019.

◉ كشف تقرير أن الأفلام والبرامج التي تقوم أبل بالإعداد لها لعرضها حصرياً على تلفازها سوف تتوفر بداية العام القادم.

◉ بدأت أبل في إرسال إيميلات لمن وقع في القرعة الخاصة بحضور مؤتمر WWDC وطالبتهم باستكمال الإجراءات مثل دفع مبلغ 1599$ قيمة التذكرة.

◉ أشار تقرير أن أبل تجري أبحاث لإطلاق نسخة قابلة للطي من الآي فون لكن ستكون بعد عامين على الأقل.

◉ أشار تقرير أن نظام iOS 11.3 الصادر مع الآي باد الجديد يلمح لإطلاق أبل عدة وجوه للساعة وهم من فئة Pride وهو الشعار المميز للشواذ حول العالم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة