تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 4-11 أبريل


سامسونج تتوقع انخفاض 60% في الأرباح

تماماً كما حدث مع أبل التي خاطبت المستثمرين بأنها تتوقع أن تشهد إنخفاض في العائدات وبالفعل حدث ذلك قبل أسابيع. ها هى سامسونج أيضاً تتعرض لنفس الأزمة حيث راسلت المستثمرين بأنها تتوقع تراجع بنسبة 60% في عائدات وأرباح الشركة خلال الربع الأول من 2019. وكانت الشركة قد حققت مبيعات 60.56 ترليون وان كوري خلال الربع الأول 2018 وقالت بأنها تتوقع أن يتراجع الرقم ليصبح 51-53 ترليون. وبالنسبة للأرباح فكانت 15.64 ترليون ون كوري وتتوقع أن تصبح 6.1-6.3 ترليون. وقالت تقارير أن سبب هذا التراجع هو انخفاض أسعار الشرائح Chips وكذلك تراجع الطلب على الشاشات.


أبل تخطط لتقسيم iTunes ماك إلى عدة برامج

كشفت تقارير أن أبل تنوي تقسيم برنامج iTunes مستقبلاً في نظام Mac OS ليصبح عدة برامج مستقلة. وأوضح التقرير بأنه مع زيادة تركيز أبل على مجال الخدمات أصبح الآي تيونز معقداً بشكل كبير لذا تعمل أبل حالياً على تقديم تطبيق مستقل للموسيقى Music وآخر للبود كاست PodCast وثالث للكتب Books ورابع لبرامج التلفاز TV وخامس للتعامل مع الآي فون وهكذا. وبهذا ينتهي دور الآي تيونز الحالي والذي يقوم بكل شيء. التقرير لم يوضح هل ستكتفي أبل بهذا التحديث في ماك أي سيحرم منه الويندوز ويواصل الحصول على تطبيق مجمع للخدمات أم سيمنعه من الأساس مستخدمي الويندوز من الحصول على خدمات أبل القادمة كما يشاع؟


هواوي ترحب ببيع شرائح 5G لأبل

بالتزامن مع سلسلة من الأخبار بأن أبل لديها مشاكل في توفير شريحة 5G بواسطة إنتل. كشف تقرير لـ بلومبيرج بأن هواوي راسلت مسئولي أبل وأخبرتهم أنه لا مانع لديها في توفير شريحة اتصالات 5G إلى أبل لأجهزة الآي فون القادمة. هذا العرض يعد مخرج قوي لأبل خاصة بأن موفري هذا النوع من الشرائح حالياً هما شركتي كوالكم وسامسونج ولدى أبل مشاكل عديدة مع كلاهما. لكن هناك عقبة خطيرة أمام هواوي وهى تحديات الأمن القومي وذلك لعلاقات الشركات الصينية بالحكومة الصينية التي تناصب الحكومة الأمريكية لها العداء. لذا فمن غير المتوقع أن يصبح مورد شريحة الاتصال للهاتف الأمريكي الأول جهة صينية.


أمازون لديها آلاف الموظفين لسماع طلبات أليكسا

كشف تقرير ل بلومبيرج بأن أمازون في إطار سعيها لتطوير أليكسا فإنها قامت بتوظيف آلاف الموظفين في عدة مناطق حول العالم مثل الهند وكوستاريكا ورومانية وحتى أمريكا وظيفتهم هى سماع الأسئلة التي يسألها مستخدموا أليكسا. التقرير قال بأنه على الرغم من أنه يتم إخفاء بيانات صاحب السؤال لكن يظهر فقط اسمه الأول وكذلك رقم حسابه لكن ليس الاسم الكامل ولا عنوانه لكن هناك أمور غير أخلاقية حيث ترصد أليكسا أحياناً صوت إمرأة تغني أثناء الاستحمام وأطفال تصرخ وغيرها من الأمور. وقامت أمازون بإنشاء تطبيق محادثة بين موظفي الاستماع لتمكينهم من مراسلة بعضهم البعض بالمقاطع المفيدة لكن بعضهم يقوم بالفعل بمشاركة تسجيلات لعملاء يجدونها مسلية. تهدف أمازون بهذا الإجراء أن تتعرف سريعاً على الأسئلة وبالتالي تقوم بتلبيتها لذا يعد مساعدها الشخصي هو المنافس الحقيقي لجوجل في مجال جودة الرد على الأسئلة.

ومن جانبها أكدت أمازون هذا الأمر لكنها أوضحت بأنه إجراء طبيعي لتحسين الخدمة مثل تسجيل مكالمات خدمة العملاء؛ وقالت بأنه ليس كل ما يسأله العميل يسجل ويسمعه شخص حقيقي بل هذا يحدث مع عدد قليل للغاية من المستخدمين وبشكل عشوائي لتدريب الموظفين وتطوير الذكاء الصناعي.


مركز Gartner: الطلب العالمي على الحواسب يواصل التراجع

كشف مركز Gartner الإحصائي عن تراجع مبيعات أجهزة الحاسب الشخصي PC خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الماضي بنسبة 4%. وقال التقرير بأن لينوفو على الرغم من تراجع السوق لكنها شهدت تحسن 6.9% في المبيعات وهو ما زاد حصتها السوقية لتصبح 22.5% مقابل 20.1%. يليها شركة HP التي فقدت مركزها الأول لتصبح ثاني بحصة 21.9% ثم شركة Dell بحصة 17.6%. أما أبل فحافظت على مركزها الرابع بالرغم من تراجع عدد أجهزتها المباعة 100 مليون جهاز لتصبح 3.97 مليون أي 2.5% تراجع في المبيعات لكن حصتها السوقية زادت بسبب تراجع السوق وأصبحت 6.8%.

الصورة التالية تظهر المبيعات في أمريكا فقط.


نت فلكس توقف دعم أبل AirPlay لمنعها من متابعة المستخدمين

واجه مستخدموا نت فليكس على أجهزة أبل خبر سيء هذا الأسبوع حيث أوقفت الشركة فجأة إمكانية البث الخاصة بأبل والمعروفة بـ AirPlay وذلك بسبب مشاكل تقنية. وأوضحت الشركة بأن هذه المشاكل تحل بالطبع عند دعم AirPlay 2 لكن هذا لن يتم لأن تقنية AirPlay 2 لا توفر لهم ما يعرف بـ “المعرف الرقمي digital identifiers” وهى تقنية تستخدمها نت فليكس لمعرفة هل يحصل مستخدمهم على تجربة جيدة من البث الذي يحصل عليه أم لا وبناء عليه قاموا بإيقاف الخدمة. لكن في الوقت نفسه أوضحوا بأن من يريد الاستمتاع بالمشاهدة على التلفاز فيمكن ذلك بواسطة التطبيقات سواء المدعومة في أجهزة التلفاز نفسها أو تطبيق نت فليكس على تلفاز أبل نفسه. لأن عند المشاهدة من داخل التطبيق فيمكن للشركة معرفة مدى جودة التجربة التي يحصل عليها المستخدم (باختصار تراقبك لكن الشركة تذكرها بطريقة لبقة).


أبل تحدث النسخ التجريبية للمطورين

قامت أبل هذا الأسبوع بإصدار التحديث الثاني من النسخ التجريبية الخاصة بالمطورين لأنظمتها القادمة وهذه الأنظمة هى:

◉ نظام iOS 12.3 والذي جاء بشكل أساسي لإضافة تطبيق التلفاز TV App الذي تحدثت عنه أبل في المؤتمر الأخير وتضم أكثر من 150 قناة وخدمة بث.

◉ نظام التلفاز tvOS 12.3 والذي جاء أيضاً لإضافة تطبيق TV App ودعم التوافق مع الآي فون في هذه الميزة.

◉ نظام تلفاز أبل Apple TV 7.3 وأيضاً جاء لدعم نفس الميزة السابقة TV App.

◉ نظام ماك 10.14.5 ولم يتم الكشف عن المزايا الجديدة في النظام.

◉ نظام الساعة watchOS 5.2.1 ولم يتم الكشف عن المزايا الجديدة فيه.


تسريب: واتس آب تعمل على تطبيق للآي باد

نشر حساب wabetainfo على تويتر تغريده كشف فيها عن صور تظهر أن شركة فيسبوك أخيراً وبعد 9 سنوات من التأخر تعمل حالياً على نسخة من تطبيق واتس آب على الآي باد. الواتس آب منذ صدوره وهو يعمل على الآي فون فقط ولا يقبل الآي باد ولا حتى بنفس طريقة ومفهوم التطبيقات الأخرى مثل تليجرام التي يرسل رسالة تفعيل عالهاتف لتتمكن من كتابة الرقم عالآي باد. حالياً يمكن لمستخدمي الآي باد استخدام واتس آب عن طريق صفحة الويب Web. لم يتم الكشف عن موعد الصدور بل ذكر فقط أنه قريباً سيتوفر لبعض المستخدمين عبر تطبيق TestFlight.


متصفح فاير فوكس يحصل على تحديث هام للخصوصية

أعلنت شركة Mozilla عن تطوير متصفحها فاير فوكس منع ما يسمى Fingerprinting Scripts وهى كانت تقنية كانت تسمح للمواقع من عمل ما يشبه البصمة لجهازك لتتبعك عبر الإنترنت حتى إن قمت بمسح الكوكيز وكذلك تقنية Cryptomining Scripts والتي تسمح للمواقع بالتعدين باستخدام حواسب زوار الموقع. وأعلنت موزيلا أنها تعاونت مع موقع وخدمة Disconnect الشهيرة لرصد قائمة المواقع التي تستخدم هذه التقنيات الضارة بالخصوصية وأجهزة المستخدمين. المزايا حالياً متوفرة في نسخة فاير بوكس التجريبية أو إصدار Firefox Nightly ولاحقاً سوف تضاف للمتصفح الرئيسي.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل إلغاء رسوم 99 دولار التي كانت تدفع مقابل قيامها بنقل بيانات المستخدم من حاسبه القديم إلى الجديد. الرسوم كانت تدفع مقابل قيام موظفي أبل بنقل البيانات بدلاً من صاحب الجهاز.

◉ كشف تقرير واستطلاع رأي أن 86% من المراهقين الأمريكان يتوقعون أن هاتفهم القادم سوف يكون آي-فون.

◉ تم إصدار تحديث جديد من أداة الجيلبريك Unc0ver لتصبح الإصدار بيتا 49. التحديث جاء لعلاج كل مشاكل عدم الاستقرار المعروفة. ويذكر أن الأداة توفر جيلبريك للأجهزة من iOS 11 إلى iOS 12.1.2.

◉ قامت أبل بتعيين متخصص في الذكاء الصناعي من شركة جوجل ليصبح ضمن فريق الذكاء الصناعي الخاص بأبل والذي يقوده John Giannandrea قيادي جوجل السابق.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن مضاعفة الحد الأقصى لعدد الأشخاص في محادثات سكايب الجماعية ليصبح 50 شخص.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق أول نسخة تجريبية من متصفح إيدج المبني على تقنية Chromium مفتوحة المصدر “الخاصة بمتصفح جوجل كروم”.

◉ قامت واتس آب بإطلاق نسخة الشركات من تطبيقها على نظام iOS وذلك بعد شهور طويلة من توفرها في الأندرويد.

WhatsApp Business
مجاني
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم157.4 ميجا
الإصدار2.19.100
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج أن أمازون تعمل على سماعة منافسة لسماعة أبل AirPods. بالطبع سماعة أمازون ستتوفر بمساعد أليكسا وستأتي كالعادة بأسعار تنافسيه وهو ما يميز منتجات أمازون.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث tvOS 12.2.1 لنظام التلفاز مساء أمس وجاء لإضافة مزايا جديدة لسيري وكذلك ريموت أبل.

◉ قامت جوجل برفع سعر الاشتراك في خدمة التلفاز الخاصة بها 10$ للمشترك مباشرة و 15$ للمشتركين بواسطة أجهزة أبل “يتم الدفع بواسطة أبل وبالتالي هناك عمولة تخصم لصالح أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |