تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 23-30 يناير


فيروس كورونا يصدم أبل

يبدو أن فيروس كورونا سوف يؤثر أيضاً على أبل بشكل واضح وحتى الآن أصاب الشركة الأمريكية بـ 3 أشكال مختلفة وهى:

◉ قامت شركة فوكسكون المسئولة عن تجميع كل أجهزة أبل أنها قامت بإغلاق تقريباً كل مصانعها حتى يوم 10 فبراير على الأقل بسبب الفيروس. وهذا يعني أنه لا تصنيع لأي آي-فون يتم الآن.

◉ أصدر المحلل Ming-Chi Kuo تقرير بأن مبيعات أبل المتوقعة سوف تقل 10% بسبب فيروس كورونا وتوقف الإنتاج وهذا يعني فقدان الآي فون 4 مليون جهاز وهذا يعني 3 مليار دولار تقريباً كمتوسط.

◉ قامت أبل بإغلاق جميع متاجرها في الصين حتى يوم 9 فبراير وقالت أخبار أنه ربما تمدد أبل فترة الإغلاق.


جوجل ترسل فيديوهات الشخصية للآخرين بالخطأ

أعلنت جوجل أنه في الفترة ما بين 21 نوفمبر 2019 إلى 25 نوفمبر 2019 كانت هناك مشكلة في السحابة خاصة بالصور وتسببت هذه المشكلة أن بعض الفيديوهات المخزنة في جوجل قد انتقلت عن طريق الخطأ بين المستخدمين. أي أن بعض فيديوهاتك الشخصية ربما أرسلتها جوجل لمستخدمين آخرين عن طريق الخطأ وربما وصلك أيضاً في حسابك فيديوهات لأشخاص آخرين. وقالت جوجل أنها حلت هذه المشكلة بالفعل لكنها طلبت من العملاء إجراء فحص والتأكد بأنفسهم إن كان هناك مشكلة.


أبل تزيل رسوم حساب المطورين لبعض الحسابات الخدمية

أعلنت أبل إزالة رسوم الاشتراك في عضوية المطورين ونشر التطبيقات في متجرها ببعض الدول بشرط أن يكون العميل كيانات غير ربحية أو تعليمية أو حكومية. القرار يشكل أستراليا وكندا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك وإنجلترا والصين والبرازيل واليابان وكوريا الجنوبية والكيان الصهيوني إسرائيل. وقالت أبل أن هدفها بهذا القرار تسهيل توزيع التطبيقات المجانية والتي تقدم خدمات للمستخدمين. عضوية مطوري أبل تتكلف 100$ في العام.


ألماني يخدع خرائط جوجل بـ 99 هاتف

قام ألماني بعمل تجربة لخداع خريطة جوجل وفكرته كانت وضع 99 هاتف في عربة صغيرة يتم جرها وقام بالتجول في بعض الشوارع الفارغة تقريباً لكن لأنه يتحرك بشكل بطيء فالهواتف ترسل حركة بطيئة لخوادم جوجل فبدأت الخريطة تعرض زحام في هذا الشارع. ومن جانبها قالت جوجل أنها تعمل جاهدة على تحسين الخرائط وأنها سعيدة بأي استخدامات مبتكرة لعملائها لأن هذا يساعدها على التطوير. ولم تعلق جوجل على المشكلة بشكل مباشر وكيف ستقوم بحلها لضمان عدم التكرار.


سامسونج تنشر تصميم وغلاف S20 بالخطأ

قام موقع سامسونج الرسمي عن طريق الخطأ ربما بنشر صور لغلاف جديد لهاتف سامسونج المرتقب S20 والذي سيكون خليفة S10 الحالي. الصور أكدت التصميم الجديد للكاميرا وكذلك أنه سيتم تسميته S20. الهاتف سوف يعلن عنه رسمياً في مؤتمر يوم 11 فبراير وسيتم مزايا عديدة في مجال الكاميرات والتصوير.


أبل تسمح بشراء التطبيقات لكل الأجهزة معاً

أعلنت أبل أنها سوف تسمح للمطورين اعتباراً من الشهر القادم مارس 2020 فنشر تطبيقاتهم كحزمة معاً أي يمكن للعميل شراء تطبيق iOS و التلفاز tvOS ونظام ماك معاً في عملية شراء واحدة. الميزة الجديدة تعني أيضاً أن العميل يمكنه شراء المزايا داخل التطبيق بواسطة in-app purchases وستجدها تعمل على أي جهاز لديه حتى لو كان Mac لأن كل التطبيقات أصبحت مرتبطة ببعضها.


أبل تطلق نسخ تجريبية من أنظمتها

قامت أبل بإصدار نسخ تجريبية جديدة من أنظمتها للمطورين وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS 12.4 وجاء بعدد كبير من المزايا مثل مجلدات السحابة واستيكرات الإيموجي وتحديثات في CarPlay واختصارات جديدة في لوحة المفاتيح وغيرها من المزايا.

◉ نظام الساعة watchOS 6.2 وجاء لدعم المشتريات من داخل التطبيقات In-App Purchases مباشرة من الساعة.

◉  نظام tvOS 13.4 التجريبي الأول ولم يظهر حتى الآن ما المزايا الجديدة في النظام.

◉  نظام ماك 10.15.4 التجريبي الأول ولم يظهر أي مزايا جديدة فيه.


الآي فون قد يستخدم كمفتاح لسيارتك

تم العثور على أكواد في iOS 13.4 التجريبي لشيء يسمى CarKey ضمن منظومة أبل CarPlay مما يعني أن أبل تخطط لأن يصبح الآي فون قادر على تشغيل وإيقاف والتحكم في السيارة بشكل كامل. بالطبع تشغيل وإيقاف السيارة من الهاتف ليست ميزة جديدة لكن أن توفرها أبل في CarPlay هذا سيجعلها متاحة في قطاع واسع من السيارات من مختلف الفئات وأيضاً ستوفر مزايا إضافية مثل مشاركة السيارة ومفتاحها أي أن تسمح لأكثر من شخص باستخدام سيارتك عبر هواتفهم. لا نعلم هل تنوي أبل الكشف عن الميزة قريباً أم لاتزال تجريبية و سنراها مع iOS 14 نهاية العام.


ساعة أبل تتفوق على قطاع الساعات السويسرية

كشف تقرير حديث أن ساعة أبل تمكنت من تحقيق 30.7 مليون ساعة مبيعاً في 2019 بزيادة قدرها 36% عن مبيعاتها في 2018 وبهذا تتفوق على إجمالي مبيعات كل الشركات السويسرية في الساعات والتي تراجعت مبيعاتها 13% لتحقق إجمالي 21.1 مليون ساعة فقط مقابل 24.2 مليون في 2018.


أخبار متفرقة

◉ أداة Unc0ver للجيلبريك سوف تحصل على تحديث قريب لدعم الأجهزة بمعالجات A12/A13 على أنظمة iOS 13.

◉ حدثت جوجل تطبيق الترجمة الشهير الخاص بها أخيراً لدعم ميزة الوضع الداكن Dark Mode.

Google Translate
المطور
Google LLC
الحجم90.0 ميجا
الإصدار6.7.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Checkra1n لدعم iOS 13.3.1 ونظام لينكس.

◉ كشف تقرير أن 10% فقط من الهواتف المؤهلة للحصول على عام مجاني في +tv هي من قامت بالتسجيل والحصول على العرض المجاني بالفعل.

◉ قام أحد المتخصصين بعمل فيديو تخيلي للآي فون 9 أو SE2 طبقاً للشائعات الحالية.

◉ قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق البريد الخاص بها Outlook لدعم ميزة تقسيم الشاشة في iPadOS.

Microsoft Outlook
المطور
Microsoft Corporation
الحجم297.9 ميجا
الإصدار4.32.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة جديدة مفتوحة المصدر من سويفت للمطورين تحت اسم Swift Crypto.

◉ أعلنت LG عن توفير تطبيق Apple TV على أجهزتها لعام 2019 وهي تلفاز طراز OLED و NanoCell ونهاية الشهر سوف يتوفر التطبيق على إصدارات UM7xx و UM6xx.

◉ تم تسريب فيديو لهاتف سامسونج Flip Z القابل للطي والقادم قريباً طبقاً للأخبار.

◉ شركة Wistron ستقوم بتصنيع لوحات الآي فون PCBs في مصانعها في الهند لتجنب ضريبة الاستيراد الهندية الجديدة والتي زادت لهذا المنتج من 10% إلى 20%.

◉ أعلنت أبل عن تخصيص قسم في تطبيق الأخبار الخاص بها لتغطية الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة نهاية العام الجاري.

◉ وافق البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة (582 موافق و 40 رافض) على قانون توحيد الشواحن في أوروبا.

◉ أعلن مورد شاشات أبل Japan Display توصله لاتفاق انقاذ مع مؤسسة Ichigo Asset لتدير الأخيرة الشركة بدلاً من صندوق INCJ الحكومي. صفقة الإنقاذ قدرت بـ 100 مليار ين أي 930 مليون دولار أمريكي.

◉ كشفت تقارير أن أبل تعمل على تصميم معايير موحدة Standardized Format للرسائل النصية OT التي تصلك من الخدمات المختلفة لتفعيل رقمك.

◉ أعلنت شرطة نيويورك التخلي عن تحرير المذكرات الرسمية بواسطة الورق لصالح الآي فون أي سيتم استخدام تطبيق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 

مقالات ذات صلة