تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 19-26 ديسمبر


أبل تحتكر أرباح الهواتف الذكية بحصة 66%

كشف تقرير جديد لمركز Counterpoint أن أبل تحقق 32% من إجمالي عائدات قطاع الهواتف الذكية لكن عند الحديث عن الأرباح فهى تحقق 66% من إجمالي أرباح القطاع يليها من بعيد سامسونج التي تحقق 17% من إجمالي الأرباح وذلك في مبيعات الربع الثالث من 2019 (يوليو-سبتمبر). وقال التقرير أن العائدات تراجعت 11% مقارنة بالربع المماثل العام الماضي لتحقق 12 مليار دولار.


تحسن كبير في وقت استجابة AirPods Pro عن سابقيها

كشف اختبار جديد أن سرعة الاستجابة أو وقت الاستجابة Latency في سماعة أبل الجديدة AirPods Pro عن سابقيها حيث قل الوقت من 274ms في الجيل الأول إلى 178ms في الجيل الثاني ثم تحسن إلى 144ms في إصدار Pro. ويعد وقت الاستجابة نقطة هامة لتحسين الأداء خاصة لمحبي الألعاب.


تطبيق ToTok مخصص للتجسس لصالح الإمارات

كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن تطبيق الاتصالات ToTok هو في الحقيقة أداة للتجسس من قبل حكومة الإمارات على مواطنيها ومستخدمي التطبيق. التطبيق من تطوير تتخذ من أبو ظبي مقر لها وكان يتميز بأنه التطبيق الوحيد الذي يعمل في الاتصالات في الإمارات التي تحجب كل تطبيقات المحادثات. وبعد نشر هذا التقرير أعلنت كل من شركة أبل وجوجل عن حذف التطبيق من متاجر البرامج الخاصة بهم وقالوا أن التطبيق يخالف لوائح المتاجر دون الإعلان أو توضيح ما سر المخالفة. ومن جانبها نفت الجهات الرسمية في الإمارات أي علاقة لها بهذا التطبيق وأعلنت أنها لا تهدف أبداً للتجسس على أحد.


الآي فون XR يتصدر هواتف العالم مبيعاً

قال تقرير لـ Counterpoint أن الآي فون Xr كانت الهاتف الأكثر مبيعاً طوال العام الماضي. التقرير ذكر أنه في الربع الثالث تصدر الهاتف الحصة القائمة بحصة مبيعات 3% يليه سامسونج A10 ثم A50. والغريب أنه بالرغم من صدور الآي فون 11 نهاية الربع الثالث لكنه حصل على حصة 1.6% وربما السر أن الهاتف صدر نهاية الربع. واستحوذت سامسونج على 3 هواتف في قائمة الـ 10 وأوبو هاتفين وهواوي جهاز واحد فقط.


أبل تتوقع نمو مبيعات الآي فون أكثر من 10% نهاية العام

ذكر تقرير صادر من جهات مقربة من موردي أبل بأنها أخبرتهم بالاستعداد لمعدلات نمو نهاية العام القادم بنسب مكونه من رقمين “أي أكثر من 10%” وقالت المصادر أن أبل أوضحت بأن صدور آي-فون 5G سيشجع ثلث مستخدميها للترقية للجهاز الجديد وأن عليهم تجهيز المصانع ومعدات تصنيع العتاد لهذا الضغط عند حدوثه. التقرير هذا إن كان صحيحاً فهو يؤكد أن الآي فون القادم سيكون 5G.


تقرير FCC: الآي فون لا يصدر إشعاع زائد عن الطبيعي

كشف تقرير لهيئة الاتصالات الأمريكية FCC أن ما أثير مؤخراً بشأن إشعاع الآي فون غير صحيح. وقالت المؤسسة أنهم قاموا بإجراء اختبارات على مستوى الإشعاع لعدد من الأجخزة مثل 7 و X و Xs وهواتف سامسونج S9 وغيرها من الأجهزة وجاءت النتيجة طبيعية وضمن الحد المسموح به في الإشعاع. وجاء الآي فون X بأعلى معدل إشعاع 1.35 بينما الآي فون X بأقل وهو 0.799 وكلاهما ضمن الحد المسموح به في 1.6.


تقرير: أجهزة 2020 سوف تركز على زيادة التقريب البصري

كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo في أحدث تقرير له أن الهواتف الذكية في 2020 سوف تركز على تطوير ميزة التقريب البصري وخاصة هاتف هواوي P40 Pro والذي يتوقع أن يصبح أول هاتف ذكي في العالم يقدم تقريب 10x بصري. ويذكر أن الهواتف العليا حالياً تقدم تقريب 5x لكن العام القادم سيكون البصري فقط 10x يليه الإلكتروني. ويذكر أن هواوي و Oppo هما من يركز حالياً على التقريب البصري بينما لا نرى هذا التركيز من أبل وسامسونج. ترى هل نرى تقريب إجمالي 100x العام القادم؟


أبل تحذف إصدارات 13/14 من برنامج إصلاح شاشات MacBook Pro

كشفت أبل عن استمرار برنامج إصلاح شاشات MacBook Pro والتي تتعرض طبقة الحماية من الانعكاس الخاصة بها للتلف. وقالت الشركة أنه يمكن لمالكي الأجهزة منذ 2015 وحتى 2017 الاستفادة من البرنامج لكن مالكي حواسب 2013 و 2014 تم حذفهم بعد أن كان البرنامج يشملهم سابقاً منذ إطلاقه في أكتوبر 2015 لكن تم إزالتهم. وقالت أبل في مذكرة داخلية أن الأجهزة الصادرة في 2014 وما قبلها لم تعد مقبولة في البرنامج وكذلك الصادرة في 2018 وما بعدها.


سوني تضاعف إنتاجها لتصنيع حساسات الكاميرا لتواكب الطلبات

كشفت تقارير أن سوني قررت أن تصبح ساعات العمل في مصانعها 24/7 أي يتواصل العمل طوال الأيام والساعات من أجل تصنيع حساسات الكاميرات. وتواجه سوني حجم طلب كبير على حساساتها أكبر من قدرتها على التصنيع مما دفعها لهذا الإجراء الذي قالت أنه لن يكفي لتلبية الطلب المرتفع. ويذكر أن أبل من ضمن الشركات التي تشتري حساسات الكاميرات من سوني. وذكرت تقرير أن سوني تنوي مضاعفة استثمارتها في لتصل إلى 2.6 مليار دولار لبناء مصنع كبير ليدخل التصنيع بحلول أبريل 2021.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أنها لن تقبل أي تطبيق يتم استخدام UIWebView فيه اعتباراً من أبريل 2020.

◉ أعلنت أبل أنه أعتباراً من 3 فبراير 2020 سوف تلزم جميع التطبيقات باتباع معايير التوثيق الخاصة بها من أجل قبولها للعمل بشكل افتراضي في نظام MacOS Catalina.

◉ أعلنت أبل عن منح موظفيها اشتراك مجاني في خدمات أبل المختلفة وهى Music و TV+ و Arcade.

◉ قامت أبل بنشر فيديو دعائي جديد لمنظومة Arcade الخاصة بها.

◉ أعلنت أبل عن رفع الحد الأقصى لمكافأة اكتشاف ثغرة في الأجهزة والتطبيقات الخاصة بها لتصبح 1.5 مليون دولار.

◉ بدأت أبل في نشر التصميم الجديد للخرائط في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقالت الشركة أن التصميم الجديد والإصدار السابع منه هذا يغطي 99.8% من مساحة أمريكا و 99.9% من السكان.

◉ أعلنت أبل عن توزيع هدايا وتطبيقات وعروض مجانية في متجر البرامج من يوم 24 ديسمبر وحتى 29 ديسمبر.

◉ أضافت أبل خيار سعة تخزينية 8 تيرا مقابل 2600$ إضافية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة