اعتدنا جميعا على أن نفتح هواتفنا ونستخدم كل ما فيها من مميزات؛ لكن ينسى الكثير منا أن هناك وظائف يمكنك القيام بها والآي-فون مقفل دون الحاجة إلى فتح القفل. والحقيقة أن هذه الأشياء ممكن أن تكون ذات فائدة كبيرة. في هذا المقال نستعرض كل ما يمكنك القيام به دون فتح الهاتف.

أشياء يمكنك فعلها والآي-فون مقفل، تعرف عليها


إيقاظ الهاتف أو الرفع للاستيقاظ

هذه الميزة تعمل على آي-فون 6s والأجهزة الأحدث. وتعمل على إضاءة الشاشة تلقائيا عند رفع الجهاز. وهي مفيدة في رؤية الإشعارات أو الوقت على شاشة القفل. لضبطها أدخل على الإعدادات > شاشة العرض والإضاءة > رفع للتنبيه.


استخدام Siri

في حالة تمكين سيري في شاشة القفل، من الممكن أن تخبرك بجدول أعمالك، انشاء المواعيد والتذكيرات، هذا غير الاتصال وارسال الرسائل. كما يمكنك البحث في الانترنت. ويمكنك الاتصال بأشخاص والآي-فون مغلق بمجرد أن تطلب من سيري الاتصال بأحد ما موجود في جهات الاتصال لديك. كذلك يمكنك ارسال رسالة بنفس الطريقة السابقة من خلال الطلب من سيري إرسال رسالة إلى شخص ما. لتفعيل ذلك أو إيقافه من خلال الإعدادات > Siri والبحث > السماح بـ Siri عند القفل.


فتح مركز التحكم

ومن خلاله يتم الاستفادة من جميع الأدوات الموجودة به والهاتف مقفل مثل: الكشاف، التحكم في الموسيقى، التبديل بين الواي فاي والشبكات، وغير ذلك من الأدوات. يمكنك تفعيل أو منع تلك الخاصية من الوصول إليها في شاشة القفل من خلال الإعدادات > Touch ID ورمز الدخول > انزل إلى قسم “السماح بالوصول عند القفل > مركز التحكم.


التحقق من الاشعارات

سيتم عرض الاشعارات على شاشة القفل إذا كانت الميزة مفعلة من خلال الاعدادات > Touch ID ورمز الدخول > انزل إلى قسم “السماح بالوصول عند القفل > الإشعارات الحديثة. ويمكنك التحكم في عرض محتوى الإشعار أو عدم عرضه من خلال الإعدادات > الإشعارات > إظهار المعاينات > واختر ما يناسبك.


الويدجيت

يمكنك الاطلاع على كثير من المعلومات حول كثير من التطبيقات من خلال قفل الشاشة والسحب من اليمين إلى اليسار لعرض الويدجيت.


التقاط صورة

وهذه معروفة وواضحة للجميع، من خلال السحب من اليسار إلى اليمين على شاشة القفل لتعمل الكاميرا، يمكنك التقاط الصور وإلقاء نظرة عليها، غير أنه لا يمكنك الاطلاع إلا على الصور الحالية التي قمت بالتقاطها فقط.


إجراء مكالمة طوارئ

تعرض شاشة إدخال كلمة المرور “وليس شاشة البصمة” زر الاتصال بالطواريء في الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة. ويمكنك أيضا الضغط على “هوية طبية” في أسفل الشاشة، لعرض البيانات الطبية، و الاتصال برقم طوارئ وضعه صاحب الآي-فون.


لمن هذا الآي-فون؟

أحد الأشياء الهامة التي يمكن طرحها على Siri والآي-فون مقفل، هو التوصل إلى صاحب الهاتف. قم بالضغط المطول على زر الهوم، ثم اسأل Siri “اتصل بآخر رقم” وسوف تقوم Siri بالاتصال مباشرة بآخر رقم تم الاتصال به. ويمكنك وضع حيل أخرى مثلا وضع اسم “صاحب الهاتف” على رقم يمكن الوصول إليه من خلال Siri فتقول “اتصل بصاحب الهاتف”، وهكذا. هذه الوظيفة مفيدة لمن يجد آي-فون ويريد معرفة صاحبه.


شيء آخر

إذا فقدت جهازك، يمكنك منع جميع ميزات قفل الشاشة تقريبا من خلال تفعيل وضع فقدان الآي-فون أو Lost My iPhone وذلك من خلال حسابك على iCloud.com وذلك بعد تفعيل ميزة العثور على الآي-فون في جهازك أولا.

أي من هذه الخصائص تراه الأكثر فائدة بالنسبة لك؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

ComputerWorld

مقالات ذات صلة