تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 3-10 أكتوبر


مبيعات الآي فون سوف ترتفع 10% بسبب 11 و SE2

قال تقرير حديث للمحلل Ming-Chi Kuo أن أبل من المتوقع أن ترتفع مبيعاتها 10% في الربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع المماثل وذلك بسبب الطلب القوي والمستمر على الآي فون 11 وكذلك إطلاق الشركة للآي فون SE2 بداية العام. وذكر التقرير أن أبل يتوقع أن تبيع 45-50 مليون آي فون في الربع الأول وتضم 13-15 مليون للآي فون 11 برو و 22-24 مليون للآي فون 11 والباقي للإصدارات الأخرى. وقال التقرير أيضاً أن الآي فون 11 “العائلة” متوقع أن يحقق 70-75 مليون جهاز مبيعاً قبل نهاية العام الجاري.


جوجل تقوم بإجراءات لتحسين كفاءة الأندرويد

أعلنت جوجل عن حزمة من الإجراءات من أجل تحسين أداء أجهزة الأندرويد وإلغاء التشتت وإضرار الشركات بكفاءة النظام وقالت أنه لن يتم الترخيص بهاتف أندرويد جديد إلا بعد الوفاء بالشروط الجديدة وهى:

◉ دعم الشحن السريع USB-C حيث يجب على جميع الهواتف ان تكون متوافقة معه. وهذه الخطوة تعني رصاصة النهاية لمنفذ Micro وأصبح على جميع الهواتف من مختلف الفئات دعم USB C.

◉ دعم منظومة الرقابة الشخصية والأسرية Digital Wellbeing.

كما قامت جوجل أيضاً بوضع رقابة وقواعد صارمة على إطلاق أجهزة بأنظمة قديمة حيث لن تقوم جوجل بترخيص النظام. وجاء كالتالي:

◉ نظام أندرويد 8.0/8.1 آخر موعد لترخيص تحديث جهاز حالي إليه هو 3 سبتمبر.

◉ نظام أندرويد 8.1 “إصدار Go” سيتم الموافقة على التحديثات أو صدور أجهزة جديدة به حتى 31 أكتوبر

◉ نظام أندرويد 9.0 آخر موعد للموافقة على صدور أجهزة جديدة به هو 31 يناير. أما التحديث فيسمح به حتى صدور نظام أندرويد 11.

لتوضيح الفارق فجوجل تمنح الهاتف 2 ترخيص… الأول عند صدوره أول مرة والثاني عند ترقيته… الجدول السابق مثلاً لنظام أندرويد 9.0 يمكن للشركات إصدار هواتف به حتى 31 يناير 2020 لكن بعدها تجبر الشركات أن يكون الهاتف الجديد يعمل بنظام أندرويد 10. لكن في حالة وجود جهاز حالي ليكن بأندرويد 8.0 فيمكن ترقيته إلى 9.0 في أي وقت حتى صدورأندرويد R ويقصد به أندرويد 11.


توقعات بمواعيد صدور منتجات أبل القادمة

نشر المحلل الشهير Ming-Chi Kuo توقعاته بشأن أجهزة أبل القادمة وموعد صدورها حيث قال بأن أبل سوف تطلق نسخة جديدة من الآي باد برو تضم حساس TOF في الربع الأول من العام القادم 1Q2020 ويسبق بهذا أجهزة الآي فون التي سوف توفر الميزة نفسها نهاية 2020. وقال المحلل أن في نفس الربع “الأول” سوف تقدم أبل النسخة الجديدة من الهاتف الاقتصادي SE2 والذي سيكون بغالبية مواصفات وتصميم الآي فون 8 مع تطوير المعالج إلى A13. اما الربع الثاني من العام القادم فسوف تعلن فيه أبل عن النسخة 16 بوصة من ماك بوك برو والتي تضم جيل جديد من لوحة المفاتيح.وسيتم إطلاق معها الجيل الجديد من سماعة أبل AirPOds أيضاً وأيضاً ربما تكشف عن منتج AR. التقرير يبدو غريب لكون عدد من المنتجات المذكور سبق وتوقع صدورها في مؤتمر نهاية الشهر الحالي. ويذكر أن المحلل توقع أن تصدر أبل نهاية العام القادم الآي فون 5G.


شكاوي من تسرب إضاءة فلاش الآي فون 11

نشر بعض مستخدمي الآي فون 11 فيديوهات تظهر تسرب إضاءة فلاش الهاتف بداخله مما يؤدي إلى إضاءة الغلاف ككل. الشكاوي حصلت على تفاعل من بعض مالكي الهاتف الذين قالوا أنها حدثت معهم أيضاً. شاهد الفيديو:


شاحن بقوة 96 وات قادم مع ماك بوك برو 16 بوصة

قالت تقارير أن ماك بوك برو 16 بوصة المتوقع الإعلان عنه قريباً سواء هذا الشهر أو بداية العام القادم سوف يأتي بشاحن بقوة 96W ويعد أقوى شاحن تقدمه أبل حالياً حيث أن ماك بوك برو 15 بوصة الحالي يأتي بشاحن 87W. ويذكر أن سبب زيادة قوة الشاحن هو أن أبل ستقدم شاشة أكثر كفاءة وقوة تدعى Pro Display XDR وهى سبب احتياج طاقة إضافية.


أبل تطلب زيادة تصنيع الآي فون 11

قالت تقارير أن أبل طلبت من المصانع زيادة إنتاج الآي فون 11 بسبب الطلب القوي عليه. التقارير تحدثت بأن أبل طلبت زيادة النسخ بنسبة 10% أو ما يوازي 8 مليون جهاز وهو رقم كبير حيث أن “الزيادة ال 8 مليون” هى أكثر مما تبيعه جوجل من كل أجهزة بيكسل في سنة كاملة. المصادر قالت أن الطلبات التي تقدمها أبل بشأن تجميع الجهاز رائعة لكنهم حذرون لكي لا يتكرر معهم ما حدث العام الماضي من خسائر بسبب ضعف المبيعات.


الآي فون يحصد صدارة تصنيف Consumer Reports

حصد الآي فون 11 برو ماكس و 11 برو قمة تصنيف موقع Consumer Reports الشهير والذي يقوم بإجراء تقييمات شاملة للأجهزة. حصدت النسخة ماكس 95 نقطة والنسخة 11 برو عدد 92 نقطة بينما جاء هاتف سامسونج S10+ بـ 90 نقطة. وقال تقرير التقييم أن البطارية القوية لها دور كبير وخاصة النسخة 11 برو ماكس والتي قدمت أداء 40.5 ساعة مقابل 29.5 ساعة لبطارية XS Max أما الآي فون 11 برو فقدم 34 ساعة مقابل 27.5 للآي فون Xs. كما ساهم التطور الكبير في أداء الكاميرا في حصول أبل على هذا التصنيف.


أبل تؤكد بالخطأ أنها تعمل على تطبيق النوم

قامت أبل عن طريق الخطأ بتأكيد ميزة قادمة إلي أجهزتها وهى “تطبيق النوم”. الميزة تم تأكيدها بواسطة تطبيق المنبة الخاصة بنظام الساعة حيث أظهر عبارة “اضبط وقت النوم والاستيقاظ الخاص بك في تطبيق النوم”. ويذكر أن موقع MacRumors كان قد اكتشف الشهر الماضي أن هناك “تطبيق نوم” ضمن أكواد iOS 13. ولا يعلم حتى الآن موعد صدوره النهائي.


أبل تبدأ في بيع أكسسوارات جديدة في متاجرها

من المعروف أن أبل عندما توفر منتج ما تقوم بإزالة منافسية من متاجرها كما حدث في ساعة أبل عندما صدرت أزالت المنافسة. لكن هذا الأسبوع لوحظ أن أبل بدأت في بيع أكسسوارات من منافسين مثل قلم الآي باد من لوجيتيك Crayon. وجاءت هذا الإجراء ضمن عدد كبير من المنتجات التي أضافتها أبل والتي شملت ذراع الألعاب من مايكروسوفت Xbox والذي دعمته أبل في أنظمتها مع صدور iOS 13


سبوتيفاي تدعم سيري وتطلق تطبيق لتلفاز أبل

بالرغم من القضية المرفوعة بواسطة سبوتيفاي ضد أبل تتهمها فيها بأنها تمنعها من الوصول لأحدث التقنيات والخدمات بممارسات احتكارية؛ قامت شركة سبوتيفاي بتحديث التطبيق الخاص بنظام iOS لدعم “سيري” ونظام الطاقة المنخفض كما قامت بإطلاق نسخة سبوتيفاي لتلفاز أبل. ويذكر أن دعم سيري يعد اتهام مباشرة من سبوتيفاي ضد أبل حيث ذكرت أن أبل تضع شروط احتكارية تمنعها من دعمه؛ وغير معروف هل تنازلت أبل عن شروطها أم عقد اتفاق ما أم تراجعت سبوتيفاي وطبقت شروط أبل.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بحذف تطبيق HKmap.live من متجر برامجها بعد أن استخدمه المتظاهرين ضد الحكومة المركزية في الصين.

أكدت تقارير أن ميزة مشاركة المجلدات iCloud Drive Folder Sharing لن تصل إلى نظام ماك 10.15 قبل ربيع العام القادم.

◉ كشف بعض المطورين أنهم واجهوا مشاكل مع تحويل تطبيقات الآي باد إلى ماك باستخدام منظومة Catalyst مما دفع شركات كبيرة مثل Gameloft للإعلان عن تأخير إطلاق Asphalt 9 لأجهزة ماك.

◉ نشر تيم كوك رسالة عزاء على موقع أبل في الذكرى الثامنة لوفاة ستيف جوبز.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي للعبة Oceanhorn 2 من منظومة أركيد الخاصة بها.

◉ قامت فيسبوك بتحديث تطبيق انستجرام لدعم الوضع الداكن.

◉ قامت أبل هذا الأسبوع بتوفير النسخة النهائية من نظام ماك 10.15 الجديد.

◉ أغلقت أبل التسجل لنظام iOS 13.1.1 وبناء على ذلك يصبح الإصدار الوحيد المتوفر هو 13.1.2 ولا يمكن عمل ريستور أو تحديث الجهاز سوى له.

◉ أعلنت إنتل إطلاق الجيل الجديد من معالجات زيون تحت اسم W-2200. المعالج الجديد تحدثت الأخبار أنه سيكون هو التحديث القادم لأجهزة iMac Pro. ويذكر أن أبل تستخدم معالجات إنتل زيون في iMac Pro لذا يتوقع أن نرى المعالج الجديد قريباً فيه.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |