تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 23-30 أغسطس


أبل تستحوذ على شركة متخصصة في تصنيع عدسات VR

كشف تقرير حديث لرويترز أن أبل استحوذت على شركة Akonia Holographics الناشئة والتي تم تأسيسها في 2012 وهى متخصصة في مجال تصنيع عدسات نظارات الواقع الافتراضي. طبقاً للتقرير فإن الشركة لديها خطط خاصة وتستهدف الفئة المرتفعة “أجهزة عالية السعر” وتمتلك أكثر من 200 براءة اختراع. وأضاف هذا الاستحواذ المزيد من التأكيدات بشأن إطلاق أبل لمنتج واقع افتراضي بحلول 2020 كما تتوقع التقارير.


أليون ماسك: أبل تمتلك 100 ضعف الأموال التي لدينا

علق أليون ماسك مؤسس شركة تسلا للسيارات على سؤال وجه إليه بأن هناك الكثير من موظفي شركته قد غادروا منصبهم وانتقلوا للعمل لدى أبل وقال بأن هذه الحرب صعبة للغاية بالفعل على شركته لأن أبل تمتلك 100 ضعف الأموال التي لديه في تسلا لذا يسهل عليها تقديم عروض للموظفين ولا يمكن لشركته مجاراتهم. ويذكر أن عشرات المهندسين قد غادروا تسلا مؤخراً للإنضمام لأبل ومنهم موظفين في مناصب عليا.


تيم كوك يحصل على 125 مليون دولار أسهم ويبيع 58 مليون دولار

الأسبوع الماضي نشرت عدة تقارير بأن تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل قد حصل على 560 ألف سهم في الشركة مكافئة على تحسن نتائجها ووصول الشركة إلى ترليون دولار وقدرت هذه الأسهم بـ 125 مليون دولار. وهذا الأسبوع تم الكشف عن قرار تيم كوك ببيع 265160 سهم من الأسهم المملوكة لديه في الشركة وحصد مبلغ 57.8 مليون دولار مقابل عملية البيع هذه. ويذكر أن ثروة تيم كوك تقدر 600-700 مليون دولار لكنه كان قد كشف سابقاً بأنه سوف يتبرع بها جميعاً ويبقى مبلغ فقط للإنفاق على ابن اخيه.


شركة TSMC سوف تستمر مصنع معالجات أبل منفرد لعامين

كشف تقرير أن شركة TSMC سوف تستمر هى المصنع الوحيد لمعالجات أبل مستقبلاً لفترة لن تقل عن عامين أن أي الآي فون والآي باد وحتى الساعة التي سوف تصدر الشهر القادم وكذلك العام القادم سوف تكون بمعالج من تصنيع TSMC. وكانت أبل في الماضي تعتمد على سامسونج ثم انتقلت في 2014 إلى TSMC بالاشتراك مع العملاق الكوري لكن لاحقاً انهت علاقتها بسامسونج واكتفت بـ TSMC ومتوقع أن يستمر هذا الأمر خاصة مع علاقة أبل السيئة بكل من سامسونج وكوالكم أي يصعب أن تجد أبل بديل للتصنيع.


جوجل تحديث نظام الساعات وتركز على التصميم ومدرب الصحة

أعلنت جوجل عن تحديث نظام الساعات الخاصة بها والمعروف بجوجل وير. النسخة الجديدة ركزت بشكل أساسي على التصميم حيث أصبح أكثر سلاسة وسهولة أن تصل للإشعارات واستخدام مساعد جوجل وكذلك تستفيد من تطبيق الصحة والذي أضافت جوجل فيه “مدرب” ذكي لمتابعة حالتك الصحية وتقديم نصائح لتحسينها.


باي بال تطور تطبيقها لمنافس أبل باي

أعلنت شركة باي بال أنها ستقوم بتوفير مزايا جديدة في التطبيق خلال الأسابيع القادمة مثل تحسين تصميم التطبيق وتسهيل إرسال الأموال للأصدقاء وتسهيل الوصول لزر سحب وإرسال الأموال لتوفير الوقت وإمكانية إرسال طلب أي مبلغ من الأصدقاء. أي تقريباً كل مزايا الموقع أصبحت متوفرة في التطبيق بل وأكثر سهولة. شاهد الفيديو الدعائي:


المزيد من التفاصيل التقنية للآي فون القادم

كشف تقرير للمحلل الشهير Ming-Chi Kuo عن المزيد من التفاصيل التقنية للآي فون القادم وكان أهم ما جاء في التقرير كالتالي:

◉ سوف يتم توفير نسخة ثنائية الشريحة من الهاتفين 6.5 بوصة وال 6.1 بوصة بينما الآي فون 5.8 بوصة سوف يأتي بشريحة واحدة.

◉ النسخة 6.1 بوصة سوف تأتي بـ 5 ألوان بينما النسخ الأخرى 3 ألوان فقط.

◉ سوف يكون هناك تغير بارز في شريحة الاتصال حيث تأتي النسختين OLED بشريحة 4×4 MIMO أما الآي فون LCD فسيكون 2x2MIMO.

◉ الآي فون LCD سوف يأتي بتصميم ألومنيوم أما النسخ الأخرى فسوف تأتي من الاستانلس (الأحرف).

◉ سعة 512 جيجا سوف تتوفر فقط في الآي فون OLED.

◉ الأسعار ستكون 600-699 للنسخة LCD و 800-899 للنسخة OLED 5.8 و 900-999 للنسخة OLED 6.1.


تقرير: الآي فون القادم سيصل إلى مبيعات تاريخية

كشف تقرير لـ DigiTimes أن الآي فون القادم يتوقع أن يحقق مستويات بيع تاريخية لم تتحقق منذ إطلاق ابل للآي فون 6 والذي يعتبر الجهاز الذكي الأعلى مبيعاً في التاريخ من كل الشركات. وقال التقرير أن أبل يتوقع أن تبيع 70-75 مليون آي-فون. التقرير أضاف بأن هذه المبيعات الضخمة سوف تؤدي إلى نتائج مالية رائعة لموردي أبل وخاصة TSMC وشركة فوكسكون.


سامسونج تعلن عن هاردات X5 بسرعة 2800 ميجا

أعلنت شركة سامسونج عن أحدث السعات التخزينية الخارجية لديها والذي يأتي تحت اسم X5. الهاردات الحديثة تأتي بمنفذ ثاندر بولت 3 أي متوافقة مع أحدث أجهزة وحواسب أبل ماك بوك برو. الأجهزة تأتي بسرعات تصل إلى 2300/2800 ميجا وسوف يبدأ توفرها في الأسواق اعتباراً من الأسبوع القادم بسعر 400$ لسعة 500 جيجا وحتى 1400$ لسعة 2 تيرا. شاهد فيديو الدعايا الرسمي:


أبل قد تميز كل إصدار باسم مختلف

كشف تقرير حديث لبلومبيرج أن أبل تنوي تمييز كل إصدار من الآي فون باسم مختلف تماماً وأنها تنوي عدم استخدام مصطلح “بلس” في التسمية وربما تلجئ إلى مصطلح “برو” مثل الآي باد. وأكد التقرير أن الآي فون الأقل سعراً سوف يكون ألومنيوم أما النسخ الأعلى فستكون زجاجية مع أحرف ستانلس. كما أوضح التقرير أن أبل سوف تستخدم الألوان للتمييز بين الآي فون LCD والنسخ OLED بحيث يسهل التفرقة بين النسخ المختلفة.


باركليز: أبل سوف تلغي اللمس ثلاثي الأبعاد

كشف بنك باركليز عن تقرير استثمار خاص بأبل والذي جاء فيه:

◉ سوف تقوم أبل بإلغاء ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد في الآي فون العام القادم. التقرير ذكر أن الشركة تطور حالياً بديل آخر.

◉ أبل سوف تعلن عن سماعة AirPod 2 نهاية العام القادم وليس الحالي.

◉ تقوم أبل حالياً بتطوير نسخة أرخص وأصغر حجماً من السماعة الذكية HomePod وسوف تطرحها العام القادم.

◉ سوف تعلن أبل عن إطلاق الشاحن الاسلكي AirPower وكذلك غلاف للسماعة يقبل الشحن الاسلكي وذلك خلال مؤتمر الآي فون ويتوفران في الأسواق أيضاً الشهر القادم.

◉ لا يتوقع أن تدعم أبل القلم في الآي فون قريباً.


أخبار متفرقة:

◉ حدثت أبل جهاز AirPort Express الخاص بالواي فاي إلى الإصدار 7.8 لدعم ميزة AirPlay2.

◉ قامت أبل بحذف 25 ألف لعبة وتطبيق خاص بالقمار في المتجر الصيني بعد تغيرات قانونية تقيد هذا النوع من الألعاب.

◉ أعلنت جوجل عن تحديث تطبيق Duo والخاص بمكالمات الفيديو. التحديث الجديد جاء لدعم الآي باد. تطبيق Duo يعتبره البعض هو منافس الفيس تايم.

◉ أعلنت جوجل عن تحديث تطبيق اليوتيوب لدعم ميزة مراقبة الوقت المستهلك في مشاهدة الفيديوهات.

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي استخدام إضاءة خلفية LTPO TFT لتقليل استهلاك الطاقة الخاصة بشاشات OLED في الآي فون القادم.

◉ حدثت أبل أنظمتها التجريببة إلى الإصدار iOS 12 بيتا 11 ونظام ماك 10.14 بيتا 9 وأيضاً الإصدار التاسع في الساعة والتلفاز.

◉ أعلنت إذاعة راديو “أوروبا 1” الرائدة أن أبل سوف تعقد مؤتمرها يوم 12 سبتمبر للكشف عن الآي فون الجديد.

◉ افتتحت أبل متجر لها في مدينة Kyoto اليابانية والتي تعد المدينة الأساسية للتسوق في اليابان.


أخبار متفرقة الأسبوع 16-23 أغسطس

هذه الأخبار لم تنشر بسبب إجازة عيد الأضى الأسبوع الماضي

◉ قامت أبل بتسجيل 6 إصدارات من ساعة جديدة في قاعدة بيانات الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي

◉ انفجر أحد أجهزة الآي باد في متجر لأبل في امستردام مما دفع الموظفين إلى إخلاء المتجر واستدعاء المتخصصين. ولم تكشف الشركة عن سبب انفجار الآي باد.

◉ أعلنت أبل عن توفير دعايا متجر البرامج في المزيد من الدول ليصل العدد إلى 13 دولة.

◉ تم العثور في Xcode على ما يعرف بالآي فون xx وقال المطور الذي عثر على هذا الأمر xx هذه يقصد بها بديل الآي فون SE والذي سوف يأتي بعتاد الآي فون 7.

◉ قالت متاجر best Buy أن المنتج الأكثر مبيعاً لديها خلال العامين الأخيرين هو محول من منفذ الصوت إلى منفذ أبل.

◉ كشف تقرير أن أبل يتوقع أن تبيع 350 مليون آي-فون خلال 12-18 القادمين.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |

مقالات ذات صلة