تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 27 سبتمبر- 3 أكتوبر


جيلبريك دائم لكل الأي فون من 4s وحتى X

أعلن الباحث الأمني axi0mX عن عثورة على ثغرة في Bootrom الخاص بأجهزة الآي فون من الإصدار 4s وحتى الآي فون X. هذه الثغرة تعني أنه يمكن عمل جيلبريك دائماً لهذه الأجهزة ولا يمكن لأبل إغلاق هذه الثغرات مستقبلاً بمعنى أنه بمجرد صدور نسخة iOS قادمة ليكن iOS 14 العام القادم فستظل الثغرات موجودة لأنها في العتاد نفسه ولا يمكن إغلاقها. وهذا هو المقصود بالجيلبريك الدائم أي دائماً سيصدر جيلبريك فوراً لهذه الأجهزة.


تسريب مواصفات جوجل بيكسل 4 بالكامل

استكمالاً لأضخم سلسلة تسريبات تحديث لأي هاتف؛ حصل موقع 9To5Google على قائمة تفصيلية بمزايا جوجل بيكسل 4 والتي أظهرت أن الجهاز سوف يأتي بـ 2 حجم وهما 5.7 بوصة و 6.3 بوصة الأول بطارية 2800 والثاني 3700 وبالطبع معالج SD855 وذاكرة 6 جيجا وكاميرا ثنائية وميزة فتح الشاشة وضمان تحديثات 3 سنوات من جوجل. الرائع أن جوجل لم تفرق في المزايا حيث يأتي الجهاز بنفس المزايا لكن بحجمين مختلفين للشاشة عكس ما تقدمه معظم الشركات الأخرى.

صورة لباقي المواصفات

صورة لما سيأتي في العلبة


قاض بريطاني يفتح تحقيق مع جوجل بشأن خداع متصفح سفاري في 2011/2012

أعلن قاضي بريطاني فتح التحقيق في قضية اختراق واستخدام جوجل لثغرات في متصفح سفاري على الآي فون في عامي 2011/2012 واستغلت هذا الأمر لجمع بيانات عن أكثر من 4 مليون بريطاني في ذلك الوقت. وكانت القضية قد رفعت للمحاكم في 2017 ثم الغاها قاضي آخر لكن هذا الأسبوع أعلن قاضي إعادة فتح القضية مرة أخرى. بشكل افتراضي يحظر متصفح سفاري التعقب لكنه يسمح لبعض مواقع الويب التي تفاعل معها المستخدم بشكل معين بتجاوز هذا الحظر. وهذا هو ما قامت به جوجل حيث استخدمت تقنيات خاصة لخداع سفاري ليسمح بالتعقب. ويذكر أنه في 2012 قد تم إدانة جوجل ومن ثم تغريمها في أمريكا 22.5 مليون دولار لنفس الممارسات.


الآي فون القادم بنتوء مدمج نحيف

كشفت تقارير أن أبل تعمل على تطوير نتوء صغير للغاية ومدمج ليتم استخدامه في الآي فون العام القادم. النتوء سيكون فريد من نوعه لكونه صغير للغاية ويضم عدد كبير من الحساسات التي تضعها أبل وهواوي وجوجل في نتوءات كبيرة وبارزة حالياً. بالطبع هذه الصور والأخبار هى تسريبات وليست أخبار رسمية لكن هناك عدد كبير من المصادر سبق وتحدثت أن أبل تستهدف تصغير النتوء مستقبلاً


فريق iFixit يفكك الآي باد 7 ويكشف عن مفاجآت سارة وبعضها غير ذلك

قام فريق iFixit بتفكيك الآي باد 7 وكشف عن مفاجئات سارة وسلبية أيضاً؛ الخبر السار هو أن الذاكرة 3 جيجا وليس 2 جيجا مثل الأجيال السابقة مما يعد تحسن سري غير معلن؛ أما الأمور السلبية أن الجهاز بالفعل هو نسخة أخرى من الآي باد 6 بنفس المعالج ونفس سعة البطارية وغالبية العتاد الداخلي هو نفسه الخاص بـ 6 عدا توصيلات الموصل الذكي وتكبير الشاشة إلى 10.2 بوصة بالطبع. ومن الأمور السلبية أنه حصل على 2 من 10 في مقياس سهولة الإصلاح حيث أن 10 يعني الأسهل و 0 الأصعب. وهذا يعني أنه صعب جداً الإصلاح


أجهزة لوحية قابلة للطي من مايكروسوفت

انضمت مايكروسوفت للشركات التي تقدم أجهزة لوحية قابلة للطي. قدمت الشركة جهازين تحت اسم Neo و Duo ويعملان بنظام مايكروسوفت 10X. النسخة Neo تأتي بشاشتين كل منهما 9 بوصة ويصبح حجمه الإجمالي 13 بوصة عند فتحه بالكامل. أما النسخة Duo فهى أصغر حجماً حيث تأتي بشاشتين 5.6 بوصة ليصبح حجمها الإجمالي 8.3 بوصة. ولم تكشف مايكروسوفت عن سعر البيع ولا توقيت البيع بدقة إلا أنها قالت “أجازات 2020”. شاهد الفيديوهات الدعائية

نسخة Duo


مايكروسوفت تكشف عن عدد من المنتجات الجديدة

يبدو أن كل أسبوع يكون هناك شركة تقدم دفعة أجهزة؛ فبعد أبل ثم فيس بوك ثم أمازون جاء الدور على مايكروسوفت التي قامت بالكشف عن عدد من الأجهزة الجديدة والرائعة أيضاً وهى كالتالي:

حاسب Surface Laptop 3 وجاء بحجمين وهما 13.3 بوصة و 15 بوصة. الإصدارات تميزت بشاشة أفضل بخاصية الاستيقاظ الفوري ودقة 201ppi في الجهازين وتكبير مساحة لوح التعقب. كما يدعم الجهازين اللمس أيضاً وتم توفير منفذ USB-A وآخر USB-C ومنفذ صوت 3.5mm وكاميرات أعلى دقة وعتاد يمكن تغييره وسماعات Omnisonic مع دعم تقنيات دولبي. بالنسبة للمعالج فجاء إنتل i5/i7 الجيل العاشر في النسخة 13.3 بوصة وجاء الحجم الأكبر 15 بزصو بإصدار خاص من معالج AMD Ryzen 7 مما يجعله يقدم أداء فائق في الألعاب. يبدأ سعر الإصدار 13.3 من 999$ والإصدار 15 بوصة من 1199$. شاهد الفيديو الدعائي:

الجيل السابع من Surface Pro: جيل جديد من جهاز مايكروسوفت اللوحي الشهير وجاء بشاشة حجم 12.3 بوصة  ومعالجات إنتل الجيل العاشر التي قالت مايكروسوفت أنها توفر أداء أسرع حتى 40% بشكل عام و ضعف الأداء في الرسوميات. يقدم الجهاز منافذ USB بإصداريها A/C وتحسينات عامة في الجهاز مثل إضافة مايكروفونات مزودجه وغيرها من التحسينات ويبدأ سعر الجهاز من 749$. شاهد الفيديو الدعائي:

جهاز مايكروسوفت Surface Pro X: وهو إصدار جديد مطور من سيرفس برو التقليدي يأتي بشاشة 13 بوصة وسمك 5.3mm ومنفذين USB-C وكاميرا تدعم تصوير 4K مع مايكروفونات “ستديو” ودعم الشحن السريع وشبكات الجيل الرابع LTE ومعالج مساعد يدعى SQ1 طورته مايكروسوفت بالتعاون مع كوالكم ليوفر أداء 2 teraflops في الرسوميات ويدعم الاتصال بـ 2 شاشة بجودة 4K لكل منهم. كما يوفر الجهاز دعماً للجيل الجديد من أقلام مايكروسوفت. الرائع أن مايكروسوفت قالت أن السعة التخزينية قابلة للتغيير “بواسطة المتخصصين وليس الشخص العادي”. الجهاز يبدأ سعره من 999$ شاهد الفيديو الدعائي:

سماعة سيرفس: انضمت مايكروسوفت لمطلقي السماعات الصغيرة؛ السماعة تأتي بدعم صوتي من Omnisonic وتدعم اللمس حيث بإمكانك تشغيل وإيقاف سبوتيفاي باللنقر الثلاثي على السماعة. علبة الشحن تدعم حتى 24 ساعة. السماعة تأتي بدعم أوفيس 365 مما يمكنك من الوصول للبريد والملاحظات والاستماع للإملاء الصوتي للملفات في باور بوينت وغيرها. يبلغ سعر السماعة 249$.


أختبار سرعة واي فاي 6 في الآي فون 11

من التغيرات التقنية المغمورة في الآي فون 11 هو أنه يدعم بروتوكول الواي فاي 6 والذي يعد الجيل الأحدث من الإصدار 802.11ac. فإلى أي مدى تحسن الأداء؟ لمعرفة هذا الأمر قام فريق iclarified بإجراء الاختبارات وتبين أن سرعة نقل الداتا في الآي فون XS كانت بمتوسط 600Mbps وتحسنت إلى 800Mbps في الآي فون 11 أي تحسن 33% تقريباً


شاهد اختبارات التحمل لسامسونج Fold

قامت شركة Square Trade بإجراء اختبارات تحمل لهاتف سامسونج Fold للتعرف إلى أي مدى سوف يتحمل الاستخدام في الظروف المثالية. في اختبار الثني تحمل حتى 120 ألف مرة أما في اختبار السقوظ ففشل تماماً في كل الأحوال من ارتفاع 180 سم (6 قدم) شاهد الفيديو:


سيري سوف تحصل على تحديث قريب لدعم التواصل بالتطبيقات المختلفة

كشفت تقارير أن أبل سوف تقوم بترقية سيري للعمل بشكل أفضل مع تطبيقات المطورين وتفعيل إرسال الرسائل بواسطتها في مختلف التطبيقات. في الوقت الحالي عندما تطلب من سيري إرسال رسالة فهنا سيكون الخيار الوحيد هو الإرسال بواسطة الآي ماسج لكن مستقبلاً سيمكنك أن تطلب من سيري إرسال رسالة بواسطة واتس آب أو ماسنجر أو تليجرام وهكذا. وقال التقرير أنه في حالة طلبت بشكل غامض “إرسال رسالة” فسوف تقوم سيري بالتعرف ما هو تطبيق المحادثات الذي تستخدمه أكثر لتفهم أنك تقصد الإرسال بواسطته هو. الأمر نفسه في إجراء الاتصالات.


أبل تطلق نسخ تجريبية جديد من أنظمتها

قامت أبل بإطلاق نسخ تجريبية جديدة من أنظمتها وجاء كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 13.2 النسخة التجريبية الأولى مطورين وعامة وجاءت بتحسينات عامة في الأداء وإضافة ميزة الإعلان عن الرسائل بواسطة سيري وإضافة الأبحاث في خيار الخصوصية وتحسينات في مزايا AirPlay و Handoff. وكانت شائعات وأخبار تحدثت عن إطلاق أبل لميزة Deep Fusion لكن تم تأجيل توفيرها في هذا الإصدار.

◉ نظام الساعة WatchOS 6.1 النسخة التجريبية الثانية وجاءت بتحسينات عامة في الأداء.

◉ نظام التلفاز tvOS 13.2 النسخة التجريبية الأولى ولم يتم الكشف عن الجديدة فيها لكن لوحظ سلاسة أكبر في الأنيميشن وحل مشاكل “تكرار المستخدمين”.


نظام iOS 13.2 يكشف تصميم سماعة AirPods 3

كشفت النسخة التجريبية من iOS 13.2 عن وجود أيقونة لتصميم سماعة AirPods الجيل الثالث. الأيقونة عثر عليها في مجلدات خدمة “إمكانية الوصول” مما قد يجعلنا نفكر أن أبل ربما تخطط لإطلاق خدمات لضعاف السمع ضمن منظومة Hearing Aids وبهذا تستهدف أبل فئة جديدة بسماعتها. ويذكر أن الجيل الجديد من المتوقع الكشف عنه ضمن حزمة المنتجات التي سوف تطلقها أبل في مؤتمر الآي باد الذي يتوقع أن يعقد الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري. بشكل عام الشائعات تقول أن السماعة سوف تأتي بمنظومة استماع للصوت أعلى دقة قيل أنها سوف تسمي وضع التركيز “focus mode” وأن السماعة تحمل الرقم الكودي B298.


أخبار متفرقة

◉ حصلت أبل على جائزة قمة المناخ لعام 2019 من الأمم المتحدة لجهودها للحفاظ على البيئة.

◉ حصلت ساعة أبل الجيل الخامس على تغير داخلي مختلف عن الإصدارات السابقة لها وهو أن البطارية تأتي بغلاف معدني كما في الصورة التالي والتي تقارن مع بطارية الساعة 4. ويذكر أن بطارية 5 أكبر 10% من بطارية 4.

◉ أعلنت أبل إطلاق خدمة الأخبار New+ في أستراليا وإنجلترا.

◉ قامت أبل بإطلاق تحديث iOS 12.4.2 للأجهزة القديمة التي لم تحصل على iOS 13 وهى أجهزة 5s/6/6+/Air/Mini2/Mini3/iPod 6G وذلك لعلاج ثغرات أمنية.

◉ نشر بعض مستخدمي ساعة أبل الجيل الخامس وبعض الإصدارات القديمة شكاوي على موقع أبل بشأن سوء أداء البطارية مع التحديث السادس للساعة.

◉ قامت شركة أمريكية تدعى Social Technologies LLC بمقاضاة أبل لتسجيلها “MEMOJI” كعلامة تجارية لأبل بالرغم من الصراع والخلافات القضائية بينهم وبين أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة