انتهى أول أمس مؤتمر CES 2020 والذي امتد ما بين يومي 7 يناير وحتى 10 يناير. وكالعادة كل عام كشفت عشرات الشركات عن الجديد لديها وأفردت المواقع الإخبارية عدد كبير من المقالات عن المؤتمر؛ لكننا نعلم أن متابعنا ليس لديه وقت لقراءة عشرات المقالات لذا قررنا إفراد مقال واحد نجمع فيه بشكل مختصر أهم ما جاء في مؤتمر CES 2020 بما فيها ما ذكرناه في أخبار على الهامش أول أمس بحيث يكون مقال شامل يمنحك العناوين الرئيسية بشأن ما جاء بالمؤتمر.

ملخص مؤتمر CES 2020


◉ كشفت شركة إنتل عن كارت الشاشة الخارجي الأول intel DG1 ولم تكشف إنتل عن أي تفاصيل تقنية بشأن كارت الشاشة ولا موعد توفره بدقة “يتوقع خلال 2020” لكنها قالت أنه مصنع بمعمارية 10nm.

◉ كشف سوني عن نموذج لسيارتها الأولى الكهربائية والتي تدعى Sony Vision S؛ السيارة تضم 33 مستشعر مختلف منهم مستشعرات ToF وقدرة تسارع حتى 240 كيلو وتصل إلى 100 في 4.8 ثانية. ولم تكشف سوني عن موعد طرحها أو أية تفاصيل. شاهد الفيديو للتعرف على تصميم السيارة:

◉ كشفت سامسونج عن حاسب جديد “نظام كروم جوجل” بشاشة 4K من نوع OLED بحجم 13 بوصة. الحاسب سيتوفر للبيع خلال الأشهر القادمة بسعر بيع 999$.

◉ كشفت شركة Netatmo عن قفل باب ذكي يدعم NFC وكذلك المفاتيح الفعليه؛ فكرة القفل أن دعم NFC يمكنك أولاً من إرسال دعوة لأي صديق بالذهاب لمنزلك والدخول بواسطة هاتفه NFC وتختار أنت صلاحية الدعوة هذه ليكن لمدة يوم فقط. وكذلك يمكنك برمجة المفاتيح على فتح الباب فإذا فقدت أي مفتاج فتلغيه من التطبيق المخصص وبناء على ذلك لا يمكن لمن يعثر عليه أن يدخل بيتك؛ ولا حاجة لمفتاح جديد. القفل سيتوفر نهاية العام بمتوسط سعر 350-400 يورو.

◉ كشفت LG عن جيل جديد من التلفاز يدعى Galaxy بدعم جودة 4K ومصمم بأحرف نحيفة للغاية 20 مم ويتم تركيبه عن طريق حامل خاص.

◉ كشفت سامسونج عن تلفاز يدعى Sero وهو مصمم بخاصية التدوير التلقائي فمثلاً يمكنك إدارة الشاشة مثل الهاتف لمشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب مثلاً بشكل أفضل؛ أو إدارته للوضع الرأسي لمشاهدة محتوى أكبر وهذا سيمكنك من مشاهدة أي محتوى بأكبر صورة ممكنة. التلفاز سيأتي بحجم 43 بوصة فقط وسيتوفر هذا العام بالأسواق.

◉ أعلنت سامسونج في مؤتمر CES 2020 عن السعة التخزينية الخارجية الجديدة T7 بدعم البصمة لحماية ملفاتك بسعات 500 جيجا وحتى 2 تيرا وسعر يبدأ من 130$ وحتى 400$

◉ شركة Alienware التابعه لـ Dell معروفة عالمياً بتقديم حواسب فائقة القوة لمجال الألعاب؛ في مؤتمر CES كشفت عن مشروع جديد يدعى Alienware لتقديم جهاز ألعاب لمنافسه Nintendo Switch. الجهاز سيأتي بشاشة 8 بوصة بدقة 1900*1200 أي 280ppi وسيعمل بالجيل العاشر من معالجات إنتل. ولم تكشف ديل متى سوف تطرح هذا المنتج ولا سعره.

◉ كشفت شركة Razer عن جانبي ألعاب لأجهزة الآي فون من إصدار 6 وحتى 11 برو.

◉ كشفت وان بلس عن تقنية جديدة قالت انها استحوتها من سيارات ماكلارين الشهيرة؛ التقنية فكرتها أن الكاميرا تكون مخفية خلف زجاج قابلة للتعتيم فإذا كنت لا تستخدم الكاميرا فيتم تعتيم الزجاج وتختفي الكاميرا. ولم تكشف وان بلس متى سنرى هذه التقنية التي اسمتها Concept One لكن ربما تكون خلال 2020 وإلا لماذا أعلنت عنها!

◉ كشفت شركة Aura عن إطار ذكي لساعات أبل؛ الإطار مصمم لقياس الوزن والمياه والدهون في الجسم ونسبة العضلات. سعر الإطار 99 دولار ويتوفر في الأسواق اعتباراً من مارس.

◉ كشفت لينوفو عن جيل جديد من الحواسب يسمى ThinkBook Plus ويتميز بوجود شاشة خارجية في ظهر الشاشة التقليدية لكن هذه الشاشة تعمل بتقنية e-Ink  والتي تتميز باستهلاك منخفض جداً للطاقة “نفس شاشة بعض أجهزة كيندل”.

فيديو توضيحي

◉ كشفت إنتل عن جيل جديد من المعالجات يسمى Tiger Lake وأهم مزاياه دعم منفذ ثاندر بولت 4. إنتل لم تخبرنا بتفاصيل ثاندر بولت 4 لكن متوقع أن يكون ضعف أداء ثاندر بولت 3 والمسمى أيضاً USB 4.0 والذي يملك قدرة نقل 40Gbps أي سنرى سرعة 80 جيجا بت ثانية (10 جيجا بايت ثانية).

◉ تم الكشف عن خدمة جديدة لبث المحتوى مثل أبل ونت فليكس وديزني وغيرهم تدعى Quibi بسعر 8 دولار شهري ويمكن الحصول عليها بسعر 5$ فقط إذا وافقت على الإعلانات. رئيس شركة Quibi هو مؤسس شركة الكارتونات الشهيرة DreamWorks

◉ كشفت LG عن جيل جديد من التلفاز بجودة 8K وسيأتي بحجمي 77 بوصة و 88 بوصة.

◉ كشفت سامسونج عن Neon وهو ذكاء صناعي لكن هنا المتحدث سيكون شخص يشبه تماماً البشر ويمكنه أن يظهر تعبيرات عن المشاعر المختلفة. وقالت سامسونج أنه لن يمكن التفرقة بين نيون والأشخاص الحقيقين.

◉ كشفت شركة Netgear عن أجهزة راوتر جديدة تدعم معيار Wi-Fi 6. شاهد الفيديو للتعرف على إصدار Nighthawk لتقوية الشبطة المنزلية:

◉ أعلنت أمازون عن إصدار جديد من Fire TV مخصص للسيارات وسيكون متوفر اعتباراً من عام 2020 الجاري مع 20 شريك ليقدموا 150 منتج يمكنك مشاهدته في السيارة. الخدمة ستتوفر في 5 دول فقط في البداية وبالطبع ستكون أمريكا أحدها.

◉ كشفت شركة Arlo عن كاميرا جديدة تدعى Arlo Pro 3 Floodlight تعمل بدون أي وصلات ولا حتى كابل الطاقة حيث تضم بطارية يتم إعادة شحنها. الكاميرا تدعم جودة 2K بجودة HDR ومجال رؤية 160 درجة ومقاومة لظروف الطقس المختلفة. سعر الكاميرا 250$ وستتوفر قبل منتصف العام الجاري.

ما أكثر منتج أعجبك من مؤتمر CES 2020 ؟ إذا كنت تعرف منتج آخر مميز لم نذكره في المقال شاركنا به في التعليقات

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة