تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


أبل تعلن نتائج أعمال الربع المالي الثاني Q2-2019

أعلنت أبل رسمياً عن نتائج أعمال الربع المالي الثاني لها لعام 2019 أي أشهر “يناير-فبراير-مارس” وجاء الأرقام كالتالي:

◉ انخفاض عائدات أبل من بيع المنتجات لتصل إلى 46.56 مليار دولار مقابل 51.28 مليار دولار الربع المماثل أي تراجع 9.2%.

◉ نمو عائدات أبل من قطاع الخدمات ليصل إلى 11.45 مليار دولار مقابل 9.85 مليار الربع المماثل أي نمو 16.2%

◉ شهدت الصين أكبر تراجع في العائدات حيث حققت أبل مبيعات بها 10.21 مليار دولار مقابل 13.02 مليار الربع المماثل.

◉ ارتفع مبيعات أبل في الأمريكتين لتصل إلى 25.59 مليار مقابل 24.84 مليار وكذلك ارتفعت في اليابان لتصل إلى 5.53 مليار مقابل 5.46 مليار.

◉ حقق الآي فون تراجع ضخم في العائدات ليصل إلى 31.05 مليار دولار مقابل 37.55 مليار الربع المماثل أي تراجع قدره 6.5 مليار دولار.

◉ لأول مرة منذ أعوام يحقق الآي باد نمو حيث وصلت إيراداته إلى 4.87 مليار مقابل 4 مليار دولار الربع المماثل.

◉ قطاع الإكسسوارات والذي يضم الساعة والسماعة حقق نمو 30%.


كوالكم تتوقع عائدات 4.5-4.7 مليار دولار رسوم من أبل

كشفت شركة كوالكم رسمياً عن المبلغ المتوقع أن تحصل عليه كرسوم ولاء من أبل مقابل استخدام أبل تقنيات الشركة والتسوية التي تمت بينهما. وقالت الشركة أنها تتوقع أن يبلغ الرقم ما بين 4.5 إلى 4.7 مليار دولار. وجاء هذا الأعلان أثناء بيان الشركة بشأن توقعات نتائج الأعمال خلال الربع الثالث Q3-2019 والتي قالت فيها الشركة أنها تتوقع عائدات 9.2 مليار إلى 10.2 مليار وهذا يعني نمو ضخم يتراوح بين 65%-83% وهو معدل نمو غير مسبوق ويحوي بأن هناك عميل جديد ضخم تعاقد على كميات كبيرة من كوالكم.


هواوي تتخطى أبل في مبيعات الربع الأول 2019

كشف مركز IDC الإحصائي عن تقديراته لمبيعات الشركات من الأجهزة خلال الربع الأول الفعلي من عام 2019. وقال المركز أن شركة سامسونج واصلت الصدارة بالرغم من تراجع المبيعات بنسبة 8.1% بإجمالي مبيعات 71.9 مليون. وفي المركز الثاني حدث التغيير حيث حصدت هواوي هذا المركز من أبل بعد زيادة مبيعاتها 50.3% لتصل إلى 59.1 مليون جهاز وتراجعت أبل للمركز الثالث بعدد 36.4 مليون جهاز مباع بنسبة تراجع 30.2%. وواجهت شركة شاومي تراجع 10.2% في المبيعات بالرغم من حفاظها على مركزها الرابع.


أبل تتفاوض مع إنتل لشراء قطاع شرائح الاتصال بها

جميعنا يعلم أن إنتل أعلنت الاستسلام وإغلاق قطاع تطوير شرائح الاتصال الخاصة بها بعد فشلها في توريد الشرائح لأبل وأجبرت الأخيرة على عقد اتفاق مع كوالكم. جريدة وول ستريت قالت في تقرير حديث أن أبل أبلغت إنتل رغبتها في الاستحواذ على هذا القطاع المغلق وهو قرار غريب ويبدو أن أبل لا تزال تخطط لإنتاج شرائح اتصالها لكن يبدو أنها ستقوم بهذه المهمة بنفسها. ويذكر أن صفقة بيع هذا القطاع ستكون مفيدة للغاية بعد أن أنفقت عليه إنتل أكثر من مليار دولار دون تحقيق أي عائد.


موقع iFixit يحذف تقريره عن هاتف سامسونج بعد طلبها

أعلن موقع iFixit الشهير في تفكيك الأجهزة بأنه قام بحذف تقريره الخاص بتفكيك جهاز سامسونج القابل للطي وذلك بناء على طلب أرسلته سامسونج لإدارة الموقع. وكان الهاتف قد واجه فضيحة قبل صدوره وهى تعطله مع من قاموا باختباره؛ ثم جاء تقرير iFixit ليقول بأن هذا الهاتف ربما يكون الأصعب في التاريخ للهواتف من ناحية الإصلاح وانتقد بعض الأمور التعقيدية التي قامت بها سامسونج داخلياً لتصعب عملية الإصلاح. الشركة الكورية ردت على الأمر بتأجيل الإطلاق إلى أجل غير مسمى وقامت بطلب حذف تقرير iFixit ويبدو أن سامسونج تقوم حالياً بتغيرات داخلية في الجهاز قبل إطلاقه من جديد.


أبل توضح سبب حذف التطبيقات المنافسة لوقت الشاشة

◉ نشرت أبل بيان توضيحي عن الأخبار المتناقلة بأنها تريد تدعيم ميزة وقت الشاشة Screen Time وذلك عبر قتل وحذف التطبيقات المنافسة مما يخل بحرية التنافس في المتجر. وقالت أبل في تصريحها الرسمي بأنها تؤمن بحق الآباء أن يراقبوا استخدام أبناءهم للأجهزة لكنها اكتشفت أن بعض التطبيقات تستخدم تقنية تدعى MDM وهى وإن كانت فعالة لكنها تسمح لجهة خارجية مثل المطور بأن يكون على علم بمعلومات حساسة للغاية مثل الموقع والاستخدام بشكل دقيق وحسابات البريد الإلكتروني والوصول للكاميرا وغيرها من الصلاحيات. لذا قامت أبل بتطوير خدمة وقت الشاشة Screen Time من أجل حماية خصوصية الأسر وتقديم نفس المزايا لهم. وقامت بحذف هذه التطبيقات الضارة بخصوصية مستخدميها.

◉ وفي سياق آخر قال بعض المطورين الذين قامت أبل بحذف تطبيقاتهم من المتجر أنهم موافقون على قرار الحذف هذا لكنهم يطلبون أن تقوم أبل بفتح الـ API الخاص بخدمة وقت الشاشة ليتمكنوا هم من استخدامه في تطبيقاتهم بدلاً من تقنية MDM المرفوضة.


فوكسكون تعمل على شاشات MLED من أجل أبل

كشف تقرير شركة فوكس كون المالكة لشركة شارب Sharp تقوم حالياً بالتوسع في تطوير وتحديث قدرات الشركة على تصنيع شاشات مايكرو LED أو ما تعرف بـ MLED من أجل الفوز بعقد مستقبلي لتوريد هذا النوع من الشاشات لشركة أبل. وقال التقرير أن هناك 3 قطاعات في فوكسكون تعمل على هذا النوع من الشاشات (بخلاف شارب التي غالباً ستكون هى واجهة البيع لاستخدام شهرتها). ويذكر أن هناك عدة تقارير قالت أن أبل نفسها تقوم بتطوير شاشات MLED في معمل أبحاث خاص بها في كاليفورنيا لكنها تواجه عدة عقبات تصنيعية لأن هذا النوع اكثر تعقيداً من شاشات OLED لكنه أكثر إضاءة وأقل استهلاك للطاقة.


فريق Electra يطلق Chimera لجيلبريك XS/XR

أعلنت فريق Electra إطلاق النسخة الأولى من أداته للجيلبريك الجديدة والتي تدعى Chimera. الأداة يمكنها عمل جيلبريك لأجهزة الآي فون Xs/Xr وتلفاز أبل العاملين بنظام iOS 12 وحتى iOS 12.1.2. الجيلبريك يتم استخدام أداة Cydia Impactor فيه لوضع الأداة على الهاتف ثم فتح تطبيق الأداة التي تم وضعها يتم عمل الجيلبريك في دقائق. يمكنك زيارة موقع الأداة من هذا الرابط لمعرفة المزيد وتحميلها.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أن الآي باد 2 والذي صدر في 2011 أصبح منتج “مهمل” أي لا تقدم له أبل أي دعم في العتاد والإصلاح.

◉ أعلن فيسبوك عن خطته القادمة والتي تشمل إطلاق تطبيق ماسنجر مستقل للويندوز والماك وإعادة تصميم الموقع والتطبيقات.

◉ أعلنت أبل عن إحالة تطبيق Aperture لنظام Mac للتقاعد وقالت بأنه لم يعمل في الإصدارات القادمة للنظام.

◉ أعلنت سامسونج عن نوع جديد من شاشات التلفاز يدعى Sero ويتميز بإمكانية إدارته ليناسب عرض محتوى الهواتف.

◉ أعلنت سبوتيفاي عن وصول عدد مستخدميها المدفوعين إلى 100 مليون مستخدم حول العالم.

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية الرابعة من أنظمتها iOS 12.3 و Mac 10.14.5 و tvOS 12.3 والساعة 5.2.1 للمطورين.

◉ قال تقرير بأن النسخة القادمة من الآي فون XR سوف تأتي بكاميرا ثنائية.

◉ استقال Rubén Caballero من وظيفته في أبل. وكان روبن يعمل في وظيفة المسئول عن توريد شرائح 5G للشركة والتواصل مع الشركات المورده لكن يبدو أنه فقد وظيفته بعد التعاقد مع كوالكم.

◉ عدد من الشائعات تحدث أن أبل سوف تضيف الشاحن السريع 18 وات مع الآي فون القادم وسيكون معه أيضاً كابل C To Lightning وبهذا توفر أبل أكثر من 50 دولار لعملاءها.

◉ أعلنت أبل اكتشاف عيب صناعة في “رأس الشاحن” لبعض الأجهزة المباعة في الفترة ما بين 2003 إلى 2010 وأعلنت برنامج استبدال لهذه الشواحن.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة