تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 سبتمبر


ساعة أبل الجيل الخامس تعمل بنفس معالج الجيل الرابع

كشفت تقارير إخبارية أن أبل قامت بعمل خدعة في مزايا ساعة أبل الجيل الخامس من أجل الترويج حيث قامت بإضافة معالج أطلقت عليه S5 بينما هو نفسه معالج الساعة الجيل الرابع والذي كان اسمه S4. الخدعة تم اكتشافها من أن أبل قالت أن معالج S5 ضعف سرعة S3 والعام الماضي عند التسويق للساعة قالت أن معالج S4 ضعف سرعة S3 فهذا يعني أنه نفس الأداء. نقطة أخرى داخليه فالساعة تضم نفس الشريحة الاسلكية W3 هى نفسها الموجودة في ساعة العام الماضي. مما يعني أن الساعة الجديدة هى نفسها القديمة مع تعديل الشاشة وإضافة البوصلة فقط.


سامسونج تخطط لاستناخ ميزة Deep Fusion

كشفت تقارير أن سامسونج تعمل على استنساخ ميزة Deep Fusion والتي أعلنت عنها أبل في الآي فون 11 برو الجديد. التقرير قال أن سامسونج سوف تطلقها مع هاتف S11 بداية العام المقبل تحت اسم جديد وأيضاً الميزة سوف تعتمد بشكل كبير على الذكاء الصناعي وتقنياته المختلفة. الميزة قيل أنها سوف تأتي في نسختين فقط من الهاتف وهما 11 و 11+ لكن النسخة الأرخض 11e لن تأتي بها أسوة بأبل التي وضعته في 11 برو و 11 برو ماكس وليس 11 التقليدي الأرخص.


الكشف عن التفاصيل التقنية لعائلة الآي فون 11

كشفت هيئة الاتصالات الصينية عن التفاصيل التقنية الداخلية لأجهزة الآي فون 11 وجاءت كالتالي:

◉ الآي فون 11 جاء بمعالج قوة 2.6Ghz وذاكرة 4 جيجا وبطارية 3110 مللي أمبير وللمقارنة فسابقه Xr كان ببطارية بقوة 2942 مللي أمبير أي زادت 5.7%.

◉ الآي فون 11 برو جاء بمعالج 2.66Ghz وذاكرة 4 جيجا وبطارية 3046 مللي أمبير؛ وللمقارنة فبطارية Xs كانت 2658 مللي أمبير أي زادت 14.6%

◉ الآي فون 11 برو بنفس المعالج لشقيقه السابق ونفس الذاكرة بينما يأتي ببطارية 3969 مللي أمبير مقارنة مع 3174 مللي أمبير في Xs Max أي زادت بنسبة 25%.

من المعروف أن الآي فون ونظام iOS أقل استهلاكاً للطاقة من الأندرويد وهذا يعني أن بطارية 4000 مللي أمبير مثل التي في 11 برو من المفترض أن تقدم أداء يتفوق على جميع الهواتف الأندرويد المنافسه بنفس سعة البطارية وحتى الأعلى قليلاً مثل بطاريات 4500 مللي أمبير. لكن سنتأكد من هذا الأمر الأسبوع القادم.


إشاعة: الآي فون 11 برو قد يضم 2 جيجا ذاكرة للكاميرا

منذ كشف أبل عن الآي فون 11 برو وهناك جدل كبير حول المواصفات التقنية وأنه يأتي بذاكرة 6 جيجا وليس 4 جيجا. لكن لاحقاً تم الكشف رسمياً عن تفاصيل الذاكرة سواء من  جهات اختبار الأداء AnTuTu أو الجهات الرسمية كالخبر السابق. لكن كشفت تقارير حديثه أن أبل ربما وضعت بالفعل 6 جيجا وليس 4 في الآي فون لكن المستخدم سيكون 4 جيجا فقط؛ أما الـ 2 المتبقية فهى محفوظه لصالح الكاميرا لتمكنها من أداء المهام ومعالجة الصور بشكل أكبر دون التأثير على ذاكرة الجهاز نفسه. الخبر غريب للغاية وستكون هذه هى المرة الأولى لكننا لن نعلم صدق أو كذب هذه الشائعة إلا بعد صدور الهاتف غداً.


موقع DxoMark يعدل معايير التقييم

أعلن موقع DxoMark الشهير في تقييم جودة التصوير بالكاميرات المختلفة إعادة تعديل معيار تقييم الكاميرا بما يناسب التطور الحاصل في الهواتف الذكية حيث تم إضافة معيار “الصورة العريضة” وكذلك “التصوير الليلي” ضمن معايير التقييم. وكشف الموقع عن إعادة تقييم أشهر الأجهزة المتوفرة لما يناسب المعيار الجديد ونشر صورة توضح التغير في التقييم.


الآي فون يسحق الجميع في منصة AnTuTu

كشف موقع وخدمة الاختبارات الشهيرة ANTUTU عن نتائج اختبارات نسخ الآي فون والذي حقق نتائج 455 ألف إلى 462 ألف نقطة وذلك بالإصدار 7.0 من التطبيق. وللمقارنة فأسرع هاتف أندرويد تقليدي هو OnePlus 7 Pro ويحصل على 371 ألف نقطة ويليه Mi 9 بـ 370 ألف نقطة أما هاتف سامسونج Note 10+ لنسخة SD855 فيأتي بـ 369 ألف نقطة ولنسخة معالج 9825 حصل على 362 ألف نقطة. وعلى صعيد أجهزة الألعاب فـ ROG 2 حصل على 396 ألف نقطة.

للتذكير فالاختبار تم بالإصدار 7.0 أما الإصدار 8.0 من التطبيق فلم يصدر بعد للآي فون وهو يمنح نتائج رقميه أعلى فمثلاً هاتف ROG 2 يحصل في 8.0 على 469 ألف نقطة وفي 7.0 كان 396 ألف نقطة لذا يتوقع وقتها أن يحصل على 550 ألف نقطة تقريباً مقابل أسرع جهاز أندرويد علي 8.0 هو Vivo Nex 3 حصل على 493 ألف نقطة.


استقالة رئيس ديزني من عضوية مجلس إدارة أبل

أعلن Bob Iger الرئيس التنفيذي لشركة ديزني استقالته من منصبه كأحد أعضاء مجلس إدارة أبل Apple’s Board of Directors. وتأتي هذه الاستقاله بعد كشف الشركة عن خدمة tv+ والتي من خلالها سوف توفر أبل مسلسلات وأفلام وبرامج من إنتاجها وتعد منافسه للخدمة التي سوف تطلقها ديزني قريباً والتي تعرف باسم ديزني بلس Disney+. أبل سوف تقدم خدمتها بسعر 4.99$ وتطلق اعتباراً من يوم 1 نوفمبر بينما خدمة ديزني تأتي بسعر 7.99$ وتبدأ الخدمة من يوم 12 نوفمبر أي نفس الشهر الذي اختارته أبل. ويذكر أن Iger انضم لمجلس إدارة أبل في 2011 كمسئول عن لجان التعويضات والعلاقات الحكومية. كما يعمل في منصف المدير التنفيذي لديزني CEO منذ 2005.


الآي فون 11 يمثل 45% من الحجوزات

كشف تقرير للمحلل الشهير Ming-Chi أن الآي فون 11 حقق نجاح مبهر حيث مثل 45% من الحجوات التي وصلت لعائلة 11 بالكامل بينما جاءت حصة شقيقه 11 برو و 11 برو ماكس والذين يزيد سعرهم عليهم 300 و 400 دولار على الترتيب بـ 55% مما يعني نجاح مبهر لأبل أن الأجهزة الأعلي تفوقت على الأقل سعراً (العام الماضي كان Xr أكثر مبيعاً من ثنائي Xs). المحلل قال أيضاً أن 11 حقق  أضعاف الحجوزات في الصين مقارنة مع Xr السابق


ميزة التصوير الثنائي قادمة إلى XS وآي باد برو أيضاً

في مؤتمر أبل السابق وأثناء الكشف عن الآي فون 11 برو استعرضت أبل ميزة تصوير الفيديو الثنائي أي التقاط فيديو بالكاميرا الخلفية والأمامية في نفس الوقت. الخبر السار أن هذه الميزة ليست حصريه للآي فون 11 فقط بل تدعم أيضاً Xs والنسخة ماكس و Xr والآي باد برو 2018. أي بصدور الأجهزة والنظام ستعمل الميزة على 6 آي فون و 2 آي باد وهو أمر رائع وغير معتاد من أبل التي عادة ما تجعل المزايا الجديدة في iOS حصرية للأجهزة الأحدث فقط.


استقالة رئيس PR في أبل وفيل شيلر يقوم بمهامه

أعلنت Dowling نائب تيم كوك للعلاقات العامة PR استقالته من منصبه في الشركة والذي يديره منذ 2014. وكان Dowling  قد انضم إلى أبل في عام 2003 وكان نائب رئيس الشركة للعلاقات العامة تحت قيادة Katie Cotton التي استقالت في 2014 ليتولي “دولينج” المنصب ويستمر فيه حتى استقالته هذا الأسبوع وسيغادر الشركة نهائياً نهاية الشهر القادم.

ومن جانبها أعلنت أبل عن تولي فيل شيلر نائب رئيس أبل للتسويق مهام منصب العلاقات العامة بجانب مهام منصبه التقليدية.


فيس بوك تطلق أجهزة جديدة

قامت فيسبوك بإطلاق 3 أجهزة جديدة ضمن عائلة Portal الخاصة بها وجاء هذه الأجهزة كالتالي:

◉ بورتال ميني وهو جهاز بشاشة حجم 8 بوصة بسعر 129$ ويدعم اتصالات واتس آب وفيس بوك ماسنجر.

◉ بورتال: نفس الجهاز السابق لكن بشاشة 10 بوصة وبسعر 179$.

◉ بورتال TV: جهاز لا يضم شاشة بل يستخدم شاشة التلفاز الخاصة بك ويأتي بسعر 149$.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

أطلقت أبل تحديث جديد للنسخ التجريبية لبعض أنظمتها كالتالي:

◉ نظام iOS 13.1 و iPadOS 13.1 تم تحديثهم للإصدار التجريبي الرابع ولم يتم التعرف على مزايا جديدة فيه وإن كان ضم تحسينات طفيفة في الأداء.

◉ نظام التلفاز tvOS تم تحديثه إلى الإصدار التجريبي رقم 11

النسخة النهائية من أنظمة iOS 13 و iPadOS 13 والساعة watchOS 6 والتلفاز tvOS 13 سوف تصدر مساء اليوم الخميس 19 سبتمبر


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق Shazam لدعم الوضع الليلي والإيماءات.

Shazam
مجاني
المطور
Shazam Entertainment Ltd.
الحجم55.1 ميجا
الإصدار13.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت جوجل أنها ستكشف يوم 15 أكتوبر القادم عن الجيل الجديد من أجهزة بيكسل.

◉ أعلنت مؤسسة Wi-Fi فتح الترخيص والاعتمادات لمعيار Wi-Fi 6. الأجهزة الجديدة سوف تعمل بـ IEEE 802.11ax.

◉ قال رئيس ديزني المستقيل من أبل أنه إن كان ستيف جوبز على قيد الحياة لكانوا يدرسون الآن دمج شركتي ديزني و أبل.

◉ كشفت تقارير أن شركة LG قد تكون هى مورد حساس 3D الخاص بكاميرا الآي باد القادم في مارس 2020.

◉ كشفت تقارير أن الآي فون 11 والنسخة برو تأتي بشريحة اتصالات “مودم” من إنتاج شركة إنتل (القطاع الذي اشترته أبل) وليس شركة كوالكم الذي وقعت أبل اتفاقية معها. ولم توضح التقارير هل 100% هو إنتل أم نسبة معينة فقط.

◉ نشرت أبل اعتراض على تقرير Goldman Sachs قال فيه أن تقديم خدمة Tv+ بشكل مجاني لمدة عام سوف يؤثر بشكل سلبي على عائدات أبل.

تيم كوك

◉ تم تصعيد قضية ضد شركة أبل مقامة من أحد المواطنين اشترك في خدمة Care+ واستبدله أبل له أجهزته المعطوبة بنسخة أخرى مجددة refurbished وليس هاتف جديد كلياً. وقالت أبل أنها لا تتوقع أن يسبب هذا القرار أي تأثير ضار على الإيرادات.

◉ تحدثت بعض الشائعات أن أبل تعمل على تطوير نسخة من الآي باد تأتي بنفس الكاميرا الثلاثية التي وضعتها أبل في الآي فون 11 برو. التسريب غير منطقي لأن أبل لم تضع كاميرا ثنائية في الآي باد فهل تنتقل فجأة للثلاثية!


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |